24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نايلة أبي نادر: تقديس التراث يؤجّج العنف .. والحداثة تسائل الحاضر‬ (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. مغردون إماراتيون يشيدون بافتتاح القنصلية بالعيون (5.00)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | محتجون بسيدي بنور ينددون بنقل سوق أسبوعي

محتجون بسيدي بنور ينددون بنقل سوق أسبوعي

محتجون بسيدي بنور ينددون بنقل سوق أسبوعي

تدخلت السلطة المحلية بسيدي بنور، مساء الإثنين، لإغلاق سوق المدينة الأسبوعي، بعدما صدر إعلان عن المجلس الجماعي ينهي إلى عموم المواطنين والمرتفقين افتتاح هذا المرفق العمومي غدا الثلاثاء، ويرفض بشكل مطلق إغلاقه من طرف السلطة المحلية.

وكشف هذا التدخل من السلطة المحلية عن صراع خفي يجرى بين عامل الإقليم والسلطة المنتخبة، بعدما تدخلت عمالة الإقليم ونقلت رحبة البهائم إلى سوق الطويلعات بجماعة المشرك (20 كيلومترا ضواحي مدينة سيدي بنور).

كما نظم سكان بسيدي بنور و"كسابة" وفلاحون مسيرة جابت شوارع المدينة في اتجاه عمالة الإقليم، تنديدا بقرار الإغلاق، وتعبيرا عن استيائهم.

وصدحت حناجر المحتجين بشعارات عديدة أجمعت على رفض القرار العاملي، مؤكدين أنه يخدم مصلحة الأغنياء بدل الفقراء، خاصة أن الواجبات المفروضة على رؤوس الماشية بالسوق مرتفعة، وليست في مقدور "الكساب" والفلاح الصغير، ومطالبين رئيس الحكومة ووزير الداخلية بالتدخل لإيجاد حل لهذا المشكل، ووضع حد للمعاناة.

وكان المجلس الجماعي أصدر بيانا يقول: "فجأة أغلق عامل الإقليم مصدر رزق البلدية وحرمنا مما يفوق 18 مليون درهم، أي 30% من مداخيل الجماعة"، محملا مسؤولية الاحتجاجات التي تنظم ضد نقل السوق الأسبوعي خارج المدينة لعامل إقليم سيدي بنور.

البيان الذي وقعه 28 مستشارا جماعيا، بمن فيهم الرئيس ونوابه، وصف قرار نقل السوق الأسبوعي خارج المدينة بـ"الفوقي والتعسفي والفجائي"، مشير إلى أنه "يساهم في ضرب الاقتصاد المحلي والتضامن الاجتماعي، وطمس معالم حضارية وثقافية وتراثية عمرت عقودا من الزمن".

الفاعل الجمعوي هشام الناعوري قال إن لسكان مدينة سيدي بنور مطلب واحد يتمثل في "استرجاع السوق كاملا، لأنه مكون من مكونات هويتهم"، مضيفا: "لهذا المرفق بعد اجتماعي وثقافي واقتصادي، لأنه المحرك الأول لكل المهن الفلاحية بالإقليم، إلى جانب التواصل بين أهل القبيلة".

وفي تصريح لهسبريس، عدد الفاعل الجمعوي ذاته أضرار القرار العاملي، ومنها أنه "يشكل وجهة اقتصادية لجماعات تشكو من الهشاشة، كجماعة مطل والعونات، التي تضم 'الكساب' والفلاح الصغير الذي لا طاقة له للانتقال إلى سوق الطويلعات".

ومن أضرار نقل السوق أن "الفلاح الصغير سينتقل إلى مدينة سيدي بنور ومنها إلى جماعة سوق الطويلعات بجماعة المشرك، ما يشكل ضربة للقدرة الشرائية ولعادات البنوريين؛ فهذا المرفق يقصده الفلاح ليبيع ويشتري ما يحتاجه من مواد استهلاكية من رحبات مجاورة، ويحيي تقاليد الأجداد"، وفق المصدر ذاته.

ويزيد المتحدث ذاته: "نقل رحبة البهائم إلى سوق الطويلعات سيفرض على الفلاحين الذين يأتون من كل حدب وصوب، ومن أماكن بعيدة، أن يبيعوا بهائمهم ويعودوا إلى سيدي بنور لشراء ما يحتاجونه خلال الأسبوع من خضر وفواكه وملابس وغيرها؛ زد على ذلك أن حرمان الجماعة من مداخيل هذه الرحبة سيضعها في فوهة بركان".

وأوضح مستشار جماعي طلب عدم كشف هويته أن الجماعة كانت تستعد لتأهيل سوق سيدي بنور، بتنسيق مع وزارة الداخلية، التي طالبت بإعداد الدراسة والتصاميم، لكن بعدما عين العامل الجديد أوقف المشروع، بتعليل مفاده أنه غير مناسب.

وواصل المستشار ذاته: "حرمان الجماعة من 30% من المداخيل يعني قتل دورها ومشروعها التنموي، وسيساهم في استشراء الجريمة بكل أنواعها، وتحويل مدينة سيدي بنور كعاصمة للإقليم إلى حاضرة بدون روح".

وطالب نشطاء المجتمع المدني والمنتخبون عامل الإقليم بالحياد، والتعامل مع كل الجماعات بمنطق المساواة، "فأسواق الإقليم سواسية، ولا يجب تفضيل سوق على آخر"، مضيفين أن الأسر التي حرمت من هذا المرفق الاقتصادي أصبحت بدون مصدر لضمان قوت يومها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - محمد مداني الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:59
من عاش وكبر في الفوضى والعشوائية لا يتخلى عنهم، سوق منظم وعصري يرفضونه.
الله يهدي من يريد الفوضى
2 - مصطفى الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:07
مع الاسف راه داز واحد السيد من تما وخلا الباركة تاعو اغلق الاسواق والمدابح القروية والان يقضون على تجار الدجاج 100يوم 100مصيبة الله ياخد الحق العمال ينفدون تعليماته
3 - الخبز الحافي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:19
بدائل لاتصب في مصالح الفلاحين والساكنة وبقدر أن هذا الإقليم فتي لكن مشاكله لاتعد ولا تحصى، نرجو من سيدنا نصره الله التفاتة مولوية لتخفيف المعانات والأعباء التي أثقلت سواعد الفلاحين وخاصة الصغار منهم.
4 - زهير سيدي بنور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:24
حيدو إسم دكالة من الجهة و هذا الإسم له تاريخ عريق بالنسبة للمنطقة و اليوم جاء الدور على أكبر سوق بالمغرب و ما يكتسيه من أهمية إقتصادية و ثقافية لساكنة المنطقة خاصة و المغاربة عامة حيث يعيش من مداخله فئة هامة من المنطقة ...فمتى هذا الحيف و الحكرة التي تطال المنطقة؟؟؟
5 - سيدي بنور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:28
سيدي بنور تتنفس تحت أنين الإنتخابات
سيدي بنور معقل تصادمات الاحزاب الكبرى
سيدي بنور مدينة حباها الله بسلطة إقليمية في مستوى التطلعات والساكنة تعلم ذلك، غير ان صقور صناديق الاقتراع تتلاعب بأرزاق العباد مستعينين في ذلك بأتباعهم الجاهزين لكل الإحتمالات، غير مبالين لظروف المنطقة وأهلها.
6 - سلام عليكم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:28
سوق كيتحول من بلاصتو الله ارحمو
7 - observateur الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:54
الاقليم كله تم احداثه بسبب وجود ذلك السوق الذي يعد من اكبر الاسواق الاسبوعية بالمغرب ان لم يكن اكبرها ورحبة بيع الماشية هي المحرك لكل السوق وهو جاء في موقع استراتيجي لجميع الجماعات والدواوير بل المدن كذلك مراكش 120 كلم اسفي 90 كلم السطات 90 كلم الجديدة 70 كلم ونحن المنتامون للمنطقة ونعيش خارجها لظروف العمل لايمكننا الذهاب عند الاهل دون زيارة السوق ومن جهة اخرى لم استوعب كيف تم اسقاط اسم الجديدة او دكالة من الجهة وكانها تضم الدارالبيضاء والسطات فقط وان دكالة لاتساهم في اقتصادها بينما جهة الشمال مثلا ذكرت كل المدن الكبيرة طنجة و تطوان والحسيمة.
8 - بنوري الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:46
سيدي بنور معروف بالسوق ديالو...لحد الساعة ملي تقول لشي واحد انا من سيدي بنور يقول ليك اه تلات سيدي بنور...لأن السوق كايعمر بالثلاتاء...واللى جا لسيدي بنور نهار السوق ..سوف يرى أن كما قلتم في المقال مصدر رزق لجميع الطبقات الدكالية...بل أصبح عادة عند الدكاليين يتسوقو التلات لابد يشري لحم ..الخضرا ...منو.....
واخا نعيا من وصف لن أقدر أن أصف أهميه هذا السوق بالنسبة لنا...هناك اسواق غير بعيدة عن الثلات.كاتعمر في أيام أخرى الأربعاء لعونات الخميس زمامرة الجمعة بني هلال السبت لمعاريف الأحد. لعونات .وتجد الناس واخا تسوق هاد الأسواق لابد نهار الثلات تجي للسوق ..أصبحت عادة...جدودنا عقلنا عليهم يجيو ليه غير بالدواب ..تحويل وإغلاق السوق. هو قطع.لرزق الدرويش لكيعيش منو و طمس للهوية البنورية ....ولن يقبل به أحد ...
9 - taureau الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:18
واش الجماعة الي متقرر في الشان الاقتصادي والتدبير ولا العامل
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.