24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  4. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

  5. أوساط سياسية موريتانية تشجب استفزازات البوليساريو بالصحراء‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء

إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء

إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء

أعلنت الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، في ختام اجتماع مكتبها التنفيذي بمدينة الداخلة يومي 26 و27 شتنبر الجاري، عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء، موضحة أن الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء "هو برنامج تكويني موجه لأعضاء المنظمات الشبابية الحزبية، بهدف تمكين الشباب من الاطلاع الجيد على ملف الصحراء المغربية من مختلف جوانبه، وتعزيز قدراتهم الترافعية بخصوصه".

ودعت الهيئة، في بيان لها تحت عنوان "نداء الداخلة للشباب الديمقراطي"، إلى توسيع مشاركة الفعاليات الحزبية والمدنية في جهود المملكة للتعريف بجدية وعدالة مبادرة الحكم الذاتي والدفاع عن مغربية الصحراء، ودعم جهود الدبلوماسية الموازية الشبابية والمدنية في هذا المجال، مطالبة الشباب المغربي المواطن بالاصطفاف خلف قضيته الأولى، والترافع عنها، وتشكيل جبهة وطنية من المنظمات والشبيبات الحزبية للدفاع عنها في المحافل والملتقيات الدولية، مع الاستمرار في تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما جددت الهيئة ذاتها التأكيد على دعم مقترح الحكم الذاتي في ظل السيادة المغربية، وتثمين الجهود الدبلوماسية الكبيرة، التي أثمرت افتتاح قنصليات عدد من الدول الإفريقية بمدينتي العيون والداخلة.

من جهة أخرى، دعت الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية إلى "تخليق الحياة السياسية، باعتبار ذلك مدخلا أساسيا للمساهمة في الرقي بالممارسة الديمقراطية الوطنية والارتقاء بالعمل السياسي ليكون في صلب التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي"، حاثّة الشباب على "الانخراط في المنظمات الشبابية والممارسة الفعلية للسياسة من داخل التنظيمات، لتحقيق التغيير المنشود وخدمة قضايا الشباب". كما دعت إلى "توفير شروط انخراط الشباب في العمل السياسي وتوسيع مشاركتهم في الحياة السياسية والعامة واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بتعزيز ثقتهم في العمل السياسي والحزبي".

وطالبت الهيئة ذاتها الأحزاب السياسية بـ"تكريس الديمقراطية الداخلية، وإعطاء الفرصة للشباب في تدبير الشأن العام، والعمل على إحداث صندوق خاص لدعم تمثيلية ومشاركة الشباب في الحياة السياسية، مع العمل على مأسسة مشاركة مغاربة العالم في العملية الانتخابية، وإعطائهم الأهمية القصوى، باعتبارهم سفراء للوطن في بلدان إقامتهم".

أما بخصوص الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، فدعت الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية إلى تثمين المكتسبات الديمقراطية التي راكمتها المملكة، من خلال جعل هذه المحطة حلقة إضافية في مسار تعزيز ثقة المواطنين في العملية الانتخابية والمؤسسات المنبثقة عنها، والحرص على الإعداد الجيد والسليم لهذه الاستحقاقات، بما يضمن التنزيل السليم لمقتضيات الدستور، مطالبة جميع المتدخلين والفاعلين حزبيا ومؤسساتيا بـ"الالتزام بتوفير ظروف وشروط التنافس بين مكونات الحقل السياسي والحزبي الوطني، تشجيعا لمشاركة المواطنين في العملية الانتخابية، مع توسيع مشاركة الشباب، ترشيحا وانتدابا، بما يضمن لهم تمثيلية مهمة في مراكز القرار".

وفيما يخص جهود محاصرة فيروس "كورونا"، أشادت الهيئة نفسها بجهود جميع الأطر الصحية بمختلف تخصصاتها ومهامها، واستمرار تجندها في الصفوف الأمامية لمواجهة هذا الوباء، منوهة كذلك بجهود رجال التعليم ومختلف الأجهزة الأمنية والسلطات العمومية والمنتخبين وباقي الموظفين والمهنيين في مختلف القطاعات، للمساهمة في تخطي المملكة لهذه الجائحة.

كما طالب المكتب التنفيذي للهيئة الحكومة بضرورة اتخاذ خطوات إضافية لمواجهة الآثار والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية لفيروس "كورونا" على المواطنين. ودعا كذلك مختلف الفاعلين إلى التعبئة الجماعية لمواجهة هذه الجائحة، والحرص على توفير الدعم اللازم للمقاولات الصغرى للنهوض بها، والحفاظ على مناصب الشغل الخاصة بها.

ودعت الهيئة ذاتها أيضا المواطنين المغاربة، خاصة الشباب منهم، إلى التزام أكبر بالتدابير الاحترازية والوقائية. وحثت أرباب الشركات والمقاولات على توفير شروط السلامة في أماكن العمل. كما طالبت المنظمات الشبابية بالانخراط في عملية التوعية والتحسيس بمخاطر الوباء وكيفية الوقاية منه.

يذكر أن الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية كانت قد نظمت، السبت بالداخلة، لقاء حول "مستجدات القضية الوطنية" أطره السيد الشيخ اعمار، الرئيس الأسبق للمجلس الجهوي، واستعرض خلاله عددا من الجوانب والمحطات التي عرفها النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. كما عقدت اجتماعا لمكتبها التنفيذي تم خلاله تقييم أداء الهيئة في السنة الأخيرة، ووضع برنامج للعمل برسم السنة المقبلة، ومناقشة مستجدات الساحة السياسية الوطنية، وبرمجة دورة للجنة التحضيرية على ضوء الاستعداد لعقد المؤتمر العام للهيئة.

وبهذه المناسبة، أطلقت الهيئة، التي تضم 17 منظمة شبابية حزبية من مختلف ألوان الطيف السياسي، حملة توعوية وتحسيسية ضد جائحة "كورونا" بأهم شوارع مدينة الداخلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - شباب حلب أموال الشعب الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:44
أقسم أن هاذا النوع من المبادرات هدفه سرقة أموال دافعي الضرائب من طرف الاحزاب بحجة الدفاع عن مغربية الصحراء..
2 - Simo الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:03
الهيئة السياسية للترافع عن الصحراء و توعية الشباب الحزبي بمشكلة الصحراء، ليكن في علم الجميع أنه ليس مشكل فقط بل المغرب عنده إشكالية معقدة كثيرا و لحل هذه الإشكالية يجب توعية الساهرين على هذا البلد أن يبحثوا على سبب هروب الشباب و هجرته و كرهه لبلدهم و كذلك سبب مقاطعتهم الانتخابات و العمل السياسي عامة ووووووو هذا هو سبب مطالبة البوليزاريو بالاستقلال لإن المغرب مثل الزريبة بلا باب . تنمية البلاد هي الحل أما الكذوب و النفاق, فالصحراء باي باي باي ....
3 - مغربي من أصول صحراوية الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:08
قبل كل شيء على الشباب أن ينطلق في دفاعه عن مغربية الصحراء من كونها أرض أمازيغية قبل أن تكون عربية... والحفريات وأسماء العديد من الأماكن فيها من بئر انزران وامليلي وتشلة في واد الدهب الى كلتة زمور و لمسيد وابطيح و اجديرية وكرب مزوار بالساقية الحمراء و اماكن كثيرة كلها أسماء أمازيغية... كما أن و العديد من الصحراويين المغاربية استقروا داخل التراب الوطني قبل وإبان الإستعمار الإسباني للمنطقة ومن بينهم عائلات المغرر به الاول محمد عبد العزيز المراكشي و الحالي إبراهيم الرحماني والعديد من العائلات التي استقرت بين تزنيت وطرفاية وداخل المملكة كسيدي قاسم والغرب بالقنيطرة والرحامنة وشيشاوة وغيرهم لا يستطيع أحد أن ينتزع منهم حقهم في أصولهم الصحراوية...
4 - على بركة الله الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:08
مبادرة جيدة لتوعية الشباب وتجديد روح الوطنية في مواجهة الدعاية الكاذبة الجزائرية ، المغرب حرر صحرائه من قبضة الإستعمار الإسباني تحت قيادة ملك البلاد المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه وبناها خلفه الملك محمد السادس نصره الله وبسواعد الشعب المغربي الصحراوي من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه وبحكوماته وقواته المسلحة الملكية ، حررناها سلميا وقانونيا ، رغم قلة الموارد لكن خصومنا خسروا كل مايملكون في محاولاتهم لإضعافنا ورهنوا وطنهم ومقوماته وتركوا مصالح شعبهم في مواجهتنا فتدهورت أحوالهم وانقلب السحر على الساحر ، بقيت الصحراء في مغربها مزدهرة والمغرب في صحرائه إلى يوم يبعثون ولا عاش بنو كلبون.
5 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:17
من المسؤول عن اقصاء جمعيات متطوعي المسيرة الخضراء المتواجدة في عدد من الأقاليم في المشاركة في مثل هذه اللقاءات التي يتم انتقاء المشاركين فيها بالزبونية والمحسوبية كما هو الشأن في جميع المجالات (( من حطموا الحدود الوهمية يوم 6 نونبر 1975 أولى ))
6 - HASSAN SAKSIK الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:29
حين تضع نظارات قاتمة اللون على عينيك فحتما سترى الوجود اسودا حالكا...فازل النظارات السود لترى اخضرار و زرقة الوجود.
7 - أ أ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:09
إذا كان الجميع متفق على مغربية الصحراء، وأن الأمر محسوم بشكل قاطع ونهائي، فلم إنفاق الأموال والجهود من أجل قضية محسوم فيها؟ في وقت تعاني البلاد من إشكاليات كبرى مستعصية لا أحد يفكر في الخوض فيها لأنها ببساطة غير مربحة لا ماديا ولا سياسيا.
الشباب عليهم أن يشمروا عن سواعدهم وينزلوا إلى الساحة من أجل العمل على الحد من الأمية والتشرد والضياع وأن يقاوموا سياسة التكلاخ والتضبيع والتمييع والاستهتار بالمبادئ والقيم... أما التطاحن على عضوية هيئات مخملية لا أثر يرجى منها على أرض الواقع فهو مجرد إهدار للمال والوقت.
هل يعلم هؤلاء الشباب بوجود هيئة رسمية اسمها الكوركاس (لا أحد يتحدث عنها) موجودة منذ 1981، تغدق على أعضائها أموال طائلة، ومهمتها الأولى الدفاع عن مغربية الصحراء في المحافل الدولية؟
ماذا حققت هذه الهيئة بالملموس إلى اليوم وكم من أموال صرفت عليها منذ نشأتها؟
موضوع للبحث.
8 - محمد مداني الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:24
هل هناك من شك في مغربية الصحراء؟ هذه القضية حسمت وانتهت، ولا داعي إلى امتطاء الصحراء للبحت عن حاجة في نفس يعقوب كل من يشكك في مغربية الصحراء فهذا عدو للوطن، ولا لمد الجسور بالتراب الوطني للوصول إلى المبتغى.
9 - touhali الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:04
rien que l'unité nationale.

هذا ما أردت أن يكونه منذ بداية استعادة الصحراء ، لكن مع كل الأسف لم تنجح أحزابنا السياسية الوطنية في تحقيق هذا الموضوع الذي يمكن أن يوحد كل سكان المنطقة من خلال تجنب الانفصالية. .
10 - touhali الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:20
فكرة مشروع جميل جدا جدا رغم أنه لم يكن مبكراً.



Date: 28 sept. 2020

Note:
هذا ما أردت أن أكونه منذ بداية استعادة الصحراء ، لكن مع كل الأسف لم تنجح أحزابنا السياسية الوطنية في تحقيق هذا الموضوع الذي يمكن أن يوحد كل سكان المنطقة من خلال تجنب الانفصالية. .هذا فكرة جديدة و جميلة جدا جدا، وستكون مضادة لفكرة المرأة ﻹنفصالية أميناتو حيدر.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.