أكادير ترسّم "اللوغو" الجديد .. ونشطاء يهددون باللجوء إلى القضاء‬

أكادير ترسّم "اللوغو" الجديد .. ونشطاء يهددون باللجوء إلى القضاء‬
السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:00

دون أن تكون لها جدوى مؤسساتية، لم تستطع الأصوات التي رفضت العلامة البصرية الجديدة لمدينة أكادير إقناع السلطات والمجلس الجماعي بالعدول عن الفكرة، التي أثارت سجالا كثيرا افتراضيا وترافعيا، خصوصا من لدن المجتمع المدني.

ورسميا، صادق المجلس الجماعي للمدينة على الشعار المثير للجدل؛ وذلك رغم العرائض الكثيرة التي باشر فاعلون نشرها بالمدينة لإعلان رفض الهوية البصرية الجديدة، ومطالبة القائمين على تدبير الشأن العام باستشارة الهيئات المدنية.

ولم تستطع كل المرافعات التي بثتها العرائض ومواقع التواصل الاجتماعي ثني السلطات عن الاختيار. وفي هذا الصدد سجل توفيق سميدة، وكيل عريضة عدم قبول الهوية البصرية لأكادير، أن المجلس لم يأخذ الوثيقة المقدمة على محمل الجد.

وأضاف سميدة، في تصريح لجريدة هسبريس، أن العريضة ضمت 230 توقيعا، وهو العدد القانوني للرفض، مؤكدا أنها مستوفية لجميع الشروط القانونية، لكن المجلس اختار تجاهلها وعدم اعتمادها كنقطة موجبة لتأجيل نقطة الهوية البصرية، بدعوى وجود نقاش.

وأوضح المتحدث أن الإحباط يحف سكان أكادير بعد اعتماد “اللوغو” الجديد، متسائلا: “أين هي سلطة المنتخب من كل هذا بعد أن فرضت السلطة الإدارية ما تريد؟”، وزاد: “هل نحن في وقت تغيير الكماليات؟”، مؤكدا أن هذا الإجراء “سيكلف ميزانية ضخمة”.

وبخصوص الإجراءات القادمة، قال وكيل عريضة عدم قبول الهوية البصرية لمدينة أكادير: “ننتظر رد رئيس المجلس الجماعي وفق الآجال القانونية المعروفة، وحين يغيب الحل قد يمضي السكان نحو آخر الحلول، وهو القضاء الإداري”.

من جهته، أورد عبد الله بوشطارت، فاعل مدني بجهة سوس ماسة، أن السؤال الكبير بعد واقعة مصادقة المجلس الجماعي هو ما جدوى الانتخابات والترشيحات والميزانيات إن لم تعكس رأي الناس الذين رفضوا بالإجماع الهوية الجديدة لمدينتهم؟.

وأشار بوشطارت، في حديث مع هسبريس، إلى أن “اللوغو” لا يتلاءم مع الهوية الحضارية والثقافية للمدينة، مؤكدا أنه “حتى جماليا لا يوحي الرمز بأي فكرة حول أكادير”، مبديا احترامه للمصمم، “لكن المدينة تستحق أفضل مما وضع لها”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

78
  • moroccan
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:07

    شعار أو" لوغو " جميل تنقصه الألوان فقط 10/10 على شكل جبل و الموجات البحر

  • سلاوي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:07

    بكل حيادية وموضوعية اعتقد ان الهوية البصرية من الناحية الفنية رائعة جدا.

  • yasssin
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:08

    انا مع رفض اللوكو لانه لا يمثل المدينة.

  • الماسونية
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:11

    من أول نظرة يعطي الانطباع بأنه رمز الماسونية. هل من علاقة مع مدينة أكادير؟

  • سوسي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:17

    قالوا الهوية البصرية و هم يعنون الهوية الامازيغية الضيقة لو كانت بالفرنسية ما احتجوا لكن اسم المدينة مكتوب بالعربية و هم لديهم حساسية لكل ما هو عربي.
    ادعاء غياب الجمالية غير صحيح اللوغو يرمز الى البحر ز هو ثروة اكادير الاولى و الشمس و شكله شكل خيمة و هي ترمز للسياحة هذه عي مقومات اكادير الشمس و البحر و السياحة

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:18

    اللوكو يشمل الحروف كلها لمدينة أكادير فقط يصعب شيئا ما قراءتها من طرف البعض او لا حيث الحروف عربية وليس تفناغبة هو هذا سبب الرفض

  • botglay
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:20

    لوغو يشبه شعار أحد القنوات المصرية ، ربما المصمم من متابعي هذه القناة !!!!!

  • SANAE
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:24

    بان ليا لوكو مزيان : فيه البحر او الموجة ديال الزلزال . ههه

  • كريم فرنسا
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:30

    لوكو جميل يرمز إلى المدينة بطريقة رائعة
    الشكل العام هرمي جذاب ، فيه البحر والشمس التي تشتهر بها هذه المدينة تقريباً طيلة السنة.
    لماذا كل هذا اللغط ، هؤلاء دعاة الفتن الطائفية يريدون وضع رموز أمازيغية أو ألوان علم الأمازيغ على اللوغو
    نحن كلنا مغاربة أمازيغ وعرب مسلمين ويهوداً ..
    كفانا إنقسامات وسجالات فارغة ، فلنتكثل كلنا لبناء هذا الوطن الذي يجمعنا عوض الخوض في الجدل العقيم.

  • لا للمثلث
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:33

    لا أفهم، أليس أبناء مدينة اكادير هم من يختار اللوغو الخاص بهم !! منذ متى يتم فرض شيء كهذا، ثم المجلس البلدي أليس من المفروض ان يخدم مصالح المدينة و ساكنتها ! مال كلشي عوج و مقلوب فهاد البلاد.
    لوغو مريب كأنه شعار الماسونية لا يمثلنا. نريد شعارنا القديم الجميل و البسيط.

  • Zaza
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:35

    لوغو مصري و ليس سوسي المرجو تعديله حتى يتماشى مع المنطقة اين شجرة اركان كلوغو ؟؟؟؟؟

  • دكالي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:39

    إلى اخت رقم 6 استادة بالاعدادي متقاعدة
    شوفي يا اختي هديك رموز مصنوعة ما هيا ريفية ما هيا زيانية ماهيا سوسية ماهيا قبايلية ماهيا نفوسية. كتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز مصنوعة غير موجود بتاتا انها خرافة يا اختاه شوفي شحال من دولة دازت مثلا فالمغرب من مورابطين او موحدين او مرينيين او سعديين او العلويين ولا واحد كتب صطر واحد بديك رموز مصنوعة.
    ها انتي سمعي لواحد دكثور جزاءري قايلي ( شلح ديال جزاير) اش تقول على هاد رموز مصنوعة او شنو هدف منها. اسم ديالو رشيد بن عيسى كتبيها في يوتوب او سمعي مزيان. تحياتي اختي من عند خوك دكالي لعروبي من سيدي بنور بلاد دجاج لبلدي او طوابك ديال غنمي تتشوة. هههههههههه

  • صهيل الخيل
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:41

    منذ مدة وأنا أتابع مايقع عند الشعوب الاخرى خاصة المتنوعة الأعراق.كل الأعراق المضطهدة ليس لها تمثيل في الجيش والشرطة .وليس لها وزراء في الحكومة ونواب في البرلمان واحيانا يمنع عليهم الحديث بلغتهم في أي مكان عمومي . ولا يعينون في الوظائف السامية. والعرق الحاكم والمسيطر يرفض الزواج والنسب منهم .
    وفي بعض البلدان لا تجدهم حتى في المنتخبات الرياضية .وفي وسائل الاعلام خاصة المرئية… لا أظن أن هذا هو حال الأمازيغ في المغرب

  • رأي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:42

    اللوغو جميل و جد عادي ، لا أعرف هؤلاء المعارضون ماذا يريدون…. المدينة و المنطقة تحتاج لبنية تحتية في المستوى و ليس من هب و دب يعارض في التفاهة

  • lhnin
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:45

    من الاحسن ألا يكتب اللوغو بالفرنسية

  • المتباكي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:50

    تقاطعون الانتخابات ولا تشاركون فيها.وعندما يصدر البرلمان او البلدية .قرارا لايعجبكم.تتباكون.عندا تقاطع الانتخابات آخرون. سيفرضون مرشحيهم.لدا الفوز بالبرلمان في المغرب.يحاتج فقط ل5000 صوت.في مدينة. تضم 300الف نسمة.

  • ali
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:54

    je vois des vagues el le soleil au dessus de la Ville , c'est beau et ça représente Agadir .

  • عبد الواحد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:01

    اللوغو ، الشعار ، الرمز ،،،كل ذلك ينطبق عليه المثل العربي وهل يصلح العطار ما أفسده الدهر ؟ هل باللوغو و الشعار و الرمز صلحت البلاد ؟ اختفى الفقر و التسول و فتخت المدارس والحدائق ،،،، و ساد الأمن و السلام ،،،، من يديرنا يهتم بالزبد
    و ما ينفع الناس لا يعمل به ،،،

  • بويا
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:01

    الهوية الحضارية والثقافية للمدينة تتمحور حول 1 الصيد البحر 2 اللغة السوسية 3 السياحة واللوغو الموجود امامنا لا يحمل الا امواج البحر

  • أكادير
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:03

    طالبو بالمعقول ماشي بالخوا الخاوي….مدينة أكادير مدينة مهمشة….سنين عدة مادزاد فيها والو….لما تدخل ليها بحال إلى داخل لشي قرية….

  • fatyاسبانيا
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:04

    اللوغو انه جميل ويمثل المدينة اكادير كانها هرم من الاهرام واللي مفاهمت فيه والو هما الحروف اللي الفوق ما هيا هندية ولا صنيية ولاكين تتشبه الحروف الفيلم القديم للفضاء لسكان المريخ وا منين جابو هد الحروف الغريبة والعجيبة .

  • ماماد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:08

    لوغو لا يعبر عن المدينة كما لا يعبر هذا المجلس عن المدينة مدينة هي عاصمة اكبر منطقة أمازيغية في العالم لوغو لا يحمل اي اشارة لتلك الثقافة انه تعبير حقيقي على ان تمثلية المحلية لا تمثل الى عقدها …

  • الجسور
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:18

    وأوضح المتحدث أن الإحباط يحف سكان أكادير بعد اعتماد "اللوغو" الجديد، متسائلا: "أين هي سلطة المنتخب من كل هذا بعد أن فرضت السلطة الإدارية ما تريد؟"، وزاد: "هل نحن في وقت تغيير الكماليات؟"

    اللوغو من الكماليات أليس كذلك ؟؟؟

    بغيت نفهم هذا التناقض في التصريح.
    بغيت نعرف كالذي سيجد الهوية الثقافية… للمدينة؟

  • على ما اضن
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:47

    بما ان الا مر يتعلق هنا بمدينة وليس بشركة فان اللوغو يجب ان يتبارى ويتنفاس على تصميمه خيرة المصممين من ابناء المدينة نفسها وليس ان يعتمد على تصميم واحد من لدن مصمم واحد على عكس الشركة التي تقصد مصمما واحدا من اجل تصميم لوغوا خاصا بها
    الامرهنا يتعلق بمدينة ووجب اطلاق العنان للمبدعين لكي يعطو كل ما في جعبتهم وفي الاخير يتم انتقاء احسن التصاميم ويحدد اللوغو الفائز الذي سيمثل المدينة وتهدى له جائزة قيمة تكريما لموهبته

  • اسماعيل الأدوزي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:57

    قال:" وأوضح المتحدث أن الإحباط يحف سكان أكادير بعد اعتماد "اللوغو" الجديد"
    قلت:
    أنا شلح أسكن أكادير
    ولست محبطا…فمن منحك حق الكلام باسم السكان؟؟؟

  • بنادم
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:10

    إلى رقم 12 دكالي …لماذا لا تعلق بإسمك ودع عنك دكالة …نحن والأمزيغ إخوان في هذا البلد ولن يفرق بيننا بعض الأغبياء

  • hajib
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:14

    لوغوًجميل ومعبر شمس وجبل وأمواج

  • mourad
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:22

    امر عجيب حقا !!! هل ما ينقص مدينة اكادير و غيرها من المدن المغربية هو هذا الجدل حول لوغو !!! هل تم تعبيد الطرقات و انشاء البنيات التحتية و صيانة المدارس و المستشفيات و توفير النقل الحضري و تهيءة الاسواق النموذجية و اعادة تدوير النفايات و الاعتناء بجمالية المدينة و المساحات الخضراء و انشاء دور الشباب و ملاعب القرب و المراكز النسوية و هل تم دعم الجمعيات المحلية و النهوض بأنشطتها و مواكبة مشاريع الشباب و لم يتبقى لهم سوى اثارة مسألة اللوغو التي تعتبر حسب رأيي مجرد زوبعة في فنجان لان هناك اولويات يجب اعطاؤها اهتماما اكبر من طرف المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي لمختلف المدن المغربية.

  • libre
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:23

    المدينة أمازيغية و اللوغو يجب أن يحمل الهوية الأمازيغية و انتهى الكلام

  • sahraoui
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:24

    مال سيب عرفت بشحال غذي يتقيم عليك تغير الأسماء شوارع وازقة أفكار ناقصة هذا أموال لي غذي تخصص بها هاذ لوغوا يجب إصلاح بها بعض الأحياء هكذا يتم إصلاح ثم إصلاح

  • عجيب
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:29

    لوغو اريد منه ان يكون السطر الاول منه مكتوب بالامازيغية وبعده العربية وهذا ذليل على محاربة كل ما هو عربي .. طبعا ايادي وقلوب اثمة تريد الفتنة وتكره الاسلام

  • اكاديري
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:38

    عدد.سكان اكادير يفوق 422000 نسمة، وال230 توقيع يمثل اصحابه فقط و لا يمثل رأي ساكنة اكادير. انا ابن أكادير و قد اعجبتني العلامة البصرية كثيرا، فهي تبدو لوحة فنية جيدة و راقية . اهنئ مبدعها و احب ان يتم تثثبيتها. مع مقترح تلوينها.
    ارجوك انشري يا هسبريس

  • هاوي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:51

    لوغو جاء في فترة سباق إنتخابي لإثارة الفوضى و التشويش المبتدل .. المدن التاريخية تراهن على جذب علامات كبيرة في سماء الأدب العالمي و أسماء كبيرة ليقترن حاضرها بتوقيع هؤلاء. طنجة مراكش و الدارالبيضاء جميعهم فرقوا بين العمل بالصفقات العمومية و بين إستثمار الرصيد الإشعاعي لشخصيات لهم ثقلهم الوازن في الساحة الفكرية و الإبداعية في مثل هذه المناسبات .. أما هذه المدينة لا زال يزج بها البعض في سجال فارغ .. أما مسألة الهوية فهي جزء من كل يشمل اللغة و التاريخ والجغرافيا والمعتقد .. كل ما حولنا اليوم لا يدور في فلكها من قريب أو من بعيد هؤلاء أنفسهم يرتدون سراويل الجينز والقمصان المستوردة .. يبدو لي أن الجميع يتكلم عن أشياء لم تعد موجودة إلا في سجالاتنا.

  • Omar USA
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:56

    اللوغو في المستوى
    ولا ينقصه الا الالوان.لغو معبر عن كل ما يميز اكادير البحر الشمس السياحة.
    هؤلاء الذين ينصبون انفسهم ويقحمون انفسهم بمبرر الهوية لا يمثلون كل شراءح اكادير .
    هؤلاء الاولى ان يفضحوا ما وصلت اليه المدينة من ضعف في البنيات التحتية و عدم وجود فضاءات ومشاريع تعود بالنفع على الساكنة برمتها
    همهم الوحيد داءما عو إقحام الهوية وكاننا لسنا اهلها

  • حسن السويد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 02:05

    اناس فعلا غريبة الاطوار. لوكو جميل، فيه كل ما يوحي لاكادير شمس و جبل و بحر. كفانا نقاشات فارغة بسبب عقدة نقص او اي عقدة اخرى.
    حتى حجة الاعتراض غير واضحة، كلام في فراغ بدون إعطاء سبب. و الحديث باسم سكان اغادير و كانهم سالاو كل المشاكل و ما بقى ليهم غير يصدعو راسهم بلوكو.
    الله يحفض بلادنا من صناع الفتنة.

  • كريم فرنسا
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 02:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله هذا تعليقي الثاني أردت الرد فيه على بعض المتعصبين من بني جلدتي الأمازيغ :
    اللوغو جميل جداً شكله الهرمي و فيه إبداع فني ويرمز لمدينة أكادير ببحرها وشمسها تم العنوان بالأمازيغية ماذا تريدون؟
    سأتكلم معكم بلغة الأجداد ( مَاكُونْ يَاغْنْ أَ آيت أُوكادير كُونّي زعمة كَيْكَانْ إمَازِيغْنْ ، اللوكو إشْوا أُورْتْيَاغْ يَاتْ )
    لا للطائفية ،لا للتعصب ، نحن كلنا مغاربة عرب وأمازيغ اختلطت دماؤنا ووحدنا الإسلام وجمعنا هذا الوطن.
    كفى من اللغط والجدال الفارغ.

  • From england
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 02:40

    ليس المشكل في لوووكووو
    المشكل هو عملية كتابة العربية اسفل الامازيغية
    وكما نعلم نحن نعيش في المغرب الكبير اللغة الرئيسية هي العربية لدولة
    العربية لغة القران

  • amin sidi
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 02:51

    سلام : كان من احسن اكون شجرة ارگان . مع الكليمة الخالدة لي المرحوم محمد الخاميس عن اگادير وقت الزيلزال .
    اما هد الشعار عبارة عن احروف لغير لا شك ولا لون ولا تعبير عبارة عن قطعة حديد على شكل هرام مصري
    هد من جيهة اللوغة العربية هي اللوغة الرسمية مكتوبة تحت اللهجة الامازيغية .اتكون العربية الاولى عد الامازيغية التانية عد الفرانسية التالة

  • العربي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 03:07

    أتساءل بإلحاح ما علاقة الشكل الهرمي بمدينة أكادير ثم أين الرموز الثقافية للمدينة باعتبارها مدينة أمازيغية بامتياز خصوصا و أن الدستور المغربي ينص على ان الامازيغية مكون من مكونات الثقافة المغربية و أحد خصوصياتها أم ان القائمين على إدارة المدينة يعملون عكس روح الدستور المغربي الذي وقع عليه الاجماع ملكا و شعبا

  • اطلسي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 04:24

    صارت اللعبة تنكشف اميك اميك ! حتى كلمة "اللوغو" نجد لها صلة ب: معنى الغلّ لغةً إنّ كلمة الغلّ في المعجم تأتي من فعل غَلّ يغِلّ، ومصدرها غل أو غليل، وغلّ صدره معناها كان ذو حقد وضغن وغش، كما تأتي من الفعل غلّى يغلّى تغلية، فهو مغلّ، والمفعول مغلّى، وغلّى السعر عكس رخصه أي رفع سعره فأصبح غالٍ، وغلّى الماء أي سخنه حتى وصل به إلى درجة الغليان، وغلّى فلان أي سلم وأشار إليه من بعد، وغلّى فلان بالغالية أي طيبه بها، وتأتي من فعل وغل بفتح الواو والغين لتدل على معنى آخر، فيقال وغل على القوم في شرابهم، أي دخل عليهم من غير أن يدعى ليشرب معهم، أو وغل في الغابة إذا دخل فيها وتوارى، والغل بضم الغين تأتي كاسم، وجمعها أغلال، وهي ما يوضع في عنق المجرم أو الأسير، أو في أيديهما من الطوق المصنوع من الجلد أو الحديد، كما يأتي الغل بكسر الغين كاسم كذلك ليشير إلى معنى الغش، والحقد الكامن، والعداوة … فما العلاقة بين اغادير ، ماسة والغل ؟

  • خالف تغرف
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:40

    رمز جميل جدا و جد معبر و سهل التحليل غير معقد .وهاذه الجمعيات تسبح عكس التيار مبداها ؛(خالف تعرف).

  • من فرنسا
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:50

    هذا اللوجو يشرح وبدقة الاصل العربي للمدينة، حتى اسم أكادير فهو في الاصل عربي قح من اليمن التي بعثت لنا عباقرتها الذين جاؤونا بالحضارة اليمنية الجميلة والرائعة فشكرا لكل أسيادنا العرب على النعيم الذي نحن فيه

  • مهندس بألمانيا
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:12

    أعجبني اللوكو … هنيئا للمصممين … لا أفهم ردة فعل السلبية للناس … كلنا سواسية لا داعلي للتفرقة …. التفرقة تنفع سوى الدكتاتوريون … يقرول المثال الروماني: فرق و احكم.

  • Abu mazen
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:17

    الشعار قريب بشكل كبير إلى شعار الماسونية وهذا ما تخطط له هذه المنظمة و هو نشر شعارات مشابهة لها من مثلتات

  • Hicham
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:25

    شعار ماسوني المثلث يرمز الى ااهرم و هناك داءرة فوق الهرم ترمز إلى العين الماسونية كل الدلائل تقول انه عمل ماسوني والذي قام بهذا العمل مصمم محترف و متواطء افيقو يا مغاربة

  • مواطن2
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:28

    من الامثال الشائعة الحكيمة " ضربو لراسو ينسى رجلو " . يشغلون الناس بتفاهات لا قيمة لها مقارنة بما يجري على الساحة . رسم بسيط يصبح حديث الساعة في وقت يبحث فيه الكثير من المواطنين عن لقمة العيش.وبالرجوع الى ما سموه ب " لوكو المدينة " هو اجراء لا يحتاج الى كل هذا الكلام. ولو كانت النوايا صادقة فيما بين المتحاربين لتم انجازه في صمت لكن هناك ما يزعج وهذا امر يدركه المتنازعون.في مدينة غير بعيدة عن فاس شرق المغرب وضع " لوكو " للمدينة في زمن مجلس من الاحزاب التي كانت تسمى بالمعارضة واصبحت اكثر ولاء فيما بعد قلت وضع لوكو للمدينة تحت شعار علامة الانتصار بالفرنسية "V" وعند قراءته بامعان فهو غير ذلك.والتفاصيل تترك للمشاهد…قلت يشغلون الناس ب " لا شيء " في حين ان هم المواطن هو البحث عن نفسه في هذا الزمن الذي اصبح البحث فيه عن لقمة العيش من الاولويات.اللوكو ليس اولوية. والمثير هو كتابة لهجة لا يعرفها احد في مقدمته.

  • الواقعي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:30

    مشكل هؤلاء الناشطين هو مع الحروف العربية في اللوغو و ليس الجمالية .هذه هي الحقيقة .لو تم وضع حروف تيفيناغ مكانه اتم قبوله.لكن اعتقد ان من واجب المجلس البلدي احترام الاختلاف الهوياتي لدى سكان المدينة و و ضع شعار محايد او شعار يجمع الثقافتين العربية و الأمازيغية

  • محمد محمد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:36

    أقول لأصحاب المعارضة من أجل المعارضة المعروفون بوضع " الشكلي في العكلي " في أي أمر أو أي مقترح لم يأتي من عندهم و يعتبرون أن الفهامة هي مقتصرة عليهم و لو أنها هي عقدتهم و هي جوهر ما ينقصهم ، أقول أن "اللوكو " جميل جدا ، و حيث أن أحدا لم يقدم عملا أجمل منه كي نقارن بين العملين فنحن نعتبر أن لائحة 230 معارض لا تمثل كل المغاربة لكون مدينة أكادير هي لكل المغاربة و ليست هي حكرا على قبيلة أو عرق معينين ، كما نرفض طريقة " الشكلي في العكلي " التي صارت شعارا و " لوغو " لمن ابتليوا بالمعارضة لأجل المعارضة و نسأل الله أن يشفيهم مما ابتليوا به .

  • Hmida
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:47

    Savez-vous quels les Américains vont envoyer des humains sur Mars vers 2030 inshallah?
    Savez-vous que le Maroc dispose des taux d analphabète les plus élevés au monde? Chômage, corruption, Santé merdique…… Le logo est une priorité?

  • بكل صدق
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 08:17

    بكل موضوعية
    أنا عروبي وكان من الواجب أن يكون ثمثيل الهوية الأمازيغية حاضرا لأنه يطمسها تماما وهذا يسمى تحريف أصول الهوية
    علينا أن نكون موضوعيين إن كنا بالفعل نبحث عن إخماد النعرات
    يجب إعطاء لكل دي حق حقه فحتى كلمة أݣادير بالحرف العربي فيها طمس لأصل الكلمة الأمازيغي

  • حماد أيت الوراق
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 08:33

    26 – بنادم
    تيعلق بسميت دكالي حيث زعما عند بالو واعر.

  • Aksil
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 08:41

    Contre les alphabets arabes. Il faut admettre le tifinagh. On peut pas utiliser le tifinagh à dkkala. Alors pas d'arabe à souss !!!

  • khalidelkhaili
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 08:42

    لم تجدوا اي شعار لهده المدينة والتي كلمادكرتها دكرت سوس العالمة سوس التي رجالها يستحقون الاحترام والاجلال مدارس العلم في أرجاء سوس والكرم وجل مكارم الاخلاق ثم يأتي واحد وينقص من قيمة أهل أكادير الشرفاء ويضع لهم شعار ماسوني وبكل وقاحة اهدا الدي تستحقه منكم هده المدينة

  • F16
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:22

    ايها الإخوة الكرام .يقول المثل" المندبة كبيرة والميت فار" . لماذا كل هذا اللغط وهدر الطاقة والوقت .لماذا خلق البلبلة والشقاق بين المكونات الاثنية والعرقية بالبلاد. الشعب المغربي بكل مكوناته من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب ومن الشرق الى الغرب شعب واحد :شاركين الوطن والحب والأولاد .شعب لا مثيل له من ناحية الاندماج والتعايش .فلماذا اثارة النعرات الفارغة. من يثيرها هم اولاءك الذين يخدمون اجندات خارجية . لوغو جميل بسيط اجمل من لوغوات عدة. اش جابنا الماسونية او المصرية او او او .فلنتحد ولنترقب ما هو قادم من الشرق ( الجيران الله يهديهم) ولنكف عن الكلام والضجيج ولنبارك المبادرات الإيجابية. على الاقل.قل خيرا او اصمت.

  • محكور
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:24

    السلام عليكم،

    لدي طلب خاص إلى السيد عزيز أخنوش المحترم من هذا المنبر، وهو إذا نجح سيادته في الصعود إلى الحكومة بعد انتخابات 2021 أن يتفضل بوضع قوانين لمكافحة العنصرية ضد الأمازيغ. لأنني كأمازيغي أتعرض للتمييز العنصري وسوء المعاملة من طرف عرب حاقدين في أماكن عمومية وأعجز عن رد الاعتبار لكرامتي نظرا لعدم وجود قانون يحميني بهذا الخصوص.

    ولكم سيدي واسع النظر وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير.

  • Abo Ayoub
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:25

    مع كامل احتراماتي، سيحتجون باي صفة؟ فالذين اختاروا هذا الشعار هم منتخبون من طرف الساكنة و بصفة شرعية و لهم كامل الصلاحية. و هنا يطرح السؤال : انتم الذين تطعنون في هذا اللوكو من اعطاكم هذه الصلاحية؟

  • Ali
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:35

    التساؤل الذي اطرحه هو ما العيب في اللوغو القديم؟ هل هناك قيمة مضافة؟ هل باعتماد هذا اللوغو الجديد ستكون مشاكل اغادير قد انتهت؟ الحاجة الوحيدة التي اعتقد انها اضافية، هي انهاك ميزانية اغادير بإعادة رسم هذا اللوغو في: أبواب المؤسسات، الطاكسيات، بعض شوارع المدينة التي نقش فيها اللوغو القديم أثناء التبليط،… وهلم جرا… ماهي القيمة المضافة؟ الجواب الاخبار فراسكم…

  • Observateur
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:49

    اللوغوً. يمثل المثلث واعين الماسونيةًً. .بدون تعليق

  • ا م ا ز ي غ
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:59

    لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حتى لهاذ الدرجة من الكره..والعصبية لمذا تقبلون الاوراق المالية المكتوبة بالخط العربي…؟

  • Ilyan hamouch
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:23

    الشعار لايمثل المنطقة لا من بعيد ولا قريب…تقافيا تاريخيا حضاريا……و بمبالغ. مالية. هائلة في زمن الوباء ..عار على ؟؟؟؟؟

  • ماسين
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:25

    نسخة طبق الأصل للوغو القاهرة.
    المغاربة يريدون لوغووات مغربية قحة تعكس الثقافة و الجغرافيا لكل مدينة.

  • Marocain
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:25

    أعطونا البديل ما هو البديل حتى نستطيع أن نقارن المعارضة من أجل المعارضة غير مجدية. هل المجلس توصل بعدة نماذج من اللوگويات وتم التصويت على هاد اللوگو وضحو لنا كيف تم إختيار هاد اللوگو على العموم كلمة أگادير موجودة في اللوگو. هل يوجد لوگو يحتوي على كلمة أكادير بحروف تفيناغ و لم يتم إختيارو

  • منلي عبد الله
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:34

    سبب الرفض هو أنه مكتوب باللغة العربية أما من الناحية الفنية – وهذا رأيي كممارس للفن التشكيلي – فهو جد رائع شكلا ومحتوى ,,خطير أن يصل التعصب للأمازيغية إلى هذا المستوى وهو شيء لم نعهده في بلادنا حتى هبت علينا رياح خطابات التعصب المقيث من بعض الفئات التي استغلت ظروف الإنفتاح الديموقراطي الذي اختارته الدولة ,, شيئ مؤسف أن نرى بعض مواطنينا يشككون في هوية بلدهم

  • Said
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:38

    عن اي هوية تبحثون والناس جياع والشباب بموت في البحار وانتم تلهتون على قصديرة لن تنفع الساكنة في شيء الا ضياع المال وحناجر صدئة تصيح خارج السرب فبماذا تنفع هويتك هل ستملأ القفة او تحارب البطالة والله صدق من قال (الله يلعن لما يحشم)آش خاصك العريان خاصني خاتم امولاي.

  • لوغو غير مدروس
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:30

    كأن اللوغو بقليل من التركيز يشير للسياحة الجنسية والرفض مشروع ولا يمثل البثة ما تزخر به مدينة أكادير من تراث ومعمار وحضارة.
    الله يرد بينا

  • مغربي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:59

    سبب الرفض هو أنه مكتوب بالعربية و ليس الفرنسية أو الأمازيغية لكنهم لا يستطيعون قول ذلك علنا

  • kaddour
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:03

    Loin de la politique…artistiquement le logo est tres bien a mon avis il faut
    le garder surtout pour une ville touristique

  • مغربي قح
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:10

    ياجماعة ياجماعة ردوا البال شوية كلكم مشيتو مع اللوكو مزيان لكن الاخطر من هذا وذاك هو كتابة مدينة اكادير بالامازيغية اولا فوق اللغة العربية وهو ما ينذر بن الجماعة لم تطبق احام الدستور الذي ينص على دسترة الأمازيغية كلغة رسمية للمملكة، إلى جانب اللغة العربية وليس العكس ومن هنا يجب علينا كمغاربة ان نفطن لمثل هذه الحساسيات التي لن تزيد للمغاربة الا فرقة وشحناء ووووووووو
    يجب على الجماعة ان تعيد كتابة مدينة اكادير باللغة العربية اولا ثم تليها بتيفيناغ الاماويغية وشكرا

  • الزواقي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:18

    اللوغو جميل ويتضمن إسم المدينة بالحروف العربية ..وهذا هو مربط الفرس.."النشطاء " لا يرغبون في لوغو بحروف عربية ..عليهم أن يفصحوا عن نواياهم صراحة ..وهذه جعجعة بدون دقيق..
    المشكل في الصورة هو كتابة تيڤيناغ التي تعلو الكتابة بالعربية وهذا يتنافى وروح دستور 2011..من المفروض أن تكون الكتابة بالعربية هي الأعلى وتحتها الكتابة بحروف تيڤيناغ المخبرية ثم الكتابة بحروف لاتينية ….

  • مهندس مغربي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:05

    اللوغو خالي تماما من اي حرف من الحروف الأمازيغية ، ومدينة أكادير هي عاصمة الفن والثقافة والروح الأمازيغية المغربية لكن للأسف عندما تنظر لهذا اللوغو و طريقة تشكيله يضهر لك من الوهلة الأولى انه لمدينة في مصر او العراق . ترتقي الامم باحترام توابتها وتقافتها .
    ملاحظة : من لم يزر مدينة أكادير في حياته ليس له الحق في الضغط على زر "لم يعجبني"

  • متتبع لهسبريس
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:38

    اللوگو على شكل هرم به عين انه لوگة شبيه بشعارتنظيم أخوية المتنورين لا علاقة له بشعار المنطقة لا م قريب ولا من بعيد كما لا رموز فيه لمقومات المدينة الثقافية والسياحية والبحرية والفلاحية كما ليس فيه بصمة مغربية على االاطلاق

  • مصطفى السوسي الأمازيغي العربي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:14

    الإشكالية ،حسب رأيي، ليست في أن اللوغو جميل أم لا، أو أنه يمثل المنطقة أو لا يمثلها، أو أنه يمثل هوية ولغة ما… الإشكال هو أن العالم بأسره وبلادنا خصوصا تعاني أزمة اقتصادية كبيرة جدا، خصوصا في هذه الظرفية الوبائية، زد على ذلك الحديث عن موجة ثانية للفيروس، مما سيفاقم الأوضاع المادية للعائلات وللدولة. ولهذا لا يجب علينا تبذير ولو سنتيم واحد في الكماليات، فاللوغو ليس إلا أمرا ثانويا ومن الكماليات، خصوصا أن المدينة لديها أصلا شعار (لوغو)، وتغييره لن يفيد بشيء، بل يجب على المسؤولين أن تستثمر أموال الشعب في مصلحة الشعب، من توفير للتعليم العمومي والصحة العمومية وتوفير لفرص الشغل، ولطرقات جيدة، واهتمام بالبيئة…إلخ، فهذا هو الأولى، أما أن تصرف ملايير السنتيمات على اللوغو وتبعاته فهذا إسراف (والإسراف نهى عنه الله عز وجل في كتابه، ونهى عنه رسوله صلى الله عليه وسلم) ،لذلك أتمنى من المسؤولين أن يتراجعوا عن قرارهم وأن يتريثوا وينظروا في مصلحة من انتخبهم ومنحهم صوتهم.

  • Nada
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:33

    للتعليق رقم 12: ابحث اولا في أصل كلمة دكالي. كلمة أمازيغية و ادكالن كانت معروفة من زمان شلوح. المهم كلنا مغاربة و كلنا تخلطنا كاين للي كان عربي ولا شلح و لي كان شلح ولا عربي. كفانا تعصب و كلنا خاصنا نفتاخرو ببهدشي للي تيغنينا على غيرنا

  • khaliddoe
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:04

    اللغة الامازيغية لا فائدة لنا فيها. فيجب ان تكتب في الاسفل. فعلى السلطات ان تحطم هذا اللوغو و تعيده بالعربية في السطر الأول

  • khalid
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:07

    La 1ere langue officielle au Maroc c'est l'arabe. Donc l'arabe doit être écrit en 1er, pas l'amazigh.

  • أكاديري عندو غيرة على المدينة
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:41

    العواصم على النمط الفرعوني تدخل في إطار مايسمى ب Urbainisme Contemporain ويعتبر الأسلوب الفرعوني مواكب الأسلوب المستقبلي في الهندسة المعاصرة وكم من دولة بدأت بتحويل عواصمها وبنائها على النمط الفرعوني كما هو الحال بالنسبة لنور سلطان عاصمة كزاخستان وسنغافورة وبندر سيري بيكاوان عاصمة بروناي ونيوم العاصمة المستقبلية للمملكة العربية السعودية. فلماذا نحن أيضا لانجعل أكادير العاصمة الجديدة للمغرب
    فهي تمثل المغرب وهويته أكثر من الرباط وتتوفر على كل المقومات لتكون العاصمة الجديدة للبلاد والأراضي الخالية تتوفر بكثرة :
    – بناء مسلة في ساحة الأمل
    – تزيين ممر أيت سوس بعمودين ذهبيين
    – بناء مركز تجاري ضخم وبناء بجانبه قصر مؤتمرات على شكل هرم في منطقة أدرار.
    – بناء تمثال يجسد النهضة الأمازيغية
    – بناء مقر جديد للبرلمان على شكل كابيتول
    – تشييد كرملين يجمع القصر الملكي ومسجد لصلوات الملك ومقر رئاسة الحكومة والوزارات السيادية ومتحف وطني ويمر بالكرملين ساحة للعرض العسكري
    – بناء حي للسفارات يجمع سفارات وإقامات السفراء
    – بناء مقرات جديدة للمؤسسات البنكية والمؤسسات العمومية والمؤسسات السيادية على شكل أبراج

  • Rachidi
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:58

    ما لا يريد البعض أن يفهمه هو سبب الرفض
    اكادير عاصمة للثقافة الأمازيغية
    والفو يجب أن يرمز إلى دالك
    واصحاب الرمز في بطونهم عجينة وهم من سمية شوارع المدينة في أكادير بقرى فلسطين وسوريا
    وشوارع تمارة يالارهابيين
    وهادا الدي يرفضة المناضلين الشرفاء
    هناك جماعات إسلامية والبعتيين في صفوف أبناء المنطقة يجاهدون بكل قوة لمحو هوية آبائهم وأجدادهم وينشرون هوية ابولهب ومسيلمة
    ولاكن سعيهم فشل ومحاولة احياء افكار القدافي وصدام لا ينفع

  • مصطفى
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 04:03

    من الافضل ان تبتعدو من الاشكل المثلث لانه مشبوه حتى الشمس تبدو كالعين اتمنى ان يتم ايقاف هاذا الشعار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة