24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد

عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد

عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد

يعيش قطاع النسيج بالعاصمة الاقتصادية على وقع غليان كبير بسبب طرد العديد من العاملات والعمال، وإغلاق بعض الشركات لأبوابها في ظل انتشار جائحة كورونا.

ودفع هذا الوضع العاملات والعمال بالشركات المتواجدة على مستوى الحي الصناعي مولاي رشيد بالدار البيضاء، الأربعاء، إلى خوض وقفة احتجاجية، نددوا من خلال الشعارات التي رفعوها خلالها بعمليات الطرد التي طالت العشرات منهم، دون مراعاة للوضعية الاجتماعية التي يمرون منها، ودون منحهم الحقوق التي يكفلها لهم قانون الشغل.

وعبر العمال والعاملات المنضوون تحت لواء "النقابة الموحدة للنسيج والجلد والألبسة الجاهزة"، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، عن تذمرهم لما لحق زملاء لهم بعدة شركات، الذين وجدوا أنفسهم مباشرة بعد عودتهم من العطلة السنوية أمام شركات مغلقة بمبرر انعدام الطلبيات.

واستنكر المتظاهرون هذه القرارات التي تفاجأ بها ما يناهز 500 عامل وعاملة، على الرغم من كون هؤلاء ظلوا يشتغلون دون توقف خلال فترة الحجر الصحي الذي أغلقت فيه كثير من الشركات في قطاعات عدة.

وقال أحد العمال المحتجين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "نحن لا نطلب من أصحاب الشركة سوى حقوقنا أو إرجاعنا إلى العمل من جديد بعدما قضينا سنوات"، مضيفا أن "اللجنة الإقليمية المشرفة على الملف مطالبة بالتدخل العاجل لإنهاء هذا الوضع المزري الذي نعيشه".

من جهتها، قالت نعيمة لمباركي، عضو المكتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل، إن الحي الصناعي بمولاي رشيد يعد "أكبر حي صناعي من حيث الانتهاكات وهضم حقوق العمال والعاملات، حيث يقوم الباطرونا بطرد كل من عبر عن موقفه أو انتمائه النقابي".

وأضافت أن "العديد من العمال، وجدوا أنفسهم مباشرة بعد عودتهم من العطلة السنوية يواجهون أبوابا مغلقة، ما تسبب في تشريد العشرات منهم ومعهم أسرهم"، داعية الحكومة والسلطات العمومية إلى "التدخل لإنهاء هذه المأساة".

ووجهت الفاعلة النقابية ذاتها، ضمن تصريحها لهسبريس، انتقادات للحكومة بسبب عرضها قوانين تضرب العمل النقابي والحريات النقابية، فيما تتفرج، وفق تعبيرها، على ما يقع لهذه الشريحة من المجتمع المغربي دون تحرك لإنقاذها.

وشددت المتحدثة نفسها على أن حكومة سعد الدين العثماني "التي تحاول تمرير مشروع قانون تكبيلي لحق الإضراب، لا تخدم الطبقة الشغيلة، وإنما تخدم أجندة أرباب العمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Ahmed الخميس 01 أكتوبر 2020 - 03:15
للأسف يدعمون التافهين ويهملون المتضررين الحقيقيين لكن ان الله يمهل ولا يهمل
2 - ABOU Mohammed slaoui الخميس 01 أكتوبر 2020 - 03:16
شكرا لمساندنا في محنتنا ضد تعسفات الباطرونا و ضد الموقف المتفرج والمتواطئ للحكومة و الاستهتار بالقانون عاشت نقابة الطبقة العاملة عاش الاتحاد المغربي للشغل
3 - الشريف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 04:09
في ظل عته الجاىحة وما صاحبها من تغير شكل حياة تلاسر يعتبر فقه الموازنات أو فقه التعارض والترجيح من العلوم الأساسية الواجب معرفتها على كل مسؤول لضبط أدوات التفكير والرياضة العقلية، وفهم طبائع الأشياء والواقع، وكذلك الفقه السياسي، لما إلى هذا العلم من حاجة ماسة في مختلف شؤون الحياة الإنسانية، وتجد أن هذا العلم يمارس بالفطرة من قبل الناس جميعاً في حياتهم المعيشية، للترجيح بين مصلحتين، أو بين مفسدتين، أو الموازنة بين المصالح والمفاسد، وتشتد الضرورة لفقه الموازنات مع حصول هته الكارثة التي تتطلب نظرة فاحصة للواقع، وما يكتنفه من تجاذبات، فكثيرا ما تتعارض أمام ضررين أحدهما أشد من الآخر، ولابد من ارتكاب أحدهما فيتحمل الضرر الأخف ويرتكب ولا يرتكب الأشد، فالضرر ليس على درجة واحدة، وإنما يتفاوت فى ذاته وفى آثاره والضرر يجب دفعه فإذا أمكن إزالته نهائياً ، فإن كان بعضه أشد من بعض ولابد من ارتكاب أحدهما فتأتى هذا القاعدة : تحمل أخف الضررين لدفع ضرر اكبر والضرر الاكبر هنا هو استقرار الوطن لهذا وجب رفع الحجر والعودة الى الحياة العادية لاراحة البلاد والعباد مع الاخد بالاسباب من وقاية ونظافة وتباعد .
4 - Younes الخميس 01 أكتوبر 2020 - 05:29
هذا ليس مشكل العمال وحدهم بل حتى الباطرونا وجدوا انفسهم امام الافلاس التام والسبب وو الدولة التي فتحت الابواب امام مصراعيه امام الالبسة التركية والصينية والبنغالية ووووو.....انا اقولها واكررها يجب حماية الصناعة المحلية ودعمها وتأهيلها امام المنافسة الاجنبية جتى نحمي فرص الشغل ببلادنا لاننا ان هلكنا هلكنا جميعا وان نجونا نجونا جميعا وقطاع النسيج ماهو الا قطاع متضرر ضمن قطاعات اخرى كقطاع حفاظات الاطفال مثلا
5 - %%%% الخميس 01 أكتوبر 2020 - 05:34
si othmani réveillez vous et donner un coups de pieds dans se tas de folie de licenciement vous aurez un taux de chômage records jamais égalé et je vous dis vos élections législatives dont perdus d avance .vous êtes de loin le pire gouvernement depuis l indépendance a se jour . quant au ministre de l emploi il nage en plein délire pour passer la loi antigreve . .vous devez être jugé pour vos erreurs qui mèneront le pays vers l inconnu
6 - salim الخميس 01 أكتوبر 2020 - 07:37
يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد
7 - أمازيغي عبدالله الخميس 01 أكتوبر 2020 - 07:43
آش بغيتو يديرو هاد الناس يا لي مصدعينا بقول النقابات دارو وفعلوا وكلاو نتا بعدا واش كنتي فعال فالنقابة ولا إتكالي تسنا الناس دافع عليك ؟ أدعوا الناس للتكثل والدفاع عن حقوقها المهضومة فالقادم أسوأ .
8 - المنطق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:16
من خلال ما نراه بشكل يومي فقد أصبحنا على مشارف الهاوية
9 - محمد مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:24
في الدول المتقدمة أكبر هم لديهم هو التشغيل إضافة لتنمية الإنتاج والتعليم والصحة والبحث العلمي و رفاهية المواطن وسعادته بما فيها الترفيه عنه وإتاحة الثقافة والتعلم ااذاتي... غير أن أهم معيار للنجاح السياسي للدول والحكومات يبقى هو مناصب الشغل. لكن عندنا يبدو أحيانا بأن الوضع مقلوب وبأن الطبقة الحاكمة همها هو كيفية محاربة التوظيف وتقليص المناصب وحتى حين يكون الخصاص فظيعا في التعليم تلجأ لحيلة التعاقد وبشكل مزري وإجحافي وليس ذلك التعاقد الذي يحقق دخلا مهما وحقوقا اجتماعية موازية. أما في القطاع الخاص فالقوانين تتلاحق لتسهيل الطرد ....والحقوق مهضومة.... أين نحن من أجور العمال في البلدان الغربية؟ أين نحن مم أجور المغاربة في الخارج؟
10 - موحا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:48
الحكومة تدعم وتحمي وتساعد المفسدين والباطرونا وناهبي المال العام أما العمال والكادحون والفقراء غير صداع الراس بالنسبة لها والله ياخد فالمسؤولين فهاد البلاد الحق
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.