24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | محكمة بنجرير تنتصر لتلميذ أمام مؤسسة خاصة

محكمة بنجرير تنتصر لتلميذ أمام مؤسسة خاصة

محكمة بنجرير تنتصر لتلميذ أمام مؤسسة خاصة

انتصرت المحكمة الابتدائية بابن جرير لفائدة تلميذ يدرس بإحدى المدارس الخصوصية بالمدينة، كانت قد رفضت منحه شهادة المغادرة وبيان النقط.

وأصدرت الهيئة القضائية المكونة من رئيس المحكمة الابتدائية بابن جرير، بصفته قاضيا للمستعجلات، أمس الأربعاء، حكما استعجاليا لفائدة والد تلميذ، الذي تقدم بشكاية مفادها أن مدير مدرسة خصوصية رفض تسليمه شهادة مغادرة ابنه، وكذا بيان النقط وباقي الأدوات المدرسية من مقررات ودفاتر السنة الماضية؛ إذ صرحت في حق الإدارة بتسليم الشهادة.

ولفت منطوق الحكم، الذي اطلعت عليه جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن امتناع المدعى عليه تطبيق الحكم "يعتبر بمثابة ترخيص للمدعي بتسجيل ابنه في مؤسسة تعليمية أخرى عمومية أو خصوصية، مع تحميل المدعى عليه الصائر القضائي وشمول الحكم بالنفاذ المعجل".

وبنت المحكمة قرارها الاستعجالي على المادة 31 من الدستور التي تنص على الحق في التعليم، "والتي ألقت على عاتق الدولة التزاما بتعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة جميع المواطنين على قدم المساواة من الحق في الحصول على تعليم ميسر الولوج".

وأردفت الهيئة ذاتها بأن "حماية المصلحة الفضلى للمتمدرس تقتضي أن يتابع دراسته بشكل انتظامي في بداية كل موسم دراسي، وهو ما لا يمكن تحققه إلا من خلال حصوله على شهادة المغادرة وبيان النقط من المؤسسة التي كان يدرس بها، ما يبرر تدخل قاضي المستعجلات لتمكين المدعي من شهادة المغادرة، حتى يتسنى لابنه متابعة دراسته في مؤسسة تعليمية أخرى عمومية أو خصوصية".

وتضيف الوثيقة نفسها، في تبرير قرارها، أن "الموسم الدراسي الحالي بدأ منذ بداية شهر شتنبر"، وأن "كل امتناع من طرف المدعى عليه عن تسليم المدعي شهادة المغادرة بموجب هذا الحكم سيضيع على الابن الالتحاق بمقاعد الدراسة حالا"، مشيرة إلى أنه "يستوجب اعتبار هذا الأمر بمثابة إذن بالتسجيل في مؤسسة عمومية أو خصوصية أخرى".

ويعيد هذا الحكم الاستعجالي إلى الواجهة الجدل الذي طفا إلى السطح بين الأسر المغربية والمدارس الخصوصية، التي رفض بعضها تسليم التلاميذ الذين كانوا يدرسون لديها شهادة المغادرة للتسجيل في مؤسسات أخرى، بدعوى عدم تسديد كل الواجبات المادية المتبقية بعد توقف الدراسة بسبب جائحة كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - المغربي الحر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 00:06
أصبح التعليم في المغرب حق ينتزع. اهكذا تحاربون الهدر المدرسي؟ حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤلين... لا صحة للتعليم لا سكن لا شغل لا اجر كريم... الجحيم الله يحفظ.
2 - ayoub الجمعة 25 شتنبر 2020 - 00:22
بداية الموضوع ...انتصرت المحكمة الابتدائية
حلل وناقش
3 - كاري حنكو الجمعة 25 شتنبر 2020 - 00:47
هههه....آن الأوان للمدارس الخصوصية التي لا زالت لذيها مشاكل مع أولياء التلاميذ أن تلجأ هي أولا للقضاء لإجبار الآباء على الأداء قبل أن يجبروها هم على إعطاء التلميذ ملفه لينتقل لمدرسة أخرى.
اللي فرّط يكرّط ....إما أن تتغذى بخصمك أو تتركه إلى حين ليتعشّى هو بك.
4 - من تطوان الجمعة 25 شتنبر 2020 - 01:30
أين السلطات التربوية والترابية من كل هذا،إذ كان يجب تدخلها أو لا بأول وترتيب الجزاءات وأن تحل محل أولياء الأمور في التقاضي باعتبار سمو مصلحة المتعلم عوض قضاء الحاجة بتركها.
5 - بنكبور الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:20
أتسائل ؛ لماذا لم تتذخل الوزارة الوصية لصالح التلميذ دون ضياع للوقت و في الوقت المناسب ؛ بدلا من معنات اولياء الأمور و الازدحام امام الموسسات الخصوصية و داخل المديريات الاقليمية و سير وااااجي مما يزيد معانات اولياء الامور و كذا موظفي المديريات الاقليمية بل و يزيد من احتمال عدوى فيروس كورونا
وزارة وصية غامضة و بدون سياسة واضحة
كل هذا يزيد من معانات التلاميذ
6 - عبد الرحيم بلافريج الجمعة 25 شتنبر 2020 - 13:21
تسجيل التلميذ بمؤسسة ليس وثيقة ورقية فقط بل يجب ان يغادر المؤسسة الاصلية عبر منظومة مسار وهذا الامر لا يملكه الا مدير المؤسسة الاصلية او مكتب التخطيط والخريطة المدرسية
7 - عثمان السبت 26 شتنبر 2020 - 10:12
هل يجوز للاب أن يدرس ابناءه في مدرسة خصوصية لديها من المسؤولية مايثقل عبأها من واجبات معلمين وموظفين ومسؤولين تربويين ووووو وتطلب رخصة المغادرة بقصد أنك لا ترغب بأداء واجبات وحقوق عليك ، لا أشجع جشع وأسعار بعض المدارس الانتهازية ، ولاكن لا أسمح لنفسي ولا اوافق لغيري ان يستغل الفرص لاكل مال الغير والا فسنصبح في غابة يحكمها الاسد والفريسة ، الفوضى واللامسؤولية ،
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.