"الأسد الإفريقي" يُخلِّفُ وراءه شظايا القنابل ونفوق الماشية

"الأسد الإفريقي" يُخلِّفُ وراءه شظايا القنابل ونفوق الماشية
الجمعة 4 ماي 2012 - 00:16

كشفت معطيات وصور خاصة حصلت عليها “هسبريس” عن تفاصيل جديدة تخص بعض “الأسرار” التي رافقت مناورات “الأسد الإفريقي” بين قوات المارينز الأمريكية، والقوات المسلحة الملكية المغربية، التي أجريت منتصف شهر أبريل الماضي، بمنطقة لعظيم التابعة إداريا لجماعة رأس امليل بإقليم كلميم.

وبيّنت المعطيات والصور التي تنشرها “هسبريس” حصريا، حجم الدمار البيئي ومخلفات بعض الأسلحة الأمريكية التي لم تنفجر خلال المناورات التي رافقها جدل واسع بين جمعيات المجتمع المدني، وكذا الهيئات السياسية بالمنطقة، حول الأضرار البيئية التي تخلفها هذه المناورات العسكرية، حيث سبق لفرع الحزب “الاشتراكي الموحد” بمدينة طانطان أن أكد في بيان له الشهر الماضي، أن “المناورات العسكرية المشتركة لقوات “المارينز” الأمريكية والقوات المسلحة الملكية المغربية مهددة بالنفايات الكيماوية نتيجة استخدام أسلحة محظورة قد تؤثر مستقبلا على الإنسان والحيوان والطبيعة”.

هذا في الوقت الذي أشارت معطيات “هسبريس” المعززة بالصور إلى وجود العديد من القنابل الأمريكية الصنع التي استعملت أثناء المناورات العسكرية ولم تنفجر بعد مما قد يشكل تهديدا مباشرا على رعاة الإبل والماعز بالمنطقة، خصوصا أن العديد من هذه القنابل مكسوة بالرمال وغير ظاهرة للعيان.

أضرار مناورات “الأسد الإفريقي” امتدت، أيضا، حسب فعاليات جمعوية بالمنطقة إلى بعض الساكنة، بعد أن فقدت امرأة حامل في شهرها الثاني جنينها، إثر الأصوات المتوالية للانفجارات التي رافقت المناورات، وهو ما تؤكده شهادة طبية حصلت عليها المرأة الحامل من طرف احد الأطباء بتاريخ 11/04/2012.

في السياق ذاته، نفق العديد من رؤوس الماشية لأسباب تظل مجهولة، غير أن احد الرعاة أكد أن العديد من رؤوس الماعز أصيبت بنوع من الإسهال المفرط مع شلل مفاجئ أدى إلى نفوقها سريعا، بعد تناولها لبعض النباتات والحشائش المتواجدة في المساحة التي أجريت فيها المناورات العسكرية، مما يرجع فرضية تلوث النباتات بالمنطقة بالغازات السامة المنبعثة من القنابل المتفجرة.

معطيات أخرى تحصلت عليها “هسبريس”، بيّنت أن مناورات “الأسد الإفريقي” تجاوزت منطقة التداريب المخصصة لها، بعد أن توغل الجنود الأمريكيون عدة كيلومترات خارج منطقة المناورات إلى القرب من بعض المناطق المأهولة بالسكان، كما أكدت المعطيات وجود شظايا لبعض القنابل المستعملة في تداريب “الأسد الإفريقي” قرب مدرسة “لعظيم” الابتدائية ، مع وجود حفر كبيرة في بعض المناطق القريبة من قرى مأهولة بالسكان، وهو ما يظهر قوة الدمار الذي تخلفه القنابل المستعملة في التداريب والتي وُجد 9 منها مكسوة بالرمال ولا يظهر منها إلا الأطراف.

في السياق ذاته، طالب احمد شناوي رئيس جمعية الشاطئ الأبيض للتنمية والبيئة، في تصريح لـ”هسبريس” بإيفاد لجنة تقصي حقائق برلمانية للوقوف على تبعات وتأثير مناورات “الأسد الإفريقي” على المجال البيئي والصحي والأمني والتربوي والاجتماعي بهذه المنطقة، كما أكد على ضرورة تعويض المتضررين من الساكنة على ما ألحقته المناورات بصحتهم وماشيتهم.

وأضاف شناوي في تصريح لـ “هسبريس” على ضرورة تعويض الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة المغربية لقبيلة الشرفاء “اولاد بوعيطة” بعد أن تم الإضرار بشكل غير القانوني بأراضي هذه القبيلة وألحقوا بها أضرارا بيئية تابثة.

وعملت “هسبريس” على مراسلة السفارة الأمريكية بالرباط، لمعرفة رأيها في الموضوع، غير أننا لم نتلق أي جواب إلى حد كتابة هذه الأسطر.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

62
  • azdin
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:37

    ولينا فئران تجارب الله ياخد الحق فالمسؤلين

  • hamza
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:42

    ودويات والعمليات الجراحية ليداروها الأطباء ديالهم والخبرة ليغادي يكتاسبو المغاربة تاواحد ماهدر على هاد شي ماغاديش يهدرو إيلا جابهناهم بهاد المعطيات لنكن واقعين هوما ربحو كثر من ليتضررات لبيئة وماشي هوما ليتضررو حيتاش راشبعو دويات
    وليبغا يولي مشهور يجي يركب على شي موضوع تايديرو من حبة قبة

  • maghribi 7or
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:43

    لي بغا يناور يمشي لبلادو خليو عليكم بلادنا فالتيقار وااش ماقداتكمش الكوارث ليدرتوها فهيروشيما او ناكازاكي بغين تزيدو حتى طانطان
    شكرا هسبرس على هذا الخبر

  • abbdosmp
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:51

    لكل شىء ثمن .اكتساب الخبرة العسكرية لا يجب ان يتم على حساب صحة وعيش المواطنين………………………………..

  • أبو بكر
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:57

    كنا نظن بهذا تدريبا وتجهيزا لقواتنا الملكية المسلحة فإذا بالقناع ينكشف فهذه القنابل ومخلفاتها الكيماوية التي أثرت على طبيعة المادة حيث ستتسع الرقعة عبر الهواء لتتضرر المزيد من الأراضي الطبيعية وماشيتها والمغاربة ما يعني من جهة أخرى مزيدا من المد الأمريكي لسوق الأدوية بسبب الأمراض التي ستظهر فيما بعد ليكونو جاهزين لإسعافنا …
    أطلب وبشدة من المغاربة والجمعيات والفاعلين والنشطاء والمؤسسات أن نطالب بدفع التعويضات لجميع المتضررين وفتح تحقيق في القضية ولا حاجة لنا بمناورات عسكرية تدريبية لتخريب بيئتنا وأبنائنا

  • الكرزازي
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:00

    ما بال امريكا لم تترك بلدا و الا و دخلت اليه بشكل او باخر
    فلترحل من ارضنا و تتركنا نعيش بسلام

  • Spider-casablanca
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:04

    Oui, je suis d'accord avec la demande des citoyens pour recevoir un aide, mais il ne faut pas exagerer quand meme. Il n'y aura aucun effet sur la minorite de population qui vive dans cette region. Et en plus nos soldats doit s'entrainer pour ecraser les ennemis Alkheriens et Polisabal. Je pense qu'ils y a des traitres qui travaille pour les ennemis de notre cher pays. Vous n'allez jamais arriver a stoper la volonte du Maroc pour ameliorer et moderniser son arme qui va faire trembler la terre sous les pieds de ses ennemis.

  • حسين أمحزون
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:07

    بصراحة لي غيرة على وطني لكن غيرتي تجعل مني عدوا للوطن بالنسبة لهم

    ""مرحبا بك يا امريكا تدربي هنا واقتلي ابني هناك ""
    اصبري يا فلسطين فأمريكا تتدرب في بلاد المسلمين كي تقتل رجالك المجاهدين

    قمة النفاق نفاق الامة العربية الاسلامية

    نسالك يا ربي النصر لفلسطين واخواننا في افغانستان وجميع بقاع العالم يا رب العالمين

  • Ossama
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:08

    كان هناك شخص أسمه ' المنطق ' والثاني أسمه ' الحظ '
    راكبين بالسيارة
    وبنصف الطريق خلص عليهم البنزين .
    … وحاولوا أن يكملوا طريقهم مشيا على الأقدام قبل أن يحل الليل عليهم وعلهم يجدون مأوى ولكن بدون جدوى
    فقال المنطق لـ الحظ سوف أنام حتى يطلع الصبح وبعدها نكمل الطريق .
    فقرر المنطق أن ينام بجانب شجرة
    أما الحظ فقرر أن ينام بمنتصف الشارع .

    فقال له المنطق : مجنون ! سوف تعرض نفسك للموت .
    من الممكن أن تأتي سيارة وتدهسك
    فقال له الحظ : لن أنام إلا بنصف الشارع
    ومن الممكن أن تأتي سيارة فتراني وتنقذنا !
    وفعلاً نام المنطق تحت الشجرة والحظ بمنتصف الشارع

    بعد ساعة جاءت سيارة كبيره ومسرعة
    ولما رأت شخص بمنتصف الشارع حاولت التوقف ولكن لم تستطع
    فانحرفت بإتجاه الشجرة
    ودهست المنطق
    وعاش الحظ

    وهذا هو الواقع ،
    الحظ يلعب دوره مع الناس أحيانا على الرغم من أنه مخالف للمنطق لأنه قدرهم.

  • العبد الضعيف
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:13

    إلي متا سيتم استغلال ألأراضي المغربية لصالح غير المغاربة كون كان الخير فهاد المناورة كون داروها فبلادهم

  • نبيل نبيل
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:19

    لاحول ولا قوة الا بالله للاسف بلادنا تحولت الى مرتع لتجريب جميع انواع الاسلحة , امريكا لها مساحات شاسعة جدا فلما لا تجرب هذه الاسلحة فيها , لكن في حقيقة الامر العيب فينا وليس فيهم , نحن الذين تخلفنا حتى صرنا اضحوكة امام الشعوب. من هذا المنبر ادعو كل المتصفحين الى انشاء صفحة فيسبوكية ضد هذا الاجرام .

  • Iliass
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:29

    The video is not in Morocco
    This is one of the gulf countries

  • ربيع
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:30

    الكل سيلزم الصمت اي سفارة عما تتحدتون وأي مناورات انها امرييييكا لا تبالي لمتل هده الاشياء ماعدا في بلدها حسبنا الله ونعم الوكيل المهم ان المناورات تمت بكل نجاح للأمريكيين

  • رضوان
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:33

    و دابا سمحولنا و لكن عاوتاني كان الإنفراد للإشتراكي الموحد للإحتجاج و فضح هذه المصيبة.رغم عدم إتفاقي مع الكثير من أفكارهم إلا انني مجبر على الإعتراف بشجاعتهم و حسهم الوطني و الإجتماعي.

  • Abdelhamid
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:43

    فعلاً عالم غريب .. نخرج في احتجاجات ضد الكيان الصهيوني الغاصب وحملات ضد التطبيع و في نفس الوقت نستضيف من يدعم الصهاينة و يقتل أخواننا في العراق وأفغانستان !!!! عجيب عجيب.

  • الميداح
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:45

    طبعا لن تنشر هسبربس كلماتي البائسة. لكن للتاريخ أقول أين كانت وسائل الإعلام بما فيها الجزيرةمما يقع لسكان مناطق اولاد بوعيطة؟ لست من أولاد بوعيطة لكني كمغربي ساكن في كلميم من حقي أن أرى الشاطئ الأبيض متنفس كلميم الوحيد خاليا من التلوث.امان قدر اهل كلميم على عظمة شاطئهم الذي يعتبر أجمل و انظف و اكبر شاطئ بالمغرب، قدرهم كقدر العراقيين مع نفطهم: النعمة نقمة. لكن صدق أجدادنا الأول حينما كانوا يصفون حظ اولاد بوعيطة السيئ في تجمع بعر و أزبال كل سكان وادنون قائلين: "رفدوها وين رفدوها أهل بوعيطة". ومع هذا الحظ السئ فلا يجب أن تتنصل الدولة من مشاريع التنمية خصوصا مشروع الشاطئ الأبيض الكبير الذي لم ير النور بسبب لوبيات السياحة بأكادير.

  • عبد الرحيم شنكاو
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:50

    يبدو ان موريتانيا ليست وحدها من أُستعملت بمثابة مكب لرمي النفايات النووية و الكيماوية في المغرب العربي، بل حتى المغرب لم يسلم من هذا الامر بشكل او باخر.ربما الفرق الوحيد هو ان موريتانيا كانت مكبا لاسرائيل اما المغرب فهو حقل مفتوح للقوات الامريكية، و لعل اختيار مثل هذه البلدان مثل موريتانيا و المغرب هو جد مناسب ليس لانهما بلدان يملكان مساحات كبيرة من المناطق الصحراوية بل لانها بلدان لا نملك الامكانات اللازمة للكشف عن نسبة الاشعاعات المنبعثة كما لا تملك أجهزة قياس الأشعة النووية ( حجرة التأين -عداد غايغر- العداد الوميضي ).
    ربما الحديث لا يجب ان يقتصر على التعويضات المالية بل يجب ان تكون هنالك متابعة دقيقة عن احتمال مضاعفات مستقبلية على صحة الساكنة.

  • omar2008
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:50

    But true Morocco, has been used for decates for dumping chemicals since the late Hassan 2 , who never said No to France and USA. , the pollution in Morocco in some areas are very bad ,and that is due to these chemicals, which no country who cares about its citizens would allows, it is time for Moroccan to take charge, this gov or the last one , or the one before it, has failed us in every single issue, and people are confused to who to blame , the Palace runs all the affairs, but hide behind fake parlements,
    Morocco has too much potentials, the people, the land , but for sure deserves much better management since the 1950s. walfahm yafham, time is up, and the little fixes are not fixes, they are just pushing the balls further down the road, and that has been the way of governing , that include the setting King, how come we know about every single problem in the country , and the people who are in charge sund very disconnected??! Wake up people , .

  • les americains destructeurs
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:51

    Ou ils vont ces americans DETRUISENT….la ou ils mettent leur pied , ils laissent les catastrophes…partout dans le monde!!…
    allah yakhod fiiihom al-hakk

  • younes
    الجمعة 4 ماي 2012 - 03:03

    ces photos sont normal ces gens ou plutôt cette tribu et ces riverains de guelmim sont des alliés du polisario ce n'est pas la peine de chercher midi à 14 H sans oublié qu'on est dans notre territoire marocain qu'est ce que vous cherchez ? parlez directement

  • مراد
    الجمعة 4 ماي 2012 - 03:35

    اتذكر يوم قرءت خبر وصول المرينز الى المغرب و المساعدة المالية التى قدموها للمغرب تحت دريعت التداريب مع الجيش المغربي المتمرس لزيادة خبرة جنوده القتالية تسائلت حينها هل جهاز المرينز بكل خبرته هو محتاج فعلا للاحتكاك بجيشنا المتواضع مع كل الاحترام
    بالطبع لا و الدليل هو هذا السبق الصحفي لجريدة هسبريس
    الامريكيون لا يعطون الهدايا

  • tarik
    الجمعة 4 ماي 2012 - 03:48

    First of all who ever lost his properity or sheap must sue moroccan governement the one that invited american marines or army to practice its war tecniques near land thats full of human beings and animals, secondable we dont need to leaern from americans their own fighting skills in combat ; we must create our own defense mecanisim to be able to defeat our enemies in the future and consentrate in making power and producing eneregy step by step tell we get on the top if they did it we can do it we are smart, brave country we dont need americans to teach us anythink, they have money but we have brianiacs that can make the difference and maybe one day we have the ability and chance to teach those monks what we r capable for vive maroc

  • home
    الجمعة 4 ماي 2012 - 04:44

    down with these trigger happy morons

  • NADIA
    الجمعة 4 ماي 2012 - 05:19

    Mes frères marocains, il ne faut pas croire les mensonges venant de ces associations du Sahara car les zones où se sont déroulées ses manoeuvres militaires est cadrillée par des cages et trés surveillée par l'armée marocaine!Donc c'est une zone deserte où il n'ya personne:pas d'homme,ni animal.Les pro-polisario utilisent ses arguments car ils voient d'un mauvais oeil le rapprochement militaire entre le Maroc et les ETAS UNIS.Secondo,on est là face aux mêmes arguments qu' a utilisé le PARTI de l'TSTIQLAL pour chasser les bases militaires américaine de KENITRA pendant les année 70 car la france ne souhaitait pas une présence américaine dans sa colonie de toujours qui est le Maroc(même aujourd'hui,rien n'a changé)Ces bases américaines au Maroc aurait permi au Maroc d'avoir les mêms aides de developpement que la corré du SUD.Comparez aujourd'hui la corée du sud et le Maroc alors qu'ils était au même stade dans les année 70.Ne retombons pas dans le même piège !L USA c'est mieux que FRANCE

  • الخرجات الشعبوية
    الجمعة 4 ماي 2012 - 05:23

    ؤفين هديك المحكومة ما عندها جهد غير على المعطلين ؟؟؟؟؟؟

  • om amine
    الجمعة 4 ماي 2012 - 05:41

    american are not stupid to give there own experience for free.they give only things that every body knew already with some small information that is not that much important for them.how stuped moroccan governement.and soo sorry for the inosent poeple hurt from this bad experience..lahawla wla 9owata illa billah.lah yakhod lha9 fli waf9 3la had lhma9

  • ony
    الجمعة 4 ماي 2012 - 06:17

    هذه المناورة اعطت للجنود المغاربة الفرصة الكبيرة لاستعمال هذه الاسلحة الجد متطورة المغرب يملك الكثير من هذه الاسلحة التي هي خصصت لاي حرب محتملة في الصحراء و تربط المغرب بالولايات اتفاقيات عسكرية سرية الاضرار المادية لا بد ان يعوض البانتغون عن الاضرار الناجمة عن هذه العمليات وسوف تكون مناورات اخرى اما سرية الاسلحة المستعملة يعرفها الجنود والظباط و يعرفون مدى تاثيرها على الانسان والبيئة لا اظن ان الظباط المغربة سيتسترون على ما يؤذي المواطنين

  • abou hamza yahia
    الجمعة 4 ماي 2012 - 07:06

    لاحول ولا قوة الا بالله العظيم
    الكل يعلم ان امريكا تملك اماكن فارغة للتجربة الننووية لكن الذي يهمها هو التجربة على عينة من البشر والحيوانات والا شجار
    تواجه القارة الأفريقية خطرا جديدا يهدد سلامة أراضيها وصحة موطنيها وأجيالها القادمة، حيث تكشف فى الآونة الأخيرة العديد من عمليات دفن النفايات السامة والنووية فى أراضى القارة الأفريقية بطرق مشروعة وغير مشروعة وفى كل الأحوال فإن دفن النفايات فى أفريقيا يتم بأساليب لا تراعى شروط الأمان مما يشكل خطورة بالغة على صحة البشر، ليس فى هذا الجيل فقط وإنما على الأجيال القادمة، وأيضا تعرض أراضى القارة السمراء لخطر يهدد قدرتها على الإنتاج الزراعى والتعدينى اللذين يمثلان العمود الفقرى لاقتصادياتها ومما يزيد من خطورة الأمر أنه لا يستطيع أحد أن يجزم أن كل مناطق دفن النفايات فى أفريقيا محددة ومعلومة، فكل يوم تنكشف حقائق عن صفقات ومناطق جديدة مما يؤكد أن المشكلة ما زالت قائمة والخطر داهما وهناك دراسات تشير إلى أن المخلفات الصناعية الخطرة تشكل ما بين 20% و30% من إجمالى المخلفات الخطرة فى العام وقد أنتجت البلدان الصناعية حوالى90% من إجمالى المخلفات الصناعية

  • Green Peace
    الجمعة 4 ماي 2012 - 07:54

    Envoyer ca a green peace s'il vous plait

  • kobra
    الجمعة 4 ماي 2012 - 08:08

    bjr ce ke jai remarqué des soldats en masque mai je sais pas si les marocains, je parle des abitanst si ils avais un masque aussi parcque je crois c est radio actif qui on utuliser com arme pour former les marocains

  • zineb
    الجمعة 4 ماي 2012 - 09:15

    "ضرورة تعويض الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة المغربية لقبيلة الشرفاء "اولاد بوعيطة" بعد أن تم الإضرار بشكل غير القانوني بأراضي هذه القبيلة وألحقوا بها أضرارا بيئية تابثة"..

  • DKHISSI
    الجمعة 4 ماي 2012 - 09:45

    MOI JE DIS VAU MIEUX UN ENTRAINEMENT AMERCANO MAROCAIN QU UN SOLDAT DES GENERAUX ALGERIN SUR NOTRE SOL!!!!!

  • Abdou
    الجمعة 4 ماي 2012 - 09:49

    C'est un honneur que les americains choisissent l'armee marocaine pour effectuer des exercices d'entrainement .C'est comme ca que le maroc peut avoir une armee capable de le défendre et protéger ses espaces et ses frontiéres .En tt cas cela interesse peu les gens .Il faudra chercher des sujets plus interessants pour exister .

  • ابن بيئته
    الجمعة 4 ماي 2012 - 11:10

    إنا لله وإنا إليه راجعون……

  • lamia
    الجمعة 4 ماي 2012 - 11:17

    لماذا لم يقوموا بهذه التجارب في الصحراء الامريكية……..ام ان صحراءنا نحن رخيصة

  • ahmed
    الجمعة 4 ماي 2012 - 11:49

    يبيعون لإسرائيل طائرات الF35 و يبيعون لنا الF15 التي فات وقتها. يتدربون مع إسرائيل على أعلى التقنيات ، و يأتون لبلادنا لتجريب أسلحتهم و تدمير بيئتنا و يخلفون وراءهم الأمراض المزمنة. حسبنا الله و نعم الوكيل في مسؤولين باعونا بأبخص الأثمان. شكرا هسبريس على الموضوع.

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 4 ماي 2012 - 13:09

    السلام عليكم

    لمن لا يعلم الخبر فإن العالم أصبح دا قطب واحد

    لمن أراد معرفة سياسة العالم فليبحت عن مكان تواجد القوات الأمريكية

    إنها متواجدة في جميع بقاع العالم في آسيا و أمريكا الجنوبية و في أوروبا … فالعالم مستعمرة أمريكية

    و حتى في الإقتصاد هي من يوجه إقتصادات الدول و أزمتها المالية تحملتها دول العالم بما فيها الصين و روسيا…..هذا هو الواقع

    و من ينجو من الأسلحة العسكرية هنالك أسلحة إقتصادية فالريال الإيراني إنخفض ب50 في المائة مند سنة و سبب الغلاء للمواطنين.

    المطلوب هو ضبط مناطق المناورات بعيدا عن السكان و الأتار البعدية التي تخلفها على البيئة.

    هنا تلعب الديبلوماسية العسكرية دورا مهما.

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 4 ماي 2012 - 13:23

    أينك يا برجيت باردو لتدافعي على ماعز صحرائنا الذي يموت جراء مواد مشعة أو كيماوية من صنع الأمريكان…أينك يا منظمات حقوق الإنسان فالأجنة تسقط من الهلع و الفزع …أينك يا منظمات الصحة العالمية و يا منظمات البيئة و يا و يا و يا… كلكم على باطل و أنادي يا أالله

  • فارس بلا جواد
    الجمعة 4 ماي 2012 - 18:20

    السؤال الحقيقى .. امريكا تقدر تعمل مناورات دى فى بلادها ولا فى بلادنا و بلاد المسلمين فقط ؟

  • nabster
    الجمعة 4 ماي 2012 - 19:32

    كارثة بيئية و انسانية خطيرة، و تبعاتها ستكون واضحة و اكبر مما هي عليه في المدى القريب. و لكن الاخطر من كل هذا هي تعليقات بعض مرضى الهيستيرتة، والذين يبررون و يباركون ما تقوم به المارينس و القوات المسلحة الملكية، بدعوى الخطر الجزائري المحدق… يا سبحان الله، و أن هذا فقط ثمن بسيط ندفعه و لكن مقابل ماذا ؟ مقابل أوهام و أهاويس زرعت في قلوب من لا يدركون انها فقط لحجب المشاكل الكبرى للشعب المغربي و سؤ التسيير و التذبير، بالعربية تاعرابت " و ما كاين لا حرب و لا خطر عسكري جزائري ايوا فيقو و عيقو".
    وفي النهاية ما يحدث اليوم بأراضي الشاطئ الابيض و راس امليل و غيرها، و التي هي في ملك قبائل صحراوية مغربية ( ايت موسى اوعلي و اولاد بوعيطة الشرفا) لا يمكن قبوله لا على مستوى السيادة و لا البيئي و لا الانساني. و بركا من لهستيرية و لفهامة الخاوية يا اصحاب التعليقات 7 و 20 و 27 و 32 و33 وا فيقو و عيقو .

  • said assbaiyou
    الجمعة 4 ماي 2012 - 20:17

    السلام عليكم

    هذا فقط جزء ضئيل جدا من جرائم امريكا، هذا البلد العنصري بمتياز، دبح الهنود الحمر وبنا حضارته على جثتهم.
    هذا الشيطان المجرم لا يجب بتاتا التعمل معه في اي شيء كان.
    انشرو من فظلكم لماذا لا تنشرا ما هو السبب؟
    السلام

  • abdelwahid
    الجمعة 4 ماي 2012 - 20:19

    أضن أن الأمريكان يجربون أسلحة في المغرب لأنهم لا يريدون تلويث بلادهم.وأضنهم لايستطيعون القيام بهذه التجارب في أفغانستان لبعدها وقلة الأمان فيها. المغاربة لايحتاجون العدو الأمريكي. أغار على هذا المغرب الذي خربته حكومات عديدة وأتمنى أن تضحي هذه الحكومة بجهدها ووقتها لتبين للعالم أن العرب ما خّلفهم إلا إتباعهم للغرب وتقليدهم الأعمى.

  • التدريب مع شواذ فاشلين؟
    الجمعة 4 ماي 2012 - 20:26

    جعل وطننا حقل تجارب أعدائنا لسرطنة الأرض والعباد لعقود وسنوات جريمة وخيانة عظمى
    العصابات الأمريكية لن تفسد تلك المنطقة بالدخائر التي قد يبقى مفعولها لعشرات السنين, وإنما قد ينشرون الأمراض والأوبئة الجنسية, وعلى المغاربة الإنتباه لأولادهم وبناتهم فقد يتعرضوا للتغرير بالمال والإغتصاب, وهذا ما تعود الشواذ القيام به في كل أرض وطئتها أقدامهم من العراق وأفغانستان وغيرها
    فقبل أيام كان هناك فضيحة إغتصاب شواذ المارينز لبنات في اليمن بتواطئ مع خونة يمنيين
    وقبل أيام أيضا فضائح لرجال المخابرات المكلفين بحماية أوباما, فيستغلون مرافقته, ليقوموا بأنشطة الدعارة العلمانية في عدة دول يسافر لها رئيس دولة الخلاعة اللبرالية
    المشكل ليس التلويث فقط
    الأخطر هو خيانة الأمة وتعاليم القرآن والتدريب مع من يحرقه ويضعه في القمامة والمرحاض
    الفضيحة هو التدريب مع من يحتل أراضي المسلمين وينهب ثرواتهم ويذبح أبنائهم ويغتصب نسائهم ويتبول على الجثت
    المهزلة هو التدريب مع جيش فاشل لم يفز في أي حرب مع المسلمين وهم في أضعف حالاتهم وهم شواذ جنسيا وقد أقر اللبرالي أوباما دسترة الشذوذ بشكل ديموقراطي وسط تصفيق الحداثيين الأمريكان

  • Dayron
    الجمعة 4 ماي 2012 - 20:29

    مناورات جيدة ستمكن الجيش المغربي من اكتساب الخبرة العسكرية و التعرف على أحدث الاسلحة و هذا سيفيد المغرب في حالة اندلاع حرب في الصحراء ضد جبهة البوليسايو التي تطالب بانفصال الصحاء و قيام جمهورية

  • mohammed
    الجمعة 4 ماي 2012 - 20:49

    ou que vous ecrivez un article avec des preuves d'une certaine substance et solides ou c'est de la simple polemique gratuite..voir deux chèvres mortes peut etre par secheresse ou autres causes..en plus de 2 ou 3 restes ne construit pas un desastre et très loin d'etre des preuves serieuses..soyez serieux bien sure ces actions doivent se faire avec toute securitè et respect de l'environnement et des habitants mais sans exagerer..ou vouliez vous faire ces entrainements au centre de casablanca? et avec des pierres au des cartouches de coton biodegradable?apprenons d'abords a etre plus propres dans nos quartiers et ne pas jeter du tous juste devant sa propre maison…le seul peuple qui se lamente toujours et met toujours les droits avant les devoirs on construit rien du tout..meme pas une association d'intelligence productive ..mais des milliers d'association de droits de l'homme de droits de .. de droits de..

  • أين هو الزمزمي وياسين والبقية؟
    الجمعة 4 ماي 2012 - 21:12

    رغم الخطورة على البيئة وما ستسببه من كوارث وسرطان وعدة مصائب لأجيال وأجيال وهذا جريمة
    لكن السؤال
    هل يرضي الله التحالف مع أعداء الإسلام الذين يدنسون القرآن ويقترفون كل الجرائم في حق أمتنا؟

    وأين هو الزمزمي؟
    هل أنت غارق في عالم الجزر والمهراز والوناس ولا دقيقة واحدة للتنديد؟
    أين هو عبد السلام ياسين؟
    لما لانسمع لكم حسا؟
    لما تصمت والتدريب مع شواذ يحرقون القرآن
    يقولون عنك مجاهد!
    فلم نسمع طلقات المقاومة ولا همس اللسان!
    لم تعدوا القوة بعد؟!
    فبعد عشرات الخرجات السلمية من أجل القدس, ألا من واحدة يتيمة ضد تدريبات الأمريكان؟
    أين هو المغراوي ومحاضراته حول الأمان؟
    هل التدريب مع الأمريكان ليس إرهاب؟
    هل تشعر حقا بنعمة الأمان وجيشنا يتدرب مع حارق القرآن؟
    أين هو بن كيران صديق الأمريكان؟
    أم أن شجاعته وزرواطته فقط على الشباب أمام البرلمان؟
    أين هو العثماني والرميد, هل هذا هو مكافحة الإرهاب كما صرحتم؟
    تتدربون مع الأمريكان والكراسي أغلى من الرسول والقرآن؟
    أين هي الأوقاف؟
    أين هو أمير"المؤمنين" ؟!؟
    هذا هو الإيمان والخوف من الله
    هذا هو إتباع أوامر القرآن العليا
    هل سينشر رد ولد البلاد أم سيسجن في غوانتنامو؟

  • لا تقة في جيش لايخشى الله!
    الجمعة 4 ماي 2012 - 21:16

    ينبغي محاسبة المسؤولين والمتورطين القائمين على هذا المنكر
    تحالف الجيش المغربي مع العصابات الصهيونية الشاذة جنسيا هو جريمة كبرى وخيانة عظمى من منظور شريعة الإسلام, لأنه يطبق بالمقلوب المنصوص عليه في آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول العظيم
    فعوض أن يساند الجيش المغربي إخوانه المسلمين في الدول التي تحتلها أمريكا وهذا هو الواجب الشرعي حسب القرآن تجده يقوم بالعكس دون أي إستحياء
    أنا كمغربي فقدت تقتي بشكل كامل من جيش باع دينه وشرفه وأمته ويتحالف مع شواذ يفسدون أرض بلدي ويقتلون أخي ويغتصبون أختي في عدة دول
    لاينبغي توقع أي خير من جيش وقادة يخافون أمريكا أكثر من خوفهم الله
    ويتبعون أوامرها ولا يلتفتون لأوامر الله العليا في القرآن والسنة التي تحرم التحالف مع أعداء الإسلام
    إن لم يستطيعوا أن يساعدوا المسلمين فعلى الأقل عدم التواطئ مع جيش صهيوني يحرق القرآن ويضعه في المرحاض
    القضية ببساطة إما أن تعبد الله وتتبع أوامره العليا, أو تعبد عصابات الشواذ أو أي طاغية وتتبع أوامرهم العليا
    ويجب تحمل المسؤولية الكاملة في الإختيار, وعند إنتقام الله من الخونة لاينبغي للخائن إلا لوم نفسه, سواء كان مدني أو عسكري

  • أين الزمزمي والمغراوي والبقية؟
    الجمعة 4 ماي 2012 - 21:20

    رغم الخطورة على البيئة وما ستسببه من كوارث وسرطان وعدة مصائب لأجيال وأجيال وهذا جريمة
    لكن السؤال
    هل يرضي الله التحالف مع أعداء الإسلام الذين يدنسون القرآن ويقترفون كل الجرائم في حق أمتنا؟

    وأين هو الزمزمي؟
    هل أنت غارق في عالم الجزر والمهراز والوناس ولا دقيقة واحدة للتنديد؟
    أين هو عبد السلام ياسين؟
    لما لانسمع لكم حسا؟
    لما تصمت والتدريب مع شواذ يحرقون القرآن
    يقولون عنك مجاهد!
    فلم نسمع طلقات المقاومة ولا همس اللسان!
    لم تعدوا القوة بعد؟!
    فبعد عشرات الخرجات السلمية من أجل القدس, ألا من واحدة يتيمة ضد تدريبات الأمريكان؟
    أين هو المغراوي ومحاضراته حول الأمان؟
    هل التدريب مع الأمريكان ليس إرهاب؟
    هل تشعر حقا بنعمة الأمان وجيشنا يتدرب مع حارق القرآن؟
    أين هو بن كيران صديق الأمريكان؟
    أم أن شجاعته وزرواطته فقط على الشباب أمام البرلمان؟
    أين هو العثماني والرميد, هل هذا هو مكافحة الإرهاب كما صرحتم؟
    تتدربون مع الأمريكان والكراسي أغلى من الرسول والقرآن؟
    أين هي الأوقاف؟
    أين هو أمير"المؤمنين" ؟!؟
    هذا هو الإيمان والخوف من الله
    هذا هو إتباع أوامر القرآن العليا
    هل سينشر ردي هذا أم سيسجن في غوانتنامو هيسبريس؟

  • fawo
    الجمعة 4 ماي 2012 - 21:46

    سلام عليكم باختصار نعلم جميعن ان مدينة طانطن نقطة سودء لدا حكوم ك ك ك مكناس وايفني والعيون فابي دالك نستنتج ان الحكوم تتفنن في عيقابهم

  • خليفة طلبي
    الجمعة 4 ماي 2012 - 22:02

    المشكل لو كان وقع هدا المشكل في منطقة غير كليميم باب الصحراء لقامت الدنيا ولم تقعد ولكن بينما ن المصيبة جاءت فينا كصحراويين فليس هناك مشكل نحن مواطنين الدرجة الاخيرة

  • benyounes
    الجمعة 4 ماي 2012 - 22:17

    الأخبار تقول بأنها مناورات مشتركة مغربية أمريكية، ولكن الفيديو يظهر جنود أمريكان مقنعين يتحدثون بالأمريكية يضحكون ويلعبون، ولا أثر لمغربي واحد من بينهم، ويجربون أسلحتهم المحظورة بالآليات الضخمة التي تروع السكان والبهائم، وتؤذي البيئة وتترك من ورائها مخلفات خطيرة تعرض الأبرياء للموت، وذلك أمام مرأى ومسمع المسئولين، ما ذنب هؤلاء المواطنين؟ ولماذا لا تجرب أسلحتها في صحرائها؟ بل هي تجربها في دول عربية وإسلامية لتؤذيهم خدمة لإسرائيل..

  • HAMID
    الجمعة 4 ماي 2012 - 22:25

    في عهد الشرفاء أغتصبنا في شرفنا فعن أي شرف نتحدث???

  • rami
    الجمعة 4 ماي 2012 - 22:45

    ا لمناورات قرب كلميم باب الصحراء
    افيقو يا لغافلين الصحراء تحث قبضة المارينز
    السيادة المغربية على الصحراء في خطر

  • الحق حق
    الجمعة 4 ماي 2012 - 23:34

    امراض الغنم و البقر يمكن ان تحدث في اي مكان و اي زمان في الشهور الماضية عرفت مصر آفة طبيعية كبيرة حيث نفقت الالاف من الابقار و السبب فيروس اصابها. ليس بالظرورة ان يكون السبب هو المناورات العسكرية.
    نعرف ان المغرب تربطه معاهدات مع المارينز الامريكي و يحق للمغاربة الاستفادة مما تجربة الامريكان في هذا المجال.
    باراكا لانكون سودويين وعدميين ننتقد كل شيء ، وانا متأكد ان اغلب الذين ينتقدون ليسوا مغاربة لان المغاربة يعرفون جيدا ان الجيش الجزائري يدفع الملايين من اجل الاستفادة من مثل هذه المناورات و التي لاتتوقف طوال السنة الفرق اننا نحن في المغرب لانستر امرنا
    اما الجزائر فان المناورات فيها لاتتوقف مع الامريكان و السويد و ايطاليا و الروس و كوبا ولا من درى و لا من شاف.

  • الحوس المغربي
    الجمعة 4 ماي 2012 - 23:38

    ليكون في علم قراء هسبريس الاعزاء ..ان نفوق الحيوانات ناتج عن الجفاف الدي لم تشهده المنطقة ايان زمان …فلا علاقة للمناورات بما حدث …وعلينا ان نباركها ونتعامل معها بجدية وحسن نية لما يتعرض له بلدنا من مكائد الجيران وبعض الافارقة بل وبعض القوي الضلامية الماركسية …
    انها رسالة قوية لاعداء وحدثنا النرابية وضد الواقفين امام سير العمل بالاتحاد المغاربي والمتوسطي …وضد كل من يكره السلام والامن العالميين .

  • ناصرالدين الغليمي يتسائل!
    الجمعة 4 ماي 2012 - 23:59

    إن كان بعض الماشية تنفق, وبعضها سيطبخ, فما هي السرطانات التي ستفتك بالبشر؟
    بعد التدريب سيذبح المارينز أطفال المسلمين وسيغتصب نسائهم ودمائهم أغلى من الماعز!
    هل يرضي الله التدريب مع مدنسي القرآن والمحاربين لدينه؟
    أين الزمزمي؟
    هل أنت غارق في عالم الجزر والمهراز والوناس ولا دقيقة للتنديد؟
    أين عبد السلام ياسين؟
    مروحية تحطمت, ودبابة تشقلبت ونفق أمريكان وماعز وكأن طانطان هي قندهار, ولم نسمع لكم حس؟
    كل هذا حقيقة وليس أحلام, فهل من مفسر؟
    يقولون عنك مجاهد! ولم نسمع طلقات المقاومة ولا همس اللسان!
    لم تعدوا القوة بعد؟
    إن كانت خرجات القدس بالعشرات؟ ألا من واحدة مع طانطان؟
    أين المغراوي ومحاضرة نعمة الأمان؟
    هل تدريب المارينز وهلاك الحرث والنسل ليس إرهاب؟
    هل تشعر بنعمة الأمان وجيشنا يتدرب مع حارق القرآن؟
    أين بن كيران صديق الأمريكان؟
    قبلاته للأمريكيات وزرواطته للمغاربة؟
    أين العثماني والرميد, هذا إلتزامكم بمكافحة الإرهاب؟
    هل المارينز والكراسي أغلى من الإسلام؟
    أين الأوقاف وخطاب الجمعة؟
    أين أمير ؟!>المؤمنين<!؟
    هذا هو الإيمان والخوف من الله؟
    أين أوامر الله العليا؟
    لم تنشروا ردودي!
    هل تم إعتقالها وإعدامها؟

  • abdo
    السبت 5 ماي 2012 - 00:04

    لاحول ولاقوة الا بالله ,هتكت الاعراض بالسياحة الجنسية,وهتكت الارض بلمنوارات العسكرية واقفلو المستشفيات والمساجد والمدارس,وفتحو الفنادق والمقاهي والملاهي اليلية والصيداليات ,فبشر هاولئ التجاربممتلاكات واعراض واموال الشعب ان لهم ا لعذ ا ب في الدنيا والدرك الاسفل من النار في الاخرة .عداب شارون ان شا الله امين يا رب العالمين.

  • ناصر الدين الغليمي
    السبت 5 ماي 2012 - 00:13

    إن كان بعض الماشية تنفق, وبعضها سيطبخ, فما هي السرطانات التي ستفتك بالبشر؟
    بعد التدريب سيذبح المارينز أطفال المسلمين وسيغتصب نسائهم ودمائهم أغلى من الماعز!
    هل يرضي الله التدريب مع المحارب لدينه ومدنس القرآن؟
    أين الزمزمي؟
    هل هو غارق في عالم الجزر والمهراز والوناس ولا دقيقة للتنديد؟
    أين عبدالسلام ياسين؟
    مروحية تحطمت, ودبابة تشقلبت ونفق أمريكان وماعز وكأن طانطان هي قندهار, ولم نسمع لكم حس؟
    هذا حقيقة وليس حلم, فهل من تفسير؟
    يقولون عنك مجاهد! ولم نسمع طلقات المقاومة ولا همس اللسان!
    لم تعدوا القوة بعد؟
    إن كانت خرجات القدس بالعشرات؟ ألا من واحدة مع طانطان؟
    أين المغراوي ومحاضرة نعمة الأمان؟
    هل تدريب المارينز وهلاك الحرث والنسل ليس إرهاب؟
    هل تشعر بنعمة الأمان وجيشنا مع حارق القرآن؟
    أين بن كيران صديق الأمريكان؟
    قبلاته لشقروات أمريكا وزرواطته للمغاربة؟
    أين العثماني والرميد, هذا إلتزامكم بمكافحة الإرهاب؟
    هل المارينز والكراسي أغلى من الإسلام؟
    أين الأوقاف وباقي الأبواق؟
    أين أمير ؟!>المؤمنين<!؟
    هذا هو الإيمان والخوف من الله؟
    أين أوامر الله العليا؟
    ردودي لم تنشر, هل تم إعتقالها؟
    حسبنا الله هو المنتقم

  • هل سينزل علينا غضب الله؟
    السبت 5 ماي 2012 - 00:19

    جعل وطننا تجراب لأعداء الإسلام لإفساد الأرض وسرطنة العباد لعقود وأجيال جريمة وخيانة عظمى
    العصابات الأمريكية لن تفسد بالدخائر التي قد يبقى مفعولها لعشرات السنين, وإنما قد ينشروا الأمراض والأوبئة الجنسية
    على المغاربة الإنتباه لأولادهم وبناتهم فقد يتعرضوا للتغرير بالمال والإغتصاب, وهذا ما تعود الشواذ القيام به في كل أرض وطئتها أقدامهم من العراق وأفغانستان وغيرها
    قبل أيام كان هناك فضيحة إغتصاب شواذ المارينز لصغيرات في اليمن بتواطئ مع خونة يمنيين
    وقبل أيام أيضا فضائح لرجال المخابرات المكلفين بحماية أوباما, فيستغلون مرافقته, ليقوموا بأنشطة الدعارة العلمانية في عدة دول يسافر لها رئيس دولة الخلاعة اللبرالية
    المشكل ليس التلويث فقط
    الأخطر هو خيانة الأمة وتعاليم القرآن والتدريب مع من يحرقه ويضعه في القمامة والمرحاض
    الفضيحة هو التدريب مع من يحتل أراضي المسلمين وينهب ثرواتهم ويذبح أبنائهم ويغتصب نسائهم ويتبول على الجثت
    المهزلة هو التدريب مع جيش فاشل لم يفز في أي حرب مع المسلمين وهم في أضعف حالاتهم وهم شواذ جنسيا وقد أقر اللبرالي أوباما دسترة الشذوذ بشكل ديموقراطي وسط تصفيق الحداثيين الأمريكان

  • Patriot
    السبت 5 ماي 2012 - 00:24

    C'est une affaire d'état,pour une raison d'état,vive l'état.donc je propose à ces petites gens qui dénigrent ce genre de manœuvre honorable au Royaume et qui se tord l'esprit et les moyens pour équilibrer la force dans cette région qui sent la poudre,de trouver une autre vache à lait pour arrondir les fins de mois.donc avis aux traîtres de la nation , vous méritez toutes et tous la cour martiale.

  • zaki bruxelles
    السبت 5 ماي 2012 - 00:26

    هذا الفيديو ليس في المغرب ! هذا في احدى دول الخليج , في 2008 , والرابط الاصلي هاهو : http://www.youtube.com/watch?v=K04JaCHIURM
    و أتمنى ألا يقع المغاربة و هسبريس في مثل هكذا أخطاء ، و شكرا

  • هدهد سليمان
    السبت 5 ماي 2012 - 09:29

    صوت الشخص الناطق بآخر الشريط ليس أمريكيا ولكنه صوت لشخص إسرائيلي.
    فهل هذه المناورة كانت لإسرائليين على أرض المغرب، وأنها تمت التغطية عليها بالإدعاء أنها مناورة مغربية أمريكية؟ وغير خاف بأن كل ما هو أمريكي فهو لصالح إسرائيل؟
    وإلى أي حد تعتبر حكومتنا الإسلامية الجديدة الموقرة مسؤولة أمام الله و أمام الشعب في توليتها للأمريكان وللصهاينة، وفي تعاونها مع من لا ثقة فيهم و لا صداقة معهم؟ هذا علاوة على تحمل مسؤولية التدمير البيئي الذي يطال كل حي بأراضينا الصحراوية الغالية؟
    فلا يجب أن يغيب عن الذهن ما خلفه التواجد الأمريكي سابقا على أرضنا بعد إنتهاء الحرب"العالمية"الثانية؛ من ذلك قصة "الزيوت المغشوشة" التي يشيب لهول سماعها الولدان فكيف بالذي عانى و يعاني منها؟ فعلى من لا يعلم عنها شيئا يجب عليه البحث لمعرفتها؛ إذ أن بعض ضحاياها لا يزالون يعيشون مشوهين معذبين أشد العذاب النفسي و الجسدي لمدة فاقت 50 سنة، و بلا تعويضات، لا من كل الحكومات المتعاقبة، ولا من قلوب الرحمة الأمريكان المدافعين عن ضياع حق الإنسان في كل مكان.
    صعب عليكم نشر هذا التعليق؟ إذن ما أسعد المغاربة بموقعكم هذا!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات