24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | موظفو التكوين المهني يحتجون بالجهات الجنوبية‎

موظفو التكوين المهني يحتجون بالجهات الجنوبية‎

موظفو التكوين المهني يحتجون بالجهات الجنوبية‎

أعلنت الجامعة الحرة للتكوين المهني عن خوض إضراب واعتصام أمام الإدارة الجهوية للجهات الجنوبية بالعيون، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، احتجاجاً على ما تصفه بـ"حالة الاحتقان الخطيرة" التي وصل إليها القطاع بكل فئاته، محملة إياها مسؤولية الوضعية الحالية.

ونددت الجامعة عينها، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بـ"الظلم والتعسف الذي تنهجه إدارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، خصوصا المسؤولين عن القطاع في الإدارة الجهوية للمناطق الجنوبية"، مشيرة إلى "المضايقات والتعسفات التي طالت مناضليها".

وتابعت الهيئة المذكورة: "أصبح تدخل الإدارة المركزية لإصلاح عطب منظومة التكوين المهني، المتمثل في طريقة التسيير البيروقراطي لبعض مسؤوليها، مطلبا استعجاليا تقتضيه مستجدات السياق الراهن، وتفرضه تحديات المرحلة المقبلة، بما يمهد لإرساء ركائز النموذج التنموي الذي يطمح إليه المغرب".

وأوضح البيان أن "الإصلاح الإداري، كما ارتضاه الملك محمد السادس، خيار إستراتيجي ضروري لضمان نجاعة السياسات العمومية، ولكسب رهان الحكامة الجيدة والاستجابة للحاجيات المتزايدة للشغيلة؛ من خلال تغيير السلوكات والعقليات، واستلهام نموذج التدبير السليم لتحقيق النجاعة، والرفع من المردودية، واستتباب السلم الاجتماعي بالقطاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - هشام الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:33
تحية نضالية عالية...للأسف لازال بعض المدراء في التكوين المهني يتصرفون بعقلية القرون الوسطى وكان الإدارة ضيعتهم الخاصة وليست مؤسسة عمومية تقتضي الحوار والانصات واحترام الموظفين...
2 - سليم الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 10:26
تحية نضالية عالية للجامعة الحرة للتكوين المهني رمز النضال ،مزيدا من الصمود والنضال حتى تتضح الصورة الحقيقية للفساد الذي يعشش في هذا القطاع الحيوي والإستراتيجي هذا الفساد الذي من شأنه كبح أي تطور مطلوب من أجل مواكبة متطلبات سوق الشغل ومتطلبات المتدربين
3 - Khalid الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:47
صراحة وللأسف أصبح هذا المكتب يعيش في فوضوية وإستغلال مطلق للنفوذ وكأننا في القرون الوسطى،لازالت هناك المتقاعدين تسير هذه المؤسسة وتتمتع في خيراته دون حسيب أو رقيب
4 - محمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:48
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ.
إحتجاج هذه الهيئة النقابية ماهو إلا حق يراد به باطل، لكونه واجهة لصراع نقابي بين مركزيتين نقابيتين. أما المدير الجهوي،فهو شاب من أبناء الصحراء المغربية، خريج واحد من أكبر المعاهد الوطنية، و تدرج في دواليب مكتب التكوين المهني من أستاذ مكون إلى مدير جهوي مرورا بمناصب عدة، أهمها مدير معهد و مدير مركب،وهذا ما أعطاه خبرة و دراية كبيرة مكنته من جعل الصحراء ورش كبير للتكوين المهني. شهادتي هاته شهادة لوجه الله تعالى، إيمانا مني بكفاءة الشخص و حنكته و سمو أخلاقه. للأسف، إنحرافات العمل النقابي جعلت القطاع حلبة صراع لا تستثني أحدا، و بشتى الأساليب منها التشهير على صفحات التواصل الاجتماعي بهويات مجهولة.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.