24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | انعدام الصيانة يهدد حديقة "لارميطاج" التاريخية

انعدام الصيانة يهدد حديقة "لارميطاج" التاريخية

انعدام الصيانة يهدد حديقة "لارميطاج" التاريخية

تحوّلت حديقة "لارميطاج"، التابعة لمقاطعة المعاريف بالدار البيضاء، إلى شبه خراب تنتشر به مستنقعات مائية آسنة، حيث أكد السكان القاطنين بجوار هذه الحديقة التاريخية أن هذا التقهقر راجع أساسا إلى الإهمال الكبير، الذي تعاني طوال السنوات الثلاث الأخيرة من لدن مسؤولي مجلس جماعة الدار البيضاء.

وعادت النفايات والروائح النتنة إلى الانتشار من جديد في جنبات ووسط حديقة "لارميطاج"، التي تعتبر ثاني منتزه تاريخي بالعاصمة الاقتصادية، والتي يزيد عمرها عن 100 سنة، وتعتبر ثاني أكبر منتزه في مدينة الدار البيضاء، بعد منتزه حديقة الجامعة العربية.

وقال مجموعة من السكان القاطنين بمنطقة الفداء المجاورة لحديقة "لارميطاج" إن حالة هذه الحديقة التاريخية، التي تمتد على مساحة 13.5 هكتارات، قد تدهورت بعدما كلف برنامج تهيئتها ما بين سنتي 2008 و2011 ما يقارب 40 مليون درهم.

وحسب شهادات متطابقة لهؤلاء السكان المجاورين للحديقة سالف الذكر، فإنهم قاموا بتوجيه مراسلات عديدة إلى مسؤولي مجلسي جماعة الدار البيضاء ومقاطعة المعاريف، من أجل إنقاذ الحديقة من الإهمال الذي تسبب في تدهور مجموعة من مرافقها وتجهيزاتها.

وأضاف السكان، الذين تحدثت إليهم هسبريس، أن من الأسباب الرئيسية التي تقف وراء الحالة التي وصل إليها هذا المنتزه هو سحب الحراس الذين كانوا يسهرون على حراستها وصيانتها بشكل يومي.

يشار إلى أن عملية إعادة تأهيل وترميم حديقة "لارميطاج"، التي مول غلافها المالي مجلس جماعة الدار البيضاء بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بعد اتفاق وقعه الطرفان سنة 2007، كان يندرج في إطار برنامج ترميم الحدائق التاريخية.

وقال المسؤولون، حينها، إن الهدف العام من هذا البرنامج يكمن في إعادة تأهيل هذا الموروث البيئي الذي يهم بشكل مباشر أزيد من 50 ألف نسمة من السكان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - لارميطاج الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:04
لارميطاج و ما ادراك ما لارميطاج --- تنزهنا فيها و لعبنا فيها و كنا نتلاقى مع الأصدقاء-- و مقابلات كرة القدم مع أكبر نجوم كرة القدم أيام صغرهم--- خسارة على هذه الحديقة -- شكرا لارميطاج لن أنساك ابد و لو تنساك الجماعة و العمالة
2 - skayy الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:31
للاسف كانو عندنا جرادي كتنفس على الساكنة سواء بمساحتها او بخظرتها والقدامى كانو بعفويتهم كيخرجو للتنزه وكيفوجو والمعاصرون من اهل التخصص كيقولو بلي الطبيعة كتحارب الاكثئاب حبذا لو يرمموهم لنا ويجددو لهم المحيط ويردوهم بدل هدمهم وتهميشهم وكثرة البناء وهدم الطبيعة هي لي وصلات الناس للامراض النفسية فكل مدينة جرادي قدام وبدل مايحييو فيهم الروح من جديد كيدشنو ويضيعو الفلوس فالخوى الخاوي ومن بعد يجي شي حد ويريبهم بدليل مخسرين المنظر وحسبنا الله ونعم الوكيل
3 - مواطن من البيضاء الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:32
هناك مكتب او مصلحة داخل ولاية الدار البيضاء تتعمد تدمير الحدائق. كيف يعقل جل الحدائق المتواجدة بتراب الولاية تستنزف ملايير الدراهم في الإصلاح ثم في غفلة تتحول إلى مطرح ازبال او تجمع للمشردين والسكارى والكلاب الضالة؟؟؟
4 - BOUYAOMAR الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:40
mais c'est bien les citoyens qui jettent les ordures par tout après ils se plaignent
les gents sont résponsables de tout ça
5 - داوي خاوي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:41
ماينقصنا دائما وفي كل القطاعات هو الشخص المناسب في المكان المناسب وغياب المحاسبة والضمير المهني.
6 - ملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:48
تيجيب ليا الله أن من يسيرون الدار البيضاء حاقدون عليها، ما السبب؟ الله اعلم
7 - مواطن من عين المكان الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:56
أحسن نموذج للمتنزهات هو الذي يتواجد بمقاطعة مولاي رشيد. أرض شاسعة وهي اصلا مصلى العيد كلها من الإسفلة بكراسي اسمنية تتخللها في الجوانب بعض الشجيرات. الجميع بارز فيها ولا يوجد مكان لاختباء الزنات..
8 - minnesota الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:20
الجماعات في مصلحتها خراب وتدمير الحدائق باش من بعد تجباد الفلوس ويضربوا الكاميلة صحيحة اعباد الله حديقة لارميطاج تخسرات عليها الملايير ولات بحال زبالة مديونة والسور المقابل لمكدونالدز لارميطاج تهدم دزت عليها شي عام ونص رأه تخلعت ولات بحال زبالة مديونة
9 - مقهور الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:51
والسلام عليكم. انا من أقرب الناس إلى هذه الحديقة لايبعد منزلي عن هذه الحديقة إلا بي 10 متر. بيني وبينها الطريق فقط. لكن هذه أكثر من 4 سنوات لم أدخلها انا واولادي. من كثرة الخوف. لأنك إذا دخلتها وخرجت سالما. فإنك محظوظ. كثرة المجرمين والشماكرية والمغتصبين. الأطفال والنساء والبنات يغتصبون ليلا ونهارا. فيها. فهية أصبحت مرتاع للمجرمين. لايدخل اليها إلا أناس في مجموعات يمارسون الرياضة. فإذا ذخلت لوحدك. فا الذئاب تتربص بك كن كل جيهة. هذا بالنهار. أما بالليل. لانقدر. حتى النظر فيها من بعيد. اااااااااااه على العفاريت والتماسيح. ما ادرانة. ماذا يريدون أن يفعلوا بها مستقبلا. والمشكلة توجد في أرض مشتركة مابين جماعة بوشنتوف والمعرفة
10 - من الساكنة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:03
أنا من ساكنة الحي و اتمرن يوميا بالمنتزه. المشكل هو مشكل عقلية و قلة وعي. علاش المغربي خاصو ضروري شي واحد فوق راسو باش اقوليه شنو ادير. زعما منعرفش لوح زبل فبلاصتو، ضروري خاص سكريتي باش نحترم ربيع و الشجر. والله حتا بزاف. العيب راه فينا.
11 - بشير الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:15
عموما جميع الحدائق والمتنزهات بالمغرب تمر من ثلاث مراحل، مرحلة التاسيس ثم مرحلة الازدهار فمرحلة الانحطاط. هذا الانحطاط. وراءه المتنزهون أنفسهم الذين يسمحون لأنفسهم بالسير والجلوس فوق الأعشاب، ويسمحون لاطفالهم بقطف الازهار بل ويفرحون بذلك التصرف. أما عن رمى الازبال في تلك الفضاءات فحدث ولا حرج. ويضاف إلى هذه التصرفات الغير اللائقة يضاف إلى هذا الإهمال في السقي والعناية من طرف الجماعات. لا زال بيننا وبين الحدائق طريق طويل من الوعي والحظر.
12 - سوسي واصلي صحراوي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:50
لارميطاج ومردوخ متنفس ساكنة درب السلطان ااااااه اليام زوينة
13 - khalid الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:02
il faut faire une compagne d'info pour demander aux citoyens benevoles de venir nettoyer decorer et planter des arbustes pour donner de la vie a ce patrimoine casablancais. je demande a tous les maaroufis de participer fort a ce mouvement citoyen pour le bien de leur quartier. MERCI
14 - Bounabi hamdane الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:37
أتعرفون لمذا هذه المعلمة التاريخية مهمشة لانها بالتقسيم الترابي للمقاطعات بالبيضاء فهي تقع ذاخل تراب مقاطعة انفا المعاريف مع العلم انها تقع على الحدود مع مقاطعة بوشنتوف الارمطاج ولهذه فالمستفيد منها ليس سكان المعاريف ولكن سكان مقاطعة الفداء درب السلطان الذين نقول في حقهم للمسؤولين على مقاطعة المعاريف انهم مغاربة كذلك.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.