24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دورة تكوينية تروم الحفاظ على الأرشيف العمومي (5.00)

  2. شغيلة "سامير" تستعجل عودة إنتاج مصفاة المحمدية (5.00)

  3. شرطة فرنسا تطلق عمليات ضد متطرفين إسلاميين (5.00)

  4. المغرب في حرب أكتوبر (5.00)

  5. الهدّاف المغربي يوسف العربي يحطم "رقما صامدا" منذ نصف قرن (4.50)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مقطع طرقي يفك العزلة عن دواوير بإقليم بني ملال

مقطع طرقي يفك العزلة عن دواوير بإقليم بني ملال

مقطع طرقي يفك العزلة عن دواوير بإقليم بني ملال

انتهت أشغال الشطر الأول من مشروع تهيئة طريق قروية تمتد على مسافة أزيد من 11 كلم، تربط بين دواوير إديس وإيريران وتيغاز وتاغزوت التابعة إلى إحدى أكبر الجماعات الترابية الجبلية بإقليم بني ملال.

ويروم هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، فكّ العزلة عن ساكنة الدواوير الأربعة التّابعة للنّفوذ التّرابي للجماعة ذاتها، التي كانت، إلى حدود الأمس القريب، تتجرع مرارة الصعوبات والأخطار التي تعترض طريقها أثناء التنقل لقضاء أغراضها بالمراكز والمدن المجاورة.

محمد الزاهي، من جماعة بوتفردة، اعتبر أن المقطع الطرقي صلة وصل مهمة بين دوار إديس وإيريران، مُبرزا أنه "سيعمل على تقريب الخدمات من الساكنة، خاصة فيما يتعلق بجلب الأعلاف ونقل البضائع والمواد الغذائية ومواد البناء...، كما سيسهل عمل شاحنة نقل مياه الشرب وولوج سيارة الإسعاف على الدواوير المستهدفة لنقل المرضى".

وأضاف: "بالأمس كان السكان يجدون صعوبة في التبضع والتنقل إلى الأسواق المحلية في غياب مسلك طرقي يسمح لوسائل النقل بالولوج إلى المنطقة، أما اليوم فقد تغير الوضع كثيرا جراء هذا المشروع الهام الذي تطمح بعض الدواوير الأخرى إلى الإسراع بتنزيل شطره الثاني".

وقال موحا عوف، قاطن بدوار إريران، إن "هذه الطريق ستفك العزلة عن دواوير المنطقة المستهدفة، لكن الساكنة مازالت تنتظر انطلاق الشطر الثاني من هذا المشروع، وربط منازلها بالماء الشروب، باعتباره ضامنا للاستقرار بالمنطقة".

وأعرب المتحدثون لهسبريس عن طموح ساكنة المنطقة أن "تستمر السلطات المختصة في برمجة مقاطع طرقية لربط باقي الدواوير التي تشكو من الإقصاء والتهميش، ومن بينها تافراوت وبروثن وتغازوت من ناحية تافراوت، إلى جانب بعض القرى النائية التي ظلت معزولة في غياب مشاريع إنمائية من هذا النوع".

من جانبه، قال مسؤول بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ببني ملال، إن "المشروع يشكل إضافة مهمة للمشاريع التي تعرفها جهة بني ملال خنيفرة، أولا لأن إنجازه جرى في منطقة صعبة الولوج وبتكلفة جد معقولة، وثانيا لأنه جاء ليحقق طموح مئات الأسر التي كانت تشكو من إكراهات التنقل لقضاء أغراضها بالمراكز المجاورة".

وأضاف المسؤول ذاته الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريح لهسبريس، أن "برمجة هذه الطريق تطلبت تدخل كل الفرقاء في التنمية المحلية، من سلطات محلية وجماعة ترابية، فضلا عن المجلس الجهوي، حامل المشروع، وذلك بالنظر إلى خصوصية هذا الأخير الذي يُرجى منه فك العزلة عن المناطق الجبلية بإقليم بني ملال، وخاصة بجماعة بوتفردة، مع خلق رواج اقتصادي وسياحي بهذه المنطقة التي كانت تشكو من الإقصاء والتهميش".

يُشار إلى أن محتوى هذا المشروع، الذي بلغت تكلفة الشطر الأول منه 5686914.55 درهم، يتضمن، استنادا إلى بطاقة تقنية تتوفر هسبريس على نسخة منها، التثريب وشق وتوسعة الطريق، وبناء قنوات صرف مياه الأمطار مع بناء جدران وقائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - BOULEVARD de HAMID الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:14
المشكل في المناطق الجبلية هو التساقطات المطرية الغزيرة التي تجرف هذه الطرق مما يصعب معه إصلاحها مرة أخرى وذلك راجع إلى ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يسبب فياضانات متكررة مخلفة وراءها خسائر مادية خاصة في مجال البيءة.
2 - المصطفى الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:50
السلام عليكم كثيرا ما نسمع ونقرأ في بعض الجرائد عن تدشين مشاريع لفك العزلة عن الدواوير القروية المنتشرة بالجهة هذا من جهة اما من ناحية أخرى فإننا لا نسمع و الصحف لا تكتب عن ضرب العزلة على دواوير وقرى وشبه مدن ودلك بالتماطل عن إنجاز الطريق الثانوية الرابطة بين وادي زم و مولاي بوعزة أعطيت انطلاقة إنجازها في 2018 من طرف وزير النقل بدأت الأشغال بها بحفر جنبات الطريق وهدم القناطر واقتلاع الأسفلت وتركت على خراب وأصبحت غير صالحة لحركة المرور ويصعب التنقل فيها وتنقطع كليا في فترات التساقطات نطلب من السيد الوالي على جهة بني ملال خنيفرة ان يعيد النظر في هدا الملف وله جزيل الشكر
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.