24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | عشرات المحامين الجدد يؤدون اليمين بمحكمة أكادير

عشرات المحامين الجدد يؤدون اليمين بمحكمة أكادير

عشرات المحامين الجدد يؤدون اليمين بمحكمة أكادير

جرى الأربعاء بمقر محكمة الاستئناف بأكادير، أداء 44 محاميا، ضمنهم 9 إناث، اليمين القانونية بعد نجاحهم في امتحان الأهلية وقبولهم بذلك في هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير كلميم والعيون، وذلك بحضور الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف والوكيل العام بها والنقيب الجهوي لهيئة المحامين.

وفي كلمة توجيهية بالمناسبة، قال عبد الله الجعفري، الرئيس الأول لاستئنافية أكادير، إن "مهنة المحاماة مهنة قديمة نبيلة شريفة، مارسها فلاسفة ومفكرون، وتحمل رسالتها حقوقيون وقادة سياسيون، بصموا التاريخ بمواقفهم في الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان وتكريس الديمقراطية. ولنبلها، فإن الانتماء إليها يُلقي على المنتسب إليها أعباء كثيرة، فهو مقيد بقيم الشرف والورع والنزاهة والعفة والأنفة، وبأعراف وتقاليد المهنة التي ترسّخت عبر أجيال".

وأردف المسؤول القضائي أن "المحامي مساعد للقضاء وجزء من أسرة القضاء في نظامنا القانوني، غاية عمله مساعدة القضاء في تحقيق العدالة، وليس قلب الثوابت وتضليل الحقائق"، مضيفا أن من شيم المحامي "النزاهة والصدق والاستقلالية، بل إن عمل المحامي أدق وأخطر من عمل القاضي، لأن مهمة القاضي هي الوزن والترجيح، أما مهمة المحامي فهي الخلق والإبداع، فحكم القاضي كاشف لما يقدم إليه من طرف المحامي من وسائل الدفاع والإقناع".

من جهته، قال عبد الكريم الشافعي، الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير، مخاطبا المحامين الجدد، إن "الانتساب لهيئة الدفاع ذات الماضي المجيد، يتطلب التحلي بالصبر والتشبع بأخلاقيات المهنة وتقاليدها العريقة ذات الحمولة القانونية والحقوقية المرتبطة بماض تليد وحاضر مشرف ومستقبل ستساهمون ولا شك في حمل مشعله للارتقاء بمنظومة العدالة بتعاون مع السلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ووزارة العدل وباقي المتدخلين في إنتاج العدالة".

وأبرز الوكيل العام أن هذا القسم مؤطر بمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 12 من القانون 28.08 المنظم لمهنة المحاماة، موردا: "لا أجد أبلغ من قول الحق جل وعلا في سورة الواقعة: (وإنه لقسم لو تعلمون عظيم)، باعتبار أن الأمر يتعلق بتكليف يفرض الالتزام بقيم وأخلاقيات هذه الرسالة النبيلة بهذه الهيئة، للحفاظ على تقاليدها المتجذرة في عمق التقاليد القضائية العريقة وأعراف مهنة المحاماة، باعتبار المحاماة جزء من أسرة القضاء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - mohamed الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:55
في هده المهنة ادا أراد المحامي أن يشتغل بشرف فل يستعد للعيش كأي مواطن من دوي الدخل المحدود . أما ادا أراد الغنى و التراء و الرفاهية ...!!!
2 - هشام من سويسرا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:21
اصبحت اكره المحامون والمحاميات ،اخر حاجة تتوقعها انك تدير محامي من العايلة باش يدافع عليك وفي الاخير تلقاه دار يديه مع الخصم ، عندما فهمت الحكاية طلبت منها الملف ديالي بلوكاتني في الهاتف هي وامها (خالتي .....) من هاد المنبر كنقول حسبي الله ونعم الوكيل انا دبة خصني نمشي نشوف نقيب المحامون ،الله يصوب مابقى امان
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.