جمعيات تتحرك لوقف عدوى "الفيروس" بالبيضاء

جمعيات تتحرك لوقف عدوى "الفيروس" بالبيضاء
الجمعة 27 نونبر 2020 - 05:47

على إثر تدهور الوضع الصحي بالعاصمة الاقتصادية نتيجة تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلى جانب ارتفاع عدد الوفيات جراء الجائحة، تحركت فعاليات المجتمع المدني من أجل الضغط على السلطات الصحية لتصحيح الوضع وانقاذ ما يمكن انقاذه.

وشرع ما يزيد عن مائة جمعية على صعيد الدار البيضاء في عقد اجتماعات تنسيقية لدفع السلطات بالمدينة إلى إنقاذ الوضع الصحي، لا سيما في ظل تزايد تسجيل الوفيات في صفوف البيضاويين بسبب “كوفيد-19″، ناهيك عما يتسرب من أخبار عن غياب العناية داخل المراكز الاستشفائية الخاصة بالمصابين بهذا المرض.

وعقدت لجنة اليقظة الصحية المشكلة من ممثلي جمعيات المجتمع المدني، أمس الأربعاء، اجتماعا خصص لمناقشة الوضعية الوبائية بالدار البيضاء، قصد التنسيق لملاقاة المسؤولين والتنديد بالوضع الكارثي الذي تعيشه المنظومة الصحية ومعاناة البيضاويين اليومية للبحث عن أسِرّة بالمستشفيات للعلاج من كورونا.

وقال يوسف بوخشبة، عضو لجنة اليقظة الصحية، إن جمعيات الدار البيضاء “متذمرة من الوضع الصحي بالمدينة ومن تزايد عدد الإصابات والوفيات في صفوف البيضاويين بكورونا، في ظل غياب رؤية واستراتيجية واضحتين من المسؤولين على القطاع لوقف هذا النزيف”.

ولفت بوخشبة الذي يشغل رئيسا لجمعية مستقبل الدار البيضاء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى كون الوضع الصحي بالمدينة متأزم، قائلا إن “الوضع كارثي بكل ما تحمله الكلمة من معنى”، مضيفا: “ندرك أنه وباء عالمي، ونلحظ تجند الكل لمواجهته، بما فيه الوزارة، لكن نلحظ أن هناك خصاصا كبيرا، وإهمالا للمواطنين يتحمله المسؤولون، وعلى رأسهم المديرية الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء سطات”.

وشدد المتحدث نفسه على أن تدبير المديرة الجهوية للصحة، نبيلة الرميلي، للوضع، “له ما له وعليه ما عليه، لكن اللامبالاة تبقى هي الكارثة التي يعرفها القطاع”، مشيرا إلى كون الجمعيات ستعمل على مراسلة مختلف المسؤولين وعقد لقاءات مستعجلة معهم للخروج بتصور ينقذ الدار البيضاء من هذا الوضع الوبائي الخطير.

ويأتي تحرك جمعيات المجتمع المدني بالدار البيضاء بناء على التدهور الذي يعيشه القطاع الصحي بسبب تفشي الوباء، والذي لم تحد منه الإجراءات التي اتخذتها السلطات الولائية عقب قرارات الحكومة، وفي وقت يزداد فيه الوضع سوءا وينتظر أن يسوء أكثر خلال فصل الشتاء كما يؤكد ذلك مجموعة من الأطباء والمختصين.

‫تعليقات الزوار

4
  • ADAM
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 07:33

    لا أدافع على المسؤولين لن لهم نصيب في تدهور البنية الصحية، ولكن النصيب الأكبر من المسؤولية في تفشي الوباء يرجع إلى المواطن الذي لا يقوم بما تتطلبه إجراءات الوقاية من تباعد جسدي ومجتمعي وارتداء الكمامة، حيث أنه إذا نبهت شخصا يقول لك وما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، وكأن الله يقول إذهبوا إل التهلكة ولن يصيبكم شيئا. هل بهكذا أفكار سيكون لمجتمعنا شأن ووجود في هذه الدنيا.

  • فاق الغافل
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 08:35

    واش تعطلتو بزاف يااسم الجمعيات حتى فات الفوت عاد فقتو ياالكازاويين عافاكم وكنترجاوكم لتازمو بالكمامة والتباعد والله حتى ماتو لنا عائلات وفقدناهم صحيح جاء اجلهم ولكن تخنقو وماقدرو يقاومو بالدرجا تعذبو الناس قبل الوفات وماتسناو حد يتجمل عليكم راه لاكريب دالخريف خطيرة مع الفيروس الله احفظكم واللهم عافينا

  • marocain
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:59

    c'est une très bonne initiative mais très en retard !!!

  • خالد غرتي
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:39

    لا شك أن دور المجتمع المدني في المراحل الأولى من تفشي الوباء كان فعالا سوءا عن طريق حملات التوعية او الحملات التحسيسية التي كنا نقوم بها بين الفينة و الاخرى، لكن سوء تدبير قطاع الصحة اليوم لم يرقى إلى المجهودات التي بذلت منذ البداية لذلك أصبحنا اليوم نلحظ ارتفاعا مهولا في عدد الإصابات. الشيء الذي جعلنا كمجتمع مدني واع بوره أن نتدخل من جديد و بصفة مباشرة لتصحيح الوضع و الوقوف بحزم لأجل تصحيح ما يمكن تصحيحه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة