24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. هذا تاريخنا يدلُّ علينا.. فانظرُوا بعدنا إلى التّاريخ! (5.00)

  4. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  5. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | سلطات البيضاء تطبق الحجز على تاكسيات مخالِفة

سلطات البيضاء تطبق الحجز على تاكسيات مخالِفة

سلطات البيضاء تطبق الحجز على تاكسيات مخالِفة

وضعت السلطات بولاية جهة الدار البيضاء سطات حدا للخلاف الدائر بين مهنيي سيارات الأجرة بالجهة بخصوص مسألة حجز العربات التي تخالف نقطة الانطلاقة، بعد احتجاجات عديدة للمهنيين بالعاصمة الاقتصادية.

وقررت ولاية الجهة، حسب قرار عاملي صادر عن عامل عمالة الدار البيضاء، اطلعت عليه جريدة هسبريس، إلغاء القرار رقم 203 الصادر في 20 فبراير بتاريخ 2018، لتعود بذلك ولاية الجهة إلى تطبيق الحجز على العربات التي يخالف سائقوها نقطة الانطلاقة.

وكان السائقون بالدار البيضاء احتجوا على غياب العدالة من السلطات في تطبيق القانون بين عمالات الجهة، إذ يتم حجز سيارات الأجرة التي نقطة انطلاقتها الدار البيضاء لمدة شهر بالمحجز الجماعي عند ضبطها محملة بركاب وهي قادمة من برشيد أو مديونة أو غيرها، بينما تتم معاقبة مخالفي نقطة الانطلاقة من العمالات الأخرى بغرامة مالية قدرها 150 درهما فقط.

وعبر السائقون في وقفات احتجاجية وبيانات للنقابات الخاصة بهم، في وقت سابق، عن تذمرهم من الطريقة التي يتم التعامل بها معهم من لدن السلطات في العمالات التابعة للجهة، وهو ما جعلهم في كثير من المرات يحتجون ويطالبون والي الجهة سعيد أحميدوش بتوحيد القرار.

وبينما نوه بعض المهنيين بهذا القرار، اعتبره نقابيون مخالفا للقانون وروح مدونة السير، على اعتبار أن مسألة حجز العربات لم يعد لها وجود في المدونة وفق التعديلات الأخيرة التي أحدثت فيها.

وقال الفاعل النقابي مصطفى الكيحل، في هذا الصدد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "القرار العاملي لا يجب أن يتجاوز القانون، أي ما هو معمول به في مدونة السير، بحيث يطبق على من لم يحترم نقطة الانطلاقة".

ولفت الكيحل، الكاتب الوطني للاتحاد الديمقراطي للشغل، ضمن تصريحه، إلى أن قرار الوالي "يؤجج الوضع، في وقت الذي كان مفترضا إصدار قرار ينظم المهنيين"، مضيفا أن "على الإدارة أن تكون لها رؤية كبرى للقطاع ولطريقة تدبيره".

وشدد المسؤول النقابي على كون القرار العاملي المذكور يخالف مدونة السير، ذلك أنها "في تعديلاتها الأخيرة ألغت حجز المركبات وعملت على تعويضها بغرامات جزائية تصالحية، بينما القرار يخالف ذلك".

وعادت سلطات عمالة الدار البيضاء إلى تطبيق بنود الفصل الـ46 من القرار العاملي السابق رقم 2907 المتعلق بشروط استغلال سيارات الأجرة من الصنفين الأول والثاني وتقنين مهنة سياقة سيارة الأجرة.

وينص الفصل المذكور على أنه "تسحب من السير وتوضع بالمحجز البلدي، من شهر إلى 6 أشهر، كل سيارة استعملت بدون رخصة سيارة الأجرة، أو لم تحترم نقطة انطلاقتها، أو لم تحترم اللون المرخص والمواصفات التمييزية الجاري بها العمل، وكذا كل سيارة مرخصة استعملت بدون أن تحمل رقمها الترتيبي.."؛ على ألا يتم الترخيص بالسير واستئناف العمل إلا بعد تسوية وضعية السيارة موضوع المخالفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مواطن من عين المكان الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:02
تلك لعبة خبيثة يقوم بها سائقو الطاكسيات بتواطء عصابة نقاباتهم للزيادة على الزبون بحجة العودة فارغا... حتى صارت تسعرة الخط بين مديونة وسباتة 15 درهم وبين مديونة وتيط مليل 10 دراهم... انها قمة الابتزاز يا والي جهة الدارالبيضاء ان كنت تقرأ هذه الجريدة فأصدر أمرا بسحب رخصة السياقة والمأذونية ممن سولت له نفسه ابتزاز المواطن في هذه الظروف الصعبة
2 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:52
كل دول العالم طبقت الحجر الصحي وهناك الكثيرون طبقوا الحجر أكثر صرامة وأكثر مدة من الصين.دون جدوى
لكن الصين نجحت بها الخطة.؟؟؟؟؟
أظن لا ! ولكن الصين لها اللقاح ولقحت الشعب في الوقت الذي كنا في الحجر
وحققت نموا +6% في اقتصادها فيما اقتصاد العالم سلبيا.
أظن أن ترامب محق
3 - لحنين احمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:39
سلام الطاكسيات الصرامة امعاهم اوعلاش الكوارت اوالازدحام جايا من الاطوبيسات أو الترام أو كلشي ساكت
4 - المراقب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:49
أقول للسيد الكيحل بأن جميع المشاكل التي يعرفها قطاع سيارات الاجرة سببها أنتم يعني النقابات التي لا تحترم ما تنص عليه القوانين و الإجراءات التي توصي بها السلطات المعنية. هناك سيارات الاجرة تشتغل بدون عقد أو سند قانوني وصدرت أحكام من جميع محاكم المملكة و لم تنفذ منذ سنين وأنتم تتكلمون كانكم وزارة الداخلية و تهرولون طول السنة لكسب بعض الأصوات .القانون بعيد عنك كل البعد يا سيدي الكيحل والمرجو أن تصمت و تخلي الوزارة و السلطات تعمل شغلها و تراقب هدا القطاع .
5 - aymen الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:35
السلام عليكم اولا صحاب طاكسيات مفرعنين كيصحاب ليهم هما راهم فوق القانون كاي الامن زير معهم مزيان فليل طاكسيات صغار مكي ستعملش كنتور كي توا معاك وكين ليحمل فيها الحوت وجميع انواع مهم عطيه الفلوس
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.