24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

  5. عصيد: النظام التربوي المغربي يصنع المسلمين بـ"العنف والترهيب" (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "سويقات" تتحدى حالة الطوارئ في الدار البيضاء

"سويقات" تتحدى حالة الطوارئ في الدار البيضاء

"سويقات" تتحدى حالة الطوارئ في الدار البيضاء

بينما تخوض السلطات المحلية بعدة مقاطعات على مستوى الدار البيضاء حملات لإلزام البيضاويين بتطبيق التدابير الصحية واحترام القرارات الحكومية المتعلقة بالإغلاق في توقيت معين، فإن عددا من "السويقات" بالأحياء تواصل العمل خارج القانون وتتحدى إجراءات الطوارئ الصحية.

ويمكن معاينة عدة "سويقات" داخل مجموعة من الأحياء على مستوى مقاطعات بالعاصمة الاقتصادية، حيث يستمر باعة الخضر والفواكه حتى وقت متأخر، متجاوزين تحديد السلطات وقت إغلاق أسواق القرب في الثالثة زوالا.

ويتحدى الباعة على مستوى أحياء بمقاطعة سباتة، وكذا مقاطعة مولاي رشيد، السلطات التي تغض طرف العين عنهم، ما يدفعهم إلى الاستمرار في العمل إلى حدود الثامنة ليلا، مستغلين تواجد عرباتهم وسط الأزقة بعيدا عن الشوارع الرئيسيّة.

وعبر عدد من المواطنين عن استغرابهم عدم إقدام السلطات المحلية ببعض المقاطعات على وقف تسيب مجموعة من الباعة وسط الأزقة، إذ حولوا هذه الأخيرة إلى أسواق "فوق القانون"، غير مبالين بالإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا في صفوف البيضاويين.

وطالب مواطنون، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، السلطات المحلية بالتدخل العاجل لوقف هذا الوضع وإنهاء الفوضى وعدم احترام القانون، لاسيما أنهم يتواجدون بالقرب من المستشفى الذي يعالج فيه المصابون بفيروس كورونا.

كما تنشط بعض "السويقات" الشعبية على مستوى شارع الشجر، وكذا على مستوى مقاطعة مولاي رشيد، وهو ما يستوجب حملات تنشيطية واسعة من طرف القياد، لإرغام الباعة على إنهاء التواجد في الثالثة زوالا كما حددت ذلك السلطات الحكومية.

داخل هذه "السويقات" يتواجد الكثير من المواطنين والباعة غير ملتزمين بالتدابير الصحية، إذ يغيب استعمال الكمامات، ويبقى احترام التباعد الجسدي من سابع المستحيلات.

وكانت الحكومة قررت اتخاذ مجموعة من التدابير على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالتا الدار البيضاء والمحمدية وإقليما النواصر ومديونة) وإقليمي برشيد وبن سليمان، لمدة أربعة أسابيع، ستنتهي الأسبوع المقبل.

ومن بين ما نصت عليه السلطات إغلاق المطاعم والمقاهي وجميع المتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي والطرامواي على الساعة التاسعة مساء، وإغلاق أسواق القرب على الساعة 3 زوالا، وتشجيع العمل عن بعد في الحالات التي تسمح بذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مصطفى الأحد 22 نونبر 2020 - 08:47
ما هو المنطق من فرض وقت محدد مساءا لاغلاق المحلات التجارية اذا كانت هذه المحلات تبقى مفتوحة طول النهار و في أوقات الذروة...
2 - مواطن2 الأحد 22 نونبر 2020 - 09:01
من خلال قراءة المقال يتبين جليا التناقضات الكثيرة والكبيرة الذي يعيشها المجتمع المغربي وبالاخص ما ورد في الفقرتين 4 و5 من الموضوع.الصورة تنفي ما يعبر عنه بعض المواطنين.فالباعة المتجولون يعتمدون على تدفق المواطنين على سلعهم وبالتالي هذا الاقبال هو الذي يشجع على ظاهرة السويقات.المواطنون وانا واحد منهم اتردد على السويقة للسعر المناسب ولوفرة المواد مع الاخذ بالاحتياطات المفروضة...واذا سلمنا بمحاربة السويقات بجميع انواعها هل سيكون ذلك من الحلول المطلوبة.الكثير من المواطنين لا يجدون سبيلا لكسب العيش بوسائل اخرى . محاربة السويقات رهينة بوجود الحلول التي من شانها استمرار الحياة لفئة عريضة من المواطنين.ومن يحارب السويقات لا شك انه لا يعاني من ضيق العيش.ومن جملة الحلول مراقبة الاسعار داخل الدكاكين والمتاجر ومصادر الانتاج....الكلام شيء والواقع شيء آخر.
3 - مواطنيكم الأحد 22 نونبر 2020 - 09:06
ليس في الدار البيضاء فقط عندنا ايضا في سلا و الرباط و تمارة وكل مدن المغرب السويقات مزدحمة و لا احترام للتباعد و لا كمامات موضوعة كما يجب
هذه السويقات المراقبة من القياد و السلطة و المخزن تستمر في البيع و الشراء حتى منتصف الليل، و من بعد سيقولون انتشر المرض المواطنون لا يحترمون كذا و كذا و ينسون أن القياد و ما جاورهم يستغلون الفرصة لملإ جيوبهم بأموال الزطاطة المفروضة عن الباعة العشوائيين... لذلك السويقات و التزاحم مستمر .. بلاد التناقضات بامتياز......
4 - loulou الأحد 22 نونبر 2020 - 09:08
le covid a détruit beaucoup de familles .mais attention de nous pas respecteront les règles .protéger vous et protéger nous pour battre ce virus.
5 - خضار الأحد 22 نونبر 2020 - 09:19
إن ظاهرة اسويقات أصبحت منتشرة بكثرة خاصة بالدارالبيضاء وذلك بمباركة الشيوخ والمقدمين وبعض المنتخبين.لقد أصبحت تشكل أخطارا بيئية و صحية نظرا لما تخلف من أزبال ورائها حيث تنتشر الروائح والحشرات في محيطها هذا مما يتسبب فى انتشار بعض الامراض ناهيك عن ما يصدر من تصرفات لا أخلاقية من أولائك الباعة الجائلين.
6 - مواطن حر الأحد 22 نونبر 2020 - 09:30
مع الاسف نحن في مسرحية البطل فيها هي السلطات العمومية. من الواضح أن الحكومة تبحث عن مناعة القطيع .فكفانا هذه السينما
7 - حسن الأحد 22 نونبر 2020 - 09:48
بعض المنتخبين وخصوصا البرلماني المشهور والمعلوم متواطئين مع الباعة ولا ننسى في ظل أزمة كورونا اهدار المال العام خصوصا في بعض المقاطعات مثل بن مسيك وسباتة
8 - hassan.aadi الأحد 22 نونبر 2020 - 10:07
ويتحدى الباعة على مستوى أحياء بمقاطعة سباتة، وكذا مقاطعة مولاي رشيد
اتسائل عن دور السلطات المحلية في هذه الأحياء.التي يضم اهلها انهم فوق القانون
9 - متضررون الأحد 22 نونبر 2020 - 11:24
ليست اسباتة وحي مولاي رشيد وحدهما في الدرًالبيضاء بل عمالة درب السلطان الفداء كذلك فشارع الفداء على مستوى حي الامل الاول وشارع عبد الله الصنهاجي. قرب مسجد حي الامل قمة الفوضى وانعدام المراقبة من قبل السلطات المحلية مع عملية تغماض العين عنهم لا ن كل كروسة موءدى عنها وهذا اعتراف من الباعة الجائلين وما تصرفاتهم الطائشة بالصياح لبيع سلعتهم وبقاءهم لساعة متاخرة من الليل وترك الازبال وراءهم وازعاج الساكنة في راحتهم وتحد منهم لكل من يحتج عليهم لدليل على تصريحاتهم بالاداء لمن يغض الطرف عنهم
ارجوا من هسبريس مشكورة ان تقوم بزيارة لشارع الفداء حي الامل الاول لمعاينة فوضي باعة الفواكه وسيارات الاجرة الكبيرة المرابطة هناك وذلك ابتداءا من الساعة السادسة مساءًا ولكم جزيل الشكر في فضح الفوضى
10 - التخربيق الأحد 22 نونبر 2020 - 11:49
وللاه في خلقه شؤون كديرو مجهود كبير وكتخسروه بأثفه الاشياء مادام الدار البيضاء تتصدر المدن فكوفيد كان عليكم ومن الواجب تمنعو حتى السويقات من الاكتضاض اش غادي يوقع لورتعلموهم حتى هما يجمعو فالخامسة مثلا او الثالثة ايلى بغيثو بصح يقل انثشار الفيروس وإلا الهلاك قادم مع لاكريب والمناعة مات
11 - افقير الأحد 22 نونبر 2020 - 12:03
الاعداد المصابة بكوفيد 19 ليست صحيحة اغلبية المصابين باعراض كورونا لا يقومون بالتحاليل لوجود طوابير من البشر امام المختبرات ولانها مكلفة بل يقومون بتطبيق البروتوكول العلاجي الدي صدر عن وزارة الصحة انهم يعانون بصمت هم واهاليهم خصوصا اصحاب الامراض المزمنة نسال الله العافية لجميع المغاربة
12 - اللحم بالبرقوق الأحد 22 نونبر 2020 - 13:48
الإخوان.....الأخوات.
الناس لازم تعيش راه الله احسن العوان كاين لي عايش مقجوج. الازدحام لابد منه ايلا ماكانش في الاسواق راه كاين في وسائل النقل...كاين في كورنيش عين الذئاب....كاين غير في راس الدرب.

الله المُستعان.
13 - Mido الاثنين 23 نونبر 2020 - 01:52
يجب محاربة المقدمين والشيوخ في جل المقاطعات وانزال أشد العقوبات عليهم تصل الى حد الطرد لأنهم لا يقومون بواجبهم في حفظ النظام فحسب لكنهم السبب الرئيسي في انتشار العربات المجرورة بكل الأحياء البيضاوية والتستر عليهم وتشجيعهم على الفوضى و عدم احترام القانون وكل ذلك بمقابل مادي طبعا ولكن ان تحسبوا كم من الأموال التي بجنيها هؤلاء المقدمين و أعوان السلطة على شكل رشاوى من هؤلاء الباعة لتعلموا لماذا لا تتم محاربة الباعة المتجولون
14 - مهتم الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 00:25
الله يحسن عوان السلطات؛ الناس منذ بداية الوباء و هوما خدامين..مشكل الباعة المتجولين هو مشكل بنوي مجتمعي و هو أول باب امام الشباب للهروب من شبح البطالة.
الناس كاتحارب الوباء بالعلم و الوعي ماشي بالسدان.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.