24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مهنيو الأعراس في مراكش يطالبون بإنقاذ القطاع

مهنيو الأعراس في مراكش يطالبون بإنقاذ القطاع

مهنيو الأعراس في مراكش يطالبون بإنقاذ القطاع

نظّم ممونو الأعراس والحفلات بمراكش، الاثنين، وقفة احتجاجية أمام ولاية الجهة، تنديدا بالتهميش الذي جُوبه به قطاع تموين الحفلات الذي يعاني الأزمة والأكثر تضررا بسبب الجائحة.

مليحة فلات، أمينة المال للجمعية الجهوية لهذه الفئة، قالت: "خرجنا للاحتجاج بعدما تضرر قطاعنا، ووصلنا إلى وضعية يُرثى لها، إذ اضطر أعضاء مجموعة من الفرق المرتبطة بهذه الحرفة إلى بيع لوازم عملهم، ومنهم من خرج للتسول لسد رمقه وأبنائه".

وأضافت، في تصريح صحافي، أن "كل القطاعات سمح لها بالعودة إلى العمل، ولا نفهم لماذا يستثنى قطاعنا من ذلك، فنحن أيضا يمكن أن نشتغل بعدد محدود من الزبناء، في ظل الجائحة، مع الاحترام التام للبروتوكول الصحي"، حسب هذه المتحدثة.

وخلال هذه الوقفة التي نظمت بتنسيق مع المجتمع المدني، تحت شعار "خدمة المهني وكرامته هدفنا"، بُحّت حناجر المحتجين بشعارات تعكس مدى الضرر الذي مس القطاع، وتنديدا بأوضاعهم المزرية، وللمطالبة بتسوية وضعيتهم عبر إدماجهم داخل المنظومة القانونية.

ومن بين مطالب المحتجين صرف تعويض مادي للعاملين بالقطاع، وتوفير قروض للمهنيين بدون فوائد لتسديد مستحقات الكراء والمعاملات المالية مع تأجيل سداد الأقساط إلى ما بعد الجائحة.

كما طالب الذين حجوا إلى مقر ولاية جهة مراكش بإعادة جدولة القروض المتراكمة إلى ما بعد استئناف العمل، وإحداث مقاولات صغرى، ومنصة رقمية خاصة بالقطاع تعالج الأضرار الفجائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مناجات الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:15
ايلى نقدو قطاعكم نخرجو حتى حنا الحلاق والكوافورات تقهرنا ومابقى عندنا معين ولا معيل غير الله هالكرى والما والضو اما لي مرض فينا يتسنى يموت لا رانيد لا سينيسيس ولا وراق ومامعترف بنا حد الدبلومات رشات بحال حالنا اللهم عافينا
2 - amin sidi الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:47
سلام : الطبالة والغياطة والنگافة اوطبخين لعروسة .مشاو لعند رايس الحكومة كيطلبو منو الدعم نتع كورونا .گالهم اشكنتو كديرو فالصيف گالولو كنا كنغنيو .گالهم الرايس اوداب سيرو اتشطحو معندي منعطيكم حتى نتفكو مع تقاعود البرلمانين او اجور المناصب العليا
3 - وايييه الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:49
اذا كانوا يؤدون الضراءب.وتيخلصوا لcnss.من حقهم2000درهم.ماعدا ذلك فهذا القطاع لا يقف عليه الاقتصاد اعتقد الارواح.بل هو خضرة فوق للطعام
4 - rachida الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 03:47
خليوهم يخدمو حتى هما غير ب 50% أو غير حفلات صغار بحال عقد القران مع مجموعة صغيرة ديال المسمعين هذا غير مثال و الله يكون في العون
5 - belahcen الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:39
ان هذه الفءة من عمال وعاملات الحفلات والاعراس ممنوعون من الشغل. فان من واجبهم بنكران الدات ان يحملوا الحكومة عدم مراعات العاءلات التي تعيش،من عرق جبينهم فاليوم اطالبهم بقطع هذا العمل نهاءيا الى ان يكون مقنن ومعترف به نهاءيا.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.