24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | البيجيدي: جهات مجهولة تعرقل تنمية الدار البيضاء

البيجيدي: جهات مجهولة تعرقل تنمية الدار البيضاء

البيجيدي: جهات مجهولة تعرقل تنمية الدار البيضاء

تحوّل اللقاء الذي عقد بمقر جماعة الدار البيضاء، مساء الخميس، لمناقشة ميزانية الجماعة في ظل جائحة "كورونا" التي تعيشها البلاد، إلى اتهامات من طرف حزب العدالة والتنمية لجهات مجهولة بعرقلة التنمية في العاصمة الاقتصادية.

ففي الوقت الذي كان المنتخبون بالدار البيضاء ينتظرون من اللقاء الذي دعا إليه عبد العزيز العماري، عمدة المدينة، أن يناقش ميزانية الجماعة والتحديات والإكراهات المطروحة في ظل الجائحة، خرج مصطفى لحيا، نائب رئيس المجلس الجماعي، للحديث عن أن جهات تعرقل التنمية بالمدينة.

وأثارت تصريحات لحيا، الذي يشغل رئيسا لمقاطعة مولاي رشيد، غضبا واسعا في صفوف المنتخبين الذين طالبوه بكشف الجهات الواقفة وراء عرقلة التنمية بالمدينة، وتوضيح ذلك للبيضاويين الذين صوّتوا لصالحهم.

ولفت منتخبون، في هذا اللقاء الذي عرف حضور مسؤولين من إدارة الضرائب وغيرها، إلى أن الجماعة التي يسيرها حزب العدالة والتنمية فشلت في تدبير العديد من القطاعات وإخراج مشاريع إلى حيز الوجود، وترمي الكرة على جهات مجهولة بعرقلة التنمية.

واستغرب منتخبون من هذه التصريحات التي تأتي أشهرا قليلة على موعد الاستحقاقات الانتخابية الجماعية، مشيرين إلى أن المجلس لم يتحدث طوال الخمس سنوات من هذه الولاية عن عراقيل يتعرض لها في تدبير الشأن المحلي بالدار البيضاء.

ولفت هؤلاء المنتخبون إلى أنهم كانوا ينتظرون أن يقدّم المجلس الجماعي أرقاما حول الميزانية، وكذا حلولا واقتراحات لمناقشتها؛ بيد أن اللقاء لم يكن وفق التوقعات.

وشدد بعض الأعضاء الذين تحدثوا للجريدة على أن الجماعة تفوّت على ميزانيتها ما يناهز أربعين مليار سنتيم سنويا من النفايات الهادمة التي تتكلف بها؛ فيما ميزانية بعض شركات التنمية المحلية تفوق ميزانية الجماعة، الأمر الذي يستوجب تحركا لتنمية موارد الجماعة وتطويرها لمواجهة تداعيات الجائحة.

وقدّم مسؤولو الجماعة صورة وردية عن ميزانية الجماعة، مشيرين إلى أن جائحة "كورونا" التي أثرت على العديد من القطاعات الاقتصادية لم تلحق خسائر وأضرارا كبيرة بميزانية العاصمة الاقتصادية كما كان متوقعا بسبب حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - يونس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:44
بالنسبة للناس لي مفهموش شكون هوما هاد الجهات لا معنى لمجالس بلدية أو انتخابات في ظل تحكم وزارة الداخلية على كل القرارات عبر عمالها وولاتها... ولي مزال مفهمش معندي مندير ليه
2 - عبد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:46
عدنا الى المصطلحات الفضفاضة فبعد التماسيح و العفاريت عدنا الى الاشباح و الجهات العليا و جهات نافدة٠٠٠٠جهات٠٠٠٠جهات٠٠٠٠ ربما هذه الاسطوانة تضهر قبل كل الانتخابات
3 - la vérité الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:47
عجيب امر هؤلاء الباجدة.
حتى قربات الانتخابات عاد اقولوا لينا هاد الهضرة.
بغاو استدرجوا البلداء.
4 - Observateur الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:59
شماعة التماسيح و العفاريت و القوي الخفية و نظرية المؤامرة، يظنون ان باقي الشعب مثل اتباعهم، يصدقون اي شيء يقوله الشيخ، الشعب عاق بيهم، سنوات من التيسير الكارثي الذي يقوض مجهودات المملكة في تحسين صورتها في العالم لجذب الاستثمار، و في الأخير يأتي و يلقى مسؤولية فشله على قوي خفية،
5 - azizo الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:59
الدار البيضاء قطب مالي مهم على الصعيد العالمي لكن مع الأسف كلما تقدمت كلما زادت بداوة. العربات المجرورة بالدواب تجدها في كل مكان من المناطق الشعبية الى المناطق العصرية. امام هذه الأوضاع تبدو المدينة متناقضة مع نفسها.
6 - من ااريصاني الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:11
هده القصة وقعت عندنا في درعة تافيلالت يتهمون السلطة بعرقلتهم لان السلطة منعت مشاريع لانها تتماشا مع الولاء الانتخابي للبيجيدي والان نفس الاسطوانة نسمعها في الدار البيضاء ادا عرفتم ان هناك من يعرقلكم كونو رجالا وقديمو استقالتكم و افضحو من يعرقلكم بدالك تحفضو ماء وجوهكم او ان حلاوة الكرلسي تمنعكم من دالك يا عديمي الخبرة في التسيير هده هي علتكم وليس هناك من يعرقلكم
7 - yousri الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:18
من عرقل الحياة هو حزب العدالة والتنمية مند توليه المسؤولية والمغرب في الهاوية.
8 - عقا الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:24
باركة عليكم من سياسة العفاريت والتماسيح. لي ما قدرش يسير ينسحب.كفاكم اعذارا
9 - ملاحظ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:25
مجهولة ؟ فعلا ربما تكون الكائنات الفضائية من تفعل دلك
10 - elmos الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:27
كيف جهات مجهولة تعرقل تنمية الدار البيضاء ،متى كانت التنمية مبنية على المجهول؟انه العبث والضحك على الذقون.نفس الخطاب منذ ابتلينا بكم في هذا البلد السعيد.
11 - mre الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:28
ومدن كثيرة لا تستفيد من التنمية، فاس مثلا
فمسؤولوا المدينة لا يتفقون على المشاريع
والحسابات السياسية الضيقة، في خطاب سابق لجلالة الملكًحذر من هذه التصرفات التي لا تخدم مصالح المواطنين. فترى مصالح دون المستوى وكذا الخدمات المتردية ، الاكتظاظ في الطرقات لا ممرات تحتية توافقية واللائحة طويلة. هؤلاء المسؤولون فرحون بتعويضاتهم السمينة وامتيازاتهم
شكرا هسبريس
12 - slima الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:33
الجواب المألوف عند فشل كل تدبير باجدي هو:" جهات مجهولة تُعرقل التنمية..." هل أصبح فقهاءكم عاجزين عن طرد هذا الجن المجهول أم أن الرقية الشرعية لا تُجدي نفعا ؟! عقد من الزمان ، منذ 2011 عجزتم عن كشف المجهول الموجود في الحقيقة أو في أذهانكم ، فما الذي جعلكم تتشبثون بالمناصب إذن؟!!
13 - محمد عقيل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:41
غريب امر هذا الرجل كيف يجيد اللعب على اوتار الحمق و السفاهة .في كل ولاية يحاول خلق مشاكل و عراقيل و التشويش على تسيير وتدبير شؤون المدينة العملاقة.ادعى هذا الدعي الاخرق ان هناك جهات تعرقل تنمية المدينة على بعد اشهر قليلة من الاستحقاقات الانتخابية ؛ والسؤال الذي يطرح نفسه بالحاح هو اين كنتم جميعكم رئيسا و نوابا ومجلسا طوال خمس سنوات ولماذا لم تكشفوا باكرا عن من يعرقل تدبير وتسيير وتنمية الدارالبيضاء ؟ ولماذا لم تتصدوا لهذه الجهات و وضعها امام مسؤولياتها ؟
اذن انت ايها عديم لحيا تلعب لعبتك القديمة وهي لعبة التموقع والبحث عن موضع قدم في لوائح الحزب في الاستحقاقات القادمة ،خاصة وان قواعد الحزب بالمقاطعة التي تسيرها بدات في لفظك والضجر منك ولم تمنحك تزكية وكيل اللائحة . الساكنة بدورها مصدومة من تدبيرك وتسييرك لشؤون المقاطعة ،وعليه فعليك ان تستحيي وتنسحب الى الخلف ، فوقتك انتهى و اوراقك باتت مكشوفة. وللكلام بقية .....
14 - مواطن من البيضاء الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:44
الدار البيضاء الكبرى في حاجة إلى رجال ونساء من ابناءها. أم الوافد لتسييرها من مدن أخرى فغرضه المنصب والاجرة ولا يهمه الصالح العام.. حكام الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية كلهم أبناء منطقتهم يعتبر الولاية مثل أسرته
15 - كمال الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:45
ياكما عاوتاني التماسيح والعفاريت؟الله يهديكم صافي المغاربة فاقو وعاقو وعرفو باللي هاد الجهة المجهولة هي نتوما نيت...حزبكم خلق للمعارضة فقط وليس للقيادة ومن نهار شفناكم ماشفنا نهار زوين....لذا التمس من المغاربة ان لايقاطعوا الانتخابات بل بالعكس يشاركون فيها لان التغيير هو بيدنا حتى لانمنح لحزب يتبورد علينا وحنا ماختاريناهش
16 - nouristifano الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:58
ان المتتبع للشان المحلي في مدينة الدار البيضاء المتروبول الافريقي سيخرج بقناعة مفادها الانجازات الباهتة المنجزة في المدينة و حتى التي اخرجت من رداهات مكاتب الدراسات و الهندسة و التنفيد لا تعدوا ان تصبح مشاريع دون المستوى المطلوب البيضاء تعرف خصاصا مهولا من كل الامور الحيوية من الصحة و الترفيه و المساحات الخضراء و الملاعب الرياضية و الطرق عبر المدن المكوكية و التطهير الساءل.... لكن مع الأسف الدولة المغربية او وزارة الداخلية تعامل المدينة كمعاملة اصغر مدينة مغربية لا من حيث الميزانية المخصصة او البرامج التنموية و اقول ان احياء في مدينة الدار البيضاء الالفة و الحي الحسني لربما يعادل سكانها سكان مملكة البحرين هذا من جهة و من جهة أخرى لا عدالة ضريبية بين سكان المغرب جهات الشمال و جهات الجنوب لربما جهتين محضوضتين من حيت العدالة الضريبية و التنمية او اقولها بصراحة هناك تمييز من يعطي اكثر لا يستفيد وهو ما وقع مع الأسف لمدينة الدار البيضاء المنسية بمشاريعها المتوقفة و الجمود المفروض عليها.........!!!!!!
17 - زهرة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:08
ذلك من طباءعهم دائما يبررون فشلهم و سوء تسييرهم ل شؤون البلاد و العباد بظهور تماسيح و عفاريت خفية تعرقل تنفيذ خطتهم السياسية و الاقتصادية الفذة التي تضاهي خطط فنلدا في التعليم و ألمانيا في الاقتصاد و أمريكا في امتلاك العالم ،،،،،حزب نزل نقمة و عقابا لنا أجمعين بما فعل حفنة من المغاربة بالتصويت لهم
18 - Rachid Amir الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:31
دائما نفس الأسلوب و نفس المبررات، المظلومية و المؤامرة لا على الصعيد الحكومي مع التماسيح و العفاريت و لا المحلي بمسامر الميدة و المفسدين و أعداء التغيير في حين هم المعرقلون و هم المتسلطون ضد القانون و إخضاع الموظفين لتعليماتهم و هواهم و ألا الإقصاء و تعيين الموالين لهم في المسؤوليات و تكليف les SDL بكل الأعمال الجماعية عوضا عنهم ليحملونهم المسؤولية في الأخير....
الجهات المجهولة توجد من عند الدار و المكتب بدء من الحايا صاحب النفايات و التطهير مع الحدادي، س.رزاني العليمة الغير فقيهة بأمور المداخيل و التي طردت خيرة الأطر و الكفاءات و تعويضهم بأخرى لا علاقة لهم في الميدان مثلها و هي الخبيرة في الجغرافية و الكحيلي المعلم عربية و عدم فهمه للفرنسية وهو يمثل تطبيق CASA ROKHAS و زيد و زيد.....
19 - اسماعيي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:44
الإسلاميين فاهمين السياسة غلط. را فالعالم كامل كيكونو بزاف ديال المتدخلين كل واحد كيضرب على المصلحة ديا وكتبقى الخدمة ديالك نتا كسياسي منتخب أنك توفق بين هاد المتدخلين باش تمرر سياسات ومشاريع ذات منفعة عامة. هوما باغيين كلشي يخويلهم الطريق باش يديرو ما بغاو وهي مسألة ماكيناش فالسياسة. إذا نتا سيدي مولاي وعندك الكاريزما وعندك الحنكة وتقدر تلعب لعبة المصالح، كسبليا هاد التماسيح والعفاري وديرهم بجنبك.
20 - عمر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:50
التماسيح والعفاريت لازالوا يعرقلون ثنمية الدار البيضاء لماذا لم يعرقلوا مشاريعهم المادية والعقارية ولكن عندهم الحق لان هؤلاء لم يطبقوا في حقهم من اين لك هذا وربط المسؤلية بالمحاسبة ولكن عجيب امر هذا البلد لاحسيب ولارقيب وأمر هذا الوطن موكول الى الله
21 - belahcen الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:59
اذا كان التصريح للمسؤلين عن التسيير في مدينة الدارالبيضاء بان هناك جهات مجهولة تعرقل السير هل تاخذون المواطنين بالاستحمار اذا كنتم انتم تسيرون الحكومة والمجالس الكبرى وتتهمون هناك مجهولون يعرقلون سير المشاريع اذن هم تحق منكم للتسيير تو ربما انتم ضعفاء لا تستطيعون التسيير ان سكان المدينة القلب اانابض للبلد لا يستحق هذا القول من مسؤولين يسييرون المدينة الاقتصادية .ونطالب بان تكون اجمل مدينة في البلد والصورة المثالية لعاصمة البلد التي هي القلب النابض .
22 - mostafa2 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:03
واش كضحك علينا. جيتي حتى قرب تسالي العهدة الانتخبية. وكليتي وشربتيو.
وعاود جيدتو بينت التماسيح والعفاريت.
نهار اللول منين بديتي كونتي تستقيل وتخلى الأمر الشعب. لكن دبا الحجة ديالك تفسر ضدك لا لصالحك.
والله المستعان.
23 - ملاحظ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:12
هؤلاء يحسنون التباكي . فحين يعجزون في أمر ما يرفعون ذلك للمجهول. لا يتحملون مسؤولية أعمالهم ويبدؤون في البكاء حتى يستمرون في مسك الرضاعة.
24 - مغربي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:34
الى صاحب التعليق 16
ميتروبول افريقيا هي جوهنسبورغ والقاهرة
أخرجوا من قوقعتكم
25 - وا ...حمادي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:57
و بدأنا بالبكاء مرة ثانية ..!!!؟؟؟؟ من شابه اباه فما ظلم ولي نعمتكم " بنكيران " يتظاهر بالبكاء كلما حل موعد الانتخابات ...كان عليكم الاقرار بالفشل في كل المجالات عوض اتهام جهات مجهولة التي لا اساس لها من الصحة ....جمعوا شوانطكم و روحو علينا راكم قهرتو الشعب بالكذب و البهتان ....لقد افتضحت نوايكم و اهدافكم التخريبية قصد الوصول الى المناصب العليا و نهب المال العام كسابقكم من السياسيين الاخرين ....
26 - Falcon الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:02
démissionnez alors, en signe de protestation et dites les choses telles quelles sont à la population et provoquez une crise pour se débarrasser de ces soit disant "fantômes" , la vérité c'est que vous êtes incapables et le top de vos objectifs c'est gagner vos salaires uniquement, vous êtes petits en termes d'objectifs trop petits
27 - حسن الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:03
هده الجهات تفضل ان تهرب هده الاموال نحو الخارج او تقسم كغنائم وهده هي عقلية الاحزاب السلطوية التي هي عبارة عن ادوات فساد لا يمكن لصفقة ان تمر الا بالمقابل اما مصالح العامة فهي اخر ما يفكر فيه مافيا الاموال و الطامة الكبرى انهم يتمتعون بحصانة داخلية وربما خارجية منقطعة النظير
28 - يا ليت لو بيدي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:13
عندما يقول لباجدا هناك جهات مجهولة تعرقل مشروعا ما فاعلم انهم و محكومتهم لا يفقهون اداراتهم و ما تفعل و ما ذا يقصدون بالمجهول حتى المجهول داخل في عظامهم حتى النخاع الشوكي و لا يعرفون عنه شيء إذا كل شيء عندهم مبني على المجهول لمذا هم يمارسون الحكم ما دامو آخر من يعلم فل يفضوها سيرة و ينسحبو فما بكت عليهم السماء و الارض ، نريد حكومة قادرة متمكنة مما انيط بها من مسؤليات وتجد الحلول لكل المعضلاة ، لا نريد محكومة الرجم بالغيب و لأماني و التكهنات والتوجسات من أضغاث أحلامها و كوابيسها .
29 - مجرد كلام الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:54
إلا بغيتوا الصراحة أكبر جاهل هما الاحزاب المغربية وفي طليعتها البواجدا و موعدنا في الإنتخابات الجاية تما غادي تفهموا بالي المغاربة عاقوا بكم
30 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 13:19
يا جماعة الدار البيضاء ماذا فعلتم مع GIE الذي اتفقتم معه لإنجاز توسعة الطريق 3020 على ظهر ملاكي الاراضي المجاورة لهذا الطريق......الجماعة قررت نزع الملكية لصالح GIE المكون من CGI وADDOHA......المرجع:مشروع نزع الملكية المنشور بالجريدة الرسمية عدد5282 بتاريخ 22/1/2014
31 - ببضاويووووون الجمعة 25 شتنبر 2020 - 13:40
جهات مجهولة تعرقل المشاريع ؟؟؟. لا حول ولا قوة إلا بالله..نمودج : جماعة عين الشق بالدار البيضاء ترفض الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية مبنية حديثا في شارع القدس الإنارة 1 عين الشق بالبيضاء .مجلس مدينة الدار البيضاء يرفض كذلك الترخيص لتصميم تعديلي طبقا لتصميم التهيءة لسنة 2013 .. المشروع كبير يهم 941 مشاركا في ش.م.عقارية، حصصهم شقة لكل واحد.. يوجد في العنوان اعلاه استفاذ منه 600 مشاركا من شققهم..غير أن الرفضان الشكليان الحق اضرارا بعملية البناء المستمرة وبمصالح 941 مواطن مغربي.توقف التشغيل المباشر وغير المباشر ..توقف الرواج الاقتصادي والاجتماعي والمالي. تضررت الدولة من مداخيل ورسوم جباءية...المشروع السكني مجهز بالكامل بجميع المرافق الضرورية للسكن منذ أمد بعيد .. هو نمودج فقط على عرقلة المسؤولين المحليين على مشروع كبير تملكه 941 عاءلة ..وفي هذا السياق وجب وضع مصالح البلاد والمدينة فوق كل اعتبار، وجب تبسيط الإجراءات والمساطير الإدارية.. وجب اتخاذ القرارات بجرأة وبسرعة وجب إطلاق سراح ملفات استثمارية عقارية من رفوف المكاتب..
32 - واحد من الناس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:17
عادت السيدة حليمة لعادتها القديمة ....حزب الباجدا بالدارالبيضاء يعلق فشله على شماعة جهات خفية لم يفصح عنها ....وماذا قدم مصطفى لحيا لجماعة مولاي رشيد من خدمات تذكر حتى يسمح له بالحديث عن مجلس المدينة الاقتصادية بصفة عامة ....إنهم دائما كذلك يتحدثون عن التماسيح والديناصورات و الكائنات الفضائية الغريبة الأخرى ....ليبرروا فشلهم الذريع ....
على العماري و لحيا أن يبحثوا عن مبررات خارج كوكب الأرض أما فوق مساحة الدارالبيضاء فالأمر واضح وجلي ......ارحلوا ....ارحلوا ....هو خير لنا ولكم ..
33 - متقاعد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:22
ربما العفاريت و التماسيح مرة أخرى هي التي تعرقل نجاح البيجيدي في تنمية الدار البيضاء!!! عليكم الاستنجاد بالراقي الأكبر مولاي بن كيران ليفك لكم لغز القظية استعجاليا قبل الانتخابات المقبلة والا انتظروا فالخسارة مقبلة!!!
34 - haroun الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:28
لا تعلقون فشلكم وعدم درايتكم وأهليتكم في تدبير الشأن المحلي على جهات أخرى. الاعتراف فضيلة اعترفوا بأن التسيير هو شأن فوق طاقتكم وأنكم عديمي الخبرة والتجربة وهذا لا ينطبق على مدينة الدار البيضاء فقط بل أي ميدان دخلتموه إلا وفشل الفشل الدريع. وهذا ناتج عن أنكم تتكلمون وتتبجحون أكثر مما تعملون وهذا حتى في الشأن العام فشلتم في التنمية وفي مكافحة الفساد بل زاد الفساد والرشوة استفحالا في عهد حزب العدالة والتمنية. أما جائحة كرونا التي هي من الكوارث الطبيعية فقد أبانت عن فشلكم الدريع في تدبيرها بل كنتم السبب في انتشارها واستفحالها بقرارات استعجالية غير مدروسة وعشوائية فلا تعلقوا فشلكم وعدم أهليتكم على التماسيح والعفاريت.
35 - واحد من الناس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:29
من فظلكم يا ساكنة الدار البيضاء البيضاء الكبرى ساعدو العماري و صديقه لحيا في اكتشاف التماسيح والديناصورات التي تعرقل تنمية القطب المالي للبلاد ..
لقد قالها عرابهم ابن كيران ذات يوم تحت سقف قبة البرلمان قبلهم ....أعتقد أن حزب اللاعدالة ولا تنمية ينتمي لأحد كواكب المجموعة الشمسية غير الأرض .....
لا سامحكم الله يا لباجدة ...إن لنا وإياكم موعدا عنده لن نخلفه يوم يقوم الناس للحساب ....تتاجرون بالدين وتبيعون الوهم للناخبين المغيبين على طريقة التقية ..
36 - د.عبدالقاهربناني الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:59
أنا لو كان بيدي ما أقدمه للبيجيدي لتسهيل مأمورياتهم لما فعلت ليس مكرا مني ولكن أعلم ألاعيبهم فهم يجيدون أدوار المظلومية فإن أفلحوا نسبوا النجاح لهم ونسوا من شاركهم فيه وإن أخفقوا أعلنوا الحرب على جهات مجهولة لتليل الشعب ودفعه لكيل الإتهامات يمينا شمالا و يتكرس الأمر أمام الأمية والجهل. وللبيضاويين (والمغاربة عامة) أقول أخرجوا الباجدة من العاصمة الإقتصادية لأن الإقتصاد لا يحتاج لبركة سيدنا الفقيه أو الشيج.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.