رئيس جامعة وجدة: لا تغيير في مشروع "النواة الجامعية" ببركان

رئيس جامعة وجدة: لا تغيير في مشروع "النواة الجامعية" ببركان
السبت 26 شتنبر 2020 - 06:00

نفى ياسين زغلول، رئيس جامعة محمّد الأول بوجدة، أن يكون طرأ أي تغيير على مشروع إحداث نواة جامعة بإقليم بركان، وهو الموضوع الذي أثار، مؤخّرا، جدلا واسعا لدى الرّأي العام.

وقال زغلول، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الاجتماع الذي بُني عليه كلّ هذا الجدل، والذي انعقد بتاريخ 26 يونيو الماضي، لم يتطرق إطلاقا إلى هذا المشروع”، داعيا مثيري الجدل إلى “مراجعة المحضر الرسمي للاجتماع للتأكّد من ذلك”.

وأكّد رئيس جامعة محمّد الأول أن “مشروع الملحقة الجامعية بمدينة بركان، كما ورد في محضر مجلس الجامعة المنعقد بتاريخ 24 ماي 2016، لا يتحدّث عن كلية متعدّدة التخصّصات، بل عن ملحقة جامعية فقط”.

وأبرز المسؤول الجامعي أن “المشروع ما زال قائما، كما تم الاتفاق عليه من قبلُ كملحقةٍ، ولم يتم إدراجه كنقطة في جدول أعمال مجلس الجامعة الأخير المنعقد يوم 26 يونيو”، نافيا “التطرق إليه أو تحويله”.

وأوضح زغلول أن “القانون المنظم للجامعات ينص صراحة على أن الجامعة لها استقلاليتها المالية والبيداغوجية والعلمية والفكرية”، مضيفا أن “مجلس الجامعة هو الذي يقرّر في مسألة خلق المؤسسات الجامعية”.

وفيما يتعلّق بمساهمات إنجاز المشروع، قال رئيس الجامعة إن “الملحقة الجامعية بمدينة بركان تساهم في إنجاز هذا المشروع بـ80 مليون درهم، أي بحوالي 80 بالمائة من المشروع، بالإضافة إلى إسهامات الشركاء كمجلس جهة الشرق والمجلس الإقليمي ببركان وباقي الشركاء”.

وتسلم البرلمانيون والمسؤولون، يضيف زغلول، نسخة من شهادة المهندس المعماري تؤكد غياب أي علاقة للأشغال التطبيقية أو مختبر بالتصميم المعماري المصادق عليه. كما تم تسليم البرلمانيين محضر آخِر مجلسٍ للجامعة ونسخة من اتفاقية الشراكة مع المجلس الإقليمي.

ونوّه زغلول بـ”الشركاء الذين ساهموا في تمويل مشروع الملحقة الجامعية، وحرصهم على إخراجه إلى الوجود سنة 2023 أو 2024، ومن بينهم مجلس جهة الشرق، الذي ساهم بـ23 مليون درهم، والمجلس الإقليمي لبركان، الذي وفر القطعة الأرضية (الوعاء العقاري)”. كما نوه بحرص عامل إقليم بركان، الذي “ما فتئ يقدم لنا كل المساعدات لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود”.

وأبدى المتحدث ذاته، في ختام تصريحه، استعداده مستقبلا للتباحث مع المسؤولين ورؤساء المجالس الترابية حول كيفية إنجاز هذا المشروع بمدينة بركان، مؤكّدا تجاوبه مع الموضوع بتقديم جميع الأجوبة التي تقلق الساكنة أو المسؤولين أو الطلبة.

‫تعليقات الزوار

23
  • الحسيمة و الجامعة
    السبت 26 شتنبر 2020 - 08:28

    و لماذا يصر البعض على منع انشاء جامعة بالحسيمة .. حتى يتمكن طلبة الحسيمة و النواحي متابعة دراساتهم بكل اريحية .. دون السفر الى سلوان او جدة او فاس او تطوان .. مما يزيد من معاناتهم و ارهاق كاهل اسرهم بمصاريف زائدة ؟؟. متى تنتهي عقلية الانتقام من الريف ؟.. متى يتصالحون مع الريف ؟؟.. اصرار البعض على معاكسة الريف و اقبار كل ما ينميه .. هي سبب شد عليا و قطع .. بين ساكنة الريف و هؤلاء .. حينما تجد الكل يعاكسك و يزدريك و لا يبالي بك .. حتما تفكر باسلوب دفاعي و رد فعل .. فلا تلوموا الريف و سكانه .. اللوم على هؤلاء الذين يقبرون تنمية اي منطقة بالمغرب .. حتى يبقوا هم فقط شادين الروبيني !.. اعرف ان هذا الكلام لن يعجب الذباب !.. و المزايدين و المتاجرين بالوطنية زعماتيكا .. و لكنه الحقيقة للاسف !.

  • ولد أحفير
    السبت 26 شتنبر 2020 - 09:06

    إلى متى هذه التبعية لوجدة في كل شيئ. إقليم بركان يجب أن يكون مستقلا بنفسه وهو يملك جميع المقومات ويتفوق في كل المجالات. بل إقليمي بركان والناظور هوما اللي كيخدمو على وجدة.لدينا فلاحة قوية ومؤهلات سياحية رائعة (السعيدية تافوغالت زكزل..)وأطر وكفاءات عليا في شتى المجالات.لماذا لا يتم خلق جهة الريف وتمتد من الحسيمة إلى بركان بحيث أن ثقافتهم متشابهة

  • Moha
    السبت 26 شتنبر 2020 - 09:25

    للاسف يبقى اقليم فجيج رغم بعده عن الجامعة ب 500 كلم وعدد طلبته خارج حسابات اية نواة جامعية تكريسا للتمييز والتهميش الممنهج

  • med
    السبت 26 شتنبر 2020 - 09:31

    salam
    projet approuvé en 2016 l'execution en 2024.c quoi ca.la marche de tortue????????/////……

  • مهتم متهم
    السبت 26 شتنبر 2020 - 09:51

    ولماذا أقصيتم إقليم فكيك من نفس المشروع علما أنه إقليم شاسع و مترامي الأطراف؟ و جامعة محمد الأول بعيدة ب 500 كلم عن أبعد جماعة في الإقليم.

  • البوزيدي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 09:54

    بركان مدينة صغيرة تقع على بعد 60 كلم من وجدة حيث توجد جامعة محمد الأول وعلى نفس المسافة من إقليم الناظور حيث كلية سلوان متعددة التخصصات ، حبذا لو تم استثمار الإمكانات في البنية التحتية الرديئة وفي القضاء على فقر الهوامش ومظاهر البداوة بالمدينة

  • مواطن بركاني
    السبت 26 شتنبر 2020 - 10:19

    نريد كلية متعددة التخصصات ليبقى الطالب البركاني في مدينته
    معضم طلبة فقراء لا يمكنهم تحمل مصاريف السكن في وجدة او الناظور لمتابعة الدراسة

  • Oujdi
    السبت 26 شتنبر 2020 - 10:23

    ممكن افهم اخواننا لبراكنا في فهمهم !
    وجدة عاصمة المغرب الشرقي ، مدينة محورية ، و الجامعة لا يمكن ان تكون في مدن صغيرة مثل بركان او اجرادة او بوعرفة او فكيك ، فحتى مدينة و جدة لو كان الطلبة يدرسون فيها جلهم من وجدة ، فالعدد غير كافي .
    الجامعة تكون لساكنة اكثر من 500 الف نسمة و ليس
    لقرية مثل احفير فيها 5000 نسمة !
    ثانوية ممكن اما جامعة او كلية فلا ،
    وجدة هي القطب ، ومدينة متوسطة الكثافة السكانية مقارنة مع طنجة ، الدار البيضاء
    و المتدخل الاول قالك احفير و الاخر قالك فكيك !
    بركان ممكن ان تكون فيها كلية في الفلاحة الزراعية و الحيوانية .

  • بركاني قح
    السبت 26 شتنبر 2020 - 10:28

    رئيس الجامعة يراوغ كعادته، المهم ساكنة إقليم بركان تريد كلية متعددة التخصصات سجلها عندك في مذكرتك

  • بركاني
    السبت 26 شتنبر 2020 - 10:54

    يتحدّث عن كلية متعدّدة التخصّصات، بل عن ملحقة جامعية فقط".لم افهم ماذا يريد أن يقول يلعب بالكلمات وعقول المواطنين انت أكاديمي عليك ان تكون أكثر وضوحا مللنا بمثل هكذا عقليات.نريد أن نعرف هل هناك مزايدات سياسية والسلام عليكم

  • مواطن
    السبت 26 شتنبر 2020 - 11:45

    الجامعة تخلق في هذه الفترة البطالة لا اقل ولا أكثر. فعدد الجامعات لا يتجاوز 12 جامعة في البلاد مقارنة مع تونس 13 جامعة.

  • احترم تحترم
    السبت 26 شتنبر 2020 - 13:16

    كرد على أحد التعاليق .لازالت عقدة الوجدي هي البركاني. الحمد لله هم ناجحون في الكثير من الميادين داخل وخارج الوطن بشهادة الكثير وخاصة في الطب والميادين العلمية. من يتكلم بدون سند فهو إنسان يعاني النقص من الاخر.زيادة على ذلك انت تنكلم عن بني يزناسن الشهامة والحضارة ونخوة الرجال الذين لولاهم لسقط 70% من المغرب الشرقي في أزمة الغذاء . أرضهم بركة ونعمة من الله فلا تنسى الفضل. عموما صمتهم ولا مبالاتهم بالاقاويل تدل على نضج فكرهم وعدم اكتراثهم بالعبث فهم يؤمنون ان الانسان لا يسقطه الكلام الرديء ولا يغنيه المدح
    من حق كل مدينة ان يكون لها جامعة في تخصصات تخدم الجهة سواء كانت مدينةبركان أو الحسيمة او….. فالمغرب طوى صفحة المركزيةمنذ زمن والتنمية البشرية تقتضي ذلك.

  • بركاني
    السبت 26 شتنبر 2020 - 13:19

    هذه الواقعة كلها قامت بعد مقال في جريدة ليكونومست من توقيع الصحافي الخروبي. فهل كان الخروبي فقط يحلم حين كتبه أم أن المعطيات المضبوطة التي قدمها استقاها من مصدر مجهول أم أن هذا تراجع من رئاسة جامعة محمد الأول لم ظهر لهم أن ساكنة بركان بالمرصاد…نريد الحقيقية

  • متتبع
    السبت 26 شتنبر 2020 - 13:53

    نريد نواة جامعة بجرسيف، لانه اقليم شاسع وبعيد عن وجدة، واجمل مدن الجهة الشرقية…

  • احمد
    السبت 26 شتنبر 2020 - 13:53

    إلى 8 oujdi
    بركان إقليم ومن حقه أن تكون فيه جامعة.
    كلامك فيه عنصرية غير مقبولة و ثانيا هذه الجامعة لن تبنيها أنت من مالك الخاص او من مال أبيك.

  • محسن
    السبت 26 شتنبر 2020 - 14:03

    نريد كلية متعددة التخصصات في مدينة بعيدة عن وجدة والناظور مثلا في فكيك اما بركان فهي قريبة وجاءت في وسط وجدة حيث الجامعة والناظور حيث الكلية متعددة التخصصات لذلك فما قاله الرئيس منطقي وهو اصلا يطبق ما جاء في الاتفاق

  • ابو الدحداح المغربي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 14:52

    تشتيت الجامعات في مدن لا تبعد الا اقل من ساعة عن رئاسة الجامعة فيه تبذير للمال و تحويل للدور المركزي الذي تلعبه الجامعة في تكوين الاطر معرفيا و اكاديميا..قديما كانت الجامعة فرصة لتلاقي الطلاب من مختلف بقاع الجهة حيث يتم تبادل المعارف و الثقافات و التعرف على اصدقاء من خارج مدينتك ..الان مع هذه النوى الجامعية في كل المدن اصبح الطالب لا يعتمد على نفسه من الابتدائي حتى تخرجه من الجامعة و دخوله عالم البطالة ….بدل تبذير الميزانيات في انشاء نوى جامعية كان بالاحرى دعم الطلبة الفقراء و زيادة المنح وتأهيل الاحياء الجامعية

  • Marocain
    السبت 26 شتنبر 2020 - 15:21

    شكرا على الخبر
    يأتي الخبر متأخر أحسن من أن لايأتي أصلا
    فكرة ملحقة هل هي ملحقة متعددة الاختصاصات أم ماذا…..
    حبذة أضافة بناية ذات مدرج و أقسام ومختبر ذات اختصاص زراعي بيئي الطاقة المتجددة وفلاحي ….
    هل يتم توثيق انشغالات وتساؤلات الجميع في وثائق رسمية حتى يمكن للجميع الاستناد عليها في المستفبل في حالات البعض الالتفاف على المشروع من ذوي المصالح الشخصية والمحلية
    هل يعلم الجميع معاناة الأسر عندما لايستطعوا توفير المال لأبناءهم وهم يدرسون في جامعات وملحقات بعيدة عن مدنهم وقراهم
    التوفيق لكل من يصبو للمصلحة العامة

  • ضد الضد
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:17

    للقضاء على هذا المشكل وجب جرد عناوين عائلة الطلبة لتعم الفائدة من هي المدينة و ضواحيها التي تتوفر على اكبر عدد من الطلبة في جامعة وجدة لتقريب الجامعة للتلاميذ . مشكل الطالب البركاني يتساوى مثل ذلك الذي من الحسيمة و فكيك و تاوريرت و احفير ووو الكل يكتري منزلا في مدينة وجدة و تنفق عليه عائلته مصاريف الكراء و كل حاجياته الاخرى. و لهذا كان ان تؤسس الجامعة للعمالة التي يتفوق عدد طلبتها و لهذا بعد ان تم بناء جامعات في الناظور و الحسيمة و حتى تاوريرت اليس من حق طلاب بركان بأن تؤسس لهم جامعة. البعض يقول قرب بركان من وجدة و الناظور . و هل الطالب ينتقل يوميا من بركان إلى وجدة او الناظور و العودة في نفس اليوم. راه مثله مثل باقي الكلبة يكتري منزلا و عليه المصاريف الإضافية في الوقت الذي تجد عائلته فقيرة لا تلبي له كل المتطلبات.

  • abdelkader
    السبت 26 شتنبر 2020 - 17:37

    لماذا يصر البعض على منع انشاء جامعة بإقليم جرسيف حتى يتمكن الطلبة متابعة دراساتهم بكل اريحية دون السفر الى وجدة مما يزيد من معاناتهم و ارهاق كاهل اسرهم بمصاريف زائدة متى تنتهي عقلية الانتقام من جرسيف؟إلى متى هذه التبعية لوجدة في كل شيئ إقليم جرسيف يجب أن يكون مستقلا بنفسه وهو يملك جميع المقومات ويتفوق في كل المجالات.

  • زناسني
    السبت 26 شتنبر 2020 - 20:51

    كرد على أحدهم قال ان بركان مدينة صغيرة
    أود أن أقول لك ان بركان إقليم يضم 16 جماعة / احسن جماعات الجهة الشرقية باقليم بركان / يقضى واوال
    نريد كلية متعددة التخصصات ببركان حتى يتمكن سكان الإقليم من متابعة دراستهم
    سكان أحفير 20 كلم
    السعيدية 20 كلم
    تافوغالت 20 كلم
    اكليم 17 كلم
    راس الماء إقليم الناضور 25 كلم

    بركان في قلب جهة الشرق و هي المدينة التي تقرب لكل المدن
    السلام عليكم

  • مغربي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 21:29

    طبعا لا تغيير
    ولكن لماذا طرأ التغيير على جامعة الدريوش وتم تهريبها الى تاوريرت؟
    لماذا تم الاعلان عن تشييد نواةةجامعية باقليم الدريوش قبل ان تلغي جامعة وجدة هذا المشروع و تحوله الى تاوريرت.

  • Mohammed
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 22:42

    ماذا عن النقل الجامعي الا يحق لطلبة السلك المحدود اقليم بركان ان يستفدوا في ضل ارتفاع سعد تذكرة الحافلات بداعي حالة الطوارئ علما ان بركان لا تبعد سوا 60 كلم عن وجدة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين