24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مطالبة بورود في ذكرى مقتل "سماك الحسيمة"

مطالبة بورود في ذكرى مقتل "سماك الحسيمة"

مطالبة بورود في ذكرى مقتل "سماك الحسيمة"

حاشدين أصوات السكان مجددا، يحاول معتقلو حراك الريف إعادة الانتعاشة لذاكرة "احتجاجات الحسيمة"، بطلبهم عدم إخراج الأزبال المنزلية وتعويضها بالورود على جنبات الأبواب، وذلك تكريما لروح الراحل محسن فكري، الذي قضى نحبه داخل شاحنة أزبال.

ويتعلق الأمر بدعوة من المعتقلين الستة القابعين بسجن طنجة الثاني (محمد حاكي؛ سمير إغيذ؛ زكريا أضهشور؛ محمد جلول؛ ناصر الزفزافي؛ نبيل أحمجيق)، إلى جميع المواطنين المتذكرين لواقعة 28 أكتوبر في مختلف ربوع المعمور.

وتكلف كل من محمد أحمجيق، أخ المعتقل على خلفية حراك الريف نبيل أحمجيق، وأحمد الزفزافي، والد ناصر، بإبلاغ رسالة المعتقلين، بشكل مكتوب ومباشر. كما عملت جمعية ثافرا، إطار عائلات السجناء، على تعميم منشور المسجونين.

وفي كل فرصة إحياء ذكرى "سماك الحسيمة"، يعمدُ النشطاء إلى الخروج في مسيرات، آخرها كانت بتاماسينت وإمزورن، لكن سياق حالة الطوارئ الصحية يصعب من مأمورية الاحتجاج الميداني، ويذهب بالمحتجين نحو الاستعانة بمبادرات رمزية.

وبالنسبة لأحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، أيقونة حراك الريف، فمقترح المعتقلين شاق التنزيل، وقد أطلعهم على مختلف جوانب الصعوبة، بداية بغياب محلات الورود عن الحسيمة، مؤكدا في السياق ذاته ترحيبه بأي فكرة تصدر عن السجناء.

وأوضح الزفزافي، في بث مباشر في صفحته على "فايسبوك"، أن دوره هو إيصال أفكار ومقترحات المعتقلين، مسجلا أن هذا الملتمس "اختبار للعديد من المشاعر التي تربط الناس بالمعتقلين، والبداية من الأخوة والوفاء والصداقة والمبادئ".

وأكمل المتحدث ضمن المباشر ذاته: "لا أستطيع إفساد خاطر المعتقلين، فقررت نقل الطلب للجميع"، مقرا بكون من يقبعون حاليا بالسجون "مظلومين ويعيشون معاناة كبيرة، بعدما أخطأت الدولة في كل ما يتعلق بملف حراك الريف".

وزاد أحمد الزفزفي: "أحيانا تغيب كلمات التعبير عما يعيشه المعتقلون ومعهم العائلات"، مؤكدا أهمية الاستجابة للنداء الحالي، خصوصا أنه موجه إلى كل الناس، ويسترجع ذكريات هامة من محطات حراك الريف المتعددة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - بالحب والوام... السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:10
...نحن المسلمين تفضل طلب دعوات الخير لنا و له بالرحمة والمغفرة... فاللهم ارحمه وتقبله من عبادك الصالحين و الحقنا به وأنت عنا راضي يا أرحم الراحمين يا رب العالمين واحفظ بلدنا العزيز من كل مكروه و وقفنا و ولاة أمورنا إلى ما فيه الخير والمصلحة العامة وإلى ما تحبه و ترضاه
2 - belahcenhassan السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:29
الذكرى تنفع المؤمنين .ان الراحل مات والحي احق من الميت اليوم تقومون باحياء فاجعة الموت لاخينا رحمة الله عليه ان اسرة الفقيد مكلومة وهي تتعايش من جديد وانتم تجدون سوى شعارات واهية اننا نريد ان تكون هناك شعار الاخوة والمغرب ااموحد لا نريد احياء الفواجع والذكريات السود كفانا مغالطات وكفوا عن احياء الكره والضغينة .ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء وكونوا سمحاء فيما بينكم.ارحموا اباءكم وامهاتكم من المعانات اليوم مغرب جديد ومكلوم بااكوفيد الذي ربما سيغير كل شيء.نريد توحيد اللبلد بالشعار الله الوطن الملك.
3 - من الدار البيظائ السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:59
من الدار البيظاء سألبي طلب المعتقلين المظلومين في بلاد المسلمين سأشتري كمية من الورود وأهديها لمن يريد تلبية طلب المعتقلين الريف الكبير كتظامن مع إخواننا المغاربة الاحرار، النصر والمجد لكل مغربي غيور على هاذا الوطن العظيم والحرية لكل المعتقلين الغيورين من طنجة لكويرة
4 - ملاحظة السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:06
أخشى بأن رجال النظافة يظنون بان ليس هناك سكان في المدبنة و لا يمرون في المستقبل لجمع الأزبال
5 - mohamed السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:11
سماك الحسيمة الله يرحم ، ليس بمناضل أو مجاهد لكي تكرموه . أصلا وفاته كانت إنتحار لأنه رما نفسه في التهلكة . كفا من إشعال الفتن على حساب أشخاص آخرين
6 - الفاسي السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:35
الاول الله يرحمو و ربي يحاسب ل كان سبب في موته. فكرة جميلة بزاف و متحضرة و أتمنى أن يفعلها جميع و يكونوا ولو مرة موحدين الصفوف حتى تكون صفعة للطغاة و كفانا من الحقد و الحسد. راه كلنا مغاربة و الحسيمة جزء من المغرب والمغرب جزء من الريف.
7 - moto السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:16
لنكن عقلانيين قليلا
مسألة تكريم ذكرى الميت بالورود أو ب طلقات مدفعية أو أغنية جماعية هذه طقوسي يمارسها غير المسلمين لأن ليس لهم ما يقدمونه سوى هذا
اما نحن كمسلمين فنؤمن بمسألة الحسنة الجارية لوأردتم تخليد ذكرى شخص ما فهناك طرق عديدة ذات منفعة للحي والميت أكثر من الورود التي اراها فكرة سخيفة من بين الافكار مثلا:
إطعام فقراء المدينة واعتبارها صدقة للشخص
حفر بئر
كسوة أيتام
تفقد عائلة الشخص المتوفى لربما ضاق بهم الحال والتخيفي عنهم ماديا
والعديد من الافكار التي يستفيد منها المتوفى إن شاء الله بحسنات ويستفيد منها أيضا الأحياء
أما ان تصرف أموال ليس بالقليلة على الورود التي بنهاية اليوم ستذبل و تصير ازبالا إضافية زيادة على الازبال المعتادة فهي -وأستسمح على العبارة- مجرد فكرة مستوردة غبية
8 - سمير السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:23
اشعال الفتن هو تجويع الشعب وتكليخه مما ادى به اي هذا الشعب الى الشواطئ الاسبانيه راكعا ساجدا امام اقدام الاسبان من اجل قطعه خبز في اكبر شوهه شاهدناها منذ قرون.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.