الاحتجاج يواجه "تصميم التهيئة" لمدينة الصويرة

الاحتجاج يواجه "تصميم التهيئة" لمدينة الصويرة
الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:29

صادق مجلس جماعة الصويرة بمجموع أعضائه الحاضرين، برسم أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر المخصصة للتداول بشأن مشروع تصميم التهيئة لمدينة الصويرة، على تبني الملاحظات المتضمنة بتقرير لجنة التعمير.

وتبنى المجلس الجماعي التعرضات (أكثر من 400 تعرض) المسجلة والمعروضة في إطار البحث العلني العمومي، على أن يتم البتّ بخصوصها طبقا للإجراءات المسطرية للجنة ثلاثية تتكون من عمالة الإقليم والوكالة الحضرية والمجلس الجماعي للصويرة.

وبالموازاة مع هذه الدورة الأخيرة التي عقدت، الثلاثاء، نظمت أمام مقر الجماعة الترابية بالصويرة وقفة احتجاجية تنديدا بهذا المشروع، الذي لا يراعي متطلبات الساكنة، بحسب المحتجين.

وخلال هذه الوقفة الاحتجاجية، التي ستنظم مثيلة لها، الأربعاء، أمام عمالة الإقليم، بحّت حناجر المحتجين بشعارات من قبيل: “وهي كلمة صريحة والفساد عطا الريحة”، و”قهرتونا بالشعارات والبلاد فينا هي”.

محمد بيفنزي فاعل جمعوي أوضح أن هذا الاحتجاج يأتي للتنديد بتصميم التهيئة الذي سيوقف مسيرة التنمية بمدينة الرياح، لأنه لا ينص على إحداث تجمعات سكنية جديدة؛ ما سيجعل سكان الصويرة المحاصرة بالبحر والغابة يعانون الأمرين مع العقار، لذلك فهو وثيقة كارثية بامتياز بحسب وصفه.

وأضاف المتحدث نفسه أن هذا المشروع يكرس تصميما هندسيا من طابق واحد، ما يعني أن الفئة الهشة لا يمكنها أن تحصل على سكن، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة لا تحمل حلولا عملية لمدينة تعاني كل أشكال الحيف على مستوى التعمير ولا تستحضر مستقبل نموها الديمغرافي.

وواصل بيفنزي، في تصريح لهسبريس، فبجنوب الصويرة خصص 54 هكتارا للتشجير “بواسن”، بعد الاستحواذ على ممتلكات السكان التي كانوا يودون الاستقرار بها، موردا وتم الاقتصار على إحداث فيلات من 200 إلى 500 مترا، دون مرافق الحياة.

ومن عيوب هذا المشروع عدم التنصيص على إحداث حي صناعي بمدينة الصويرة، لتجاوز مشكل الاعتماد على السياحة كمورد اقتصادي، يتعرض لتقلبات عديدة من قبيل جائحة كورونا، يتابع هذا الفاعل الجمعوي، الذي أكد أن السكان يعانون من مشكل السكن، ويجب تخصيص مساحات المرافق العمومية التي ستنقل إلى خارج المدينة لهذا الغرض.

وواجه هذا التصميم منذ الإعلان عنه كمشروع معارضة أغلبية أعضاء المجلس الجماعي للصويرة وأعضاء لجنته للتعمير والبيئة، الذين راسلوا وزير الداخلية ومديرية المنازعات والشؤون القانونية ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

واستنكرت شكاية وقعت من طرف المشار إليهم ما وصفوه بـ”إقصائهم من المشاركة في إعداد تصميم التهيئة للمدينة”، ومطالبين بـ”فتح تحقيق في الموضوع”.

‫تعليقات الزوار

3
  • Md bihi
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:01

    التعليم الحضوري أو عن بعد يبقى سيفاً ذي حديْين أحلاهما مرّ . المدارس العمومية والخاصة لم تبلغ بعدُ النضج الكافي لمواجهة إنتشار الفيروس هي وباقي المرافق العامة والأسواق التجارية . أمّا الدراسة عن بعد فهي بعيدة أصلا عن مآلها كبعد السماء والأرض .

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:51

    نَعَم لفتح تحقيق في هذا الموضوع. ولكن يجب أن يشمل هذا التحقيق جميع الذين يقومون بهذه الإحتجاجات، ولي اليقين أن هذا التحقيق سيسفر عن حقائق مرعبة ومضحكة في آن واحد . سيجد التحقيق ، من بين ما سيجد ، أن جل الذين يقومون بهذه الإحتجاجات لا تحركهم مصلحة الصويرة أو المصلحة العامة كما يدعون ، بل كل ما يحركهم هو المصلحة الشخصية لكل واحد منهم ويتجلى هذا في عدم شمول مخطط التهيئة لأراضي تخصهم، كل واحد منهم يريد أن تمر الطبق محادية لأرضه لترتفع قيمتها أو أن تشمل أرضه البقع التي يسمح فيها بأكثر عدد من الطوابق، وما إلى ذلك من المصالح الشخصية. نحن نعرف جيدا بعضنا البعض ، كما نعرف جيدا أنْ لا أحد في هذه البلاد تحركه المصلحة العامة ، بل الكل يستعمل المصلحة العامة كغطاء على تحقيق المصالح الشخصية، ليس إلا.

  • Ihihi
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 21:54

    الكل كان ينتظر تصميم التهيئة لياتي بالفرج لهاته المدينة المنكوبة،التي تفتقر الى شركات تمنح فرص العمل للشباب العاطل.الاعتماد على السياحة ليست هي الحل،لانها تكون موسمية اولا وثانيا جائحة كرونا اوضحت جليا انه لا يعتمد عليها حتى في المواسم المعتادة.
    الشيء الثاني الذي خدل به الصويريين هو حذف البناء بالسطح في تجزئت سبق ان رخص بها البناء الجزئي او ما يسمى عند العامة ب 50%.فكيف سيكون حال الجيران بالاسطح :سطح عالي سبق ان رخص لصاحبه بالبناء وسطح اقل علوا لن يرخص لصاحبه بالبناء.
    التصميم به اخطاء فضيعة.بقع مبنية من سنوات تم تقديمها على انها بقع غير مبنية.
    فكفى ضحكا على الناس.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة