24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  3. شكيب: لقاح الصين موثوق .. والتجارب السريرية بالمغرب إيجابية (5.00)

  4. الملك محمد السادس يجدد التشبث بقضية فلسطين (5.00)

  5. رصيف الصحافة: المغرب يتزود بطائرات أمريكية للحرب الإلكترونية (4.75)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | كابوس انهيارات المباني الآيلة للسقوط يخيّم على "المحج الملكي"

كابوس انهيارات المباني الآيلة للسقوط يخيّم على "المحج الملكي"

كابوس انهيارات المباني الآيلة للسقوط يخيّم على "المحج الملكي"

بمجرد أن يبدأ فصل الشتاء، يعود هاجس الخوف ليدب في نفوس قاطني المباني الآلية للسقوط على مستوى المدينة القديمة بالدار البيضاء، وتعود إلى الأذهان صور فواجع هزت العاصمة الاقتصادية في السنوات الأخيرة، دون أن تتمكن السلطات من وضع حد لهذا الملف.

ويسود، خلال هذه الفترة، تخوف كبير في صفوف قاطني المدينة القديمة بمقاطعة سيدي بليوط من الانهيارات؛ ما يجعلهم يطالبون السلطات العاملية في عمالة أنفا بتسريع وتيرة ترحيل المواطنين تفاديا لمزيد من الكوارث.

وفي هذا الصدد، أكد طارق بن ناجي، رئيس جمعية رياض التنمية بالمدينة القديمة للبيضاء، أن عملية ترحيل قاطني المباني الآيلة للسقوط تأخرت بشكل كبير، بالنظر إلى أن كل جهة من الجهات المختصة تلقي الكرة في مرمى جهة أخرى؛ وهو ما يعمق معاناة المواطنين، وينذر بكوارث مستقبلا.

ولفت الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن "البرنامج الوطني للمباني الآيلة للسقوط تتأخر فيه قرعة التنقيل والترحيل، في وقت يعملون فيه على مطالبة القاطنين بالإفراغ والبحث عن الكراء؛ ما يجعلهم يسددون واجبات الكراء دون أن يقدموا على تنقيلهم"، مضيفا أن هذا الوضع جعل القاطنين يرفضون الخروج بالنظر إلى غياب حلول واقعية.

وشدد المتحدث نفسه على أن عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا السابق المقال من لدن وزارة الداخلية كان يشرف بشكل كبير على هذا الملف، "وتمكن من ترحيل عدد من القاطنين بالمحج الملكي؛ لكن الوضع توقف حاليا"، مضيفا: "نحن، كمجتمع مدني، نحاول بحث هذا الملف مع العامل الجديد، ونقدّم له تصورنا حول البنايات الآيلة للسقوط".

ودعا رئيس الجمعية المذكورة السلطات بعمالة مقاطعات أنفا إلى الإسراع في وضع حد لمعاناة المواطنين، قبل أن تبدأ هذه البنايات في الانهيار مع بداية فصل الشتاء الذي يشكل كابوسا حقيقيا للساكنة.

من جهته، أكد حفيظ البقالي، نائب رئيس مقاطعة سيدي بليوط، أن ملف المحج الملكي يعرف إشكالا كبيرا وبطئا واضحا في عملية ترحيل قاطني هذه المباني، بالرغم من صدور قرارات للهدم من طرف المقاطعة.

ولفت البقالي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الانتباه إلى أن "مشكل ملف المحج الملكي يكمن في أن المواطنين لا يستطيعون أداء مبلغ التسبيق الذي يطلب منهم، وهذا إشكال كبير، ينضاف إلى الأشكال الحقيقي المتمثل في عدم تسوية الوضعية مع الملاك".

وأردف المتحدث نفسه أن هذا الملف، الذي عمّر لما يزيد عن ثلاثين سنة، "كان يعرف قبل جائحة كورونا سرعة كبيرة في المعالجة؛ لكن، الآن، صار هناك بطء بالرغم من تعليمات عامل أنفا بضرورة الإسراع في إنهاء هذا المشكل"، مضيفا "وضع هذا الملف معقد، ونحن في مصلحة التعمير بالمقاطعة نقوم يوميا بتتبعه، وتسريع الوتيرة المتعلقة في استصدار قرارات الهدم، بينما الأمور التي تدخل في اختصاص السلطات المحلية تجد أمامها إكراهات".

وشدد نائب رئيس مقاطعة سيدي بليوط، ضمن تصريحه، على أن هذا الملف تأخر كثيرا؛ بيد أنه أكد على وجوب هدم جميع المنازل التي صدرت فيها قرارات الهدم، على اعتبار أن حياة المواطنين في خطر، ويفترض بحسبه بذل مجهودات مضاعفة تفاديا لإزهاق الأرواح.

ومعلوم أن الدار البيضاء شهدت، عشية الثلاثاء، انهيار جزء منزلين مصنفين ضمن البنايات الآيلة للسقوط وموضوعي قرار للهدم، دون أن يخلف ذلك أية إصابات بشرية، حيث تم إخلاء خمسة من بين الأسر القاطنة بهذين المبنيين بصفة نهائية، وثلاث أسر بصفة مؤقتة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - حسن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:31
السلام عليكم ونعود مره اخرى ونقول ان الاموال الطااله التي صرفت للشيخات كان بالاحرى ان ايستفيد منها على الاقل 20 اسره كتسبيق للسكن عوض المنازل الايله للسقوط وشكرا
2 - mohajer الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:49
ياك درتوا صندوق الكوارت و غدي تزيدوا صندوق التضامن الاجتماعي. اوا جبدوا ديك لفلوس ولا هذيك مشات ل....
3 - هشام متسائل الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:11
ترحيل السكان إلى أحياء السكن الاقتصادي واستيلاء مافيا العقار على العقارات
غياب أي مخطط لإعادة السكان إلى سكناهم الأصلية
ما يهم هو أن المدينة القديمة التي من المفروض أن تكون ثرات ثقافي محمي، تنهار وتختفي لكي يتمكن التماسيح من استغلالها في مشاريعهم.
4 - المجلي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:01
لقد انهارت الوطنية امام تماسيح العقار شقة اقتصادية تكلف بين 9 ملايين 11 و تباع بثمن 25 مليون لقد سءمنا من هذا الوضع
5 - مواطن من الدارالبيضاء الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:58
عندما أعطى الملك الراحل انطلاقة بناء مسجد الحسن الثاني كان من ضمن المشاريع المرفقة به مشروع المحج الملكي الذي كان سيقام على الأراضي المقابلة له. المعرض الدولي وماحوله من المباني التي وجدت الدولة صعوبة في الوصول لاصحايها. فلو أقيم ذاك المشروع لكان أصحاب هذه المباني الايلة للسقوط يعيشون في دور واسعة مريحة
6 - كولومبو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:45
أشكركم على نشر الصورة على يافطة العنوان البارز للمحج الملكي و الذي سيربط من مسجد الحسن الثاني الي و سط المدينة كثيرا ما تغنت الدار البيضاء في عهد وزير الداخلية الأسبق المرحوم إدريس البصري بهذا المشروع الضخم اناداك و احدثت مؤسسات للإشراف عن إخراج المشروع الي حيز الوجود من بينها صوناداك انيطت بها مهمة ترحيل السكان و الي يومنا هذا و امام جمود الملف الحساس في رفوف المكاتب نسجل بامتعاض عن ما وصلت اليه المدينة العتيقة في الدار البيضاء و بالضبط بالقرب من المعرض الدولي من انهيارات للمنازل و خدش للصور و لاقرب العموم لا تختلف المنطقة عن امكنة شملها الدمار على اثر قصف مدفعي او زلزال و في غياب تام للسلطة في إخراج المشروع الذهبي للدار البيضاء ننتظر مرة أخرى الحسم الملكي للملف.
7 - ولد شعب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:34
خاص حل فوري لهاد المشكلة واش كل عام تزهق الارواح بسبب انهيار المباني عيب وعار العام كامل تيتنقشوا في البرلمان شي حاجة مادروها بلابلا بدون فائدة حسبي الله ونعم الوكيل
8 - أستاذ ثانوي منذ 1986م الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:39
دخلت البيضاء 1986م
مشكل هذا المشروع يختصر في:{الطمع يعمي العيون والبصائر}
...
1) عدد كبير من هذه {الأعشاش} مكتراة منذ 40/50 سنة المكترون ماتوا وخلفوا أولادهم في العشوش وكل واحد من الأولاد يطمع في منزل بالمجان على نفقة دافعي الضرائب،خربة 56 متر يطالب قاطنوها ب 4 أو 6 شقق للافراغ
...
2) الملاك المكرون أيضا عيونهم على الافراغ وتحرك آليات الهدم من أجل الاسراع الى المحكمة الادارية للمطالبة بالتعويض المجزي عن العقار/ العشوش التي لم يكونوا يحلمون باستردادها
...
والخاسر هم دافعو الضرائب المغاربة
الذين عوض أن تنفق ضرائبهم في مشاريع عمومية تنفع الناس جميعا يستأثر بها هؤلاء الذين يتربص كل منهم بأي أثر للريع
9 - michel denis الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:32
j'ai une maison à derb el Guendaoui, et je suis allé à la commune pour avoir l'autorisation de porter la restauration et la réparation du bâtiment, à MA Propre Charge, et ave mon entière solde, depuis 1 an on me fais monter et descendre,, et finalement j'ai envoyé une lettre avec Accusé de réception les alertant que si il y aurait un problème c'est la commune qui en est responsable . ce sont des gens qui ne veulent pas travailler ou bien ils cherchent quelque choses d'autres
10 - وjiri الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:12
حي سيدي يوسف بن علي المهمش بمراكش مازالت جل منازله ايلة لسقوط اتذكر ومنذ ثلاث سنوات تقريبا انه سقط منزل على اسرة في درب الكبص وتوفيت امراة وجرحت اثنين ويتم اطفال لماذا هذا الاقصاء والتهميش الممنهج علر هذا الحي الشعبي الفقير ندعو السلطات وسيادة الوالي الى اعادة اطلاق اعادة بناء الدور الايلة لسقوط في هذا الحي المهمش من جميع النواحي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.