قوات الأمن تُباغت محتجين بِطاطا فجْرًا وتُفكّك معتصما لهم

قوات الأمن تُباغت محتجين بِطاطا فجْرًا وتُفكّك معتصما لهم
الخميس 24 ماي 2012 - 12:08

باغثت قوات الأمن محتجين من مدشر أم العلق التابع لبلدية أقا (60 كلم عن طاطا في اتجاه كلميم) كانوا معتصمين بالمحاذاة من الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين بوزاكارن وطاطا في حدود الساعة الرابعة من صباح الخميس 24 ماي، وأقدمت على تفكيك المخيم الذي نصبوه منذ أزيد من شهر للمطالبة بتحسين ظروف عيشهم.

وقال محتجون إن قوات الأمن المُشكَّلة من عناصر القوات المساعدة والدرك الملكي يتقدمهم رئيس دائرة أقا، قامت بمصادر كل الخيام التي كانت منصوبة بمعتصم “ايكي ايدرك” وكذا كل اللافتات دون سابق إنذار، مخلفة حالة من الرعب والهلع في صفوف من كانوا بداخل الخيام. وأضاف المحتجون المذكورون في اتصالات هاتفية مع “هسبريس” أنه لحسن الحظ لم تكن نساء وأطفال المعتصم بداخل الخيام وإلا حدثت الكارثة على حد تعبير المتحدثين.

وأكد المحتجون المشار إليهم، أنهم كانوا على علم بأن عامل الإقليم عبد الكبير طاحون يُعد لما وصفوه بهجوم مضاد باستعمال قوات الأمن بعد رفعهم لشعار “ارحل” في وجهه، بسبب إخلاله بالتزاماته معهم استجابة لحسابات انتخابية بطلب من نائب برلماني ووالده الذي يشغل مستشارا برلمانيا أيضا، واللذان ينحدران من مدشر أم العلق، حسب إفادة المحتجين الذي شددوا على أنهم لن يتراجعوا عن تنفيذ برنامجهم النضالي، وأنهم سينظمون مسيرة على الأقدام لمسافة سبع كلمترات لاسترداد خيامهم ومختلف حاجياتهم التي “صادرتها” قوات الأمن التي ما تزال ترابط بمدينة أقا.

وتعيش مدينة أقا حالة غليان تُنذر بانطلاق احتجاجات عارمة، كما حدث خلال السنة الماضية، وذكر فاعلون من أقا أن هيآت سياسية ونقابية وحقوقية ستدخل على الخط، وأن قوافل تضامن قد تحل بالمدينة من مختلف مناطق إقليم طاطا، للتضامن مع سكان أم العلق.

يشار إلى أن سكان أم العلق يخوضون اعتصاما مفتوحا منذ أزيد من شهر للمطالبة بتحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، والسماح لهم باقتناء حافلة للنقل المدرسي لمحاربة ظاهرة الهدر المدرسي في صفوف فتيات المدشر، بتمويل من صندوق أراضي جموع الدوار، وإصلاح قتطرة على مسلك طرقي يؤدي إلى أم العلق، بالإضافة إلى تجهيز ناد نسوي، والعمل على جبر الضرر الذي لحق عائلات بالمدشر جراء هجوم مرتوقة البوليساريو سنة 1981.

‫تعليقات الزوار

26
  • ســــعــــيـــد النصر
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:42

    باركة من الكدوب أساكنة أم العلق تابعين الاحلام و الخيال يوا شتو الواقع راه مر -مر -مر الماذا أحد أبناء و شباب أم العلق يدعي أنه وضع الملفات و قضايا الساكنة بين أيدين المسؤولين بالرباط هذا الكدب و فتراء بحداتو. النتيجة ديال السفر الى الرباط هو تفكيك المخيم.
    يوا فأين أسيء أبواما الفراجي واش العدالة و التنمية لي في البلاد و حزب الاحرار.
    يحيء حزب الاحرار ديما في القمة ولي باقي …………………رانك عارف كمل من عندك

  • المعقول
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:45

    الذي يزور هذه المنطقة سيفاجأ وقد يتخيل أنه ليس في المغرب حيث التجهيزات وخدمات الدولة جد ضعيفة و في كل القطاعات غياب الاطباء ضعف وأحيانا غياب ريزو البورطابل مدارس في حالة يرثى لها ضعف التغطية الاداعية والتلفزية انعدام مجالات ووساءل الترفيه والترويح عن النفس ,,,,,,باختصار الفقر أو المغرب غير النافع كما سماه ليوطي
    المرجو من السلطات المبادرة بتوفير متطلبات هذه الساكنة المجاهدة الصامدة فهي مطالب اجتماعية لا أقل ولا أكثر

  • حكومة ثرثارة
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:47

    هذه هي حقوق الإنسان التي يتحدث عنها الرميد
    أقوال ثم أقوال و أقوال وإنعدام الأفعال
    لاحقوق إنسان لا تنمية لاشيء سوى المهرجانات وتنمية مداخيل المفسدين و الفنانات …..

  • anwar
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:47

    طالبو بتحسين الأوضاع و هذا من حقكم.أما المطالبة بتعويضات ما أسميتموه **العمل على جبر الضرر الذي لحق عائلات بالمدشر جراء هجوم مرتوقة البوليساريو سنة 1981.**
    فهذا يشمل غالبية مداشر أقا و لستم وحدكم المتضررين، فعلى القمة أيضا أكادير اوزرو و غيرها….

  • عبالله43
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:48

    ا ينكم يا من تمولون موازين اليس هؤلاء باخوانكم انتم تغنون وترقصون وهم يموتون من شدة الفقر اين وعودك يا بن كيران انت و حكومتك وريونا حنت ايديكم

  • حسن أسد أقا
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:48

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته : نحن عندنا مبدئ و الكرامة وليس الخيانة و الكدب أقول لساكنة أقا نضال نضال نضال حتى تحقيق المطالب المشروعة.
    أما بأخص المجلس البلدي فأن دوره غير الموجود لأن الرئيس يتحمل المسؤولية الكاملة و ليس الاعضاء عن ماوقع لساكنة أم العلق وأين دوره ؟
    والسلام عليكم

  • llhisni
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:53

    اليست هذه المطا لب بسيطة ومنطقية تكلفتها لا تسا وي ثلت ما انفق في مهرجا مهو زين نطلب من نانسي عجرم وغيرها ان تتبرع لسد حجياة هاد المهمشين الفهم افهم……..

  • القمع
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:00

    هنيئا لكم بالدستور الجديد والحكومة الجديدة الدي عنوانهما :القمع والإستبداد

  • بدر الدين
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:01

    قولوا ماذا تغير مع حكومه بنكيران، لا شيئ، المخزن يعتقل ويعذب ويستبد بسكان الاقاليم بعباية دينية، مبروك عليكم من حاربتم شرفاء حركه 20 فبراير من قالوا لكم ان بنكيران ماهو الا مخزني اكثر من الملك، ومن بعدها تريدون من سكان اقاليمنا الجنوبيه ان يساندون مقترحاتنا الوطنيه ؟؟؟ منذ 1981 ولم يصلحوا حال السكان، وتريدون شراء وطنيه السكان بالشعارات وتقبيل الايادي المخزنيه؛ مابني على باطل فهو باطل.

  • مجاز من أقا
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:02

    أقول شيء لذبائع الجائعة مثل حفيظ أيت سليمان و حسن حمورو و الفرجي معطلى وعمر اوتسلمت و بوحولي سماعيل الذئب المسموم و…………..باركة من الكدب على الساكنة أقا و أم العلق ومن تفريق بين الناس و الوشوشة هذا حرام فأنكم محاسبون أياكم و ياكم……………….. فأن التاريخ لا يرحم من أجل أغراض السياسية تفرقو الساكنة الى الثنين هذا حرام حرام.
    أما حفيظ أيت سليمان فأن أسرتك تابعة و خاضعة الى أل تضومانت وانت هل مسخوط الوالدين……..فأنك ترغب و تحايل الى للقاء مصطفى تضومانت بأي طريقة للغراضك الخاصة و باركة علينا أسي حفيظ من شعارات الخاوية.
    أم حسن حمورو بعد حكم غير في خوك راه غادي تصلح أقا كاملة.
    راك بعقلك أفكر ثم دبر

  • ابو احمد
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:09

    مطالب بسيطة ومشروعة فلما التعنت والزج بقوات الامن .

  • سوس السرغينية
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:29

    من حقهم المطالبة بتحسين ظروف عيشهم
    الله يحسن العوان
    كاين اللي مالاقيش الماء حتا باش يغسل الاواني المنزلية

  • مغربي من الجنوب
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:33

    تحية نضالية وتحية المجد و الخلود لساكنة ام العلق …
    انا لا اعرف ما ذنب هؤلاء الناس الذين خرجوا للعفادع عن حقوقهم…
    انا زرت هذا المدشر والله انه لا يمث باي صلة للحضارة ويشبه بقية الماشر علما انه يقطن نه برلمانيان اثنان والى وقت قريب رئيس بلدية اقا ورئيس المجلس الاقليمي لمدينة طاطا

  • rachidoc1
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:48

    "… والسماح لهم باقتناء حافلة للنقل المدرسي لمحاربة ظاهرة الهدر المدرسي في صفوف فتيات المدشر، بتمويل من صندوق أراضي جموع الدوار، وإصلاح قنطرة على مسلك طرقي يؤدي إلى أم العلق، بالإضافة إلى تجهيز ناد نسوي،…"
    عندما تكون بعض المطالب مشروعة، لماذا يصم المسؤولون آذانهم بدون مبرر و يعمدون إلى محاولة إخراس المطالبين بمثل هذه الضروريات، أم أنهم يا ترى منشغلون بإلقاء الخطب التي تدعو لمحاربة الهدر المدرسي، و الدعوة للحفاظ على سلامة المواطن في الطرقات باحترام قوانين السير، أو ترديد لازمة الرفع من شأن المرأة في المجتمع.؟؟؟

  • الحسين بن محمد
    الخميس 24 ماي 2012 - 16:01

    السلام عليكم

    لا يتم الحديت عن طاطا إلا عندما يشتكي رجال التعليم من تعيينهم بالمنطقة

    لبكن لا يمكن حرمان أولاد المنطقة من التعليم

    فيمكن لرجال التعليم الصبر على ضروف البلد التي لا تشبه بلد نشأتهم

    روح المواطنة و الحق في التعليم أهم من العمل بالقرب من منزل العائلة بالنسبة للدولة

    لابد من فتح حوار بناء و إستعداد كلا الطرفين لتقديم تنازلات لأن الخاسر هم أبناء و بنات المنطقة الدين سيحرمون من التعليم.

  • منى طانطان
    الخميس 24 ماي 2012 - 16:24

    الحق يأخذ ولا يعطى مزيد\ من الصمود والنضال

  • Ibtissam
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:20

    أ مالكم ماكتعياوش من الإحتجاجات ياك صحراوا ديما عندهم الإمتيازات عكس باقي المغاربة!!!ولا مصيفطينكم البوليساريو ؟؟؟؟؟؟؟ ولا باغينهم يدخلو في الصف !!!!!! تحية تقدير لقوات الأمن والقوات المساعدة التي تسهر على حفظ أمن هذه البلاد وعاشت الصحراء المغربية والموت للخونة المغرر بهم من طرف البوليساريو والجزائر

  • iliass
    الخميس 24 ماي 2012 - 17:50

    ليست بمفاجأة وماذا ننتظر من حكومة بن كيران والقادم سيكون أكثر . فأين هي تصريحات وزير العدل اليوم الذي قال فيها بأننا "يعني هم" قد حققنا الكثير من الإصلاحات في مجال حقوق الإنسان عن أي حقوق يتكلم هذا الشخص إن من يصدقه إما أحمق أو يعيش في عالم بعيد عما يدور على أرض هذا الوطم لقد قدر لنا أن نساس من طرف أشخاص يدعون بأنهم جاءوا للإصلاح .لكن في الحقيقة هم من أوقفوا عجلة الإصلاح توقفا تاما . ألم ينعت بنكيران وزملاؤه في الحزب شباب 20 فبراير بأنهم لا يفهمون شيء في السياسة. لقد وصل السيل الزبا أيها السادة فهانحن نرى ابناء الشعب يضيع مستقبلهم ولا يمن يحرك ساكنا .لإاين هو مصلحةتلامذة أساتذة الزنزانة9 ماذا درسوا خلال هذا الموسم "ملاحظة أنا لست ضد أساتذة الزنزانة 9 بل أنا معهم قلبا وقالبا وأنا واحد منهم فكيف يعقل أخي أن أقضي 30 سنة محبوسا داخل زنزانة واحدة رغم أننه كان بالإمكان إن سارت الترقية بطريقة سليمة لكنت الان في السلم 11 . ولربما هذا رجع لكون هذه الطبقة من الشعب تنتمي إلى الفئات المغضوب عليهم ولو كنا ننتمي إلى ابناء الطبقة العليا لما فعلوا بنا مافعلوه

  • Said EL HALOUI
    الخميس 24 ماي 2012 - 18:09

    يجب على الدولة تسرع بمطالبهم وتحسين وظعية عيشهم وتسيير الننقل المدرسي وتفكيك العزلة اللثي تتعرض لها تلك المنانطق ،من العيب ان يكون لاحد ما الذ وما وطاب بينما يعيش البعض ا لاخر في الجحيم

  • غيور على اقا وطاطا والوطن ككل
    الخميس 24 ماي 2012 - 18:45

    يا شباب المغرب حمدو الله على الامن الداتي والغدائي اللي انعم به الله عليناراكوم غاديين في الغلاط تابعين الصراب ما تمشيوش غالطين ردو بالكوم مع الحروب الاعلامية راه مغريبنا محسود على ما كينعم به من الامان والتطور الي غادي فيه او دوك الناس لي نوايا ديالهم سيئة الله غادي حاسبهم، المغرب والحمد لله تحسنت فيه الاوضاع بزاف الي خدم انتج الي قرا انجح فيم يخص اقا او طاطا انا زرتها الناس ديلها رجال المسؤولين ديالها خدامين باكتر من المجهودات ديلهم والحمد لله غادية في النمو و الازدهار البنيات التحتية كلها موجودة الماء الضوء الطرق بجميع الدواوير كاين الي معبد كاين لي مبرمج مشاريع استتمارية كبيرة جيا في الطريق في الفلاحة السياحة واستخراج المعادن اوفطاطا كاين مطار دولي لي دروه الامراتيين ملي اتحل غدي احل مشاكل كثيرة او سبق مشروع الامرات بام العلق في 2006 محمية للطيور او القصر خدم ازيدمن 400 فرد استافدو منو الناس الخداما من جميع انحاءالمنطقة او الخدما باقي غديا . الي بغيت نقول انا كنت خدمت في اقااوعرفت ام العلق كنعتبرها احسن دوار فيها كلشي الله اجازي الناس لخدمو بلادهم اوبركا من الكدب او الحسد

  • عبدالله حصني
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:27

    لقد عانى ساكنة ام العلق بطاطا طوال سنين من ويلات التهميش والاقصاء الممنهج من الدولة …واليوم بعد ان طالبو بحقوقهم يقابلون بقمع همجي وهو امر مرفوض من الشعب المغربي عامة والطاطوي خاصة .ونحن ساكنة فم الحصن نندد باشد العبارات هدا القمع ونطالب بارجاع الخيام المنهوبة وتحقيق المطالب بشكل عاجل …والا فلتتحمل الدولة المغربية مسؤولياتها …فنحن على استعداد للزحف نحو ام العلق …كما اننا قد نشعل طاطا باكملها ان حصل مكروه لاي طاطوي …والمخزن طبعاا يعلم ما يستطيع الحصنيون ان يفعلوا …فمزيداا من الصمود والتبات يا ام العلق الصامدة ان الفجر قريب…مع تحيات مناضلي فم الحصن.

  • من اقا
    الخميس 24 ماي 2012 - 19:42

    السلام عليكم ورحمة الله وباركته
    تعاني ساكنة ام اللعق من الاهمال الممنهج من طرف السلطات المركزية والمحلية والجهوية
    هدا ويسبب هدا الاهمال في هجرة الشباب الى مدن الشمال قصد العمل
    اما منطقة اقا فنزخر بالاراضي الفلاحية والمياه العدبة الصاحة للشرب و الفلاحة هدا ونعاني نحن الشباب من نقص من التمويلات
    وايضا قلة الاراضي رغم شساعة اراضي المنطقة هدا ونطلب من صاحب الجلالة ان يتدخل لانصافنا ودعمنا للحيلولة دون هجرة الشباب الى المدن الشمالية

  • TAZENZARTE
    الجمعة 25 ماي 2012 - 13:48

    السلام عليكم ,
    لا أدي هل هناك فعلا أيادي خفية , لكن الذي يبدو للعيان أن المطالب مشروعة جدا ,,,, و الله ان الاقليم كله ليس فقط أم القلع , يطاله تهميش من جميع النواحي , من تعليم و صحة و بنيات تحتية , بل و أكثر من ذلك أغلبية الدواوير لا تتوفر على الماء الصالح للشرب , بالله عليكم واش ساعة في النهار كافية لعائلة كي تستمد من الماء , اما في الصيف فان الصنبور يضل جافا لمدة يومين أو ثلاث أيام ,,, هذا مثال حي من دوار ايكضي .
    أما صاحب التعليق23 لي قال حمدو الله على الامن الداتي والغدائي اللي انعم به الله علينا ’ ,,, راك تنا لي ماشي غلط , ان كنت في هده النعمة فاحمد الله فهناك من لا يجد قوت يومه’ فعلا كاين مطار دولي و مشروع الامرات بام العلق في 2006 محمية للطيور ,,,, من هنا يتبين لنا سوء تدبير و انعدام الحكامة الجيدة في اختيار مشاريع التنمية ,,,

  • marecani akkawi
    السبت 26 ماي 2012 - 01:00

    كفاكم بغضا يا ابناء و إِبْلْحَاسْنْ دال تضومانت عائلة واحدة وتتحكم في إقليم شبه 3مدن الصمود يامناظلي أم العلق

  • زائر
    السبت 26 ماي 2012 - 16:02

    سلام الله على من إتبع الهدى٠الحوار ودفع بالتي هي احسن هي اقرب الطرق لحل جميع المشاكل لأن الدولة تحتوي الجميع ولهدا فعلى جميع ساكنة اقا ان تجلس مع عقلائها وتخرج مع السلطة الى حل بعيدا عن التعصب والشح والتصعيد والتجريح

  • غىور علي بلده ام العلق
    السبت 26 ماي 2012 - 23:56

    انا ضد هدا الصراع الدي يوجد بين اهل ام العلق وهدا الصراع قديم جديد في نفس الوقة قديم بين ال تضومانت والل النوحي ولان بين ال تضومانت وايتت ويران فعليكم بمصلحة البلاد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة