24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مذكرة تنشد جبر "الضرر الترابي" في "بلاد تودغى"

مذكرة تنشد جبر "الضرر الترابي" في "بلاد تودغى"

مذكرة تنشد جبر "الضرر الترابي" في "بلاد تودغى"

أعدّت مجموعة من الفعاليات المدنية بإقليم تنغير مذكرة ترمي إلى تفعيل نموذج تنموي جديد بـ"بلاد تودغى"، في سياق النقاش العام الذي تشهده المملكة حول نموذج التنمية المأمول، أوصت من خلالها بالتمكين المنصف لخلق بيئة محفزة على الاستقرار والاستثمار والتنمية المجالية الذاتية.

ونادت "مذكرة تينغير"، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، بـضرورة تفعيل نموذج تنموي "لا يرتهن بمنطق المؤشرات الديمغرافية والسكانية، ومعايير المردودية والجدوى الاقتصادية، ومنطق الضغط والتشبيك وميزان القوى، فهو منطق غير حقوقي وغير مستدام على المستوى التنموي، لأنه حفز الهجرة وعدم الاستقرار بالمجال، وكرس الإحساس بالإقصاء وعدم الإنصاف".

المذكرة التي صاغتها فعاليات جمعوية مختلفة، دعت في مقابل ذلك إلى "إحداث قرى إيكولوجية نموذجية لتجميع سكان الدواوير، وخلق أقطاب مهيكلة للخدمات والصناعة والحرف في المراكز الناشئة، قصد تقوية بنيتها الاقتصادية ودعم جاذبيتها ووظائفها الاقتصادية".

كما أوصت المذكرة التنموية بـ"اعتماد قوانين منظمة للبناء والتعمير من أجل الحفاظ على نمط المعمار الجهوي والمحلي من حيث التصاميم، وكذا مواد البناء المحلية، ودعم سلاسل الإنتاج الثقافي التراثي الجهوي والمحلي، وتنزيل الطابع الرسمي للغة والثقافة الأمازيغيتين".

يشار إلى أن المذكرة المرفوعة إلى اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، سهر على إعدادها شباب ينتمون إلى نحو 50 هيأة مدنية من إقليم تنغير، أطلقوا عليها "مذكرة تينغير حول النموذج التنموي الجديد"، ودعوا من خلالها إلى "استرجاع ظروف استدامة المنظومات الايكولوجية والاقتصادية للواحة، والعدالة الاجتماعية، والتمييز الإيجابي لجبر الضرر الترابي، كمفاتيح كبرى للنموذج التنموي الجديد".

ومن أجل تحفيز الاستقرار والاستثمار بالمنطقة، اقترحت المذكرة وضع "استراتيجية لتقوية البنية التحتية الأساسية والمشاريع المهيكلة الكبرى، عبر الطرق والمواصلات كناقل أساسي للتنمية ومحفز على التحول والتطور، وكذلك إرساء استراتيجية حكومية لتحفيز التنمية المجالية الذاتية بتجهيز المناطق المعدة للاستثمار في كل مجال حضري، وإعادة النظر في تنظيم المراكز القروية".

وفي السياق ذاته، أكدت الوثيقة على أهمية تحسين الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، بحيث دعت إلى إنشاء مدينة للبحث العلمي والمهن والكفاءات داخل تراب الإقليم، تهتم خاصة بتنمية الظروف المناسبة لبلورة الخدمات وصناعات المعرفة والذكاء الصناعي والمعلوميات والصناعات الخضراء والمعادن والبحوث العلمية المرتبطة بالواحات، من قبيل المركب الجامعي متعدد التخصصات للتكوين والبحث العلمي في المجالات الواحية والجافة، ومركز للغات الدولية، ومراكز متخصصة للهندسة في المعلوميات والطاقات النظيفة.

كما دعا المصدر عينه إلى إنشاء مركبات تربوية إيكولوجية عوض الأقسام والوحدات الدراسية المشتتة والمدارس الجماعاتية، إلى جانب تشييد مركبات تدمج التعليم الأولي مع مراكز محاربة الأمية والعمل التعاوني النسوي، وكذلك حوكمة السياسة الصحية، عبر خلق مركب استشفائي متكامل، وتسهيل الولوج إليه بسيارات إسعاف مجهزة من كل مناطق الإقليم، مع توفره أيضا على حوامة دائمة للطوارئ، وإحداث مستشفى عسكري دائم بالإقليم، ومستشفى جامعي جهوي.

وتعليقا على ذلك، قال كريم إسكلا، أحد المشرفين على إعداد المذكرة، إن "من أبرز المقترحات النوعية التي خلصت إليها مذكرة تينغير، مقترح إحداث برلمانات جهوية، وإقرار الديمقراطية التعاقدية، وتوسيع دائرة التشريع الجهوي والمحلي، وذلك باعتماد مجالس إدارية منتخبة لتدبير الشأن المحلي والإقليمي والجهوي".

وأضاف إسكلا، في حديث مع هسبريس، أن المذكرة طالبت كذلك بـ"خلق تعاقد مجتمعي تعبأ فيه كل قوى المجتمع، للتشاور والمشاركة الفعلية والانخراط الإيجابي لجميع المعنيين الفاعلين، من أجل بناء الدولة-الوطن، في إطار التعبئة الجماعية والمسؤولية المجتمعية للتنظيمات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - اسماعيل الأدوزي الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:55
قال الخبر:
" ومن أجل تحفيز الاستقرار والاستثمار بالمنطقة، اقترحت المذكرة وضع "استراتيجية لتقوية البنية التحتية الأساسية والمشاريع المهيكلة الكبرى، عبر الطرق والمواصلات كناقل أساسي للتنمية ومحفز على التحول والتطور"
قلت:
في ماذا سينفع ذلك؟؟
اشتغلت في البيضاء 3 سنوات فوجدت أعدادا من أولاد تنغير يعملون فيها ومنهم من استقدم أبويه ولا يطأ تنغير سوى في عيد الأضحى
انتقلت الى بني ملال وعملت فيها وكانت لي صحبة بالكثيرين من أهل تنغير هناك...لقد أصبحوا يشكلون طائفة اجتماعية يتصاهرون بينهم وأكثرهم عندهم مكاتب للهندسة ومنهم مقاولون في الأشغال...ولا يذهبون الى تنغير سوى في العيد وحتى الصيف يقضونه في غيرها
أما أولادهم الشباب فمنهم من اتجه للدراسة في فرنسا ولم يرجع منها
حقيقة أنهم لا يصاهرون غيرهم
وحفلاتهم الأعراس والولائم تجمعهم
لكن الاستقرار بتنغير لا يعجبهم
...
تنغير قدرها أن أولادها لا يعرفونها سوى في عيد الأضحى
2 - said الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:04
بادرة طيبة شكرا لكم والله المعين
3 - abdou الخميس 24 شتنبر 2020 - 17:12
بغض النظر على مضمون المذكرة ومدى نجاعة الاقتراحات الواردة ضمنها هناك فقط لدي سؤال:
ماهي الجهة التي تم توجيه أو سيتم توجيه المذكرة إليها؟:
الدولة ؟: الدولة ستتجاهل المذكرة بدعوى أنها تتطرق إلى تنمية مجالية محدودة ترابيا وبالتالي ليست معنية بها،
المجلس البلدي ؟ : الموضوع متعدد المتدخلين ولا يمكنه القيام بكل شيئ عوض الوزارات والقطاعات وليست لديه ميزانيات كافية
المجالس المنتخبة؟: لا نتوفر على الميزانيات
إذا من هي الجهة التي سيتم توجيه المذكرة لإليها
4 - كمال الخميس 24 شتنبر 2020 - 17:45
تحية لجميع من عمل على اعداد هذه المذكرة
لكن الموقع لم يحسن اختيار العنوان اطلاقا تودغى لها حمولة قبلية واقصاء للمكونات القبلية الاخرى
5 - خديجة الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:25
مبادرة تحسب للفعاليات المدنية بتنغير ... مبادرة متميزة وطنية ... احراج كبير للأحزاب وجمعيات الجبال والهضاب والسهول ...جمعيات الهوامش تخرج بمبادرات متميزة
6 - Moh الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:29
أهل هذه المناطق يتباكون داءما و يحملون مسوءولة واقعهم المعاش الى جهات بريئة من عنصريتهم و قَبَليَّتهم و صراعات الأبيض و الأسود اكثر من أمريكا، قبائل ايت عطى لن تغفر ابدا تواطؤ كل الاجناس بهذه المنطقة ضدها خدمة للمستعمر الفرنسي و اذياله المحليين بدءا بالباشا لكلاوي و قياده.
أنتم أفظع من قبائل ليبيا... الله يلطف منكم و على الدولة مراقبتكم مراقبة لصيقة.
7 - حميد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:19
قوة اقتراحية عالية من المجتمع المدني بالجنوب الشرقي ... تحية لائقة.
تمسح الصورة التي يراد للبعض الصاقها بالمنطقة من العنف والعنصرية وعدم المبادرة والعبثية .... هذا هو الجنوب الشرقي الحقيقي
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.