مشروع لتربية سمك البلطي يرى النور بسد الوحدة

مشروع لتربية سمك البلطي يرى النور بسد الوحدة
الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 08:52

شرعت إحدى التعاونيات بجماعة الورتزاغ بإقليم تاونات، مؤخرا، في تربية سمك البلطي النيلي (تيلبيا) داخل الأقفاص العائمة بحقينة سد الوحدة. وانطلقت هذه التجربة بتعويم 45 قفصا في المرحلة الأولى من هذه العملية بالمقطع المائي المحاذي لدوار الدكارات التابع لجماعة الورتزاغ.

ويأتي هذا المشروع، الذي تشرف عليه مصالح المياه والغابات، بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GTZ)، في إطار تحسين دخل الصيادين بحقينة سد الوحدة، عبر تجميعهم في تعاونيات، وتمكينهم من أقفاص لتربية الأسماك وصغار أسماك البلطي النيلي والأعلاف، فضلا عن تكوين المستهدفين والمواكبة التقنية لمشاريعهم، من قبل مصالح المياه والغابات.

الشاب خالد الغليمي، رئيس تعاونية تربية الأسماك بحقينة سد الوحدة، قال إنه دخل بمعية مجموعة من شباب منطقته في غمار تجربة تربية الأسماك في نُظم بيئية مواتية توفرها حقينة سد الوحدة، بعد اكتسابهم الخبرة في صيد الأسماك بحقينة السد ذاته فترة طويلة، ورغبتهم في الانتقال لمزاولة نشاطهم بشكل مرخص ومنظم.

وأوضح الغليمي، في حديثه لهسبريس، أن هذا المشروع سيخصص لتربية السمك المعروف بالبلطي النيلي (تيلييا)، مشيرا إلى أنه من أصناف السمك الأبيض الجيد. وأضاف أن تربية صغار الأسماك داخل الأقفاص العائمة تبدأ خلال شهر أبريل وتستمر ستة أشهر، قبل أن تصبح هذه الأسماك جاهزة للتسويق بعد أن يكون وزن الواحدة منها صار يناهز نصف كيلوغرام.

وقال الغليمي إن تمكين مصالح المياه والغابات تعاونيته من الأقفاص العائمة والأسماك والأعلاف والتأطير التقني ساهم في تسريع وتيرة انطلاق المشروع ونجاحه، مبرزا أن إطاره المهني يتطلع إلى تطوير هذا المشروع الواعد، عبر زيادة عدد الأقفاص، وعصرنة طريقة الاستغلال، وضمان استمرارية هذا النشاط المدر للدخل.

“يتم تقسيم الأدوار بيننا داخل التعاونية، فيما يخص الحراسة والمتابعة الصحية وإطعام الأسماك وتنظيف الأقفاص من الشوائب العالقة وتسويق المنتوج”، يوضح رئيس تعاونية تربية الأسماك بحقينة سد الوحدة، مشيرا إلى أن عملية تسويق الأسماك الطازجة تقتصر حاليا على بعض المطاعم بمدينتي تاونات وفاس والأسواق الأسبوعية المحلية.

من جانبه، قال توفيق النية، أحد شباب المنطقة، إن الساكنة المحلية أعجبت بهذا المشروع، واصفا إياه بالمبادرة الجادة والجديدة، لكونه يشكل أول مبادرة من نوعها في حقينة سد الوحدة. وأضاف أن مثل هذه المشاريع تشكل رسالة قوية للشباب من أجل التعويل على أفكارهم في اقتراح مشاريع متميزة تستحضر مقومات ومؤهلات مناطقهم.

إلى ذلك، قالت مصالح المياه والغابات لهسبريس إن هذا المشروع ينخرط في إطار برنامج ضخم يروم النهوض بتربية الأسماك القارية، مشيرة إلى أن هذا البرنامج انطلق سنة 2016 بجهة بني ملال خنيفرة من خلال استزراع تربية الأسماك داخل الأقفاص العائمة بسدي الحسن الأول وأحمد الحنصالي، قبل توسيع هذه التجربة إلى سدود أخرى، خصوصا بمناطق الشمال، ومنها سدا الساهلة والوحدة بإقليم تاونات.

وأضافت المصادر ذاتها أن تربية سمك البلطي النيلي تتم، أولا، بمحطة تربية الأسماك الدروة بإقليم بني ملال، عن طريق تزاوج الفحول، يليها نقل صغار الأسماك، بتنسيق مع المركز الوطني لأحياء الماء وتربية الأسماك بآزرو، إلى الأقفاص العائمة بحقينات السدود المختلفة لأجل مواصلة تربيتها هناك قبل أن تصل إلى مائدة المستهلك.

‫تعليقات الزوار

5
  • واحد هبيل
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 10:36

    تخلعت قريت العنوان فشكل هاكا:
    مشروع لتربية سمك البليكي يرى النور.
    تخلعت عرفتي الى ولات عندنا مزرعة ديال البيايكي المغرب غادي يقفرها.

  • نورالدين العيسي
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:26

    الحمد لله في هذا اليوم الثمين نعثر على خريطة احد الكنوز التي يزخر بها المغرب مشاء الله صيد ثمين في اطار مؤشر النجاح

  • رشيد
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:07

    اسمه GIZ وليس GTZ
    وهي وكالة التعاون الدولي الألماني. Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit
    وقد قامت هذه الوكالة بعدة مساهمات مع التعاونيات النسائية في مجال المنتوجات المحلية وكذلك مع المؤسسات السياحية القروية وغيرها.
    نشكرها على التزامها و تعاونها من أجل التنمية المحلية..

  • Anas
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:06

    هذه التجربة رغم أهميتها إلا أن مثيلاتها فشلت في عدد من دول العالم الثالث لعدم اتخاذ التذابير الناجعة والمناسبة لحماية أنواع الأسماك والكائنات المالئية المحلية من الانقراض.
    السمك البلطي يأكل بيض ويرقات الاسماك الأصلية التي تعيش في الانهار والوديان واذا لم ننتبه لهذه المشكلة سنقضي على تنوع ثروتنا المائية الفريدة من نوعها.

  • تحذير
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:04

    ليس حبا في المسلمين أن تتعاون معهم منظمة عالمية : كشف تقرير حديث للموقع الطبى الأمريكى "Health" عن أن السمك البلطى الموجود فى المزارع السمكية يتغذى على الأسمدة وأنواع مختلفة من الأعلاف التى قد تكون تالفة، مع إعطائه الكثير من المواد الكيميائية لإبقائه على قيد الحياة، وهو ما يتسبب فى إصابة الإنسان بالسرطان وأمراض القلب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة