جمعية تستنكر "عرقلة" مشاريع مدنية في تارودانت

جمعية تستنكر "عرقلة" مشاريع مدنية في تارودانت
السبت 5 دجنبر 2020 - 07:46

عرقلات متعددة لمبادرات مدنيّة بجماعة تومليلين يشتكي منها جمعويون بإقليم تارودانت، مسّ آخرها مشروع إنشاء روض للأطفال، كان مقصده تشجيع التّعليم الأوّليّ.

وتنتقد جمعية تاووري أزغار أمسليتن “تدخل مجلس تومليلين في اختصاصات ليست من مسؤوليته (…) ورفضه جميع المبادرات الجمعوية التي تأتي من المجتمع المدني”.

وترى الجمعية أنّ ما يقع من عرقلة للمشاريع الجمعوية لأبناء المنطقة “يؤكد عدم رغبة مجلس الجماعة في تنمية المنطقة، وتوعية ساكنتها، رغم أن المجتمع المدني يتطوع فقط في تفعيل مبادرات هي من اختصاص الدولة؛ بينما، للأسف، نجد مجلسنا الجماعي يتصدى لمثل هذه المشاريع الاجتماعية والتربوية والإنسانية”.

وفي هذا السياق يقول عادل أداسكو، رئيس “تاووري” أزغار أمسليتن، إنّ جمعيات المجتمع المدني بإدوسكا أوفلا رغم سلكها طريق المساطر والإجراءات الإدارية وفق ما يقتضيه القانون، إلا أنّها “دائما تتعرض للتصدي والعرقلة من طرف مجلس جماعة تومليلين، في شخص نائب رئيس الجماعة، الذي يبني تعامله على خلفيات تمييزية، وحسابات سياسوية ضيقة، تروم فرملة مبادرات جمعيات المنطقة، ويناهض التوجهات العامة للبلاد ومضامين الدستور الجديد الذي ارتقى بالمجتمع المدني إلى قوة اقتراحية وأداة للمساهمة في تنمية المدن والقرى”، وفق تعبيره.

ويضيف المتحدّث في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “المستجدّ هو عرقلة مبادرة إنشاء روض للأطفال، اتخذناها بعد أن لاحظنا أن معظم الأطفال الذين يلتحقون بالتعليم الأولي الأساسي يجدون صعوبة في التأقلم مع مقررات القسم الأول”، قبل أن يزيد: “قمنا بهذا رغم أننا نستغرب عدم استفادة مدارس القرى من التعليم في الروض كما هو الشأن في مدن المملكة، وهذا تمييز واضح”.

ويوضّح المتحدّث ذاته أنّ هذا جرى بعدما سبق للجمعية أن تقدّمت بملتمس إلى رئيس الجماعة القروية في إحدى اللقاءات، على أمل إقامة شراكة بينهما، مضيفا: “..على أساس أن نتكلّف بمصاريف المؤطرة، ووعدنا بالنظر في الموضوع، ولكن لم يُوف بالوعد إلى يومنا هذا”.

ويتساءل أداسكو في هذا السياق عن مصير النادي النسوي بأزغار أمسليتن، وهو “بناية لَم يبقَ منها إلا الاسم”، بعدما كان مشروعا استفادة منه البلدة، بمناسبة الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى مركز دائرة إيغرم بتارودانت، يوم 25 أكتوبر 2001، ليبقى مشتغلا لمدّة ثلاث سنوات، قبل أن يغلق أبوابه لمدّة 15 سنة، علما أنّه بالإمكان استغلاله في الحرف اليدويّة النسائية، أو تدريس الأطفال، ومحاربة الأمية، أو تسليمه لجمعيات لاستغلاله في المنفعة العامّة للسّاكنة.

ويجمل أداسكو قائلا: “إنّ عرقلة رئيس جماعة تومليلين للمبادرات التي تقوم بها جمعيتنا سلوك نرفضه، وغير مبرر من طرف مجلس الجماعة، إذ إن جميع المبادرات التي يقوم بها المجتمع المدني بالمنطقة تتصدى لها الجهة نفسها؛ علما أنّ البناية التي سينشأ فيها الروض ملك للجمعية، التي تكلّفت في الوقت نفسه بالمؤطّرة التي لها خبرة في الميدان”.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل مرارا مع نائب رئيس الجماعة، الذي يزاول مهامّ رئيسها بتوفيض منه بسبب وضعه الصحي، لكن الهاتف ظلّ يرنّ دون جواب، بعد إرسال رسالة عن هوية المتصل وموضوع الاتصال، قبل أن يُغلَق تماما.

‫تعليقات الزوار

15
  • لطيفة المغربية
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:49

    هذا ك رئيس الجماعة ما خدم م خلى لي خدم على الفاعلون الجمعويون ان يدافعو على حقوقهم في انشاء روض الاطفال

  • جماعة تومليلين
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:36

    من فرعية أخرى بدوار امزرو الذي يبعد عن ازغار بمسافة 5كلمتر دون أي إجراء قانوني وقبل توجيه أي طلب في الموضوع ولما علم مدير المجموعة المدرسية بمسألة نقل الطاولات تدخل بقوة القانون بارجاعها إلى القسم الدراسي التابع لوزارة التعليم إلى حين تسوية المشكل وتوفر الشروط المطلوبة من خلال الدوريات الوزارية المعتمدة أما الجماعة الترابية فلا دخل لها في المشكل ولا تمانع في إنشاء روض للأطفال سواء بدوار ازغار امسليتن أو بقية الدواوير بالجماعة شريطة اتباع المساطر القانونية

  • El mastor brahim
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:44

    هذا ليس بغريب على جماعة تومليلين التي اعتادت على عرقلة جميع المشاريع التي تاتي من جمعيات المجتمع المدني ليبقى لها المجال فارغا لفرض تسلطها على الساكنة

  • Hicham
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:46

    جمعية تاوري قادرة على رفع التحدي و توفير فضاء ملائم لأطفالها وربما لن تكون في حاجة إلى بضع كراسي متهالكة مادام ان الأمر يتطلب إجراءات روتينية يمكن أن تستغرق شهورا أو ربما سنوات
    الغريب في الأمر هو أن نائب رئيس الجماعة تدخل في أمور لا علاقة له بها و اتصل بمدير المدرسة دون أن يخجل من نفسه طالبا منه عدم تسليم الكراسي لجمعية تاوري

  • العرف
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:54

    تحية عالية للفعاليات المدنية بإيدوسكا أوفلا التي تسعى إلى إخراج المنطقة من التهميش الذي طالها بسبب السياسات التي تنتهجها الجهات المسؤولة هناك.
    ما أستغرب له هو إصرار الكائنات الإنتخابوية بالجماعة الترابية تومليلين على عرقلة كل عمل نبيل يمكن أن يعود على الساكنة بالخير و الفائدة، و هذا الحكم ليس تحاملا على أية جهة و إنما هو شهادة حية عشتها ككاتب عام جمعية أيت عبد الله المتحدة خلال مبادرة دعم تلميذات و تلاميذ المنطقة بالمقرر الدراسي عند بداية الحجر الصحي نتيجة انتشار فيروس كورونا حيث تدخل بعض مسؤولي الجماعة لمنع ذلك و حرمان المستهدفين من الاستفادة.
    هذه فقط حالة من بين حالات أخرى لا يتسع المجال لذكرها، و لا أرى حلا لمثل هذا الطغيان إلا بإسقاطه. و من هذا المنبر أدعو أبناء المنطقة إلى المزيد من العمل من أجل ذلك و المشاركة في الاستحقاقات المقبلة ترشيحا و تصويتا، و ألا يبالوا بالاتهامات المجانية من قبيل "أن هدفكم هو الانتخابات" لأننا نعيش نفس الأمر في أيت عبد الله حيث يتحالف الفساد لتشكيل كتلة لمنع التغيير.
    تحياتي الخالصة لجميع الأحرار اينما كانوا.

  • Toubouzid Lachgar Abdallah
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:15

    جماعة تومليلين اعتادت على عرقلة جميع المشاريع التي تاتي من جمعيات المجتمع المدني.

  • Steve
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:46

    جماعة ترابية مهلوكة، لامرافق لابنية تحتية لا طريق لاوالو، مع دللك تعرقل جمعيات المجتمع المدني جماعة الله احسن العوان

  • صابر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:37

    نعم هده الجماعة لا حول ولا قوة لها لأن رئيسها لا يدري ما يحصل بسبب مرضه منذ سنوات، فكيف لرئيس لا يرى بعينه ماحوله ومقعد على كرسي أن يمارس مهامه كما يجب.
    على وزارة الداخلية أن تتدخل لأن مسؤولي العمالة والسلطة المحلية يتكتمون على وضعية الرئيس الصحية التي لا تخول له ممارسة مهمته.

  • تغرمان
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 09:17

    عايشين عيشة مقهورة في قبيلة تحكمها عائلة تسيطر على الجماعة الترابية، لا ترحم حتى الأطفال الأبرياء، نرجو من وزارة الداخلية التدخل قبل فوات الأوان وخروج الوضع عن السيطرة، خاصة إدا علمنا أن أبناء هده البلدة أزغار أومسليتن كانوا سببا رئيسيا في اندلاع حراك سوس حول الأرض

  • حليمة الوكيلي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:51

    متى كانت الجماعات المحلية ضد مصالح الساكنة ؟؟؟ بصفتي رئيسة جمعية حقوقية ببلجيكا مهتمة بأوضاع أطفال المغرب، أدعو المسؤولين على عمالة تارودانت للتدخل في هده هده القضية
    من أعطى الحق لهؤلاء في توقيف روض للأطفال ولماذا يحاربون مبادرات المجتمع المدني؟؟ انه الشطط بعينه من طرف المسؤولين على جماعة تومليلين.
    نحن بصدد الاعداد لمدكرة حول هدا الموضوع

  • داموح أكرض نتيزي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 17:11

    كيف يعقل رئيس جماعة لا يرى مابحوله ومقعد على كرسي يمارس مهامه بشكل طبيعي ؟؟
    أين هو دور لجن التفتيش والتقصي أم أن لوبيات المنطقة متواطئة مع الرئيس وهنا أحمل المسؤولية لجمعيات المنطقة التي لم تمارس حقها الدستوري وتفضح هدا الأمر

  • جماعة تسفان
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 19:40

    يجب استحضار الطرف الاخر لان مثل هده المسرحيات تحاك دائما في هده الاوقات ونحن على ابواب الانتخابات الجماعية.لايمكن لنائب الرئيس ان يمنع هؤلاء من فتح روض في دوارهم لانني حضرت لاجتماع في عمالة تارودانت الى جانب السيد نائب رئيس جماعتكم الدي قام بتدخل شجاع دافع وبقوة عن احدات تعليم اولي بتومليلين الا انه اصطدم بشروط تعجيزية فرضت علينا من طرف التربية الوطنية .شهادة لله في حق هدا السيد.

  • فاطمة أمزرو
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 22:40

    عن أي طرف تتحدث صاحب التعيق 12 لقد حاول الصحفي الاتصال بنائب رئيس جماعة تومليلين ولكنه لم يجب وبعد أن أرسل إليه رسالة عبر الخاص قام نائب الرئيس بإغلاق هاتفه ؟!!
    هدا يسمى جبن وخوف من مواجهة الاعلام الدي يفضح خروقات المجالس المحلية، وبالمناسبة ساكنة إدوسكا أوفلا تحيى موقع هسبريس الاخباري الدي كان دائما الى جانب قضايا الساكنة والمنطقة كما نحيى المناضلين خاصة عادل أداسكو الدي وقف الى جانبنا مرارا وتكرارا.

  • جاير إكضي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 06:43

    أشمن جماعة هادي لتحبس مصالح الساكنة وتحارب جمعيات المجتمع المدني ؟؟؟
    متل هده العقليات بيريمي خاصنا نساليو معاها الدولة تدعم المجتمع المدني بالمشاركة في تنمية المدن والقرى وشي ناس باقين متشبتين بعصا ادريس البصري
    أين دور لجن التفتيش والتقصي من كل ما يحدث بمجالس الجماعات المحلية ؟؟؟
    كدالك الشباب خاصهم اشاركو في الانتخابات المقبلة وغيرو بحال هاد مجالس الشيوخ والأعيان وباك صاحبي

  • السعدي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 11:43

    هدا تمييز واضح بين أطفال المغرب، علاش جمعيات المنطقة مايكتبو عريضة لوزارة الداخلية كونها هي لمكلفة بالمجالس المنتخبة
    حتى الجمعيات يتحملون المسؤولية
    كولشي نصبرو عليه إلا اهانة أطفالنا والتمييز بينهم وبين بقية أطفال المغرب

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات