يهود يحجُون إلى أسجن بضواحي وزّان

يهود يحجُون إلى أسجن بضواحي وزّان
الإثنين 14 ماي 2012 - 00:55

حجّ عدد كبير من يهود المغرب والعلم صوب “أسجن” بضواحي وزّان، وبالضبط ضريح ربي عمران بنديوان، من أجل إحياء الـ “هيلولة” بإقدام كبير على وضع تبرعات رهن إشارة المحتاجين بالمنطفة.

المراسيم تتمّ، منذ ثلاثة أيّام، وسط إجراءات أمنيّة مكثّفة تتكلّف بها عناصر منتمية لمختلف الأجهزة.. كما أنّ عددا من الشخصيات الرسمية المُعيّنة والمنتخبة لبّت دعوة الحضور ضمن الحدث المعروف منذ القِدم بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:01

    المرجو من الاخوة في هيسبرس ان يحدفوا الجملة التالية تبرعات رهن اشارة المحتاجين بالمنطقة . في مثل هده الايام من كل سنة يحج الى هده البلدة الكثير من اليهود مغاربة العالم لتبرك بوليهم اعمران بن ديوان حيت يقدمون التبرعات الى محتاجيهم وليس الى محتاجي المنطقة ودلك بشراء الشمع بالمزايدة حيت المداخيل توضع في صندوق الولي ويتم توزيعها على فقرائهم . هل تعلم يا ماهي العبارة المكتوبة بمدخل الولي انها عبارة pensez à nos pauvres المرجو من الاخوة الساهرين على الموقع اعادة صياغة الموضوع

  • Du SUD au NORD!
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:01

    يهود يحجُون إلى أسجن بضواحي وزّان
    du saouira , assefi marrakech…le sud au NORD….bientot l'est du maroc pour un autre
    ضريح !!!

    وضع تبرعات رهن إشارة المحتاجين بالمنطفة
    la charite juif aux marocain…..il faut bien acheter les gens ….
    c'est avec des achat qu'on a debute en palestine!!
    un jour on va nous reveiller par des demandes des maisons et terres et quartiers sous pretexte que c'est des proprietes juif, comme le cas de palestine….

  • Jilalilou
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:11

    J'avais commencé mon commentaire en disant : "S'il vous plait, arrêtez de suivre les juifs marocains dans leurs coutumes et manifestations réligieuses. A force d'en faire, c'est devenu …..".
    Mais je me suis rendu compte que vous faites de même lors des rassemblement réligieux des Zaouiaya Kadiriya , jazoujiya, boudchichiya, et les autres, ….
    Bonne continuation

  • فرانز فانون
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:20

    منطقة لها خصوصيات طبيعية جميلة جدا وكانها لوحة مرسومة بدقة كما تهاجر اليها الطيور الغريبة المتنوعة من شمال اوربا وامريكا اهلها بسطاء لكنهم كرماء .نتمنى من المسؤولين الاهتمام بهدا المكان السياحى …حتى فى الليالى المقمرة تبقى هده القرية من اقرب المناطق الى قبة السماء فهى مكان مناسب جدا لهواة الفلك والصور الفلكية ….اما عن هوائها فهو رطب فى عز الصيف .

  • غادايز
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:48

    الإسلام ولله الحمد دين تسامح فمن حقهم زيارة بلدهم الأول و إقامة شعائرهم دون المس بخصوصية المواطن المسلم و على من يتشدق بكلمة أن اليهود أعدائنا واحتلوا أرضنا نقول لهم عودوا الى دينكم تعد لكم فلسطين و حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يخبر فيه عن المهدي المنتظر ونزول عيسى ما هو إلا دليل على تواجد الصهاينة واستمراره إلى قرب قيام الساعة وعليه فلا داعي إلى استغلال القضية الفلسطينية للوصول لمآرب معلومة فالتعايش مع اليهود أحسن حل للجميع و العمل بكتاب الله و سنة نبيه مفتاح الخير إن شاء الله

  • ابن الوزان
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:55

    يهود المغرب و العالم،كانوا ولا زالوا في مثل هذا الوقت ( النصف الأول من شهر ماي ) ، يفدون بأعداد كبيرة إلى هذا المقام – ربي عمران –
    يقال عن صاحب الضريح إنه هاجر من القدس في مهمة دينية، فوافته المنية في هذا المكان ، ويقال عنه أيضا إن له معجزات خارقة يؤمن بها اليهود وحتى غير اليهود.
    كان الضريح في الماضي القريب، تابعا لإقليم شفشاون، وهو اليوم ينتمي كما كان دائما لإقليم وزان. من المفروض أن يساهم هذا الموسم في خلق رواج اقتصادي بالمدينة، الشيء الذي لا تلمسه الساكنة، لأن الزوار لهم عاداتهم الخاصة في الأكل و الشراب( يستوردون معهم كل حاجياتهم)، بل حتى البنية التحتية للاستقبال منعدمة بهذه المدينة، مما يجعل هذا الموسم دون قيمة مضافة تعود بالنفع على المحليين.

  • وزاني
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:41

    يجب ان يفهم المغاربة ان توافد الاف الناس على قرية صغيرة في ضرف وجيز يحرك اقتصادها بشكل كبير،انضروا الى الامر على الاقل من الناحية الاقتصادية.

  • الصنهاجي من طنجة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:42

    اجدادنا واباؤنا عاشوا ولقرون جنبا الى جنب متحابين متاخين مع اخوانهم في الوطن اليهود المغاربة الدي كان الواحد من كلا الطائفتين المسلمة واليهودية يقدر الاخر ويحترم دينه ويحتفلا معا في كل المناسبات الدينية لكلا الطائفتين . وعلى هدا فمن واجب اى مسلم مغربي ان يعامل اى يهود مغربي معاملة اخ لاخيه معاملة طيبة ومحترمة لان ما لمغربي مسلم من حقوق وواجبات كدلك لليهودى المغربي له حقوق وعليه واجبات . ولا ننكر نحن المسلمين ما تقوم به الجاليات اليهودية في الخارج من تضحيات والدفاع والمساندة في جميع القضايا السياسية والاقتصادية وحتى الدفاعية في جمع بلدان العالم وخصوصا اوروبا وكندا والولايات المتحدة الامريكية . ان الجالية اليهودية المغربية في الخارج هي كنز ما بعده كنز للمغرب ولا تقل اهمية عن اخوانهم مغاربة الخارج المسلمة . لدلك يجب ان نحترمهم ونتعايش معهم كما كان اجدادنا ونرحب بهم في وطنهم ان عادوا للاقامة او للزيارة ولا فرق بين جالية مسلمة واخرى يهودية .الوطن للجميع وعاش الملك وحفظ الله المغرب .

  • الإثنين 14 ماي 2012 - 18:00

    pour tot qui voit q il ya pas probleme à ce q les juifs profitent des pretexes qui sont vraies ou seulent des monsenges historiques pour planter leurs racines ds notre pays ,j vous dis q vs vs trompiez,j s desolé car l'histoire ns dise q les juifs ne plaisantent pas ds la vie ,ils etudient chaq pas et chaq idée sur le plans des centaine d'années ,ils inserent commes de ces histoires ds ts les pays arabes pour q'ils trouvent des raisons pour ns faire s'habiteuer à leur existance comme des citoyens autant q nous ,mais la verité q ce sont peuple dieu les a punies par le fait q'ils soient dispaché ds tt l'envirennement ……..dc ils doivent pas avoir 1 pays à eux
    c'est dur pour ls marocains q'ils accepetent çaaaaaaaaaaaaaa mais c'est la verité de ces gens juifs …….ils cherchent à à voler les civilisations des autres pour en faire anciens histoire pour eux …….mais l'histoire recit leur verité seulemnt il faut lire sur

  • elalaoui
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:12

    فعلا يهود يحجون مراتين في سنة .الاولى اسمها هيلولة ويحجون اليها عدد كبير من يهود من الانحاء العالم ويحتفلون بهدا ضريح ربي عمران بنديوان ويطلبوا منه ان يتواسضى بينهم وبين الله يرزقهم يالمال والصحة ولابناء.ويفرحون ويرمون بالشمع على كوبة من عافية منشعلة طول النهار.وفي المساء يبدئ العشاء الرسمي بينهما وتبدئ مزيدة على من ترسى عليه اغلى شمعة وتكون هناك عدة الشمعات كل واحدة ولها تمنها.وهده المبالغ الدي يحصل عليها بالاضافة الى تبرعات ماهي الى مساهمة لضريح فقط. ومن بين زوار يكون رجال الاعمال على اعلى مستوى . ولهدا لم نراى اي مبادرة لم من الجهة الاقليمية او الجماعية او جمعيات يمكن ان تضرح مشاكلها الاقتصادية او الاجتماعية لنهوض بالجماعة اسجن. مع علم ان الجماعة اسجن تتوفر على مساحة الاراضي كتيرة يمكن ان يتيم عليها المشاريع بمساهمة يهود المغاربة والاجانب .وترفع من تحسن المستوى المعيشي لساكنة جماعة اسجن واقليم مدينة وزان

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 64

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 57

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة