24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الحكومة تمنع التنقل الليلي بالدار البيضاء الكبرى لمدة أربعة أسابيع

الحكومة تمنع التنقل الليلي بالدار البيضاء الكبرى لمدة أربعة أسابيع

الحكومة تمنع التنقل الليلي بالدار البيضاء الكبرى لمدة أربعة أسابيع

قررت الحكومة اتخاذ مجموعة من التدابير على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالتا الدار البيضاء والمحمدية وإقليما النواصر ومديونة) وإقليما برشيد وبن سليمان، ابتداء من يوم الأحد المقبل على الساعة التاسعة ليلا، ولمدة أربعة أسابيع.

وتتعلق هذه التدابير بمنع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقلات لأسباب صحية ومهنية، وإلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى العمالات والأقاليم المذكورة، مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة، وإغلاق ملاعب القرب والمنتزهات.

وتتعلق هذه التدابير بإغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة 8 مساء، وإغلاق جميع المتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي والطرامواي، على الساعة التاسعة مساء، وإغلاق أسواق القرب على الساعة 3 زوالا، وتشجيع العمل عن بعد، في الحالات التي تسمح بذلك.

وسيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعمول بها سابقا، من إغلاق للحمامات وقاعات الرياضة، ومنع التجمعات التي يفوق عدد أفرادها 10 أشخاص.

وعلى صعيد ذي صلة، قامت مصالح ولاية جهة الدار البيضاء-سطات بتذكير مستعملي الطريق القادمين من مختلف المدن المغربية والمتوجهين صوب باقي المدن عبر مدينة الدار البيضاء، "بضرورة سلك الطريق السيار المداري الخارجي في حالة عدم توفرهم على رخصة تنقل استثنائية تتيح لهم دخول مدينة الدار البيضاء، وذلك تحت طائلة تطبيق المقتضيات الزجرية المنصوص عليها في أحكام المرسوم المتعلق بحالة الطوارئ الصحية".

وتأتي هذه الخطوة، وفق بلاغ صادر عن الولاية، "في إطار التدابير الاحترازية المتخذة للحد من انتشار وباء کوفید-19، وتفعيلا للمقتضيات التنظيمية القاضية بإغلاق منافذ عمالة الدار البيضاء وإخضاع التنقل منها وإليها لرخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة".

كما نبهت مصالح ولاية الجهة المواطنين إلى ضرورة التفاعل الإيجابي والانخراط بكل التزام ومسؤولية في الجهود الرامية إلى الحد من انتشار الوباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - Youssef الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:21
رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المختصة، هى رخصة التنقل ديال الشركة ماوكلاش.
2 - mohamed الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:23
على من تتكلمون ، الدخول و الخروج من الدار بيضاء مفتوح و لا أحد يسألك أين أنت داهب و لا هل لديك ورقة استتنائية .
3 - مواطن الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:28
رخصة الشركة واكلة ولكن غير تكون مطبوعة من عند السلطة
4 - مواطن الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:29
copier coller France !! !!
5 - وطني الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:30
اتساءل هل حضر التجول باليل هو من سيوقف العدوى؟ لا اظن بل يجب اجراءات صارمة بالنهار وعلى السلطات من التجمعات و مراقبة المقاعي لانها من الاسباب الرءيسية في انتشار العدوى.
6 - يوسف المغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:34
و الله حتى المحكومة ديالنا ذكيا بزااف .. غير البارح من ورا العشرة بانت ليا كرونا كدور في زنقة لي حدانا أ هو يخرج هاد القانون ... عاقو بيها ههه صافي كرونا مشيتي فيها راه المحكومة ديتلنا عرفاتك معاش كتخرجي ههههه
7 - المكلخ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:35
ببعض الاحياء يستمر تجمع بعض الاشخاص الى التالتة صباحا ويزعجون السكان بدون حسيب ولارقيب
8 - ملاحظ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:39
اريد من اي شخص ان يُفيدَني و يشرح لي لمذا منع التنقل، الخروج، و التسوق ابتدأ من 9 ليلا. فهل فيروس كورونا لا يخرج من " جحره " إلاّ بعد هذا التوقيت؟
9 - مواطن من الدارالبيضاء الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:39
هذه خطوة إيجابية فهناك بعض الباعة المتحولون بحميرهم يبقون طيلة الليل يجوبون الازقة. ومن ناحية أخرى ضبط الأطفال المزعجون بلعبهم ليلا في الدروب. وكذلك الحد من الجرائم الليلية. فيا ليت هذه الإجراءات تجد تطبيقا من السلطات العمومية
10 - زريبيق الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:44
منع التنقل الليلي ههههههه كورونا تتخبا في دارها النهار وتخرج تسارا بالليل.
11 - ngadi الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:44
هل انتقال العدوى يكون ليلا. حلل وناقش
12 - issam الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:45
متى يأتي اللقاح؟ ليس هناك من حل إلا تعميم اللقاح أو تركنا لأبنائنا بمتابعة القطيع
13 - محمد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:45
وإلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى العمالات والأقاليم المذكورة، مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة

واش اصبحنا قاصرين باش العامل او الخليفة يقول لي سير للخدمة او اجلس في دارك

حشمو على عراضكم
راه هاذ الزبل ديالكم طلع في الراس
وغادين ديرو الزحام في العمالات والقيادات
وغادين تزيدو في كورونا
راه لي خارج راه غادي على شغلو او قرايتو
وباراكا من هادوك البراجات وسط الاوتوروت
واش ما عندكم عقل او باغين تقتلوا الناس
14 - lah الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:50
هذه المبادرة قد تجعل الكثير من الناس يعملون بنظام رمضان أي الازدحام في كل الأماكن والتنقل نهارا تحسبا للمنع الليلي
15 - آلله يصوب الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:50
آللهم رب الناس أذهب البأس واشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
16 - uobda الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:52
هل المغرب ولاية أو مقاطعة فرنسية ؟ منذ بداية هذا الوباء، قام المغرب بنسخ فرنسا حرفياً، يا له من عار.
17 - الصديق الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:58
الحكومة تتخبط في قرارات عشوائية وهذا ليس بغريب عليها للأسف . أصبح الشعب لعبة في أيدي أشباه السياسيين مثل العثماني و الرميد و البيليكي
18 - The lord of my self الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:02
اتمنى لو طبق هذا على جميع المدن حتى التي تعلن صفر حالة و إلا ما الداعي لفرفضه بعد أن تقع الفأس في الراس مثل ما يقع في الدار البيضاء. أصلا أصبحنا نعاني من صجيج الأطفال و المراهقين في الأزقة من الشروق حتى منتصف الليل
19 - oussama الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:03
وبالنسبة للسفر عندي حجز مسبق للدارالبيضاء واش خصني شهادة تنقل ، فيدوني الله يجازيكم والي عندو شي معلومة يفيدنا.
20 - salam الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:03
والله العضيم راه المخزن دالمغرب دايرها سبب غير باش ايحلب اللي عندو ما ايتحلب أما هما مامسوقينش مرررضو عباد الله...نصف المغاربة مراض نفسيا او الباقي مريض ماديا ...
21 - walou الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:04
ههههههه
المشكل في التنقل النهاري وليس الليلي.
خطة الحد من التنقل في الاوقات التي قررتها الحكومة فهي غير مجدية.
أصلا التنقل ليلا ينخفض بدون حضر التجوال.
عطلة سعيدة لتلاميذ ههههههههههه
22 - منلي عبد الله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:09
ما عرفتش واش هاد التدابير معمولة من أجل البشر أو من أجل الفيروس نفسه ,, أنا تيبان لي بحال إلى تيقولو للفيروس ,, دير خدمتك بالنهار وتسراح لك شي شوية في الليل ,, راه حنا اللي تنعرفو خروب بلادنا ,, إلى بقيتي متبعهم أسي كورونا راه غادي يمحنوك ,, راه بزاف اللي ما تينعس لا ليل لا نهار ,, اللهم نمنعو عليهم الليل ,, وبالنهار خود راحتك معاهم وراه 8 السوايع ديال النهار أسي كورونا راها كافية ,, وما تكونش طماع الله يهديك ,,,, اللهم العمش لا العمى ,,
23 - عبدو.رحيم الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:10
بعض المعلقين لا يعرفون لماذا يفرض حظر التجول ليلا و ان لا فائدة منه بل بالعكس من الناحية الطبية يمكن ان يخفف من مؤشر 0 اي معدل انتشار العدوى و بالتالي يخفف الضغط على أسرة الإنعاش و اظن ان الدار البيضاء بعد هذا القرار اصبحت تعاني من الحالات المتقدمة في غرف الإنعاش لهذا وجب الحذر ما أمكن حتى يرفع الله الوباء.ونطلب السلامة للجميع
24 - Où est l'etat الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:13
................... Paroles ... paroles ... parole
25 - hassan الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:14
اين اللقاح نريد اللقاح ولا نريد الحجر الصحي
26 - ابو شعالة الكازاوي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:16
قرار فرض حظر التجوال بكازا جاء متاخرا اين كانت الحكومة عندما كان شعب كازا يسرح ويمرح في الشواطئ وقبل عيد الاضحى خلال الاحتفالات العاشورية حيث تحولت كازا من العاصمة الاقتصادية الى قرية نمودجية للهنود الحمر وتسابق سكانها على اشعال اكبر شعالة وما صاحب دلك من تجمهر واين كانت المحكومة عندما نزل الى الشوارع مئات الاف من انصار الرجاء للاحتفل بالفوز بالبطولة العثماني يتحمل جزء من المسؤولية الكل يتدكر تفسيراته العبقرية لابقاء كازا في المنطقة رقم 1بكون عدد الاصابات قليل بالنظر للكثافة السكانية لكازا طبعا بضغط من لوبي محور كازا الرباط الحل المتبقي لكم هو مناعة القطيع لي تعمى يبقا تما بسبب تهوركم يا شعب كازا انتشر الفيروس في مختلف ارجاء المغرب
27 - متضرر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:17
كلام فارغ بدون تفعيل على ارض الواقع كفى من النفاق والكدب الدراجات النارية تجوب ليلا حتى الساعة الرابعة صباحا الباعة المتجولون يستغلون الشوارع ويعرقلون حركة المرور الشيء الذي يدفع اصحاب السيارات الى استعمال المنبه بالاضافة الى صراخ هؤلاء الباعة المتضرر هم الساكنة لا وجود للسلطة المحلية ولا سدود قضاءية لزجر المخالفين لااعمم بل هذا واقع شارع الفداء حي الامل الاول عمالة الفداء درب السلطان
28 - pourquoi de 21h à 6h الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:18
De 21h à 6h cela fait 9 heures de répit Soit 37,5% Ce n’est pas négligeable pendant ce laps de temps on réduit considérablement la propagation du virus . De plus la nuit il y a moi s d’activité c’est ce créneau qui gene le moins.
Voilà pourquoi le gouvernement a choisi cette période pour instaurer le couvre-feu
29 - المتنبي الوركالي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:19
المحكومة والسلطات يعملون بجد على خلق ظروف الازدحام والاحتكاك .. فما معنى إغلاق الأسواق الدكاكين في وقت مبكر؟ معناه التهافت ةالتزاحم قبل انتهاء فجوة الوقت للتقضي والتسةق، وما معنى المطالبة برخصة من اختصاص السلطة الولائية معناه تزاحموا وانتظروا وازدحموا حتى تنجز الورقة و سر وآجي، معناه أنت محكوم و لا تتنفي إلا بإذن... وما معتى الخروج والالتحاق بالمنزل في وقت وجيز معناه التهافت على وسائل النقل وعلى الدكاكين وعلى ... كل يوم نسمع أخبار غير سارة أما تبسير الحياة للمواطن فلا خبر ....
30 - اوعمو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:20
كاين خلط فبعض التعليقات بين الغيروس وبين تقليل انتشار الفيروس وللتوضيح اكثر اغلاق المحلات فواحد التوقيت كيحد من انتشار الفيروس وليس القضاء على الفيروس هاد الاجراءات بدءا من التباعد والكمامة والخروج الا للضرورة والتعليم والشغل عن بعد كلا هي كتحف واحد العدد تاع المواطنين من الاصابة وكتحافظ على امكانية الاستقبال فالمستشفيات ولو كان كلشي كيخرج كون شحال هدي سالينا ولله الحمد والشكر لباقي الخير وناس الخير على قلتهم فلبلاد
31 - Nada الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:36
على السلطات تشديد المراقبة صباحا و في الأسواق و المتاجر و ليس فقط على السيارات وسط الطريق.
حافلات النقل مملوءة عن آخرها، الأسواق مكتضة و الثلتين لا يرتتدون الكمامة و يعبتون بأيديهم في الخضر و الفواكه كما يشاؤون. محلات البقالة و المتاجر لا تراعي مسافة الأمان هذا دون الحديث عن المعامل و المصانع و التجمعات و التقبيل و العناق و كأننا لسنا وباء. على السلطات أن تكون أكتر حزما و مسؤولية في المراقبة و الزجر و أن يتحمل كل واحد مسؤوليته من موقعه لأن الكثير من الناس لن ينضبطو حتى و إن تساقط الناس بالمئات فهم لا يؤمنون بوجود الفيروس أصلا
32 - فارس بلا جواد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:44
وخا دابة الي غادي يشد طريق من الراشيدية تا كازا على حساب رونديفو د القنصلية نفرض جا الاحد فين غادي يلقا داك المسؤول الي غادي يعطي ليه التصريح فهمولي عافكم
33 - رجا في الله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:48
هي باين ليا ورا العطلة فنرجعو لتعليم عن بعد
34 - Moha الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:52
الله يهديكم يا الناس، راه ماشي فرنسا الي بدات بهاد المنع اولا و ثانيا الي ما بغاوش يفهمو علاش الاغلاق غير بالليل و باين، منع التجمعات غير الضرورية الي ما كاتاترش على الاقتصاد بزاف. بالنهار كاينة الخدمة و القراية و لكن بالليل الناس كاتخرج غير تفوج و هدا من حقها في الايام العادية.
يعني هاد الاجراء و الي كاين ف بزاف ديال الدول نتمناو ينقص شويا الفيروس بلا ما يقتل الاقتصاد.
و ما نكونوش سلبيين بزاف. الواحد يبدا براسو و صافي. الحكومة راه غادي تمشي و تجي اخرا الا ما بغيناهاش. الشعب اللي كايبقا. و شكرا.
35 - محمد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:56
الإجراءات الإحترازية و الأخد بها و الحيطة ضرورية للحد من سرعة انتقال الفيروس لكن التنقل بين عمالات الدار البيضاء الكبرى وبرشيد و المحمدية خاصو يبقى مفتوح فيما بينها حيث يوجد تداخل كبير فبينها من حيث العمل ،السكن و الدراسة . اما السفر من والى الدار البيضاء الكبرى من المدن الاخرى يجب ان يكون الا لضرورة قصوى و الغاء الرخص الإستثنائية وانما يجب الاكتفاء بتصريح مع الادلاء بما يثبت سبب التنقل.خاصو نربي مواطن واعي تتق فيه دولتو و يتق فيها .
36 - اسماعيل والحاج الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:57
المرجو من الحكومة الموقرة ان تنشر صراحة لائحة باسماء المدن او الجهات على الصعيد الوطني التي تشملها قرارات منع الدخول اليها لاننا نعاني كثيرا بسبب عدم علمنا بذلك او زيادة مناطق او نقصان اخرى او تجديد تواريخ .وتبقى الغفلة هي السائدة فنتعرض لمشاكل مختلفة..انا كان في علمي منذ شهر ان الدار البيضاء مثلا كانت ممنوعة وكل واحد واش يقول .واليوم يقال انها يوم الاحد...خربقتونا
37 - HassanSettat الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:05
سياسة فاشلة ولن تعطي أي نتيجة في محاربة الوباء الإغلاق والسدود الأمنية مجرد مضيعة للوقت وتدمير الاقتصاد .الحل يكمن في تشديد المراقبة وجزر كل من لا يضع الكمامة لأنها السلاح الوحيد لمحاربة الفيروس .الشرطة عوض أن تراقب مداخل المدن عليها أن تركز الاهتمام على وضع المملكة داخل المدن و السلطة المحلية عوض تضيع الوقت في الرخص التنقل والاكتضاض للحصول عليها يجب أن تركز المراقبة على مدى الإحترام الإجراءات السلامة في المقاهي والمطاعم والمصانع وان تكون مراقبة يومية والاهم هو مخاطبة الناس وتوعيتهم بمدى خطورة المرض والفرق بين عدم وجود أعراض والأعراض الخفيفة والخطيرة ونسبة الاماتة لان من الناس من ينفي وجود الفيروس والسبب هو عدم فهم أن هناك اشخاص يحملون الفيروس بدون الأعراض. ويجب تجنب الحجر الصحي لأنه سينتج عنه كارتة إقتصادية والاجتماعية أسوء من الوباء .فالعديد من الأسر فقدت مصدر دخلها.
38 - simo الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:05
هادشي كامل باش الناس يدخلو بكري و البوليس يرتاحو باش يفيقو يجمعو الفلوس.
39 - Redouane الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:10
C’est vrai prq à 21h le corona fait la fête jusqu’à 5h du matin du coup pour ne pas le déranger il faut que les gens restent chez eux, c’est funny wallah copier coller à la française
40 - رباطي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:15
و الله حكومة اغبى من الغباء، حظر التجول فقط في الليل و المقاهي تبقى مفتوحة حتى الثامنة مساء، الحظر يجب ان يكون بالنهار و الليل، اما لا يوجد كورونا، او تتعمدون انتشاره
41 - عادل الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:17
نعم، خاصة أن كورونا تخرج بالليل فقط . مع من حنا..؟؟؟
42 - O.m. الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:22
هده الخطوة الأولى و إدا لم تنفع سيتم المرور للخطوة الثانية و هي ألا تبتعد مسافة 500 متر عن منطقة سكنك إلا للضرورة بالنهار.
43 - ahmed الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:24
tout ce que décide notre maman la France les capitaux suivent au pas surtout ceux aux doubles nationalités Allah yaatikoum lgharak
44 - Fabor الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:27
La nuit .les voleurs.les alcooliques. les prostituée s.les drogues.
.les délinquants.
Les sans abris.
Les voyageurs .les malades mentaux..les enfants des rues.
Le monde de la nuits est Bizarre !!!!
45 - marocain الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:30
الحكومة تتخبط في قرارات عشوائية وهذا ليس بغريب عليها للأسف . أصبح الشعب لعبة في أيدي أشباه السياسيين مثل البيليكي
46 - متابع للاحداث الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:43
قلنا مرارا وتكرارا ان الاوامر تصدر من شخص او مجموعة واحدة في العالم والدول تنفذ اننا في ذروة الانفلونزا الموسمية والمغرب كله مسجل ايجابي ان الاجراءات المتخذة ما هي الا ترويض للبشر في العالم اللعب على الوقت لتنفيذ المشروع وتلقيح الشعوب اننا في عصر الدجال للاسف هناك من ينتظر قطعة قماش تحميه من الفيروس واضعا اياها على انفه وفمه
47 - و بزاااااف الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:53
منع التنقل مطبق غ ولاد الشعب اما الناس لعرفين مكايهضر معاهم حد
48 - جميل الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:57
السلام عليكم
الذي فعلته فرنسا تطبقه الحكومة المغربية
حكومة تبع
كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلو جحر ضب خرب لدخلتموه ).
أف لكم .
49 - عادل الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:15
بساليتو بهذه القرارات اللتي لم و لم تعطي اكلها.
المقاهي مكتظة
المحلات التجارية مكتظة
الحافلات الترام الطاكسيات...مكتظة
....
و الكمامات في خبر كان و التباعد في خبر النسيان
هل ثبت ان كورونا تنتقل ليلا و خاصة من الساعة 9 ليلا إلى الساعة 10 ليلا.؟ هذا هو معنى هذا القرار.
50 - ملاحظة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:44
ورد في المقال إسم المطاعم والمقاهي . وبطبيعة الحال فالمراد من قول المطاعم ليس فقط مطاعم الأكلات الخفيفة أو حتى الوجبات الثقيلة المختصة في تشبيع وملأ البطون ، لكن المراد أيضا من كلمات مطاعم هو الحانات المختصة في بيع الخمور للمسلمين نهارا جهارا في دولة تمارس النفاق على أعلى مستوياته .
وبعيدا عن أخبار الإغلاق والفتح وإعادة الإغلاق.
المرجو من الحكومة تسمية الأشياء بمسمياتها احتراما للغة العربية الفصيحة .
51 - ابن محمد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:14
في مدينة الدارالبيضاء جميع الاماكن العمومية تعرف الاكتظاظ وعدم المبالاة بما يقوله المسؤولون والمنظمة الدولية للصحة عن خطورة الوباء، يظهر لي أن أغلب الناس لسان حالهم يقول لا يقع لنا شيء الله يهديهم وصافي على السلطات المسؤولة تكثيف المراقبة في هذه الاماكن حفاظا على الصحة العامة
52 - khalid الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:21
ils veulent sûrement plus de précipitation a Casablanca....ils veulent arrêter l économie..
covid n est pas la vraie cause de cette décision
hokoma faible en décision
53 - المgلوب الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:27
سبحان الله كنت حاس بكرونا كتخرج تسارى باليل .الحمد لله حتا الحكومة عندها نفس الاحساس
54 - ملاحظ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:31
جوابا على التساؤلات بخصوص الليل. أشعة الشمس بالنهار تضعف و تقتل الفيروس بسبب الاشعة فوق البنفسجية. كما أنه علميا انخفاظ انتشار الاصابات مرتبط بانخفاظ مدة تواصل الناس
55 - عبدو 67 السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:53
مفهمتش اش هاد الاجراءات ديال الويل .واش كورونا كتخرج حتى الليل ولا اشنو. وعلاش هاد الاجراءات الغير محسوبة العواقب؟ تابعين فرنسا فكلشي الا في الحوايج الزوينين بحال التعويضات عن البطالة وغيرها ،كيتبعوها عا فالاجراءات المضرة بالمواطن. بيضاوة والدارالبيضاء قتلوهم بهاد الاجراءات ،اللهم كورونا ولا قرار من هدوك القرارات القاتلة. واااا عا بعدو منا خليونا منا لمشاكلنا حنا قادرين على كورونا وكثر من كورونا ....عندنا حياة وحدة وأجل وموت واحد وماشي بحال هاد الحكومة ووزرائها لي غيوريونا كيف نعيشو ونتعايشو مع الامراض والاوبئة والمشاكل بصفة عامة.قبل من كورونا ضربتو الفقير ونهبتو خيرات البلاد يمين وشمال....عطيونا حقنا منها وشوفو المواطن كيف غتزاد مناعتو والفيروس مغيقضي فيه والو ...
56 - افف السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:57
نسيتو راه الناس تازمات بزاف الله افرج علينا اما لي حاكمينا محسينش بالازمة كلشي عندهم . حسبنا الله ونعم الوكيل
57 - سعيد السبت 24 أكتوبر 2020 - 03:27
معظم ساكنة الدار البيضاء لا يرتدون الكمامة بالطريقة الصحيحة ، الشيء الآخر ماذا عن اولادنا فلزات أكبادنا في المدارس مع التعليم الحضوري ، أليس من المناسب الرجوع مرة اخرى للتعليم عن بعد ؟
58 - يوسف السبت 24 أكتوبر 2020 - 04:07
الى صاحب التعليق رقم 8. كورنا لا تعرف اليل ولا النهار. فكورنا ليس الى فيروس ينتقل الى المسالك الهواءية الانف والحنجرة و الرءة عبر احتكاك مباشر من اشخاص مصابين او حين يكون الفيروس فالهواء. فالهدف هو تقليل فرص انتقال هد الفيروس عبر التجمعات التي تكون فالحافلات او مراكز العمل او المقاهي. فادا قللت ساعات الخروج والعمل والتزام بالبيت متلا ب 10 ساعات من 8 الى 6 صباحا فانت تقلل عدد التجمعات وتنقص نسبة انتقال الفيروس. فالصباح يجب ان يكون العمل فالحياة لاتتوقف. وفي هده الفترة يكون العمل مع ارتداء القناع وغسل الايادي وتفادي تجمعات. التعايش مع الفيروس لايعني نتحلو ليه ونسدو بخطرة. يجب ان نعمل تحت اساليب الوقاية و التزام البيوت حين عدم العمل حتى تمر هده الجاءحة. فحين تكاتر الحالات، يزداد عدد الموتى والمرضى ويكتر الخوف ويتوقف الاقتصاد. وحين تقل الحالات، يستطيع الانسان مباشرة اعماله. فمن مصلاحتنا الالتزام باي اجراءات تقلل انتقال الفيروس للمحافضة على الحياة ومصدر العيش، حتى يوجد الدواء وهديك ساعة خرج باليل ولا النهار، غسل ايديك ولا خاليها، دير الماسك ولا بلاش على خاطرك،
59 - مغربي السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:39
سبحان الله ... سد ؟ حل ؟ واش هذه سياسة التقشف واحد يأكل واحد يشوف ؟
60 - كاعي السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:20
كاتعرفو تقلدو فرنسا غير غالفابور .. قلدوها حتى في التعويضات لي كتعطي للشعب ديالها الا اتخدت شي قرار كيعوضوهم على الصحة التعليم و البطالة و زيد و زيد ماشي حنا كاتخرجو قرار سدو و تزيدونا الزرواطة من الفوق !!!
61 - hana السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:40
توقعنا تطبيق هذا الإغلاق بحكم إقتراب ذكرى المولد النبوي وتزامنا مع العطلة البينية..لكن ما يحز في النفس صراحة لماذا مثل هذه القرارات العشوائية لا تتخذونها إلا في الدقيقة 90 ؟ كرامة المواطن يتم ضربها بعرض الحائط في كل مرة ؛ خسئتم خسئتم خسئتم
62 - fati السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:56
دبا أنا قطعت الوراق لكازا نهار الاثنين فين غنجيب هاد الورقة نهار الأحد واخ نبغي ناخذها اشمن سبب استعجالي نعمر فيها
63 - بيضاوية حرة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 06:47
احسن تخصيص السبت والاحد منع الخروج والسيارات والعمل والاسواق والعمل نهار ليل وتطويق الاحياء الشعبية ومنع التجمع المنحرفين والاطفال بالازقة سوى دوريات الامن والجيش للمراقبة والاعتقال للحد من العدوى
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.