24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. هذا تاريخنا يدلُّ علينا.. فانظرُوا بعدنا إلى التّاريخ! (5.00)

  4. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  5. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | انتحار نادل يخرج مهنيي الحفلات للاحتجاج بفاس

انتحار نادل يخرج مهنيي الحفلات للاحتجاج بفاس

انتحار نادل يخرج مهنيي الحفلات للاحتجاج بفاس

خاض مهنيو قطاع الأفراح والحفلات بفاس، يوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جهة فاس مكناس الكائن بشارع علال بن عبد الله وسط المدينة، وذلك للمطالبة باستئناف أنشطتهم، وللتضامن مع عائلة نادل القصر الكبير الذي يرجح أنه أقدم على وضع حد لحياته مؤخرا بسبب التداعيات الاجتماعية للجائحة.

وأكد المشاركون في هذه الوقفة الاحتجاجية أن قطاعهم يوجد على حافة الإفلاس بعد أشهر طويلة من حضر السلطات مزاولة أنشطته المختلفة في مواجهة تفشي وباء "كوفيد-19"، كما رفعوا خلالها شعارات تضامنية مع عائلة النادل المتوفى، واصفين الهالك بـ"شهيد لقمة العيش".

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها "كلنا خالد"، وهو اسم النادل المنتحر، محذرين من تفاقم معاناة مهنيي القطاع، خصوصا فئة العمال والمستخدمين البسطاء، في ظل استمرار منعهم من العودة لمزاولة أنشطتهم وإقصائهم من الاستفادة من دعم الحكومة.

عبد الصمد الإدريسي، نادل يشتغل في قطاع تنظيم الحفلات والتظاهرات، قال في تصريح لهسبريس إن القطاع تضرر بشكل كبير بمدينة فاس بسبب تداعيات الجائحة، مبرزا أن الوقفة التضامنية مع النادل الهالك شكلت مناسبة للتنديد بما يقع من إهمال للقطاع ككل، "رغم كونه يشكل ركيزة مهمة في النسيج الاقتصادي والاجتماعي الوطني"، وفق لتعبيره.

وطالب المتحدث لهسبريس بالسماح لمهنيي قطاع تنظيم الحفلات والتظاهرات باستئناف مزاولة أنشطتهم، وبضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم من الإفلاس الشامل، مشيرا إلى أن 95 في المائة ممن يشتغلون في هذا القطاع لم يستفيدوا من الدعم المالي الذي خصصته الحكومة للمتضررين لكونهم يشتغلون في أنشطة غير مهيكلة.

وشاركت في هذه الوقفة الاحتجاجية مختلف الفئات المشتغلة في قطاع تنظيم الحفلات والمناسبات، من طباخات و"نكافات" وندل وعناصر الاستقبال، وفرق موسيقية، ومصوري الحفلات، ومؤجري مكبرات الصوت، وغيرهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - حقوقي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:02
الشعب المغربي هو الشعب الوحيد في العالم الذي يفضل السكوت او الانتحار على ان ينتفض في وجه الطغاه و المطالبه بحقوقهم. المغربي يرجع حال البلاد الكارثي الى قولة وهاد شي لي عطا الله هههههه، في حين ان السبب هم المسؤولين الذين لا يريدون الخير للشعب بل لهم و لعائلاتهم فقط. الحريه و الكرامه تنتزع و لا تعطى. اقرؤا ثروات الشعوب الاخرى حتى تفهمو. و ا ها وجهي الا خديتو الحقوق ديالكم بالنعاس و الماكله .
2 - رشيدة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:10
خليوهم يخدمو حتى هما غير ب 50% أو غير حفلات صغار بحال عقد القران ما كيتعداوش مثلا 5 طبالي مع مجموعة صغيرة من المسمعين هذا غير مثال. و الله يكون في العون
3 - nawerass الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:14
السلام عليكم
رحمه الله، لكن الانتحار ليس هو الحل، نعم الضروف جد صعبة لكن كل من واجه تحديا في حياته واجهه بالانتحار فلا معنى لهذه الحياة، كثر الحديث عن الصحة البدنية بالإعلام و قنوات التواصل و نسوا التطرق للصحة النفسية و الدور الذي تلعبه، و الراحة النفسية لا تأتي الا بالقرب من الله أبينا او شأنا ،يقول الله تعالى في سورة طه (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى) صدق الله العظيم.
4 - Maroqui الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:28
الضرفية ليست للحساب، لكننا نحصد ثمار سنوات من سياسة البنج و الكلاخ
5 - من فرنسا... الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:49
الله يهديهم مسألة ليست بهذه السهولة ، حتى هنا بفرنسا ممنوع اجتماع حول المائدة أو الزردة أو العراضة أكثر من ستة اشخاص ، ممنوع حفﻻت وﻻ السينما وﻻ.... والناس يعيشون في ظروف صعبة للغاية وخاصة الناس بدون اوراق اقامة أو بدون عمل رسمي وﻻ دخل سوى تضامن الناس معهم والجمعيات الخيرية وبعض دور العبادة معهم ... ! وهناك غلط عند كثير من الناس يظنون ان أوربا تساعد كل العاملين او الذين يعيشون فوق أرضهم. .!! التعاون والتضامن حتى تنفرج اﻻمور..
6 - Dragonaut الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:56
ما دمنا نسجل أعدادا قياسية و الوفيات 50 فما فوق و الحصيلة مرشحة للارتفاع مع غياب تام للحكومة، غير طلقو الناس تخدم ماطالعا ماطالعا.
7 - بوعزة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:04
انا لله وانا اليه راجعون .
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ،والهم دويه الصبر والسلوان .
اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه .
شكون اللي كايرزق الطير في السماء ،والحوت في البحر والنمل تحت الارض الله سبحانه وتعالى ،الله قدر ارزاقنا قبل مانتخلقو .
اللي كاع عيا وتلف وقنط ،امشي جلس في بلاصة بوحدو ،وأستغفر الله قدر ما امكن .

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) } [ نوح]
8 - بلاحدود... الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:43
"إذا رأيت الناس تكثر الكلام المضحك و قت الكوارث فاعلم أن الفقر قد أقبع عليهم وهم قوم بهم خوف و استعباد و مهانة، كمن يساق إلى الموت و هو مخمور." مؤسس علم الاجتماع، العلامة و المفكر العربي ابن خلدون.
9 - نواس المصطفى الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:05
إنا لله وإنا إليه راجعون نطلب من العلي القدير أن يغفر له لأن ما قام به المنتحر عمل غير مقبول وليس بهذه الطرق تحل المشاكل لذا نطلب من الحكومة والمسؤولين تطويق الوضع وإرساء خطة لإيجاد حلول ناجعة لجميع القطاعات لأن الجميع أصبح متضرر نتضرع العلي القدير أن يعجل برفع هذا الوباء
10 - ابن البادية الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:47
الانتحار ليس حلا لو كان الانتحار حلا لانتحر نصف العالم ... الانتحار حل الفاشلين والخوافين
11 - Mre الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:11
المثقفون و النخبة تتبحلس للحصول على القوت و نحن نطلب من نادل رحمه الله و غفر له مغلوب على أمره مع الزمان كان كايصور فقط قوت نهار، نطلب منه أن يقوم بالثورة.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.