24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | عمالات جهة البيضاء تشدد المراقبة بمداخل المدن

عمالات جهة البيضاء تشدد المراقبة بمداخل المدن

عمالات جهة البيضاء تشدد المراقبة بمداخل المدن

شددت سلطات ولاية جهة الدار البيضاء سطات، ليلة أمس الأحد، مراقبتها في مداخل المدن والأقاليم التابعة لها، خصوصا على مستوى المحمدية، ومديونة والنواصر، في إطار التدابير التي اتخذتها السلطات الحكومية لوقف اتساع رقعة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية إقدام المصالح الأمنية بمدخل مدينة المحمدية على تشديد المراقبة على السيارات الوافدة، ومنع ولوج من لا يتوفرون على رخص التنقل الاستثنائية، تفعيلا للإجراءات التي دعت إليها السلطات العمومية.

ولَم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل جابت السلطات الأمنية مرفوقة بالقوات العمومية، وبحضور السلطات المحلية، مختلف الأحياء، لمعاينة مدى احترام المواطنين لقرار منع التجوال ابتداء من التاسعة ليلا، وفرضت على بعضهم العودة إلى منازلهم واحترام القرارات المسطرة.

وعلى مستوى مدخل مدينة الدار البيضاء من الجهة المحاذية لتيط مليل التابعة لإقليم مديونة، شددت السلطات تدابير المراقبة، وكثفت من عناصرها لمراقبة الوافدين على العاصمة الاقتصادية، وكذا المغادرين لنفوذها الترابي صوب عمالة مديونة.

كما كثفت السلطات التابعة لعمالة النواصر تحركاتها في مختلف الأحياء والشوارع ببوسكورة والجماعات التابعة لها، من أجل دعوة المواطنين والمواطنات إلى احترام التدابير الاحترازية وعدم التنقل بعد التاسعة ليلا؛ فيما دعت السلطات المحلية كافة أصحاب المحال والمقاهي والمطاعم والباعة إلى التقيد بالتعليمات الصادرة عنها.

ويرى متتبعون للشأن المحلي بالدار البيضاء أن تكثيف المراقبة من شأنه أن يحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، عبر إلزام المواطنين باحترام التدابير الصحية، خصوصا في الأحياء الشعبية والأسواق التي تعرف استهتار المواطنين وعدم تقيدهم بالتباعد الجسدي واستعمال الكمامات.

وشرعت السلطات في الدار البيضاء، يوم الأحد، في تفعيل قرار السلطات الحكومية القاضي باتخاذ مجموعة من التدابير على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالتا الدار البيضاء والمحمدية وإقليما النواصر ومديونة) وإقليما برشيد وبن سليمان، لمدة أربعة أسابيع.

وتتعلق هذه التدابير بمنع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقلات لأسباب صحية ومهنية، وإلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى العمالات والأقاليم المذكورة، مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة، وإغلاق ملاعب القرب والمنتزهات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - Hamada Monaco الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:42
Bonjour citoyenne du Grand Casa
Svp eclairez nous , l'autorisation de circulation est obligatoire entre 21h00 et 06h00.
Mais Est elle obligatoire de 8h00 à 18h00 ?
Merci de nous instruire afin de dissiper tout malentendu avec les barrages.
Cordialement
2 - محمد بن أحمد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:04
الكلام شئ والواقع شئ آخر. استفسرت اليوم الكثير من الوافدين على الدار البيضاء وتبين لي أن َمعظمهم لا يتوفرون على رخص الذخول ولم يلاقوا أية عراقيل. كيف ذخلوا الله أعلم وكيف سيخرجون الله أعلم. وصدق من قال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.
3 - key West الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:04
c,est de n ,importe quoi tant qu,il n,y,a pas de vraie vaccin Corona n,ira nulpart.
4 - Boubker usa الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:13
السلام عليكم
المراقبة على مداخل مدينة الدارالبيضاء.كان من الممكن استعماله من زمان .في سبعينيات ..ختى لا نجد البيضاء .في هاته الحالة الكارثية .بسبب نزوح وهجرة من البوادي والقرى ومن هب ودب .يدخل الدار البيضاء .ويلتجؤون الى الكارينات .وبيع الهندي .والكبال مشوي .والبابوش .وما الى ذلك ختى اصبحت الدارالبيضاء مرتعا الإجرام والخطف والنهب .وانعدام الاخلاق وكثرة الأمراض بسبب ازدحام في المارشيات والمقاهي .كل ذلك بسبب دخول غير البيضاويين
اتذكر في طفولتي لم يكن احد يجراء ان يحمل سكينا .او يشرب الخمر علانية .اللهم استر واحفظ .
هاذا ليس من جانب العنصرية ولا كل المجرميين في البيضاء ليسوا ابناء البيضاء
5 - رشيد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:43
بالأحرى خنق السير و ليس تشديد المراقبة، ننتظر لدقائق عديدة و عندما تصل إلى نقطة العبور يلوح لك الشرطي بالمرور بدون مراقبة و كأن هذه ال السدود الأمنية أنشأت لعرقلة السير و ليس للمراقبة !
6 - متابع الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:10
المشكل في الأسواق والتنقل والمقاهي والمطاعم والتجمعات نهارا لا تحترم الكمامات و التباعد والتعقيم وعدم والمصافحة .الله يهدي ما خلق فراغ في .تطبيق القانون .
7 - عبد اللطيف خزري الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:47
من المؤسف جدا ان تتخذ السلطات مثل هذه القرارات في حق مجموعة من القطاعات دون الاخرى خصوصا قرارات الاغلاق التام دون مراعاة حاجة المواطن لهذه المرافق ونقصد الحمامات بالدرجة الاولى خصوصا ونحن على ابواب الفصل البرد القارس ومعظم العائلات تفضل الاستحمام بالحمام الشعبي او التركي حسب الامكانيات ونقصد الطبقة الشعبية التي لاتتوفر على حمام بمقر سكناهم، وكان من الاجدر بالسلطة ان تعمل على فتحها ولو بتوقيت محدد واجراءات اللازمة من اجل سلامة المرتفقين،كما انها لم تراعي الشغيلة بها القطاع الاجتماعي الصرف وما قد تؤول اليه اوضاع هؤلاء.
8 - simojmm الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:51
"وعدم السماح بمرور من ليس لديه ورقة التنقل" هادي ماكايناش. بعد زوال اليوم جيت من برشيد للدار البيضاء ومررت بثلاثة سدود. ولا سد وقفني ولا هدر معايا. دخلت للدار البيضاء بشكل عادي.
9 - HASSAN الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:56
ما يصرحون به على شاشة التلفزيون لا علاقة له بالواقع كثرة السدود حقا ولكن ليست هناك صرامة انطلاقا من تجربتي انطلقت من الرباط مرورا بالقنيطرة وسوق الاربعاء ووزان وشفشاون وتطوان وطنجة دون ان يوقفني احد
10 - حسن بن علي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:47
الى بوبكر USA
كلامك عنصري ....وقد يدخل دائرة الفعل المجرم قانونا ... كازا ليست لك و لا لعائلتك ... حتىترغب في التحكم في من يدخل ومن يخرج منها ... الدار البيضاء عاصمة المغرب الاقتصادية هي لكل المغاربة ... رغما عن انف المتعصبين العنصريين ....
واليك سؤال : ان كنت كازاويا بالفعل هل يمكنك ان تبقى في كازا وحدها والا تدهب الى اية مدينة اخرى داخل المغرب او خارجه ...
انت اذن آت من زمن التخلف و الجهل
11 - Moul babouche الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:17
الى بوبكر USA
السلام عليكم
المراقبة على مداخل USA كان من الممكن استعماله من زمان .في سبعينيات ..ختى لا نجد USA .في هاته الحالة الكارثية .بسبب نزوح BOUBKER USA ختى اصبحت USA مرتعا الإجرام والخطف والنهب ...
12 - CASAOUI RAJAOUI الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:28
Pour hamada
vôtre question est petinente : pour circuler entre casa mohammedia Berrechid settat bouskoura mediouna jadida en dehors de la nocturite cad la nuit . on est passible d'amendes ou non . doit on avoir la fameuse autorisation du pacha ?
C là la véridique question.
Merci
13 - Boubker usa الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:34
السلام عليكم
يقول المثل مول الفز يقفز .
إذا ذهبت الى عين الذئاب. فلا تجد سوى البراني .واذا ذهبت الى morocco mall فلا تجد الى احمد واحميدة
أقسم بالله ان خلال تواجدي في المغرب .خلال جاىءحة كورونا. رأيت العجب العجاب .يأتون من المدن والقرى المجاورة.ويفرشون سلعهم في شارع محمد السادس .وفي المساء تجدهم يزدحمون على الطاكسيات لرجوع الى بيوتهم او اكوخهم .
هاذوك بتعربية تعرابت هما مع من وليتي كتوحل .
فهاذو اولاد احمد لي ما عجبهومش التعليق ديالي
هاذه سوى الصراحة .
هنا ظهر عيب الدارالبيضاء خلال هاته الجاءىحة. الازدحام والجلوس في المقاهي .سوى من اصحاب الهجرة الداخلية
14 - ولد حميدو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 01:51
تشديد المراقبة ما كاين مشكل و لكن لمادا عدة دول
تفرض حظر التجوال بالليل فهل لان الفيروس مصدره الخفافيش التي تخرج في الليل و نسميها
خفافيش الظلام
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.