24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. أخنوش يبرز قوة الفلاحة بارتفاع الإنتاج والصادرات في زمن الجائحة (5.00)

  3. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تستأثر بحصة الأسد في إصابات ووفيات كورونا الجديدة

الدار البيضاء تستأثر بحصة الأسد في إصابات ووفيات كورونا الجديدة

الدار البيضاء تستأثر بحصة الأسد في إصابات ووفيات كورونا الجديدة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن ارتفاع عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة جراء فيروس "كورونا" إلى 374 حالة؛ منها 40 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

وسجّلت 43 حالة وفاة في آخر الـ24 ساعة الماضية، لتبلغ نسبة الفتك 1.8 في المائة؛ فيما تعافى 2218 شخصاً، لتصل نسبة الشفاء إلى 81.7 في المائة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي لـ2719 إصابة بكورونا المسجلة عبر التراب الوطني في الأربع وعشرين ساعة الماضية، فقد رصدت حصة الأسد منها في جهة الدار البيضاء سطات بـ 1397 حالة؛ منها 1037 بالبيضاء، و77 بالجديدة، و72 ببرشيد، و55 بالمحمدية والنواصر، و40 بمديونة، و39 بسطات، و19 ببنسليمان، و3 بسيدي بنور.

وبجهة الرباط سلا القنيطرة سجلت 315 حالة؛ منها 117 بالقنيطرة، و62 بسلا، و56 بالرباط، و48 بالصخيرات تمارة، و22 بالخميسات، و7 بسيدي سليمان، و3 بسيدي قاسم.

كما سجلت 283 في جهة مراكش آسفي؛ منها 159 بمراكش، و49 في قلعة السراغنة، و27 باليوسفية، و22 بالرحامنة، و12 بشيشاوة، و6 في كل من الحوز والصويرة، واثنتان بآسفي.

في المرتبة الرابعة جاءت جهة درعة تافيلالت بـ143 إصابة جديدة، منها 53 في الرشيدية، و29 بميدلت و28 بزاكورة، و23 بتنغير، و10 بورزازات.

وسجلت مصالح وزارة الصحة في جهة الشرق 134 حالة جديدة، منها 64 في وجدة أنجاد، و36 بالناظور، و20 بجرادة، و6 بجرسيف، و4 ببركان، و2 بفجيج، وحالة واحدة في كل من تاوريرت والدريوش.

وفي جهة طنجة تطوان الحسيمة، تم رصد 109 حالات جديدة، منها 38 في طنجة أصيلة، و31 في تطوان، و15 في العرائش، و11 في الحسيمة، و9 في المضيق الفنيدق، و5 بوزان.

أما في جهة سوس ماسة، فوصل عداد الإصابات الجديدة إلى 106 حالات، منها 76 في أكادير إداوتنان، و16 في تارودانت، و12 في شتوكة آيت باها، وحالة واحدة في كل من طاطا وإنزكان آيت ملول.

على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، تم تسجيل 95 حالة جديدة، منها 33 في بني ملال، و27 في خنيفرة، و16 في خريبكة، و10 بأزيلال، و9 في الفقيه بنصالح.

وفي جهة فاس مكناس تصدرت تازة قائمة 64 حالة المسجلة بـ28 إصابة جديدة، تلتها فاس بـ16 حالة، ومكناس بـ15 حالة، وإفران بـ3 حالات، فبولمان وصفرو بحالة واحدة في كل منهما.

أما في الجهات الجنوبية، فسجلت على مستوى العيون الساقية الحمراء 43 إصابة جديدة، وبالداخلة وادي الذهب 21 إصابة، وبكلميم واد نون 9 إصابات: 6 منها في كلميم و3 بأسا الزاك.

وبخصوص توزيع الوفيات الـ43، فقد سجلت في مدينة البيضاء لوحدها 16 حالة، وأربع حالات في كل من مراكش ووجدة -أنجاد، وثلاث وفيات في أكادير إداوتنان، واثنتان بفاس، وحالة وفاة واحدة في كل من برشيد وسطات وسلا والصخيرات-تمارة والرحامنة والرشيدية وزاكورة وتنغير والناظور وتارودانت وبني ملال وخنيفرة ومكناس وبولمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - مااحظ السبت 26 شتنبر 2020 - 19:04
مجرد تتبع و قراءة هذه الأرقام المزعجة يصيب بالمرض
2 - لحنين احمد السبت 26 شتنبر 2020 - 19:11
سلام الدار البيضاء وما أدرك ما الدار البيضاء الله احد الباس
3 - البلوي السبت 26 شتنبر 2020 - 19:14
كما ذكرت سلفا هذه محرقة تاريخية ينفذها المسؤولون الحكوميون في حق الشعب
انهم يتسلون بلعبة الشطرنج مع كورونا ....خاصة السيد امزازي الذي وجد في المدارس المغربية رقعة فسيحة في ممارسة هذه اللعبة .
4 - البيضاوي السبت 26 شتنبر 2020 - 19:16
يا ودّي في الدار البيضاء بعض الناس جعلوا الليل كالنهار ماكاين غير "خيطي-بيطي" و زائد محلات التي تبقى مفتوحة حتى منتصف الليل و تشهد ازدحامات بدون رقيب و لا حسيب خاصة في الاحياء الشعبية و الغرابة أن محلّات الشوارع مقفلة في وقتها و تبقى تلك الموجودة في الأحياء و الأزقة مفتوحة سواء خفية أو بشكل عادي !!
5 - كائن فضائي السبت 26 شتنبر 2020 - 19:18
الخريف وما أدراك ما الخريف.
شتاء و ريح و برد وكل ظروف الانفوانزا و الفرص السهلة لانتقال كورونا و التقائها بالانفلوانزا العادية و الموسمية.
لا أرى حلا سوى تشديد اجراءات الوقاية ووقف التمدرس الحضوري عندما يكون الطقس صعب.
وعلى الدولة مساعدة الطبقات الهشة.
وعلى العالم الاتحاد ضد تلوث المناخ و التغير المناخي فالارض كائن حي يحظر البشر.
6 - Smikes السبت 26 شتنبر 2020 - 19:18
بجب اعلان الحجر الصحي الشامل فورا و بدون اي تردد في البيضاء لان الاجراءات المتخدة حاليا لم تجدي اي تحسن بل ازدادت الوضعية تازما وتكاترت الحالات
7 - سين السبت 26 شتنبر 2020 - 19:20
سياسة مناعة القطيع وفتح أبواب الاقتصاد هما الحل الوحيد . و دولة السويد خير مثال على ذلك.
8 - ملاحظ السبت 26 شتنبر 2020 - 19:23
اليوم الجمعة ؟؟؟
لا فائدة من اغلاق المدينة و تفقير الضعفاء، هاته التدابير مند 3 اسابيع زادت في تأزيم الوضع
9 - jdidi السبت 26 شتنبر 2020 - 19:23
جميع المدن قامت باجراءات احترازية الا مدينة الجديدة المنكوبة الذي يسيرها اميون و جهلة لا يفقهون في العلم حديثا. ألا يجدر اقفال المدارس؟ ام انهم ينتظرون ان يتفشى المرض اكثر في صفوف التلاميذ الأبرياء؟ غريب امر هولاء ااجهلة
10 - imane السبت 26 شتنبر 2020 - 19:29
Les casablancais doivent faire très attention et respecter la distanciation et le port du bavette, malheureusement on est dans un confinement bête qui n'a abouti à rien, alors notre gouvernement doit revoir sa façon de gérer la pandémie.
11 - الحل الحجر السبت 26 شتنبر 2020 - 19:31
يجب على المواطنين الالتزام بالوسائل الأحترازية الوقائية والكمامات والتباعد وإلا نمر لحجر الصحي لكل المدينة.
12 - نوفل ايوب السبت 26 شتنبر 2020 - 19:34
نجحنا بنجاح في عيد الاضحى
و سننجح بنجاح في الدخول المدرسي
الارقام الحالية تبين دالك
13 - marocain السبت 26 شتنبر 2020 - 19:36
on la dit mille fois ! les gens ne font aucun effort ! pas navette et les cafés et souks sont pleins ! les autorités regardent sans rien faire a casa !!!
14 - زرقة مسبح السبت 26 شتنبر 2020 - 19:45
الى رقم 7
سين
لنتسم بالواقعية .مقارنة سكان السويد بسكان المغرب . مقارنة اقل ما يقال عنها أنها سادجة ان لم تكن رعناء.السويديون في غياب الحجر الصحي وعدم توقف الانشطة الاقتصادية احترموا بشكل دقيق وتلقائي في نفس الوقت التباعد الاجتماعي ومسافات الامان مع تطبيق شروط النظافة. الازدحام في المغرب لا يشبهه في شيء نظيره في السويد.
مع العلم ان مستشفيات السويد وأطرها الطبية كانت مهيأة بشكل يدعو للانبهار الى أي طواريء لم تكن متوقعة.
15 - الفاسي السبت 26 شتنبر 2020 - 19:54
أنا لم أعد أهتم بهذا الموضوع وحتى إن شاهدت أحد يتكلم عنه في إحدى القنوات أقلب وأشقلب
16 - مناعة القطيع السبت 26 شتنبر 2020 - 20:00
الطريقة الوحيدة من اجل اكتساب مناعة القطيع هي عن طريق اللقاح والا ستحدت مجزرة و انهيار النظام الصحي
17 - kamal السبت 26 شتنبر 2020 - 20:03
الحماية الجماعية هي الحل وعلى الدولة صرف المال المخصصة للطوارئ الصحية للاسرة الانعاش والتنفس الاصطناعي وعلى المحتاجين وما اكثرهم
18 - Sabrina السبت 26 شتنبر 2020 - 20:04
اخر الاحصائيات الدول اللتي تطبق الحجر الصحي بحدافره من تباعد وكمامة الزامية تسجل اعلى معدلات الاصابة والاماتة الدول اللي طالقة اللعب عندها أدنى معدل إصابة واماتة .حلل وناقش.اين المشكل .أليس العكس هو الصحيح.
19 - زعطوط السبت 26 شتنبر 2020 - 20:06
حكومة دون المستوى عاجزة على توفير الحد الأدنى من الكرامة للمواطن المغربي, حكومة ساهمت في تفشي كورونا بسبب ضعفها وعدم قدرتها وارتكاب أخطاء قاتلة الضحية دائما المغربي والمغربية , وعدد الوفيات والإصابات المزعجة والتي لاتبشر بخير.
في نفس الوقت في الدارالبيضاء يتواجد عدد كبير من الأميين والمستهترين والذين تسببوا في ارتفاع إعداد الإصابات والوفيات في العاصمة الاقتصادية والتي بدون اتخاذ تدابير صارمة ستغرق الدارالبيضاء في كورونا وستحطم الحكومة المشؤومة الرقم القياسي العالمي في الإصابات والوفيات, على ساكنة البيضاء المزيد من الاحتياطات والتعمل مع الجائحة بجدية اذا أرادت تجنب الاسوء, الذي لانتمناه لعاصمتنا الاقتصادية.
20 - مخالط السبت 26 شتنبر 2020 - 20:10
السلام عليكم،
الدولة المغربية هي من تتحمل مسؤولية هذا الوضع و اليكم قصتي البارحة تأكدة اصابة زوجتي بالوباء فقمنا بكل مل يجب لعزلها و الوصول بها الى المستشفى الاقليمي الخاص بالعمالة فإذا بنا نتفاجأ بخيمة مليئة بالحالات الإيجابية و السلبية الكل مكدس في 100 متر على الاكثر،استمرت المعانات من 11 صباحا الى 4 زوالا و كل هذا لتسليمنا دواء الكلوروكين و مضاد حيوي و عند سؤالنا عن المخالطين كانت الاجابة اننا سنتصل بهم ولكم ان تتصورو ماذا سيحدث لحين الاتصال بهم
21 - Hicham السبت 26 شتنبر 2020 - 20:10
السويد 5880 موتى على 90923 مصاب.

المغرب 2041 موتى على 115241 مصاب
22 - Abdou67 السبت 26 شتنبر 2020 - 20:13
منذ ان اتخذت الحكومة المشؤومة قرار اغلاق مدينة الدارالبيضاء وغيرها من الاجراءات الاحترازية تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد الحالات وهو ما يؤكد فشل هذه الاجراءات من الحد من انتشار الفيروس...وفي المقابل نسجل ارتفاع البطالة والتشرد والتدمر لدى المواطنين.المرجو اعادة النظر في طريقة التصدي للوباء مع الحرص على تحسين الوضع الاجتماعي ومحاربة الغلاء وفتح آفاق جديدة لمن فقدوا عملهم
23 - المعطي السبت 26 شتنبر 2020 - 20:18
المغاربة يحبون الزحام.شي لاصق ف شي.وهدا من اسباب تفشي كورونا
24 - Motabi3a السبت 26 شتنبر 2020 - 20:19
اعتقد انه يجب انباع سياسة مناعة القطيع مع اعتماد الحجر الصحي التام لمن هم يعانون من امراص مزمنة ومساعدتهم ماديا بالتكفل بحاجياتهم الضرورية وايضا عمل احتياط كبير للمسنين والتقليل من تحركاتهم الا للضرورة او في مجال فسبح بعيدا عن الزحام اما الشباب والاطفال فلديهم مناعة فقط التباعد والوقاية والكمامات مع انها تشكل مصدر خطر ايضا لدى الاغلبية تعيق العمل التفكير واعتقد ان احترمنا واخذنا بهذه الاجراءات ستنقص الاصابات ويتحسن الوضع اقتصادنا يحتاج الى انطلاقة جديدة ولا مجال للعودة الى ااحجر الشامل لانه سيولد الفقر والجريمة وضعف الاقتصاد او دماره نسال الله اللطف والرحمة انه على كل شيء قدير
25 - يوميات الكعبي بوركابي السبت 26 شتنبر 2020 - 20:43
لي عطا الله عطاه فات الاوان الاجراءت لم تعطي اكلها في محور كازا الرباط بسبب تعنت الساكنة وغياب الصرامة الحكومة تتحمل المسؤولية بسماحها بفتح الشواطئ في تلك المناطق رغم كونها من اكبر البؤر بينما اغلقت شواطئ طنجة تحت دريعة ان نسبة الاصابات بالنسبة للكثافة السكانية في كازا ضعيفة بالمقارنة مع طنجة الحل المتبقي هو اغلاق كازا وترك سكانها في مواجهة مناعة القطيع لي تعما يبقا تما كما يقول المثل الشعبي المغربي اوريه اوريه الى عما سير وخليه
26 - Nawfal le professeur السبت 26 شتنبر 2020 - 20:55
اليوم كذلك طنجة بدون وفيات. اقولها و أكررها ما أحدث الفارق هو الطاقم الطبي العسكري الذي تنقل الى هنا من الرباط خصيصا لحالات الانعاش مدة اكثر من شهر و انا شاهد على ما قاموا به يوميا. يجب تعميم بروتوكولهم و كيف يعالجون المرضى و الاستفادة من تجربتهم. اليوم هم يغادرون طنجة بعد ان أدوا المهمة على اكمل وجه.يجب على مدينة طنجة ان تشكرهم.
27 - marocain السبت 26 شتنبر 2020 - 21:04
أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن ارتفاع عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة جراء فيروس "كورونا" إلى 374 حالة؛ منها 40 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

وسجّلت 43 حالة وفاة في آخر الـ24 ساعة الماضية، لتبلغ نسبة الفتك 1.8 في المائة؛ فيما تعافى 2218 شخصاً، لتصل نسبة الشفاء إلى 81.7 في المائة.
28 - ملاحظ مغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 21:16
ينبغي تشديد الإجراءات الرقابية على المدن التي باتت تدق ناقوس الخطر مثل الدار البيضاء ومراكش والقنيطرة. والستة أشهر القادمة ستكون حاسمة وخطيرة جدا من الناحية الصحية والاقتصادية والاجتماعية . نسأل الله السلامة والعافية ورفع البلاء.
29 - عبد ربه السبت 26 شتنبر 2020 - 22:24
جاىحة كورونا تكشف وبشكل واضح مدى تفكك العلاقة بين المواطن و مؤسسات الدولة.
الشرخ يزداد عمقا بسبب السياسات التي لم تاخذ الانسان كمركز الاهتمام. فالمواطن لم يرى في التدابير المتخدة الا تهديدا لحريته و مصدر رزقه وصحتة.
لقذ غدت القرارات الحكومية سيفا مسلطا على الرقاب وكان الحكومة تستهذف الجميع.
الغريب في الأمر أن أغلب الناس لم تعد تخاف كورونا بقدرما تخاف من القرارات الحكومية الليلية والمفاجىة.
ان السياسات غير الحكيمة التي تقتل الثقة والامل ستزيد من هذا الشرخ وهذا بالطبع لن يمكن الدولة من حشد الجهود لتطويق الوباء.
نعم الجاىحة لن تدوم الى الابد ولكن، بالتأكيد، سيزداد الشرخ عمقا ولن يستطيع احد ردم الهوة التي تزداد. هذا الامر سيجعل من المستحيل على الدولة ان تجعل المواطن ينخرط في انجاح اي مشروع لانه سيشك في الدوافع حتى ولو كانت صادقة.
من لا يقرأ التاريخ و لا يرى الواقع بعين متفحصة لا يدرك خطورة الوضع الذي وصلنا اليه.
للاسف الشديد لقذ جعلت القرارات العبثية الناس تفقذ التقة وترى أن كل ماتتخذ الدولة ليس في صالحها بل يصب في مصلحة بعض الاشخاص والفىات حتى ولو كانت ضد كل المواطنين.
30 - عبدالله السبت 26 شتنبر 2020 - 22:27
تونس ب10مليون نسمة تقوم ب 25الف تحليلة والمغرب ب40مليون نسمة لم يتمكن من تجاوز 24الف تحليلة رغم انهم لم يفتحوا صندوق كورونا للتبرعات فهل يا ترى تونس احسن منا في الصحة ولها مختبرات احسن منا ؟ على المغرب لكي يتساوى مع تونس عليه ان يجري 100الف تحليلة وهنا لا نتكلم عن القطاع الخاص .فاين يا ترى الخلل افي الامكانيات ام في الاختلالات القطاعية ام في المسؤولين ؟
31 - كازازووزووي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:31
ساقتني الظروف اليوم الى زيارة حي السالمية وسوق المتلاشيات ( لا فيراي ) .بالدار البيضاء ..كنت انتظر في السيارة.. رايت العديد من الحرفيين في محلاتهم بشتغلون بدون كمامات.. بجانبهم المساعدين والزبناء وبدون كمامات .. والمارة في الشارع أغلبهم بدون كمامات ايظا ... شاهدت بعظ المارة ، يحملون كمامات تحت افواههم... بهذه التصرفات ، كيف لا تتصدر البيضاء اليوم ازيد من الف اصابة بكورونا ... اين الضمير ، أين الاخلاق... واين السلطة لمراقبة مخالفات من هذا النوع... يبدو ان مدينة البيضاء بهذه الوضعية وهذه التصرفات والتهورات من طرف سكانها ، ذاهبة بلا شك إلى بؤرة شاملة ستكون عواقبها كبيرة .. كيف الحل ؟؟؟؟.. السؤال المطروح موجه إلى السكان والى من يهمهم أمر المدينة ... شاهد عيان ...
32 - الدارالبيضاء خارج زمن كورونا السبت 26 شتنبر 2020 - 22:43
من يأتي إلى الدارالبيضاء من الخارج أو من المدن الأخرى يظن أن كورونا غير موجودة بها. زحام في كل مكان.. تكدس في وسائل المواصلات.. أطفال يلعبون في الازقة والشوارع.. أمن غائب لا يظهر إلا في الثامنة مساءا لفرض إغلاق المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم.. باختصار شديد ولاية الدارالبيضاء الكبرى تعيش زمن ما قبل كورونا في زمن كورونا
33 - Morayan السبت 26 شتنبر 2020 - 22:50
بالنسبة لمدينة القنيطرة الناس فيها في خطر و السلطات لم تحرك ساكنا لان عدد الإصابات تزداد بكرونا ومستشفى الإدريسي اكتض عن كامله الأطر الطبية فية لم تعد قادرة عل فعل شيء والسبب الرئيس هو معامل الكابلات التي ضلت تعمل والتلاعب بأرواح الناس مستغلة ظروفهم المادية والسلطات تكتفي بالمشاهدة عار عار عار عليكم يا مسلمين
34 - مغربي امازيغي الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:04
هادا ما جنيت علں نفسي و ما جناه علي احد هادا بالنسبۃ للدار البيضاء۔۔
35 - ABDOU الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:31
يجب على وزارة الصحة ان تقدم نشرتين للحالة الوبائية اليومية نشرة خاصة بالمغرب بدون الدارالبيضاء واخرى للدارالبيضاء بمفردها . فعوض الحديث عن حصة الاسد يجب ذكر المعطيات بدقة وهي 50 بالمائة .
36 - Khalid الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:34
في رأيي الشخصي يجب إغلاق المقاهي و المساجد.
الأولى لا تحترم الإجراءات الإحترازية و روادها أغلبهم من الشباب.
و الثانية أغلب الذين يذهبون إليها من المسنين و من الفئات التي تعاني أمراض مزمنة.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.