24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "الكلاب الضالة" تجلب الامتعاض بدار ولد زيدوح

"الكلاب الضالة" تجلب الامتعاض بدار ولد زيدوح

"الكلاب الضالة" تجلب الامتعاض بدار ولد زيدوح

طلب فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بدائرة بني موسى الغربية من رئيس الجماعة الترابية دار ولد زيدوح التدخل لحماية ساكنة الجماعة من خطر انتشار الكلاب الضالة بمركز ودواوير الجماعة الترابية.

وأوضح الفرع الحقوقي أن انتشار الكلاب الضالة على شكل قطعان وبأعداد هائلة بمختلف دواوير الجماعة الترابية، وخاصة بمركز دار ولد زيدوح، بات يشكل خطرا على الساكنة، ومن شأنه أن يتسبب في نقل أمراض معدية.

وأشار المركز المغربي لحقوق الإنسان بدار ولد زيدوح، من خلال رسالة تتوفر هسبريس على نسخة منها، إلى أنه سبق أن وضع رسالة في الموضوع لدى كتابة الضبط بالجماعة تحت عدد 1022 بتاريخ 18/09/2019 ولم تتدخل الجهات المختصة.

وممّا جاء في رسالة المركز "إننا مرة أخرى نطلب منكم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية الساكنة وممتلكاتها وحفظ السلامة الصحية والجسدية للمواطنين، من باب المسؤولية الملقاة على عاتقكم وتماشيا مع روح القانون التنظيمي 14/113 المنظم للجماعات الترابية، وخصوصا الفصل 100".

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قال أكرام محمد، رئيس الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بدار ولد زيدوح، إن "الكلاب الضالة أضحت خطرا يُهدد حياة المتمدرسين والمسنين والنساء، ويُؤرق حياة الأسر بشكل مخيف"، داعيا السلطات المحلية إلى التصدي للظاهرة، والقيام بحملة تطهيرية لضمان أمن وسلامة الساكنة، موضحا أنه "لا ينبغي لبعض الإجراءات المتخذة أن تسبّب أزمات أمنية واجتماعية للأسر".

وفي معرض تعليقه على الموضوع، ذكّر جمال شوقي، رئيس المجلس الجماعي لدار ولد زيدوح، بفحوى مذكرة وزارية تضم مجموعة من الشروط، من بينها "منع قتل الكلاب" واحتجازها، مع ضرورة تعقيمها وإخضاعها للإخصاء من طرف طبيب بيطري.

وأضاف شوقي أن "الجماعة الترابية دار ولد زيدوح شأنها شأن باقي الجماعات المجاورة بالإقليم التي تعرف وضع مماثلا، ما يعني أن أخذ أي مبادرة في هذا الإطار تستوجب التنسيق مع السلطات المختصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - imad الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:32
اللهم ان هذا منكر ... اين هي الدولة ؟ بل اين هو الشعب ؟ اقتلوها و اريحونا من شرها . و من ابى فل ياخذهم الى بيته و يرعاهم . ما هذا الهراء ؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله
2 - متابع الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:00
ليس العيب في القتل بل في طريقة القتل.حيث أمرنا رسول الله أن إذا قتلتم فأحسنوا القتلة و إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة.يعني اتباع الطريقة الغير المؤلمة.
شخصيا أؤيد قتل هذه الكلاب عبر تخديرها و حقنها بحقنة سامة لا يشعرون معها بأي الم.و بهذا نكون حققنا هدفين.الأول تخلصنا من ضررها و الثاني لم نسبب لها أي ألم.مع إجراء عملية جراحية للكلاب الإناث تمنعها من الحمل.
3 - Hassan الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:42
حتى مدينة أزرو تعاني من نفس المشكل ولا من يحرك ساكنا.
4 - abdiu الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 16:58
عندما يقتلون الكلاب تتدخل جمعية الرفق بالحيوانات وعندما ينهشون المواطنين شيء عادي هدا ااحماق
5 - Citoyenne du Monde الخميس 15 أكتوبر 2020 - 18:12
نادرا ما تشكل هاته الكلاب خطرا علىالبشر بل بالعكس. حتى لما يحدت حادت نادر غالبا ما يكون الكلب في حالة الدفاع عن النفس. هاته المخلوقات يجب احتضانها و تعقيمها كي لا تتكاتر. ارحموا ترحموا
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.