24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الـARDH: مُحَاكَمَة مُحَمَّد جلُّول كَانَت "غَيْر عَادِلَة" وَ"غَيْر مُنْصِفَة"

الـARDH: مُحَاكَمَة مُحَمَّد جلُّول كَانَت "غَيْر عَادِلَة" وَ"غَيْر مُنْصِفَة"

الـARDH: مُحَاكَمَة مُحَمَّد جلُّول كَانَت "غَيْر عَادِلَة" وَ"غَيْر مُنْصِفَة"

قالت جمعيّة الرّيف لحقوق الإنسان إنّ محكمة النّاشط الاجتماعي محمّد جلّول، ضمن ملفّ معتقلي "أحداث" بني بوعيّاش، قد كانت "غير عادلة" وغير منصفة".. وذلك وفقا لما جاء ضمن نصّ بيان أصدرته الجمعيّة الشهيرة اختصارا بالـARDH وتوصّلت به هسبريس.

وكان ذات النّاشط ضمن حركة 20 فبراير، وكذا الفضاء النقابي الديمقراطيّ ومنتدى شمال المغرب لحقوق الإنسان، قد أدين بتهم ثقيلة وتقرّر حرمانه من الحرّية لـ6 سنوات نافذة.. زيادة على أدائه تعويضا مدنيّا للمكتب الوطني للكهرباء، تضامنا مع 4 أفراد آخرين، حدّدت قيمته في مليونيّ درهم.

ووجّهت النيابة العامّة لمحمّد جلّول، وهو أستاذ للتعليم الابتدائي مشتغل بمدرسة "إيبُولاَي" ببني بوعيّاش وربّ أسرة من 3 أطفال، اتّهامات ب التحريض على ارتكاب جنايات و جنح بواسطة الخطب و التهديدات في الأماكن العمومية، و سرقة محتويات المكتب الوطني للكهرباء، و الإتلاف عمدا لسجلات و أصول الوثائق تتعلق بالسلطة العامة و المكتب الوطني للكهرباء.

كما تضمّن ذات صكّ القضاء الواقف اتّهامات لجلّول بتعطيل المرور عن طريق وضع متاريس بالطريق العام، وإتلاف أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والتجمهر المسلح و استعمال أسلحة من طرف المتجمهرين، وعرقلة حرية العمل و انتزاع عقار من حيازة الغير، وإهانة رجال القوة العامة أثناء مزاولتهم لمهامهم و العنف ضدهم، والعصيان، والتهديد بارتكاب جناية، والمشاركة في كل ذلك.

واعتبرت جمعيّة الرّيف لحقوق الإنسان أنّ اعتقال الناشط الاجتماعي والحقوقيّ المذكور قد تمّ لكونه "عنصرا بارزا في حركة 20 فبراير".. مثيرة أنّ ذلك "ورد في محاضر الضابطة القضائيّة التي حرّرت له بعد اعتقاله في الـ10 من مارس الماضي بناء على تصريحات بعض المعتقلين على إثر أحداث الـ8 من ذات الشهر والتي عرفتها بني بوعيّاش.. وورد ضمن ذات وثيقة الـARDH أنّ محمّد جلّول "صرّح بعدم مشاركته في هذه الأحداث لأنّه كان متواجدا بمنزله حسب تصريحاته في المحضر".

كما انتقدت ذات الجمعيّة الحقوقيّة النّاشطة بالرّيف عدم تقديم المعتقل أمام قاضي التحقيق.. مثيرة استنطاقه من طرف النيابة العامّة التي حرّرت صكّ اتهاماته قبل إحالته على غرفة الجنايات الابتدائيّة من القضاء الزجري.. وزادت أنّ جلّول نفى جميع الأفعال المنسوبة إليه متمسّكا بكون اعتقاله تمّ لانتمائه النشيط للإطارات التي يشتغل بها.. كما أردفت: " نفى الشاهدان الوحيدان تهمة تهديدهما بتخريب ممتلكاتهما و إضرام النار فيها.. وأحد الشهود صرح للمحكمة أن عناصر من الدرك الملكي أرغمته على رفع شكاية ضد أشخاص من حركة 20 فبراير بدعوى تهديده بتخريب مقهى و إضرام النار فيها.. ولم تقدم النيابة العامة أي دليل يفيد تورط محمد جلول فيما نسبت إله من تهم، خاصة قطعه الطريق الوطنية رقم 2".

ذات البيان المتوصّل به من لدن هسبريس اختتم بإعلان التضامن مع كل المعتقلين الذين "لم يتمتعوا بمحاكمة عادلة في هذا الملف".. زيادة على المطالبة بإطلاق سراح كافّة المعتقلين على خلفيّة "أحداث" بني بوعيّاش من إقليم الحُسيمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مواطن الخميس 03 ماي 2012 - 00:42
طرق التعبير تبقى معقولة اذا لم تضر بممتلكات الغير .وما وقع ببوعياش فاق التوقعات و عبر عن ابتعاد كبير عن الوطنية و المسؤولية
2 - momo49 الخميس 03 ماي 2012 - 00:44
هذه هي الحرية هذا ما جاء به الدستور الجديد
3 - oussama الخميس 03 ماي 2012 - 00:56
لا حول ولا قوة الا بالله
لا يسعني الاان اقول اللهم اصلح شؤون هذه البلاد
4 - moune chrane الخميس 03 ماي 2012 - 02:04
و والله ما كيتعدوا على شي وحد علاش ما يشدوني انا ما دير ما تخاف هاد الايام راه لي شدوه هادي يخرجوا منو الحليب لي شرب من مو حيت احنا كامونيين
5 - يساري حداثي الخميس 03 ماي 2012 - 05:11
يستحقون اكثر سوء فهم للديمقراطية والحرية
6 - Abdou الخميس 03 ماي 2012 - 05:30
اذا اتاك الزمان بضره ..... فالبس له ثوبا من الرضى
وارقص للقرد في بلدته ........وقل ياحصرتاه على مامضى
7 - ولد بركان الخميس 03 ماي 2012 - 08:14
عاش ابناء الريف المناضلين الشرفاء.
8 - محمد الخميس 03 ماي 2012 - 08:50
التهم الموجهة للأستاذ بل لجلول تستوجب اعدامه.أما النظمات التي تدعي حقوقية فالتظاهرات يجب أن تكون سلمية لا فوضوية كما وقع في بني بوعياش.هذا وزمرته استغلوا الظروف وكانوا يؤمنون أن القانون لن يطالهم. لكن ما يدوم غير المعقول.أغيول أديقيم لبدا داغيول.
9 - mohammed الخميس 03 ماي 2012 - 08:54
la route est encore longue pour eduquer ces gens aux pratiques democratiques que eux memes demandent fortement mais qu'ils ne sont pas capables d'assimiler et d'appliquer..le droit aux mafifestations des propres points de vues est legitime est sacrè ,mais dans le respect des lois et des droits autruis,des biens publics et des interets des autres citoyens qui peuvent etre non en accord avec tois,casser,detruire,bruler des voitures,couper des routes..en pensant vu le moment sensible de declencher le caos ....autre a etre absolument irresponsable est de très courte vision..obtient l'effet contraire avec l'eloignement des gens qui veulent oui voir realiser quelque chose mais pas detruire ce qu'il ont....et pour ces pseudo defenseurs des droits..il faut etres objectifs et isoler ces elements et ces pratiques..sinon on tombe dans le banal et sa ce va de votre credibilitè...
10 - marroki الخميس 03 ماي 2012 - 09:55
هدوك الناس ديال بني بوعياش بالزربة سرباوهم في الأحكام و تهلاو فيهم مزيان، و هدوك لي نهبو البلاد و سرقوا فلوس العباد هدي 10 سنين و هوما مطلوقين بدعوى السراح المؤقت، غي حشمو يحكمو عليهم بالسراح المؤبد. هدا هو العدل و إلا فلا
11 - المنصف الخميس 03 ماي 2012 - 12:51
ا ستاذ ويتظاهر من اجل العمل .لم يفكر في اسرته التي لاذنب لها كما ان الجمعيات لم تنفعه عندما جد الجد .ولعله درس لقنه الاستاذ-عن غير قصد-لمن يعتبر.
12 - الزعري الجمعة 04 ماي 2012 - 09:41
هذا هو المعقول دابا مزيان و خاصو اكثر هو و امثالوا
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال