24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0913:2116:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فرق التدخل تنقذ 9 أشخاص من الموت وسط ثلوج كثيفة بإملشيل (5.00)

  2. عامل اشتوكة يتفقّد إصلاح مخلفات التساقطات (5.00)

  3. استمرار غياب "الرئيس المريض" يزيد حجم الغموض في الجزائر (5.00)

  4. حقيقة الميدان تكذّب البوليساريو والحرب الوهمية بالصحراء المغربية (5.00)

  5. نجاح المغربية نعيمة ماجوري يثير الانتباه بأبوظبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | باحثون يحيون ذكرى خطاب أجدير التاريخي بخنيفرة

باحثون يحيون ذكرى خطاب أجدير التاريخي بخنيفرة

باحثون يحيون ذكرى خطاب أجدير التاريخي بخنيفرة

تخليدا للذكرى التاسعة عشر للخطاب التاريخي للملك محمد السادس بمنطقة أجذير بإقليم خنيفرة، نظمت جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية ندوة تحت شعار "روح أجذير بين إكراهات جائحة كورونا ورهانات المستقبل" بقاعة الاجتماعات بالغرفة الفلاحية بخنيفرة.

الندوة شارك فيها مجموعة من الأساتذة الجامعيين والباحثين في قضايا التاريخ واللغة والسيسيولوجيا والأدب والتنمية، وسعت إلى تسليط الضوء على الجهود المبدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، اعتمادا على برنامج يجمع بين البعد الثقافي والإحتفاء بالأمازيغية كمكون أساسي للهوية المغربية لجميع المغاربة.

يقول محمد ياسين، وهو استاذ جامعي عضو بجمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، جرت العادة أن تخلد الجمعية سنويا الذكرى 19 للخطاب الملكي بأجذير، من خلال مهرجان، دو بعد ثقافي وفني، لكن بسبب الظروف الإستثنائية التي يعيشها المغرب جراء جائحة كورونا وبالنظر للمهام المدنية المسندة إلينا في الجمعية، اكتفينا هذا العام بتنظيم ندوة فكرية.

وأوضح محمد ياسين، أن الندوة تضمنت عروضا ومداخلات مهمة لعدد من الأساتذة الباحثين والأكاديميين حول" روح أجدير وإكراهات جائحة كورونا ورهانات المستقبل" حيث تمّ رصد الموضوع من خلال جوانب متعددة سوسيولوجية وثقافية وقانونية وفكرية، كما تم تقديم كتاب" الجبل الأمازيغي " الذي يتضمن مداخلات لندوة علمية لفعاليات النسخة الثانية لمهرجان أجدير إيزوران لموسم 2018، حول " الجبل الأمازيغي، الثقافة الإنسان والتنمية المستدامة"، وعرض وصلات فنية ومقاطع شعرية أمازيغية تحسيسية وتوعية في مواجهة وباء كورونا من إنتاج الجمعية وغناء وأداء لفنانين(ة)ومبدعين (ة) من إقليم خنيفرة.

واعتبر شيلس لحسن، رئيس جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، الندوة الفكرية فرصة لاستحضار ذكرى خطاب صاحب الجلالة الذي مأسس للثقافة الأمازيغية ووضع أسس مغرب الهوية المتعددة بمختلف مكوناتها وروافدها وبلورة سياسة واضحة للنهوض بالثقافة الأمازيغية وترسيخها.

وقال إن إحياء ذكرى خطاب أجذير في هذه الظرفية الاستثنائية التي يعيشها المجتمع تأتي من تقدير جمعية إيزوران لحجم ودلالات هذا الحدث التاريخي وخصوصيته القيمة على جميع المغاربة في بعده التضامني والتسامحي، خاصة وأنه يعتبر الأمازيغية " شأن المغاربة أجمعين ... وجذورها تمتد في أعماق تاريخ الشعب المغربي، وهي ملك لكل المغاربة بدون استثناء".

وأبرز شيلس، أن تنظيم ندوة أجذير في هذه الظرفية الاستثنائية، جعل الباحثين يرصدون بعض إشكالات التنمية في هذه المناطق الهشة التي كشفت جائحة كورونا عن هشاشتها خاصة على المستوى الصحي والتعليمي وبعض البنيات الأساسية.

وشدد رئيس جمعية إيزوران للثقافة الأمازيغية في تصريحه لجريدة هسبريس الالكترونية، على أن رهان المستقبل يبقى هو الاعتناء بساكنة الجبل والمناطق الجبلية خاصة منها التي في وضعية هشة، وذلك يقول أفضل ما يمكن أن نواجه بهى جائحة كورونا.

وأشاد الفاعل الجمعوي ذاته، بالمجهودات الجبارة التي يبدلها الأساتذة الباحثون بمختلف جامعات المغرب ومراكز البحث والفاعلون الجمعويون للنهوض بالثقافة الأمازيغية، وبدعم عامل اقليم خنيفرة للفعل الثقافي والتنموي بإقليم خنيفرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مهتم الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:24
كنت انتظر الحديث عن المواضيع التي شارك بها هؤلاء الباحثون الأكاديميون و صفاتهم الأكاديمية حول تخليد هذه الذكرى المجيدة و الهامة في مسار رد الاعتبار للثقافة الامازيغية و التأسيس للمجتمع المتعدد و المنتوع . لكن لا شيء من ذلك.
2 - مهتم متهم الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:40
لا أظن أن الصورة تعود إلى حرب أكتوبر بل هي صورة من جبال الريف بالمغرب و قد ألتقطت بمناسبة إخماد حركة تمرد أهل الريف.
3 - benha الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:04
كان من المنتظر من هذا النشاط ان ينكب ويتدارس كيف يمكن النهوض بالثقافة واللغة الامازيغيتين واعطاؤهما المكانة اللاءقة بهما ، كان على المشاركين ان يبحثوا ويتباحثوا سبل اعطاء قيمة للغة الامازيغية التي لا زالت تعرف انحطاطا في المجتمع رغم المجهودات المبدولة من اجل ترسيمها في الدستور ورغم صدور القوانين التنظيمية التي كنا نعقد عليها امالا كبيرة لاجل الرقي بهذه اللغة ، لكن مع الاسف التراجع عن المكتسبات التي تمت قبل الترسيم هو الحاصل ، لان المهتمين بهذه القضية لم يصمدوا كثيرا ، وتم التراخي وتراجع الحماس ، بعد الترسيم ، ظنا منهم ان الهدف قد تحقق ، فتم استغلال ذلك من طرف الغير لضرب المكتسبات ، فلكي نعطي المكانة لهذه اللغة يجب الاهتمام بتعليمها وتعلمها ، ويجب تطويرها وتحسينها ، حتى يتم الاقبال عليها ، كما يجب العمل على فرضها في كل المجالات ، خاصة في الوظاءف ، كما يجب تكوين المسؤولين في هذا الجانب حتى يكونوا على دراية بما يتعلق بالامازيغية وحتى يتواصلوا بها مع المواطنين ، كما يجب تشجيع الابداع بها ، الى غير ذلك .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.