24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | سيارات الأجرة تطالب بتوحيد قرارات ولاية البيضاء

سيارات الأجرة تطالب بتوحيد قرارات ولاية البيضاء

سيارات الأجرة تطالب بتوحيد قرارات ولاية البيضاء

أمام تزايد عمليات ايداع سيارات الأجرة الكبيرة بالمحاجز التابعة للعمالات المجاورة للدار البيضاء بسبب خرق أصحابها القرار العاملي المنظم لعملية نقل الركاب، الذي يشترط احترام نقطة الانطلاقة، دخل السائقون، الخميس، في احتجاج كبير على مستوى شارع محمد السادس، للمطالبة بإنصافهم من الأضرار التي لحقتهم، وتوحيد القرارات بين عمالات الجهة.

وأربك سائقو سيارات الأجرة الكبيرة، ظهر الخميس، حركة السير على مستوى أكبر شوارع العاصمة الاقتصادية المعروف بـ"طريق مديونة"، خصوصا وأنه يعرف حركيّة مكثفة، لا سيما في أوقات الذروة، وهو ما دفع بالسلطات العمومية إلى التواجد بعين المكان لوقف هذا الاحتجاج ومنع الاستمرار في إرباك السير.

وطوقت المصالح الأمنية والسلطات العمومية العشرات من سائقي سيارات الأجرة الكبيرة على مستوى تقاطع شارع محمد السادس والسوق الشهير القريعة، ومنعهم من التحرك، تفاديا لمزيد من عرقلة السير في هذه المنطقة المعروفة باكتظاظها وازدحامها.

ورفع المشاركون في هذه الوقفة الاحتجاجية شعارات تنديدية بما يتعرضون له من مضايقات بالعمالات التابعة للجهة، حيث يتم حجز سياراتهم لمدة شهر ويوم إذا ما تم ضبط "طاكسي" يحمل زبناء من عمالات أخرى صوب العاصمة الاقتصادية ونقطة انطلاقته هي البيضاء.

واعتبر السائقون أن السلطات الولائية بجهة الدار البيضاء سطات ملزمة بإصدار قرار ولائي يوحد بين عمالات الجهة، وذلك لتجنب اشتغال كل جهة بقانون خاص، وهو ما من شأنه إذكاء الاحتقان والاستمرار في خلق مواجهات بين المهنيين والسلطات المختصة.

وشدد هؤلاء على رفضهم الطريقة التي تتعامل بها السلطات في العمالات التابعة للدار البيضاء، ذلك أنها تقوم بحجز سياراتهم في حالة ما تم إيقاف سائق يحمل زبونا من هذه المناطق صوب العاصمة الاقتصادية، فيما تفرض سلطات البيضاء غرامة مالية قدرها 150 درهما على سائقي العمالات الأخرى الذين يتم ضبطهم مرتكبين مخالفة تتعلق بنقطة الانطلاقة.

وأكد المحتجون أن هذا "التمييز" في المعاملة "يجب وضع حد له"، مطالبين في الوقت نفسه بـ"المعاملة بالمثل في حق سائقي العمالات الأخرى من طرف سلطات الدار البيضاء لكل مخالف للقرار العاملي المحدد لنقطة الانطلاقة".

ويرى مهنيون في القطاع أن عدم تدخل السلطات المحلية على مستوى الدار البيضاء لوضع حد لهذا التوتر من شأنه أن يعمق الأزمة بين المهنيين والجهات التي تشرف على ضبط المخالفات وتحرير المحاضر.

ويطالب السائقون والمهنيون ولاية جهة الدار البيضاء سطات بإصدار قرار ولائي يوحد بين عمالات الجهة، وذلك حتى لا تظل كل عمالة تشتغل بقانون خاص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - اسماعيل مول التعليق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:22
ونحن نطالب بإلغاء الكريمات واستبدالها برخص تفوت للكراء بطريقة شفافة.
2 - متقي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:47
نطالب بالغاء نظام المأذونيات واحداث رخص والدخل يمشي للاسر المحتاجة فعلا.صراحة عيب الدروة عندها 36 طاكسي عندها قرار والدار البيضاء اكثر من 6500 طاكسي ومعندهاش قرار.النقابات هما اسباب الخراب في اي ميدان.الله يدير تاويل ديال الخير لامة محمد ولهاذ البلاد العجيبة
3 - مراد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:50
كورونا بيضاوية هي السبب تا هي يمكن. اصبحنا نرى التبرير على حساب الحقوق والحريات في التدابير التي بدون معنى لها
4 - المغرد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:50
ونحن نقول كفى من سياسة الريع، ويجب إنشاء شركة أو اثنين تشغل السائقين وتضمن لهم حقوقهم الاجتماعية. وإلغاء الگريمة، لأن الشركة يكون عندها دفتر تحمل يجب عليها الالتزام به، نحن نحلم ولكنا رغم ذلك نتمنى الوصول لهذه الغاية.
5 - يخربون بيوتهم بأيديهم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:51
هؤلاء ونقاباتهم هم السبب ودوما المواطن هو الضحية أمام صمت ممية من السلطات العمومية.. كيف يعقل زيادة مئة في المئة على الزبون مستغلين الظروف. واتحدى السلطات ان تعيد الاثمنة كما كانت حتى ولو انقرضت كورونا
6 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 21:15
اصحاب الطاكسيات أصبحوا يشكلون لوبيا قوي يصعب التعامل معه مستقبلا.
7 - سامي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:16
ان الله يمهل ولايهمل. اصحاب الطاكسياتالكبيرة لا يكثرتون بمعاناة الراكب. قسما بالله يقدر يضرب عليك 20دورة . و الله ما كنتي مناسبو و مسلكو ما يديها فيك. واخا يشوفك رجليك طابو بالوقوف. والله ما يحن فيك. وملي كيتزاد المازوط. كيزيدو ف التسعيرة بلا ما يتسناو قرار رسمي . و ملي يتنقص ثمن المازوط ما كينقصوش الزيادة اللي زادو على الناس. و ملي كيعاود يتزاد المازوط. كيزيدو زيادة اخرى فوق الزيادة الاولى اللي كانو زادو و ديما بدون انتظار قرار رسمي . دايرين ما بغاو . و ديما كيلعبو دور الضحية. و ملي تركب معاه بحالا مركبك فابور و يفهم عليك و كا يعطيكش تحل الشرجم واخا تكون كتموت بالحرارة لكم هو حال على راسو الشرجم اللي حداه و مبردو ايلا دويتي يقول ايلا ما عجبكش الحال نزل. راه مدوزينها على بنادم . انا كنفهم حاجة وحدة اللي مامسلكاهش شي حرفة. كيبدلها. وباراكا من لعب دور الضحية. وباراكا من التكرفيص على عبادالله . زدتو فيه كاع.
8 - أبو أنس الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:26
يعتبر سائقو الطاكسي الصغير والكبير من أمبر الأشخاص خرقا للقانون في المغرب .
حالتهم غير نظيفة السيارة متسخة عدم احترام القانون عدم احترام الزبون . أغلبهم من ذوي السوابق .
على الدولة أن تفكك هذه العصابة وتعطي رخصة الثقة لمن يستحقها .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.