نقابة تعليمية تضرب عن العمل بعاصمة الشاوية

نقابة تعليمية تضرب عن العمل بعاصمة الشاوية
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:48

تخوض النقابة الوطنية للتعليم بسطات، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إضرابا عن العمل لمدة يومين ابتداء من الثلاثاء، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بعاصمة الشاوية، احتجاجا على ما وصفته بـ”الأسلوب الانتقامي لمصادرة الحق في الإضراب، وتفكيك المدرسة العمومية والهجوم على المكتسبات والحقوق وتجاهل المطالب”.

وندّدت النقابة الوطنية للتعليم، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، بـ”التضييق على الحريات النقابية، ولجوء الوزارة إلى منطق انتقامي لا دستوري، من خلال الاقتطاع من أجور المضربين، وحرمانهم من إجراء المباريات وتأجيل ترقياتهم عبر خفض نقطهم”.

عبد العزيز ملّوك، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بسطات، قال في تصريح لهسبريس إن مناضلي النقابة التي يمثلها إقليميا، “يقفون وقفة صمود في تنفيذهم للإضراب الوطني، والوقفة التنديدية، احتجاجا على تردّي الأوضاع التي تعيشها الشغيلة التعليمية، وكذا الاختلالات البنيوية العميقة التي تعاني منها المنظومة التربوية”.

وأشار ملّوك إلى غياب الحوار القطاعي والمركزي، وتهميش الحركة النقابية، وعدم تقديم أي أجوبة للخروج من هذا المأزق، واحتجّ في الوقت نفسه على ما نعته بـ”الأسلوب الانتقامي بمصادرة حق الإضراب، في أفق تفكيك المدرسة العمومية، والهجوم المنظّم الذي تشنّه الوزارة على المكتسبات والحقوق التي سبق للشغيلة التعليمية أن دافعت عنها”.

وطالب عبد العزيز ملّوك بتعليم مجّاني عموميّ ومنصف للجميع، يضمن حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية بكل فئاتها، دفاعا عن كرامة الجميع، متوجّها بتحية خاصة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد الصامدين إلى جانب إخوانهم، معتبرا ذلك معركة شرف لردّ الاعتبار لكل نساء ورجال التعليم.

‫تعليقات الزوار

3
  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:23

    لا وجود للنقابات ولا تمثيلية لهم فهم انتهازيون لا يخدمون إلا مصالحهم انتهى الكلام.

  • مجرد كلام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:32

    يشتغلون في المصانع ب 2000dhفي الشهر دون عطل او… ثم يشتغلون في قطاع التعليم بعد اجتياز المبارة هناك اجر محترم غياب وغياب اضراب واضراب العقل المغربي عليه ان يتغير كيف تشتغل ب2000dhدون كلام اوحقوق واليوم الظروف تحسنت فتترك تلاميد في شارع

  • bensaid
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:54

    المغرب في حالة طوارئ صحية وطنيا و عسكرية في الصحراء. و في هده الحالات الإضرابات غير قانونية و ممنوعة. هؤلاء ناس أنانيون لا يفكرون الا في الترقيات و الترسيمات…شلا على بسالة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس