تراخي المواطنين وضعف الوقاية بالمشافي ينشران "كورونا" بالبيضاء‎

تراخي المواطنين وضعف الوقاية بالمشافي ينشران "كورونا" بالبيضاء‎
الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:00

تعرف مدينة الدار البيضاء وضعية وبائية “مقلقة” منذ أسابيع، حيث لم تفلح الإجراءات الأمنية المتخذة في كبح جماح تفشي فيروس “كوفيد-19″، في ظل “التراخي الجماعي” الذي يسمُ السلوكات اليومية للمواطنين.

وقد أدى ارتفاع “عداد كورونا” إلى تزايد الضغط على الأطر الصحية والتقنية العاملة في المستشفيات، وكذلك بالنسبة إلى المصحات الخاصة التي تُجري التحاليل المخبرية؛ الأمر الذي أثّر بالسلب على شروط الوقاية داخلها.

وفي هذا الصدد، قال محمد، شاب ثلاثيني، إنه توجه، الأسبوع الماضي، إلى أحد مستشفيات المدينة، من أجل إجراء الفحوصات الطبية الخاصة بالكشف عن الوباء؛ لكنه تفاجأ بـ”واقع مغاير” لما يتم تداوله في المنصات الإخبارية.

وأضاف محمد، في حديث مع هسبريس، أن “التعقيم غائب في مدخل المستشفى، ولا يتم وضع الكمامات الواقية من طرف أغلب الزائرين”، مردفا: “قمت بالفحص التشخيصي اللازم، وغادرت المؤسسة الصحية صوب منزلي”.

واستطرد: “عدت بعد أيام إلى المشفى، فكانت النتيجة سلبية؛ لكن أثناء جلوسي في قاعة الانتظار، جاء الدور على مواطن، وتأكدت إصابته بكورونا، حيث أخبرته المسؤولة الصحية بالخبر بشكل عادي كأنما يتعلق الأمر بمرض لا ينقل العدوى”.

ومضى شارحا: “تلقى الخبر وسطنا في قاعة الانتظار، ما يعني أن إمكانية إصابتنا بالفيروس واردة أيضا؛ بل إن المسؤولة اقتربت منه في غياب تام لأي تباعد جسدي، وبدأت تُطلعه على المسار العلاجي الذي ينبغي اتباعه”.

وتوقف عند مسألة العلاج بالقول: “خرج المصاب من المستشفى، عازماً ركوب وسائل النقل العمومي لبلوغ بيته، ثم التوجه بعدها إلى المستشفى، قصد متابعة البرتوكول العلاجي؛ لكنه سيكون قد نشر الفيروس في كل الأماكن التي زارها”.

وتثير هذه الوقائع تساؤلات كثيرة بخصوص الصرامة المنتهجة في المؤسسات الاستشفائية المحلية بالدار البيضاء، خاصة أن “الانفجار” في أعداد المصابين ألقى بضغط كبير على الأطر الصحية، المحدودة في الأصل؛ ما يفسح المجال أمام بعض “الهفوات” التي تساهم في نشر العدوى بشكل هائل.

جدير بالذكر أن الحكومة عمدت إلى تمديد “إجراءات كورونا” أسبوعين إضافيين في العاصمة الاقتصادية للمملكة، بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المستمر للوضع الوبائي المنجزة من لدن لجان اليقظة والتتبع بعمالة الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

21
  • ولد حميدو
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:08

    لم اعد افهم
    اغلبية المصابين يتناولون الدواء في منازلهم فهل المغاربة سيلتزمون بعدم الخروج فممكن ان يجلسوا في المقاهي او يمتطون وساءل النقل

  • م روان
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:11

    يبدو ان مقاربة اعتماد مناعة القطيع تنذر بكارتة لامحالة لدا يجب اعتماد مقاربة النمودج الصيني .بدءا باغلاق المدينة وإجراء تحاليل مخبرية سريعة وتحديد المدة الزمنية وعزل جميع الحالات الاجابية والعودة للحجر الصحي .نعم سنقاسي لكن سنخرج منتصرين على الوباء وسنعوض ما ضاع

  • Ahmed
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:11

    التراخي وصف قدحي يروم تبرير تفشي الوباء وإلقاء اللائمة على المواطن.
    المواطنين جميعا كانو خايفين وملتازمين اكثر من القياس في بداية الجائحة، ولكن مع توالي الأيام والأشهر اتضح أن نسبة فتك هذا المرض ضعيفة جدا والتدابير المتخذة مبالغ فيها ولا تضمن القضاء عليه بصفة نهائية. لأنه رغم الالتزام وتسجيل صفر حالات في العديد من الجهات، لكن الوباء لا بد أن يعود، لأنه متواجد في جميع أنحاء العالم، ودائما واحد يقدر يسبب العدوى في العالم بأسره. المواطن تيقول مثلا، ها هي تونس كانت صفر حالة وتغناو بالالتزام والوعي، من بعد رجع المرض أضعاف مضاعفة. المواطن تيقول نعيش اليوم بيومه ومآمن بقضاء الله وقدره، وهاذ المرض متيخلعش.

  • مواطن في الدولة
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:19

    المغاربة سمعوا مزيان
    الحكومة رفعت يدها من دعاية الوقاية ما يهمها الآن هو ذلك اللقاح السحري عند صدوره ستكون ملزما يا عزيزي المواطن يالتطعيم والى ستطبق عليك القوانين التي ستصدر بدورها عند توفر اللقاح و بالطبع المواطن هو من سيدفع ثمنه والثمن ستحدد الحكومة والجهات العليا حسب الصفقة مع مورد اللفاح وايضا تلك الجهات التي قدمت الدعم في عز الازمة

  • لحنين احمد
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:22

    سلام الكل أصبح يتعامل وكأن الوباء مابقاش عندنا الا القليل والقليل الملتزم الدي يخاف على واليديه اوليداتوا لاانسى الخدمة اي مكان العمل

  • سعيد
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:28

    الدار البيضاء اصلا فيها الزحام و عدم النظام ، عشوائية البناء ، انعدام المساخات الخضراء ، الفقر ، الهدر المدرسي ، السرقة ، المخدرات ، اغلبية خدامين قطاع غير مهيكل ، ماعندهومش ضمان اجتماعي و التامين ، غلاء السكن و الكراء ، الضياع والموت البطيء للشباب ،،،،،،،،، عدم الاكترات لمررونادهو نتيجة عادية ، اصلا ماكاينش الامل في الحياة ، و المستقبل مجهول و الازمات و الزيار لي باين هو لي جاي

  • لا حول ولاقوة إلا بالله
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:31

    فكازا وسلا كاين تساهل بزاف مقارنة مع رباط وطنجة و تيبان ليا هادشي متعمد والله واعلم

  • كورونا مرض خطير
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:37

    هذا الفيروس لا يرحم لا المسنين لا الشباب لا الاصحاء بدنيا ولا الضعفاء منهم. فمن يستصغره ومن يدعوا لكون ان الفيروس لا يشكل خطرا محذقا باي انسان ويدعي انه ثم تضخيم اثاره ما عليه الا ان يبحث عن الاكراني ديميترى ستوجوك، البالغ من العمر 33 عامًا ويرى لياقته البدنية والجسمانية وليتعض ان له عقل ومنطق جاد ليخرج من اوهامه. الفيروس للاسف فتاك وقاتل ولايد من اخذ جميع الاحتياطات الاحترازية الصارمة لتفاديه حينها حتى لو ثمث الاصابة لاقدر الله على الاقل يكون le pourcentage de la charge virale en sa faveur فيكفيه حينها اتباع البرتوكولات المعتمدة للخروج بسلام والتداوي منه يصبح ممكنا. اما ان تخرج بلا كمامة يلا احترازات بلا غسل يدين بلا احتياطات فنسبة الفيروس التي ستتعرض لها ستكون كبيرة ومنه نسبة الخطر سوف ترتفع. فالاحتياطات والاحترازات واتباع الاجراءات التي نصحت بها وزارة الصحة هي المنقذ حتى الان لكي نخرج جميعا من كابوس كورونا المرعب. الله يحفظ الجميع والله يشافي كل من اصيب والله يرحم كل من مات به. واستغفر الله العلي العظيم.

  • محمد
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:37

    اقترح ان يعتمد المغرب مناعة القطيع، لأن المغرب أصبح مكتضا بالسكان، و الأغلبية لا تجد ما تأكله و بالأحرى الدراسة و الترفيه. من الأحسن تموت الأغلبية، و تترك المجال للعيش الكريم للباقي، نتمنى أن نموت بالجائحة، لهذا اتركوا لنا حريتنا و إعمال القانون و الخروج من حالة الطواريء لأنها تعطي للإدارة حق التصرف بعجرفة و أنانية و سلوك مشبع بحب السلطة.

  • محمد مداني
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:43

    لا نلوم المواطن عن تراخيه بل يجب معاقبة الذين لا يحترمون وساءل الاحتراز و الوقاية، الأسواق مكتضة، وساءل النقل مملوءة عن آخرها، والسلطات في سبات، ولا من يحرك ساكنا، بل أصبح واجبا مراقبة السلطة التي تتراخى في تطبيق القانون، لا مراقبة للمقاهي ولاتحسيس ولا غير دالك، بهذه الوضعية كيف يمكن السيطرة على الوباء ،الساهرون على الوضعية ينظرون نظر المغش عليه من الموت.

  • Mjad
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:47

    يجب على وزارة الصحة مراقبة ما يقع من استفزاز من الناحية المادية من طرف بعض المستشفيات الخاصة . فهم يستغلون المواطنين في ضل هذه الظروف. غير مبالين بخطاب ملك البلاد نصره الله. كيف يعقل ان تمن الليلة الواحدة بالنسبة لمريض كورونا 6000 dh قمة الاستغلال

  • عبدو من الرباط
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:58

    الحاجة الزوينة ديالهم والخايبة ديال المواطن

  • Abdel
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:02

    la crise sanitaire se détériore,on est d'accord qu'il faut ralentir la pandémie, personne n'en veut passer par un nouveau confinement pour cela il faut la responsable individuelle, port du masque, hygiène des mains et distanciation sociale et surtout on évite les rassemblement, le rappel est toujours la bienvenue

  • دو اليزل
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:45

    توقفوا عن تحميل المواطن المسؤولية. فقد أصبح الأمر مبالغ فيه.

  • بودواهي
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:25

    الوضع أصبح يكتسي طابع الخطورة شيء فشيءا في الدار البيضاء خاصة و في مدن أخرى و الحكومة كأنها ليست هنا اطلاقا….حدار ثم حدار ان يصبح الوضع غير متحكم فيه و هو ما سيسبب كارثة كبرى سوف لن تقدر الدولة العاجزة اصلا ان تواجهها…

  • ف م البرنوصي
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:50

    هذه الامور تقع جلها في مستشفى التشارك حيث الاهمال
    والزبونية والرشوة والتكرفيص بالمعنى الحقيقي

  • youness
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:20

    آش من تدابير داويين عليها بغيت غير نفهم.
    حقى سدو مع 20h00 هادو هما التدابير.

  • العفو
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:55

    اش كنتسناو زعما غادي انقصو الحالات هكاك..
    الكمامة لا تكفي ابدا…
    التعقيم لا يكفي ابدا…
    لحد الان مزال العدد في ارتفاع، عرفتو علاش، حيثاش الدولة ديالنا الحميمة مفيدهاش بينات لينا باننا خصنا نغسلو ادينا عليهم بمرة، و منساوش الاوعي ديال واحد الفئة من الشعب، واش بنادم عارف راسو فيه كورنا و خارج كيبيع و يشري فسوق و تيقول ليك بوجهو و بلا حشمة متقربش مني راه فيا كورونا…
    اش كنتسناو مزال…..
    رااه تروناااااات ديال بصح و الوضع خطير جدا
    لا حكومة قادة على المسؤلية لا شعب واعي

  • hamid
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:24

    Au Maroc je ne sais pas comment les gens réfléchissent , si une personne est positif , il est contacté par la direction de la santé d accord , la une personne va lui expliquer le protocole à suivre c est se rendre à l hôpital le plus proche pour faire le test sérologique et faire l image du batement de son cœur après il sort et il montre sa feuille de contrôle à une infermiere qui lui donne la plaquinil et il reste chez lui entre 10 j a 15 jour et après il fait le test final après 21 jour ça c est pas facile explique ça au gens parce qu il y a des gens qui viennent la ou ils ne peuvent pas y être comme il a parlé au monsieur au tel pourkoi il vient encore pour se demander est ce qu il est positif ou nom mais pourkoi l état n envoi pas un texto pour les deux posit ou négatif au gens et leur expliquer le protocole à la télé d une manière simple . Svp svp

  • ااب سعد
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:33

    ما يثير استغرابي وهشتي هو استهجان وتراخي الكل بهذا الفيروس، المقاهي مملوءة عن آخرها لمتابعة مباراة كرة القدم تجرى في أوروبا….الناس يتجولون في الأسواق والشوارع بدون كمامة…الإصابات تتزايد بل سترتفع أكثر.

  • navire
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:19

    نتوما اي حاجة نسبوها للمواطنين..مع العلم ان المواطن مسكين النهار كامل وهو ساد فمو بالكمامة خوفا من كورونا من الغرامة العشوائية..حيت ان رجال الامن اصبحو يتلصصون على المواطن للقبض عليه واخراج ما في جيبه لملئ الصنادي وماشفتوشالادارة العامة للامن لي حتى لوقت كورونا عاد قالك بدلو البطاقة الوطنية مكاين غير جري جري فالمقاطعات و فستوديوهات التصوير..وفمديرية الامن والزحام ودفع فيا ندفع فيك..فحال الى المواطنين غايهربو..كيفاش بغيتو هدا كورونا متلصقش فبنادم كيفاش؟خلاصة حكومة الحضانة السياسية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة