24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. أخنوش يبرز قوة الفلاحة بارتفاع الإنتاج والصادرات في زمن الجائحة (5.00)

  3. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "بوجو ستروين" و"الكابلاج" تحاربان البطالة بتاونات

"بوجو ستروين" و"الكابلاج" تحاربان البطالة بتاونات

"بوجو ستروين" و"الكابلاج" تحاربان البطالة بتاونات

مكنت منصة الشباب التي تم إحداثها، ابتداء من شهر يونيو الماضي، ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعاون مع الوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتاونات، من تشغيل حوالي 800 من شباب إقليم تاونات، خصوصا بالوحدة الصناعية التابعة لمجموعة "بوجو ستروين" وصناعة الألياف البصرية والأسلاك (الكابلاج) بمدينة القنيطرة.

ووفقا لما أوردته عمالة تاونات في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، فقد تم، ابتداء من 24 يونيو، الإعلان عن العروض الخاصة بتشغيل الشباب الراغبين في العمل بمصنع المجموعة الفرنسية المذكورة والشركات المتخصصة في قطاع "الكابلاج" بمدينة القنيطرة، حيث تمت تعبئة 1875 من الشباب للمشاركة في عملية الانتقاء.

وأوضح المصدر ذاته أن مصنع "بوجو ستروين" أخضع ابتداء من 3 غشت المنصرم وعلى مدى 4 أسابيع، بمقر الثانوية التأهيلية الوحدة بجماعة تاونات، 771 مترشحا للعمل لدورات تكوينية حول تنمية القدرات الذاتية، أطرها متخصصون في المجال، مبرزا أن الشركة المعنية قامت، بعد انتهاء عملية التكوين وإجراء اختبار كتابي وآخر تطبيقي، بإدماج 495 من الشباب بوحدتها الصناعة المذكورة.

كما نظمت يوم 22 شتنبر الجاري، تضيف عمالة تاونات، بمقر الوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات، عملية انتقاء الشباب الراغبين في الحصول على فرصة عمل بشركة FUJIKURA المتخصصة في صناعة الألياف البصرية بمدينة القنيطرة، حيث بلغ عدد المرشحين الذين تم قبولهم للاستفادة من التشغيل في إطار هذه العملية ما مجموعه 229 شخصا، منهم 95 شابة.

وأبرز المصدر نفسه أنه تم أيضا على مستوى منصة الشباب، خلال الفترة المذكورة، استقبال الراغبين في العمل كمؤطرين بوحدات التعليم الأولي التي تم إحداثها ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث مكنت هذه العملية، بعد دراسة الطلبات وتنظيم مقابلات الانتقاء، من قبول 40 ملفا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مواطن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:15
شركات تاكل عرق الشباب المجد وتحكم عليهم بحياة فقيرة
2 - النفاق الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:25
ياك الكابلاج مامزيانش او فيه كورونا؟ ياك هو بؤرة صناعية؟ الهجوم الشرس الذي يواجهه هاد القطاع غيخلي المسثمرين ايجمعو حوايجهوم او يمشيو
3 - مكناسي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:29
يفتخرون ويعتزون ب "الكابلاج" وكأنهم كيتهلاو فالشباب زعما ولي رجعنا للأصل د "الكابلاج" راه كان عقوبة د المساجين فألمانيا ، وما هي غي تمارة 8 ساعات وبعض المرات 12 ساعة والسميك مقتول
4 - الصحراوي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:29
هنيئا لساكنة تاونات بهذه المبادرة الحسنة.مزيدا من التوفيق.
5 - بلغازي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:32
الله يهديك اشمن محاربة البطالة ...العمل في شركة ستروين او ما يسمى بالكابلاج هو عذاب في الجحيم 12ساعة يوميا من العمل الشاق مقابل دراهم معدودات وما خفي اعظم،،،معيشة ضنكى...انه الضحك على الذقون ..انشر يا هسبريس او اذهب وأسأل امام باب الشركات لتعرف الحقيقة المرة ..
6 - إبن مازيـغ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:40
سينفثون التعليقات العدمية وسيضعون (الديسلايك) على تعليقي وسيقارنون بين الأجور التي تمنح للمغاربة وبين أجور أجور العمال في فرنسا و...
هذا هو رد الفعل الأوتوماتيكي لبيادق تجار الدين والجهلة الأميين
لكن دعني أقول لك أيها البيدق العدمي المريض بمعاكسة كل شيئ أن مناصب الشغل هذه هي صدقة جارية من السيدين "الكافرين" (سيتروين وبوجو) فشكرا ماما فرنسا التي أنجبتهما
السيد (بوجو) أسس شركة تحمل اسمه سنة 1810 التي بدأت على شكل طاحونة حبوب قبل أن يحولها الى ورشة حدادة لصنع أدوات الفلاحة مثل المناجل والمعاول و... وفي المرحلة الثالثة عند ظهور صناعة الميكانيكا طورها الى ورشة صناعة السيارات التي تشغل ويعيش منها اليوم أكثر من 280 ألف أسرة في العالم
السيد (سيتروين) الذي أسس شركة (اندري سيتروين) سنة 1910
شكرا السيدين (بوجو وسيتروين) ورحمكما الله لقد وصلنا فضلكم وكرمكم في الوقت الذي افلس فيه عقل أجداد وآباء الفهايمة العدميين التافهين الشعوبيين الذين يغذون عقولهم بإشاعات الأسواق والمقاهي
توقف عقلهم عن الخلق والإبداع وانغمسوا في إنتاج فقه المحرمات و"علوم" نواقض الوضوء
ونطلب من الله أن يديم علينا نعمة ماما فرنسا
7 - meme الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:40
القنيطرة شنو ذنبها يسدو. عليها مادامت مامستفدا والو شبابها يعيش البطالة مدينة مهمشة بمعنى الكلمة مشاريع تاهيل المدينة اغلبها متعثرة الصيف كامل في ظل هذه الجائحة سادين عليهم لا بحر لا سفر لا والو
8 - simo الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:46
هل نسيتم لما كان المغاربة يهاجرون إلى أوروبا وخاصة فرنسا للعمل؟ فهم كانوا يشتغلون في أدنى الوظائف ورغم ذلك وفرت لهم هاته الدول العيش والراتب والتقاعد أفضل بعشرات المرات من المغرب. وبعدها بدأ يظهر جيل يحمل شواهد وديبلومات وتوظفوا كذلك وبرواتب فلكية. والآن هذه الدول بدأت تحول مصانعها للمغرب والحد من الهجرة وللإستفاذة من الخبرات واليد العاملة المنخفضة التكلفة في إطار رابح / رابح. والذين كعادتهم ينتقدون كل شيء هل يعلمون العدد الذي يشتغل في هذه الشركات الصناعية أو لتحويل الخدمات؟ فمثلا مراكز النداء أصبحت تشغل أكثر من الدولة، وهل هناك تشغيل في تاونات أكثر من 800 يد عاملة منذ الإستقلال؟ السؤال للذين يتكلمون عن الإستغلال ماهو البديل؟ ولعلمهم فالمبتدأ مثلا في بعض مراكز النداء رايته يفوق راتب شرطي أو الممرض الذين تعرفون ظروف إشتغالهم. أما لdévolopeur فرواتبهم تفوق الأطباء والذكاترة الجامعيين. فالدول المتقدمة أصبحت تبحث عن الكفاءات التي تحلم بالهجرة عندهم.
9 - hamid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:00
ردا على البعض المنتقدين. أنا حاصل على دبلوم EST Productique واشتغل في شركة فرنسية بالمغرب. وعليكم أن تعلموا طريقة العمل بهذه المصانع. أصحاب الديبلومات لهم رواتب وظروف عمل جد جيدة ليست في أي شركة وطنية. وهناك طبعا أشغال لا تدخل في حركة الإنتاج وواتب عمالها منخفضة ولكن أفضل بكثير مما تمنحه الشركات والإدارات الوطنية، النظافة مثلا. أما عن الإشتغال 12 ساعة فهي بطلب من العامل الذي يريد رفع مدخوله مادام في كامل شبابه ويفضل العمل عوض الجلوس في المقاهي. وإذا أردتم وضع أسئلة في أبواب هذه المصانع فعليكم بالمقارنة مثلا بين سوكوريتي يتقاضى عندنا 800 درهم شهريا وعندهم يتقاضى 3000 درهم وتعويض عن العمل إذا اشتغل أكثر من 6 ساعات في اليوم.
10 - إبن البادية الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:19
أتوجه للمنتقدين الذين لا يعجبهم العجب ولا صيام رجب... وأقول لهم أن الشركات الفرنسية هي ملك لأصحابها الخواص وليست في ملك الدولة الفرنسية، ومن لم تعجبه منكم الأجور التي تمنحها فليشمر على سواعده وليخلق ولو منصب شغل واحد ليشغل على الأقل أبنائه وعائلته ومحيطه ويمنحهم الأجور التي يريدها

أصحاب تلك الشركات العابرة للقارات ورثوها من أجدادهم وآبائهم، وأنتم ماذا ورث لكم أجدادكم وآبائكم، وماذا ستخلقون لأبناءكم وحفدتكم ؟

أكيد، أجدادكم ورثوا لكم فقط أزكان الإسلام التي لا تفهمونها ولا تحسنون حتى تطبيقها، وورثوا الفقر والزلط والبؤس الفكري والكلاخ المبين
أنتم فاشلين وعجزتم حتى كسب الخبز الحافي وتحقيق طموحاتكم البسيطة لأنكم أغبياء، تتضرعون وتعلقون دائما فشلكم تارة على شماعة الدولة، وتارة أخرى على شماعة التماسيح واللوبيات الوهمية وتارة على برامج التلفزة والتعليم وتارة أخرى تدعون أنكم (عطلتم) أو فرض عليكم التعاقد أو... لكن كل ذالك الخطاب البئيس الذي تبررون به فشلكم في الحياة لا يقنع احد سواكم كما أنكم لن تستطيعوا أن تحجبوا من خلال غبائكم وتخلفكم وجهلكم،
11 - مواطن2 الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:22
انا مع صاحب التعليق رقم 6- ابن مازيغ - فقد نطق صوابا. وعلى من ينتقد ان يجد حلولا اخرى لمحاربة البطالة.فرص الشغل في بلادنا اصبحت شبه ناذرة والمهم منها لا يلجه المواطن البسيط رغم توفره على شواهد عالية في الكثير من الحالات.والادلة قائمة.اصحاب المال والنفوذ اغلقوا الابواب على المواطن البسيط اما الضعيف فالشغل اصبح حلما لديه...الميسورون خططوا لكل شيء = بدءا بنشر مؤسسات التعليم الخاص...عرقلة ولوج المدارس العليا باحداث طريقة الانتقاء بناء على المعدلات لتبقى تحت تصرفهم...تدريس اولادهم في المدارس العليا التي تؤهلهم بعد تخرجهم للوظائف العليا.بقي على الساحة الوظائف الدنيا التي لا تسد ابسط الحاجيات للعامل.حتى الكابلاج لا يلجه الجميع ففيه كذلك ما فيه.المهم فتح فرص الشغل على رداءتها افضل بكثير من البطالة التي قد تؤدي الى الضياع والانحراف....المثل يقول " قل خيرا او اصمت "
12 - مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:27
الى صاحب التعليق ابن مازيغ .ارينا ماذا صنعت و ماذا فعلت في حياتك و حتى الهاتف الذي تتصفحه الان من صنع ماماك فرنسا و حلفاؤها...زعما داير فيها عارف قصة بوجو بزعطة...
13 - تصحيح الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:37
التعاليق أعلاه تحتوي عدة مغالطات منطقية خطيرة ألخصها في النقاط التالية:

- الشركات "ما ديارياش في الشباب خير " لأنها تشغلهم بل هي علاقة المفترض فيها أن تكون رابحxرابح. مثلا البقال ملي تاتشري من عندو راه مدايرش فيك خير.
- ظروف العمال وتحسينها مسؤولية الدولة كليا
- لا يمكنك أن تطلب من الناس خلق شركة وهو ماقارتوش الدولة والأحزاب اللي صوت عليهم قراو ولادهم صافي.
- سواء كنت فقيرا أوغنيا، عاطلا أم مالك شركة بوجو شخصيا، فلا شيء من ذلك سينفعك يوم القيامة! ما ينفعك هو العمل الصالح والصلاة و"نواقض الوضوء" التي تسخرون منها.
يعني عش دنياك لكن لا تكن غبيا وتترك آخرتك.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.