24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. وزير الداخلية يذكر بموعد القيد في لوائح الانتخاب (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. أخطار سخانات الغاز (5.00)

  5. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "عطالة مهنيين" تثير الغضب بمحطة القصر الكبير

"عطالة مهنيين" تثير الغضب بمحطة القصر الكبير

"عطالة مهنيين" تثير الغضب بمحطة القصر الكبير

فجأة، وبدون سابق إعلام، وجد المهنيون (حاملو الأمتعة والوسطاء والمرشدون) العاملون في المحطة الطرقية لحافلات نقل المسافرين بمدينة القصر الكبير أنفسهم بدون مورد رزق، بعد أن قررت الشركة المسيرة للمحطة منعهم من الاستمرار في مزاولة عملهم.

ووجّه المهنيون الموقوفون عن العمل شكاية إلى رئيس الدائرة الحضرية مولاي علي بوغالب بالقصر الكبير، يشتكون فيها من "حرمانهم من مدخولهم اليومي لأسباب غير معروفة"، مؤكدين أن هذه الفئة تلعب دورا حيويا في السير العادي والسليم لحركة السفر والتنقل وتقديم الخدمات للمسافرين داخل المحطة.

وأوردت الشكاية أن المحطة الطرقية للقصر الكبير هي المصدر الوحيد للمهنيين الذين تم منعهم من مزاولة عملهم، وأن أغلبهم قضّى فيها سنوات طويلة دون أن يسجّل عليهم التسبب في أية مشاكل، مطالبين الباشا بالتدخل لدى رئيس المجلس الجماعي من أجل تمكينهم من الاستمرار في نشاطهم.

الجامعة الوطنية المستقلة للحرفيين والمهنيين والعمال فرع القصر الكبير أصدرت، بدورها، بيانا نددت فيه بالبلاغ الصادر عن الشركة التي أوقفت مهنيي المحطة الطرقية عن العمل، معتبرة أن الشركة "نعتتهم بعبارات غير لائقة تمس بسمعتهم وتضرب عرض الحائط الخدمات والتسهيلات والإرشادات التي كانوا يقدمونها للمواطنين داخل المحطة".

وفي تصريح لهسبريس، أفاد صاحب شُباك لبيع التذاكر في المحطة الطرقية بالقصر الكبير بأن حاملي البضائع والوسطاء والمرشدين الذين مُنعوا من عملهم داخل المحطة منهم من قضّى فيها أزيد من ثلاثين سنة.

وانتقد المتحدث مضامين البلاغ الذي أصدرته الشركة التي أوقفتهم عن العمل، معتبرا أن ما جاء فيه من اتهامات بإتيان المهنيين الموقوفين سلوكات غير لائقة أمر غير صحيح، ولافتا إلى أن البلاغ الصادر ضدهم أثر سلْبا على أفراد أسرهم.

وجاء في البيان، الذي أصدرته الجامعة الوطنية المستقلة للحرفيين والمهنيين والعمال فرع القصر الكبير، أن شركة المحطة الطرقية للمسافرين "تنكّرت لهذه الفئة بداعي تأثيرها على النظام العام داخل المحطة ومضايقة المواطنين والتحرش والسكر العلني والعربدة وبيع التذاكر بالسوق السوداء وخارج الشبابيك"، معتبرة أن هذه الاتهامات "واهية لا أساس لها من الصحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - اسماعيل الأدوزي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:27
قال الخبر:
{ يشتكون فيها من "حرمانهم من مدخولهم اليومي لأسباب غير معروفة"، مؤكدين أن هذه الفئة تلعب دورا حيويا في السير العادي والسليم لحركة السفر والتنقل وتقديم الخدمات للمسافرين داخل المحطة}
قلت:
أية خدمات يقدمونها؟؟
النهب لمن يحمل حقيبة...والنصب على المسافرين
لقد كتبت هسبريس مرارا عن فوضى هؤلاء الكورتيا
وأي دور حيوي يلعبونه؟؟
المواطن يأخذ التذكرة والحافلة أمامه
في محطات الستيام التي لا يوجدون فيها الركاب في أمن وراحة
في المحطات العكس بسبب هؤلاء
باراكا من التبوحيط والكذوب
2 - كاتب رأي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:36
بحسب إحتكاكي بمثل هاؤلاء فإن ما جاء في بيان الإدارة فهو حقيقة يعرفها الداني و القاسي، فلا يعقل أن (المهنيين) يمارسون السكر في واضحة النهار، ناهيك عن النصب والإحتيال، الكلام الساقط، وإستغلال المواطنين. فألف شكر للإدارة على تنقية فضائها من مثل هاؤلاء، لأنه اليوم يمكن القول أن المحطة الطرقية بالقصر الكبير أصبحت بالفعل فضاءا يمكن دخوله بكل طمأنينة وراحة البال بال
3 - MOHAMEE الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:13
انا مع اخ اسماعيل الأدوزي في التعليق وأريد اضافة فقط لا يوجد أي خدمات فقط سرقة وزيادة في تمن التداكير في ايام عادية وايام مناسبات واختلاط ومأوة لهم ولا نعرف يأي حق هم في محطة انا مع طردهم من محطات دون سابق اندار هناك من يتحمل السير العادي للمحطات وتداكير الشبابيك المخصصة للغرض وشركة المسؤولة عن المحطة . والجامعة لا ترى اي شيء بعينها للتدخل فقط تقم بنشر بيانات لملأ الصفحات وتنويه الرأي العام المحلي وتبين لنا انها تشتغيل وتقوم بواجبها المهني امام مهنييها . وأرجو لا يتدخل أي جهة لا باشا ولا رئيس الجماعة ويترك شركة هي صاحبة القرار لانها الوحيدة الساهرة ومسؤولة عن السير . وكل شيء امام اعينها . وشكرا
4 - المعقول الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منين تكون عندنا محطة بعدة احنا عندنا زبالة ومرتع للمتسكعين وأصحاب السليسيون كفا تهميشا لهده المدينة
5 - بنت البلاد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:43
عن اية خدمات يتكلمون؟
من المعلوم انه في جل المحطات الطرقية بالمغرب، هناك تسيب و تحرش علني و سرقة مال المواطن و النصب عليه من طرف هؤلاء الاشخاص الذين يعملون دون سند قانوني و يشتغلون في فوضى عارمة و يكفي لاي مار من جوانب المحطة الطرقية ان يلتقط الكلام اللاخلاقي النابي الذي يتفوهون به دون اعتبار لوجود الابناء برفقة الوالدين..الخ.
لذلك فبدل من هذه الضجة، على من يدافعون على هذه الفئة ان يبحثوا لهن عن مورد رزق داخل اطار قانوني محكم، تقنن تصرفاتهم و يوضعون تحت المسائلة عند الاخلال بالواجبات او عند التعسف على المواطن في بيع التذكرة بثمن اعلى من التسعرة او النصب عليه في حالات كثيرة.
6 - رأي قصراوي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:19
الاغلبية الساحقة التي تسافر مضطرة عبر المحطة الطرقية بالقصر الكبير وحتى بعض السائقين يعانون من تصرفات هذه الفئة من المتسلطين على هذا القطاع... (طبعا اغلبيتهم) كما انه توجد نسبة ضعيفة منهم دراوش ومخلقين.
وبدل تشجيعهم على هذه الحرفة الحاطة اصلا من الكرامة. على السلطات ان تنظر لاحوالهم وتوفر لهم بديل يحفظ لهم كرامتهم.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.