24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "حدائق سلا" .. فضاءات جرداء تنغص الجالسين وتنفّر الناظرين

"حدائق سلا" .. فضاءات جرداء تنغص الجالسين وتنفّر الناظرين

"حدائق سلا" .. فضاءات جرداء تنغص الجالسين وتنفّر الناظرين

تعاني كثير من الحدائق في مدينة سلا من قلّة اهتمام من طرف مصالح الجماعة؛ ما حوّلها إلى فضاءات جرداء أجزاء منها تشبه قفارا لا خضرة فيها، في الوقت الذي تنال فيه الحدائق في مدينة الرباط المجاورة حظا وافرا من العناية.

في حي بطانة، عند ملتقى الطرق قرب محطة حافلات نقل المسافرين، توجد حديقة تحوّل عشب أغلب أجزائها إلى حشائش ذات لون أصفر بفعل عدم سقيه؛ بينما اندثر العشب نهائيا من وسط الحديقة، واكتستْ تُربتها لونَ الرماد.

يخال المتجوّل في هذه الحديقة نفسَه داخل غابة تعاقبت عليها سنوات الجفاف. ولا يقتصر الإهمال الذي طال المكان الذي من المفروض أن يوفّر راحة نفسية وسكينة لقاصديه على عدم العناية بعشبه وأشجاره؛ بل يعاني أيضا من قلة النظافة، حيث تبدو الأزبال بارزة جوار الكراسي الصدئة المتناثرة هنا وهناك.

تتوفر جماعة سلا على مصلحة تُعنى بالمساحات الخضراء تابعة لقسم التهيئة الحضرية. وقبل أيام، نشر عبد اللطيف سودو، نائب رئيس المجلس الجماعي لسلا، صورا يظهر فيها أعوان تابعون للمصلحة المذكورة ينظفون حديقة عمومية بسلا الجديدة، وجدها عدد من المعلقين فرصة سانحة للتعبير عن احتجاجهم على إهمال حدائق مدينتهم.

تساءلت معلقة تدعى نور الهدى قائلة في تعليق على الصور التي نشرها: "لماذا لا تلتفتون إلى حديقة الفردوس في المدينة القديمة، والتي تعيش حالة مزرية؟"، مضيفة: "نطالب بصيانتها وإعادة تشجيرها، فهي المتنفس الوحيد لساكنة سلا، وقد ضاق صدرنا ونحن نراها هكذا دون تحريك ساكن".

يقول معلّق آخر يبدو أن الغيرة أخذته وهو يرى القاطنين في العاصمة الرباط التي لا يفصلها عن سلا سوى مجرى نهر أبي رقراق: "المزيد من المساحات الخضراء أسي سودو. الرباط هربات علينا". ويتساءل معلق آخر يُدعى مروان: "لماذا حي الانبعاث مهمّش من ناحية المساحات الخضراء؟".

يرد نائب رئيس المجلس الجماعي لسلا على سؤال مروان بالقول: "لأنّ من سبقَنا لم يترك لنا فضاء مملوكا للدولة لكي نهيّئه"؛ ومن ثنايا هذا السؤال ينبعث سؤال آخر يطرحه زوار الحدائق العمومية بسلا، وهو لماذا لا تنال الحدائق المتوفرة ما تستحق من اهتمام.

هذا السؤال ينتصب أمام كل زائر للحديقة المقابِلة لسوق "الصالحين" المشيّد حديثا، والتي لا تعاني فقط من الإهمال الذي ترزح تحت وطأته باقي الحدائق العمومية بعَدوة الرباط، بل إن جزءا كبيرا منها عند المَدخل تحوّل إلى محطة لسيارات الأجرة الكبيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - حديقة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:15
أنا أسكن بمدينة سلا ومع الأسف تشهد اإهمالا كبيرا جدا فهناك مثلا حديقة بحي باب بوحاجة لا توجد فيها حتى وردة وتجدها وسخة جدا تدمي القلب بسبب الإهمال المبالغ فيه وكأن المنتخبون لا يوجدون أو موتا حتى مقاربها وسخة ولا حول ولا قوة بالله فاللهم هذا منكر من هؤلاء المسؤولين.
2 - said الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:20
السلام عليكم أنا مواطن اقطن بمدينة سلا بقرب من كورنيش سيدي موسى الذي انفق عليه الملايين من اجل اصلاحه وقد تم اصلحه بالفعل لكن سرعان ما تبخر ذلك الاصلاح وبدأت حدائقه تعج بالأزبال والاهمال عكس مدينة الرباط والفضاء المخصص للعب الأطفال بدأ يعج بدرجات النارية لبعض المتهورين حيث أصبح الأطفال لا ينال حظهم من اللعب في وسط هدا الهلع من الدرجات فلهدا فيجب على المسؤل عن هدا الاهمال أن يحاسب كفانا اهمالا و احتقار وشكرا. انشر هسبريس جزاك الله خيرا
3 - مواطن الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:27
العمدة و مستشارين الجماعيين و برلماني المدينة كلهم من العدالة و التنمية و كبيرهم هو المنتخب على رأس،المدينة
4 - من القنيطرة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:28
بالقنيطرة نعيش ابشع من دلك نعيش النسيان كل ميزانية الجهة تضخ في الرباط
5 - احمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:30
هاته الاحياء تسمى احياء قارنوها مع حي الرياض و بريستيجيا و غيرهماسترون الفرق الكبير ب100 سنة ضوئية و رغم ذلك تبقى الوعود وعودا و الحدائق تفقد الورودا.
6 - هدا عن حدائق سلا؟؟؟؟ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:36
أما أزبالها فحدث ولا حرج، ،،،،فمتلا في حي بوشوك المتاخم لحي الكزارات، فقد تجد الازبال متراكمة أمام العمارات مما يؤدي إلى ظهور أمراض الضيقة و الحساسية، فهنا مجلس بلدية العيايدة يتحمل كامل المسؤولية في تشجير الحي وفي إيجاد أماكن مناسبة لوضع الازبال.
7 - أدربال الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:40
المهم هو أن تكون ملاعب الكولف خضراء .
و حدائق الفيلات في دار السلام و غيرها خضراء و مسابحها تفيض ماءا .

أما الفضاء العام الدي يرتاده البسطاء ماشي مهم !!
سَيٌعوِّضهم الله في الجنة .
8 - السهلاوي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:41
اما لاحظتم ان الطرقات التي يمر بها الملك، من حي بطانة إلى مطار سلا، توجد بجانبها حذائق ومساحات خضراء جميلة و تحظى بعناية تامة على طول السنة ... فقط!
9 - سيمو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:46
فعلا الاخوانيين يحقدون على كل شيء جميل الفن والموسيقى والشعر والرسم والغناء وحتى الحدائق لدى نجدهم لا يهتمون باصلاح الحدائق الموجودة في المدن التي يديرون امرها بل حتى عند اصلاح البعض منها يملؤونها بالاسمنت ويغرسون اشجار النخيل وتبدو لك الحديقة كبقعة ارض جرداء من الصعب الجلوس تحت ظلالها لان لا وجود لاشجار مورقة هناك فقط الاسمنت واشجار النخيل التي لا فائدة منها ولا تمنح لا الظل ولا الاوكسجين ولا اي منظر خلافا للاشجار المورقة التي هي ما تحتاج اليه مدننا الملوثة
10 - خالد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:51
ما عدا حي بطانة الذي يتوفر على حدائق في المستوى ونظافة دائمة ما عدا ذلك فحدائق سلا بعيدة كل البعد عن الاهتمامات التي تحظى بها مدينة الرباط
11 - meri الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:52
باش مانكذبوش على راسنا هاهوما صاوبو الجرادي..... على حنا عندنا الإنسان لي كيحتفظ على الطبيعة و يعرف بحقها الزبل هو اللخر راه لي جا يبوح فالطريق حنا شعب أغلبية كتخرب و هي غالبة على الأقلية غير الله يهدينا
12 - ولد سلا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:57
يبدو أن قرية اولاد موسى لاتدخل ضمن تراب مدينة سلا ،وتعتبر الأولى ، من أكبر الأحياء الشعبيةكثافة سكانيةبسلا ولاتتوفر على مساحات خضراء واحدة ،كثر فيها الإسمنت فقط ،وإذا أرادت الساكنة البحث عن مساحات خضراء فيجب عليها أخد طاكسي أو ركوب حافلة للذهاب رفقة أطفالهم إليها .
حسبنا الله ونعم الوكيل
13 - bouzebbal الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:00
نحن سكان سلا و كعدد من المدن لم نعُد نفهم شيئا!نسمع تخصيص ميزانيات كبيرة و نرى الآليات و المُعدات تظهرُ يوم أو يومين في عدد من الحدائق قصد إصلاحها،فجأةً لم نعُد نرى أثراً لا للآليات و لا لِأصْحابِها. الحمد لله أن الله أعطانا نحن طبقة الدراويش الإيمان الذي نتيقَّنُ به أن "كُلُّ من عليها فانٍ" و يوم لقاء الله لن ينفع البشرية سِوى العمل الصالح و مثقالُ ذرَّةٍ من حسناتٍ و إحسانٍ
14 - Baja الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:03
لا تنسو حدائق مكناس .بل مدينة مكناس برمتها أصبحت جرداء بدون عناية ،وصل بها الإهمال إلى أن صارت أكبر قرية في المغرب
15 - عادل الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:09
لفت انتباهي في أحدى تدوينات السيد سودو استمتاعه بجلسة في فضاء أخضر بمدينة الرباط مع أصدقائه (حمورو و الكوشي ..) كلهم قاطنين بمدينة سلا، فتأسفت الأسف الشديد أنهم مستمتعين بالجلسة وتساءلت، ألم يطرحو على بعضهم سؤال، لماااذا نحن هناااا :) ولسنا بمدينة سلا نستمتع بهكذا جلسة ؟
وردا على جواب من سبقونا لم يتركوا لنا ...، أقول أمامكم فرصة الإلحاح على تحويل دور الصفيح الحالية (الديبو، السهب..) إلى مساحات خضراء غناء بمجرد خروجها إلى أرض الواقع قد تحول وجه سلا عموما من صورة فندق الرباط إلى منافس لها..
للأسف تبحثون عن الحلول السهلة وتتباكون كثيرا..
سي الراجي أنت تلمع صورة سودو صديقك، فشيءا من الحيادية، واعلم أن الساسة منقلبون لا ثقة فيهم ويؤخذ بأعماله أكثر من أقوالهم
ملاحظة: كنت متعاطفا معهم ، لكن بمجرد أن لمست فيهم التباكي والبحث عن الحلول السهلة (و البريكولاج) وضعت الساسة كلهم في سلة واحدة وأخذت منهم مسافة الأمان
16 - متتبع الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:13
تعاني سلا الجديدة نفس الاهمال ازبال منتشرة في كل مكان و الكلاب الضالة تجوب ليل نهار شوارعها الفسيحة و التي تفتقد للأسف للانارة الجيدة بالاضافة الى المحلات التي تحتل الملك العمومي بدون ردة فعل من السلطات المختصة و المنتخبون فسلا الجديدة رغم تشييدها على مساحة شاسعة تفتقد للمساحات الخضراء فالحديقة الموجودة وسطها تعاني اهمالا كبيرا كدلك الحيقة المجاورة لشارع المنضر الجميل و اقامة مروى و التي تم انشائها ب تعاني هي الاخرى من الاهمال فللاشارة المساحة الشاسعة الموجدة وسط هدا الحي تمنينا أن تخصص لانشاء فضاء أخضر ولكن للأسف تم تفويتها للمنعشين العقاريين حتى اصبحت لاترى سوى العمارات السكنية اتمنى من جريدتكم الموقرة ان تنجزربورطاجا عن هدا الحي المهمول وعن جميع الاحيا ء الاخريى ولكم جزيل الشكر
17 - Taza haut الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:20
المسؤولية يتحملها القطاع المعين من اجل جمالية المدينة و الاحياء دون نقاش و عدم القيام بهذه الاعمال هو تقصير و نهب للاموال يجب المحاسبة عليه دون شك و لكن حتى بالعمل على اكمل وجه مع وجود ساكنة تفتقد الى الوعي و تنشئ جيل مخرب و مدمر لكل شيء جميل فهذا لن ينفع معه لا الورود و لا الاسلام الشائكة فجمال لباسنا و نقائه يبدئ من لابسه و ليس صانعه يجب التركيز على تربية جيل مواظب و هذا يأتي من اسرة سليمة و مدرسة واعية و دولة ملتزمة بواجباتها فقد ولى زمن العمل من اجل زيارة ملكية لاعطاء الهيبة و السلطة للملك فنحن نفتخر بالملكية و نحتاج الى مجتمع مدني وزاراته مستقلة تقوم على تصويت الشعب و ربط المسؤولية بالمحاسبة و ليس الوزارات الغنية بيد القصر و المشاكل بيد الحكومة انها قمة التناقض و النفاق
18 - الدكتور عبدالرزاق الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:23
قال الخبر:
" تعاني كثير من الحدائق في مدينة سلا من قلّة اهتمام من طرف مصالح الجماعة؛ ما حوّلها إلى فضاءات جرداء أجزاء منها تشبه قفارا لا خضرة فيها"
قلت:
ماذا تفعل مصالح الجماعة مع مئات الشماكر؟؟؟
من يوقد النار كما في وسط الصورة المرفقة؟؟
البشر العوج الذي يخرب كل شيء أمامه
الحدائق تنفق عليها الملايير
ثم يأتي الناس بأولادهم ليجلسوا فوق عشبها
وتأتي بهائم الكريان لترعى فيها
انظروا الى ملاعب القرب...حتى الشباك تم تقطيعها وسرقتها
راه الألاف من المغاربة خاصهم الاستعمار الفرنسي 40 عام أخرى باش يترباوا
وكل من كلمته...يقول{عقوق الآنسان}
باسم هذه الحقوق يخرب المقاعد ويجلس فيو العشب ويرمي الأزبال ويتبول ... وسط الأغراس
وفي الأخير:الجماعة ما درت والو
شكون للي دار الحديقة أصلا؟؟
شكون اللي خربها؟؟
كحل الراس
19 - Ali الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:40
Ne rêvez pas trop, c'est le même sort réservé à tous les espaces soit-disant verts qui restent encore dans ce bled. Nous sommes loin des années lumières du Central Park de New York ou les jardins de Hanovre en Allemagne.... Don't dream my friend, l'm so sorry..
20 - boujmia الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:43
اعمال الصيانة
المغاربة في ثقافتنا لسنا مربيين على الصيانة
في ميدان الصحة
البيئة
موسيقى الماضي
الكتب
وحتى السيارة لا نعرف كيف ان نصونها
وونحتفض عليها
فهاته الحدائق يمكن للساكنة ان تقوم بصيانتها
القضية ساهلة تدوير كل النفايات العظوية حتى تعطي سمادا
تخصيب الارض
تخصيص حاويات لماء المطر
والتشمير على السواعد
وتخصيص دور لكل واحد من سقي وقلع الاعشاب
والله ستكون نتيجة
في المانيا وفرنسا هناك حدائق يسمونها
jardins partagés
حدائق مشتركة
الشيوخ يلقنون الشباب ويتحركون كرياظة
21 - احمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:45
الحقيقة المرة هي أننا كمواطنين نتحمل جزء من المسؤولية حينما تسرق وتحرق حاويات الازبال وحينما تكسر مصابيح الانارة وحينما تكسر الات اللعب المخصصة للاطفال وحينما تنهب كراسي الحدائق و نرمي ازبالنا في كل مكان ونتبول على الجدران وووووووووو
22 - M. Essette الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:09
ليست الحدائق التي تعاني من الاهمال كثرة الازبال وغيرها من اىظواهر السلبية التي تنخر مجتمعنا.
في كل زاوية و كل حديقة هناك اهمال و عدم المبالاة بالمناظر الطبيعية والاماكن الخضراء بسبب انعدام الوعي و غياب الحس البيئي لدى المواطن في مجال الحفاظ على جمالية المدينة و محيطه السكني.
لهذا اصبحت حدائقنا مرعا لمارسة الرذيلة و ملجا للمتسكعين و المشردين.
23 - مواطن مغربي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:45
السلام عليكم
السي العمدة ممسوقش لتاحاجة يلاه كيفكر في الانتخابات القادمة و كيقلب منين يسرق لفلوس باش يلقى ميعطي المواطن اللي غادي يصوت عليه و لكن راه المواطن المغربي مبغاش يعيق و كاين اللي عاق ولكن مقدش يتكلم !!!!!!!
24 - مواطن2 الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:47
باسثناء بعض المناطق في بعض المدن هذا المشهد مالوف لدى المواطنين.امر الحدائق ينتهي بمجرد الانتهاء من تشييدها . اللهم الا الحدائق التي اقيمت في الاحياء الراقية التي يسكنها اصحاب المال والنفوذ.او الحدائق المعرضة لمشاهدتها من طرف ملك البلاد . وهذا امر يعرفه الجميع. المواطنون يعرفون جيدا ان بعض الاوراش تفتح بمجرد الشعور بزيارة ملكية..وبالتالي جل مدن المغرب تتمنى زيارة ملك البلاد ليتم تنظيفها وتعويض الانارة بما هو احسن وتزفيت الطرقات وغرس اشجار جاهزة.هذا حال بلادنا ومن يعنيهم الامر يصرخون في قبة البرلمان دفاعا عن مصالحهم.وما وقع مؤخرا يشهد على ذلك."لا يمكن العمل في سبيل الله او بالبيليكي " رغم ما يتقاضونه من تعويضات وامتيازات لا حصر لها. لم يفكروا حتى في الانسان فبالاحرى في الحدائق.....
25 - مصطفى الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:28
الرجل المناسب في المكان المناسب..نتمنى من الله زيارة السيد الوالي اليعقوبي الى مدينة سلا..ترك بصمته في الشمال بشهادة أهلها . والآن بمدينة الرباط يتتبع الاشغال شخصيا .ونحن في إنتظار زيارته للمدينة ان شاءالله.....لتتحرك المشاريع.
26 - السلاوي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:50
رقم 12 ولد سلا . معه حق اكبر تجمع سكاني هو قرية اولاد موسى ولا حديقة بها . لطالما طالب شبابها وبعض المدونين عبر مواقع التواصل ان تتحول الساحة التي كانت سابقا "مصلى" عند مدخل القرية الى حديقة شاسعة بمختلف الاشجار ولكن ان يتم حراستها اي ان تخصص لها الجماعة او العمالة حراس بالليل والنهار للمحافظة عليها وايضا لضرب بيد من حديد ضد المخربين وما اكثرهم في مدننا .ونصيحتي لكل الجماعات بالمغرب ان يضعوا كاميرات باحياءنا وايضا عند انجاز اي شيء ان يتم تشغيل حراس شباب ومسلحين لم لا لكي لا تخرب التجهيزات ويتم اجتثات الاشجار وسرقة بالوعات الصرف الصحي وغطاءات الاعمدة الكهربائية . الصرامة ضرورية وخصوصا في مجتمعات فوضوية
27 - بوشوك الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:18
سعيد حجي في سلا يعاني من نقص مهول في المساحات الخضراء . متلا في بوشوك نجد مساحات شاسعة غير مبنية جرداء لما لا تحول إلى حدائق
28 - Khalil slawi الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:45
الحدائق في سلا لا تعرف العناية الا بعد الانتخابات حيث تكون المزانية متوفرة.لكن بعدها تعود الاوضاع الى الاهمال لكي تنتظر الميزانية القادمة...وهكذا!!.كولشي عاق اوفاق.غي اللي مابغا!!!
29 - ولد القرية - سلا - الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:08
نعم سلا ثاني مدينة كثافة سكانية بعد الدار البيضاء وتنعدم بها حدائق وحتى عندما يتم تشييد حديقة فتجدها عبارة عن سجن به اربعة اشحار وكل شيء مؤثت بالاسمنت وهذه ليست حديقة انها بناء اسمنتي . ايضا اتمنى صادقا ان يقوم السيد اليعقوبي والي الرباط وسلا وايضا سلطات مدينة سلا بكل مكوناتها بانقاذ غابة عين لحوالة الموجودة بالقرب من حي مولاي اسماعيل والتي لها تاريخ جميل واشجار هائلة وهي رئة تتنفس عبرها احياء بطانة والخروبة والقرية وحي السلام واتعجب كيف ان لغابة كانت من اجمل الغابات بالرباط وسلا ان يتم الترخيص لمركز لصيانة السيارات بداخلها حيث يلج الغابة يوميا مئات السيارات والهوندات والطاكسيات للصيانة . انه مكان بيئي وليس صناعي يلوث الغابة باسرها . اتمنى ان يتم ازالة هذا المركز الملوث وايجاد مكان له غير غابة عين لحوالة
30 - عمر الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:05
وحثى كورنيش سلا إهمال شديد رغم انه كلف الملايين زيادة على جردة مولاي عبد الله رغم أنها تحمل اسم أمير واحد ابناء محمد الخامس رحمه الله. ياتيك الخوف وانت جالس فيها ويحيط بها صور شبيه باصوار سجون هناك مخرج واحد هو أن يتجول فيها الملك ويبدي ملاحضاته حينها سيتحركون المسؤلون ليلا نهارا.
31 - حجي سعد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:49
ثاني أكبر مدينة في المغرب تعتبر حي مهمش تابع لرباط التي تأخذ كامل الكعكة من ميزانية الجهة.....لا حدائق لا مراكز تجارية لا دور الترفيه لا مدارس عليا في سلا.......المنتخبين مجموعة من الأغبياء جاءوا من البوادي ثبا لكم جميعا......
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.