فِرَار أُسْتَاذ "تحَرَّشَ جِنسيّاَ" بتلميذاته خوفاً مِن ثَأر آبائِهنّ

فِرَار أُسْتَاذ "تحَرَّشَ جِنسيّاَ" بتلميذاته خوفاً مِن ثَأر آبائِهنّ
السبت 2 يونيو 2012 - 01:00

(الصورة من الأرشيف)

لا يزال الأستاذ س. هاربا وإلى حدود الساعة، بمدينة مراكش خوفا من ثأر أولياء تلاميذ منطقة دوار أولاد معزوز بمنطقة زمران الشرقية التابعة لقلعة السراغنة، بعد أن وصلهم نبأ قيامه، وخلال فترة طويلة، بالتحرش الجنسي بتلميذاته اللواتي يدرسن لديه بالمستوى الثاني والثالث الابتدائي بمدرسة “اولاد معزوز” التابعة لنفس الدوار.

وتعود تفاصيل القضية، حسب روايات شهود، بعد أن فجرت إحدى التلميذات، الأربعاء الماضي، فضيحة مدوية، حين أخبرت والديها بأن الاستاذ س. يقوم بالتحرش جنسيا بها عبر لمس جسدها وشعرها وجانب سروالها، لتنتشر بعدها الفضيحة بسرعة كبيرة، حيث اتضح أن س. يقوم بنفس العملية مع باقي تلميذاته، البالغ عددهن حسب التحريات 15 تلميذة، منذ مدة طويلة مستغلا صمت ضحاياه وعدم تبلغيهن لأولياء أمورهن.

وحسب المعطيات التي توصلت بها هسبريس، فإن الأستاذ المتهم يبلغ من العمر 53 سنة، متزوج ولديه أبناء، كما قضى أكثر من 20 سنة في التدريس، وهو هارب حاليا خوفا من ثأر عائلات التلميذات “ضحايا التحرش الجنسي”، حيث قال مصدر مطلع أنه لولا إبلاغ أحد ساكنة الدوار الدرك الملكي من أجل حماية الاستاذ المتهم لكانت نهايته على يد أبناء دوار أولاد معزوز الذين صدموا لهول الفضيحة التي أطلت عليهم يوم الاربعاء.. فيما نفى المتهم، لدى استماع مصالح الدرك الملكي إليه بمركز سيدي رحال، كل ما نسب اليه، معتبرا أن الأمر لا يعدو أن يكون وشاية من أجل الانتقام منه.

وبعد سماع الخبر الفاجعة، انتقل مجموعة من النشطاء الحقوقيين إلى الدوار المذكور، من أجل معاينة الضحايا والاستماع الى شهاداتهن وشهادات أوليائهن. حيث أكد محمد الغلوسي، الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في اتصال مع هسبريس، أن الجمعية تلقت اتصالات متضمنة لشكايات من عائلات الضحايا تتعلق بتحرش جنسي لأستاذ يُدرّس بالمدرسة الابتدائية التابعة لدوار أولاد معزوز، وبعد حضور لجنة ممثلة من فاعلين حقوقين ومحامين تم عقد لقاءات مع التلميذات من أجل الاستماع إليهن بشكل فردي وجماعي.

ويؤكد الغلوسي أنه، وبعد جلسات الاستماع تلك، “تيَقنّا أن الأمر يتعلق بتحرش جنسي وباتهامات خطيرة موجهة للأستاذ المعني”، حيث يقوم هذا الأخير بلمس مناطق حسّاسة من أجسادهنّ، كما يتلفظ مرارا بألفاظ نابية جدا، كما طلب مرة الذهاب مع إحدى التلميذات إلى المرحاض قبل أن ترفض ذلك” يضيف الغلوسي الذي شدد على ضرورة التريث في اصدار أي حكم، لأن الامر يحتاج الى تحريات وأبحاث من أجل التأكد، كما يجب توفير الضمانات الكاملة للأستاذ المتهم، لأن الحكم الأخير يرجع للضابطة القضائية.

وفي نفس السياق، أفاد الناشط الحقوقي أن عائلات الضحايا قامت بمعية المحامين بوضع شكاية لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش أول أمس الخميس من أجل أن يصدر أمر من الضابطة القضائية لتعميق البحث والاستماع الى كل الاطراف.

وقد خلف هذا الخبر تدمرا واستياءً شديدين في نفوس ساكنة دوار أولاد معزوز بمنطقة زمران الشرقية، كما خلف صدمة قاسية لدى أولياء الضحايا، خصوصا وأن أُسر الدوار، ومن بينها أسر بعض الضحايا، كانت تضايف الأستاذ غير ما مرة في بيوتها، يضيف مصدرنا.

وأكد لنا محمد الخلفي، أحد ساكنة الدوار، في اتصال مع هسبريس، أنه هو من قام شخصيا بالاتصال بمصالح الدرك الملكي ليخبرهم بضرورة إخلاء الاستاذ من المنطقة ومنعه من الدخول إليها، وإلا فستكون نهايته على يد أبناء المنطقة المعروفين بأخذهم بالثأر، مضيفا أن المدرسة التي يُدرّس بها الاستاذ المتهم تعاني من عدة مشاكل كغياب المدير والأساتذة، مشيرا إلى أن التلميذات الضحايا يواصلن دراستهم حاليا بشكل عادي حتى لا تنعكس الصدمة على نفسياتهم.

[email protected]*

‫تعليقات الزوار

126
  • المعقول
    السبت 2 يونيو 2012 - 01:46

    انا استمعت الى تدخل هذا الاستاذ باحدى الاداعات المغربية حيث اكد ان الامر يتعلق بتصفية حسابات فهو يعمل بهذه المدرسة منذ 20 سنة فكيف لا يتم الكلام على هذا الامر الا في هذا العام و القضية امام القضاء هو من سيفصل في الامر

  • مبارك بال
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:02

    ربما لا يمكن ان نتحدث عن التحرش دون ان نشير الى الاخلاق العامة .وانا اعتبر ان هذا العمل المشين ضد اولادنا هو الارهاب بعينه.

  • DORIAN
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:04

    أخبرنا إلى أين أنت ذاهب يا بلدي العزيز ؟؟؟

  • anouar de fnideq
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:04

    الفقيه اي كنا كنستناو بركتو دخل لجامع ببلغتو

  • التقشبندي
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:09

    هناك احتمالان اما انه مدنب و يجب ان يعاقب و لا جدال في دلك. او انها تهمة ملفقة كما اخريات كثيرات سبقنها و دائما كانت مشجعة من الجمعيات و الصحافة الدين يُخجِل تصرفهم في تدمير حيوات اشخاص من اجل دريهمات رشواوية قليلة. فلا التعليم سيدمر ولا الوزير سيستقيل و الخاسر الاكبر انسان كان يقوم بواجبه و سيعوض بشخص اخر لا غير.

  • يوسف
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:17

    نفس حالة التحرش نعيشها الان من طرف المسمى ع ب ه بمدرسة م ر اناث مراكش بالمستوى الخامس مع انشغاله اثناء حصة الدرس برهان الخيول( التيرسي ) بواسطة حاسوبه المحمول
    اللهم اني قد بلغت

  • prof tetouani
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:18

    رجال التعليم الابتدائي يجب أن يجبروا على التقاعد الاجباري في سن 45 سنة بالنظر الى سن توظيفهم في سن 20 …ف 25 سنة من العمل في هذا المجال عندما يتعداها الانسان فانه يتعرض لأمراض نفسية وصحية لا تجعله يطيق هذه المهنة….
    وحكومتنا العجيبة تريد تمديد السن الى 63…
    يجب اعادة النظر في هذه الخطوة بالنظر الى أن أغلب من سمعناهم يتحرشون بتلميذاتهم هم من تجاوزوا 50 سنة ولديهم أولاد..

  • usfhdidou
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:22

    والله ان هذا ليدمي القلب ، مهنة شريفة تدنس من طرف بعض الاساتذة الذين "اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "..والمصيبة اننا لا نكاد ننسى حادث تحرش حتى نصدم باخر واغلبهم "مربون "للاجيال الصاعدة !!.. يا حسرتاه على من قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم "كاد المعلم ان يكون رسولا" ولست هنا بصدد التعيم لكن كما يقال"حوتة تخنز شواري " …

  • ليلى
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:29

    ما فهمتش كيفاش اتصل هاد السيد بالدرك الملكي وطلب منهم ان على المعني بالامر اخلاء المنطقة خوفا من انتقام اولياء الامر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بلاصت ما يشدوه و يتحبس جالسين كيخبعوه. فعلا تقلبت الموازين الحماية ولات من نصيب الجلاد لا الضحية.

  • ملاحظ
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:52

    11 – ليلى

    راه إلى كنت كتسوغي طوموبلتيك و قتلتي شي واحد مطلوب منك أولا تهربي ثم تعلمي الشرطة بمحلك للتحقيق لأنك إلى بقيتي تما فعائلة الصحية سيقتلونك حتما

    هاد السيد وخا يكون مجرم كيبقى عندو حق الدفاع عن النفس و أنا لا أعلم هل هو مذنب أم لا الله أعلم لكن لما يؤمن في حياته يتم تحويله للقضاء للتحقيق و طبعا إذا ثبت عليه الجرم فالواجب هو ليس سجنه لكن تطبيق حد المفسد في الأرض الوارد في كتاب ربنا عز و جل

    أن يقتلوا

    أو يصلبوا

    أو تقطع أيديهم و أرجلهم من خلاف

    أو ينفوا من الأرض

    ذلك لهم خزي في الحياة الدنيا

    ,

    إوا هادشي كون كنا مسلمين

  • jokh
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:53

    كما لا يخفى على الجميع ان المتهم برئ حتى اشعار اخر اي حتى يتم البت في المسألة نهائيا .هل بالفعل كان الاستاذ يقوم بالتحرش بتلميذاته .فالأبحاث جارية و القضاء سيقول كلمته .و يجب الا يكون اي متتبع قاض .

  • نداء لكافة رجال التعليم
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:53

    منذ أمدٍ ليس ببعيد ورجال التعليم بالمغرب يتعرّضون لمجموعة من التحرّشات وهجمات سواء من طرف بعض المواطنين الذين تأثروا بما يروجه الإعلام أو من طرف وسائل الإعلام نفسها التي لا تنفكّ تعرض حالات معزولة على أساس أنها حالات عامة لدى رجال التعليم. ونحن كمعنيين بالأمر في هذا الميدان نساهم أيضاً بشكل أخطر ممن يتهموننا،وذلك حين نعبر عن عن عدم تضامننا مع بعضنا البعض،في حين تجدنا نحن دائماً في مقدمة الجمعيات والحركات الإحتجاجية التضامنية سواء تلك التي تدعو لمحاربة الفساد أو التي تطالب برفع الحيف عن باقي أفراد الشعب.
    لهذا،أدعو رجال التعليم بكافة مستوياتهم إلى التضامن والتآزر لقطع الطريق أمام كل من سولت له نفسه أن يؤذي "مربّي الأجيال" وخصوصاً تلك الجمعيات التي تقتات بمآسي الناس،فالأمر يتعلق بأبنائنا أيضاً وأفكر في مستقبلهم، فكيف لا أثق فيمن درّس 30سنة لتتم تصفيته في يوم واحد؟ لماذا لا تدافع هذه الجمعيات عن أولئك الأطفال عندما يتوجهون إلى مدرسة ولا يجدون فيها أدنى شروط الحياة فبالأحرى شروط التعلم؟لماذا لا يتحدثون عن أولئك الذئاب الذين يتعرّضون للتلميذات في طريقهن إلى المدرسة وأمام الملاء؟

  • باحث
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:58

    اخواني ان ما يثير انتباهي لدى الشعوب العربية المتخلفة انها تهتم كثيرا بالاخبار السيئة سواء تعلق الامر بحادث اخلاقي او حادثة سير او قتل الى غير ذلك والاغرب ان الكل يصبح يضيف من عنده كيف يشاء اما اذا كان الخبر يتعلق بالعلوم والثقافة والاكتشافات فقلة من تهتم بذلك، وعليه انا اعتبر كلما زاد الاهتمام الشخص بشيء فهو نفسيا متعلق به، فعوض ان ندعوا بالهداية لكل الناس ولو زلت اقدامهم نحن العرب نتلذذ بالتشفي وهذا في حد داته مرض يجب ان يعالج اما الصحف فانها تتفنن هي الاخرى في اثارة مواضيع الحوادث بانواعها بشكل يثير الجهلاء بافراغ مكبوتاتهم على غيرهم وكما يقول المثل"ما بين العين والاذن اربعة اصابع" اتقوا الله قد يكون هذا الشخص بريئا فلما ننصب انفسنا قضاة ووعاضا دون علم

  • حسن
    السبت 2 يونيو 2012 - 02:59

    شخصيا لا أعتقد أن هذا الاستاذ فعلا يتحرش جنسيا بتلميذاته، بل يتعلق الأمر بتهمة و ذلك لتصفية حسابات مع شخص ما ذو نفوذ قوية بالمنطقة و ذلك بتحريض الساكنة ضد المتهم، فلا يعقل بأن أستاذا ذو تجربة 20 سنة لم يشتكي به أحد طوال السنين الماضية بين ليلة و ضحاها سيقوم بهذا الفعل
    و من العادي جدا أن يفر لأن الجميع ضده، و لن يستطيع أن يبرر نفسه و هو بينهم

  • abduo sma
    السبت 2 يونيو 2012 - 03:14

    أخبار مشبوهة تماما لاسيما وأنه أمضى 20 سنة في نفس المنطقة و نفس المهنة و الله أعلم فإن كانت الأخبار صحيحة فإن الفعل مشين بالمجتمع و المهنة

  • ايوب
    السبت 2 يونيو 2012 - 03:54

    هناك استاد سبق وان اتهم بالتحرش باحدى الابتدائيات بطنجة …وبعد التحقيق تبين ان التهمة كيدية…..وقدمت اسرة التلميدة الاعتدار بعد ان براته المحكمة…ولكن الاستاد المسكين اقدم على الانتحار بعد ان شوهت صورته امام اولاده وجيرانه….

  • manich 3a9el
    السبت 2 يونيو 2012 - 04:18

    لا يزال الأستاذ س. هاربا وإلى حدود الساعة، بمدينة مراكش خوفا من ثأر أولياء تلاميذ
    فيما نفى المتهم، لدى استماع مصالح الدرك الملكي إليه بمركز سيدي رحال، كل ما نسب اليه، معتبرا أن الأمر لا يعدو أن يكون وشاية من أجل الانتقام منه.
    kifach mafhmt ta l3ba

  • جمال
    السبت 2 يونيو 2012 - 04:19

    يجب تكوين خلية بحت ودراسة لمعرفة الاسباب النفسية بشكل معمق ومن طرف علماء متخصصون لمعرفة وفهم اسباب هاته الظاهرة الشادة التي اصبحت تهدد مجتمعاتنا ..انا لا اعتقدان هناك شخص يقوم بفعلة لا يرضاها لابنته واخته وزوجته الا ادا كان يعاني اوضاعا نفسية خاااااااصة.والعلم لله.ويا ربي تهدينا وتعفو علينا.

  • ولد المعاضيد
    السبت 2 يونيو 2012 - 04:32

    اللهمان هدا منكر. المعلم الدي يجب ان يحظى بكل تقدير واجلال اصبحنا نسمع عنه ما لا يليق به.المطلوب من السؤولين اجراء تحقيق عادل.معاقبة الجاني بصرامة دون شفقة ولا رحمة وادا كان بريئا يجب عقوبةهؤلائ الدين يرمونه بالبهتان.

  • azddou
    السبت 2 يونيو 2012 - 05:01

    et moi je pense qu'il y a une certaine vérité dans cette histoire ,
    pourquoi on soutien toujours les professeurs quand il s agit de ce genre d'actes (qui est grave
    ا لحقيقة تخرج من افواه الصبيان والحمقى .قالها الفيلسوف نيتش
    قاليك تصفية حسابات هادي قديييييمة
    Merci de puplier Mr le webmaster

  • نورالدين
    السبت 2 يونيو 2012 - 05:56

    ا لسلام عليكم الاطفال الصغار عندهم ذاكرة ممتازة.لاكن لا يكذبون للانهم براءة والسؤال لماذا هرب!

  • salwa
    السبت 2 يونيو 2012 - 06:08

    " فِرَار أُسْتَاذ تحَرَّشَ جِنسيّاَ بتلميذاته خوفاً مِن ثَأر آبائِهنّ"

    تحرُّش !!!!؟

    فرار!!!!!؟

    ثأر!!!!؟

    "متهم "ممكن حتى…إدانته، آآآآسي طارق
    متهم ممكن ! والمتهم بريء حتى تتبث إدانته

  • علي حسن
    السبت 2 يونيو 2012 - 06:30

    راه مش الرسول لكال كاد المعلم ان يكون رسولا واش كان شمعلم فعهد الرسول راه الشاعر احمد شوقي

  • maman
    السبت 2 يونيو 2012 - 08:04

    كل ما نعرفه عن مهنة ٱلتعليم هي أنها مهنة شريفة. لكن ٱلمعلمين وٱلأساتذة في عصرنا بدأوا يقومون بأفعال خارجة عن أخلاقيات ٱلمهنة، وٱلسبب راجع إلى عدم ٱلكفاءة ٱلمهنية لذى أغلبية ٱلمدرسين. فهم ٱختاروا ٱلمهنة فقط ليضمنوا أجرتهم، وليس حبا في تعليم وتربية أبناء ٱلفقراء. وٱلنتيجة واضحة، فٱلتحرش ٱلجنسي بٱلقاصرات سلوك يعاقب عليه في أوربا بشكل جدي… تخيل ٱلآن كيف ستكون نفسية تلك ٱلتلميدات ٱلبريئات. يجب على ٱلقانون أن يقول كلمته في ٱلنازلة. وأتمنى أن تتدخل جمعية "ماتقيس ولدي" كي تفك عقد هذه ٱلجريمة.

  • nawli
    السبت 2 يونيو 2012 - 08:07

    انها مسألة تصفية حسابات لا أقل.كم اتهمنا أيام كنا نعمل في أحد الدواوير.لولا لطف الله لدخلنا السجن وغادرنا مهمتنا النبيلة. أتذكر ,أيها الاخوة , اليوم الذي كنت ذاهبا فيه الى بئر لأجلب الماء .وجدت هنا تلميذتي فسلمت وبدأت انتظر دوري رغم أنها طلبت مني أن أتقدم. فترصدني بعض أعدائي وحاولوا تلفيق تهم لم أن أتوقع أثرها على نفسيتي.لقد مرضت وعانيت كثيرا هناك حتى أخذ الله بيدي وانتقلت.لا سامحهم الله.أنا لا ابرئ هذا الشخص ولكن لن أتهمه أيضا…

  • طارق اكادير
    السبت 2 يونيو 2012 - 08:25

    ي علم النفسي لالطفال ان الاطفال يملين لتقليد زملائهم لجلب الاهتمام هم كدالك بمعنى انه يكفي ان تقول طفله انها تعرضت لتحرش كي تتبعها جميع زميلاتها و يقولن القول نفسه كي لا تستأتت الطفله الاولى بالاهتامام وحدها و قد يؤلفن قصصا من نسيج الخيال الطفولي كدلك و يقمن عليها ببرائة الاطفال دون ان يعرفو ان دالك قد يدمر حياه انسان انشري يا هسبريس فدالك امانه ف عنقك لكي يفهم بعض الناس

  • محمد
    السبت 2 يونيو 2012 - 08:36

    هذه المنظمات والجمعيات التي تدعي حقوقيةهي التي تصب البنزين على النار.
    لم نسمع بتحركها عندما بترت عين الأستاذة….
    المهم قد يكون أحد الأشرار استغل عطف وأبوة الأستاذ لتلاميذه ليوظفه في غير محله انتقاما منه.من المفروض أن تكون علاقة الأستاذ بتلاميذه أخوية أبوية مما يساعد على تحبيب المدرسة لديهم.في كل المدارس تجد التلاميذ يقبلون أساتذتهم ومديرهم لأنهم يعتبرونهم أفراد أسرتهم الثانية….أستاذ فات العقد الخامس يتحرش بتلميذة لا يقبله ذووا الألباب .والذين يصطادون في الماء العكر لا يفوتون الفرصة ويجعلون من الحبة قبة.

  • عمر استاذ
    السبت 2 يونيو 2012 - 08:57

    من العيب والعار أن نسمع بأشياء كهذه تدنس تعليمنا في بعض الأحيان تكون تصفية حسابات لا غير.والقضاء هو الحل وسيدين كل معتدي.

  • مغربية
    السبت 2 يونيو 2012 - 09:08

    كـــن حذرا من جعل المرأة تبكي…. لأن الله يرى دموعها…فالمرأة خلقت من ضلعك ليس من قدمك لتمشي عليها…. ولا من دماغك لكي تتعالى عليها… خلقت من جانب ضلعك كي تتساوى بك… ومن تحت ذراعك لتحميها… ومن جانب قلبك لتحيها… واياك ان تعذبها او تشقيها كن شمعة تضيء دربها ولا تكن سبباً يسل دمعها…

  • amine
    السبت 2 يونيو 2012 - 09:36

    في المغرب نسمع عن أب يتحرش ببناته .. ثم بعد ايام قليلة عن الأستاذ .. من الأب إلى الأستاذ ولا نعلم ما يخبؤه لنا الغد ..

  • saddoune
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:00

    كيف يعقل أستاذ يتحرش بتلميذة بالمستوى الثـــــــــــــــــــــــــاني

  • Finland
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:01

    هل استمعتم للمعلم حتى تعرفوا واقع لامر?

  • hassan
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:01

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مغربي أصلي
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:03

    لا أدري لماذا يعمم الناس المسألة دائما كلما تعلق الأمر برجل تعليم
    رجال التعليم فيهم الفاضل والكريم واللئيم كباقي الموظفين
    فالدركيون مثلا فيهم المخلص لعمله والمغتصب والمرتشي
    ورجال الدوار موضوع الصفحة فيهم الحاج المتقي الله والحاج المفسد
    والحاج الذي يظل ويختلي بنساء الدوار يوم السوق الأسبوعي. وفي نفس
    الدوار الذي أعرفه جيدا هناك فقيه كما يقال كيسبب للنساء في الدوار يضع
    السبوب بيده وسط نهدي المراة ويصر على ذلك لكي لا يفسد العمل الشيطاني
    ولوكان نجيب محفوظ حيا لألف قصصا غريبة في دوارأولاد معزوز .

  • observateur
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:04

    اولا هناك قاعدة قانونية تقول المتهم بريء إلى أن تثبت ادانته.
    لكن ما أتارني فعلا هو هذه الهجمة الشرسة على اسرة التعليم. فكم من جرائم تقترف يوميا من طرف أشخاص و لكن لاتذكر مهنتهم الا عندما يتعلق برجل تعليم. كأن المتهم هي المهنة و ليس الشخص.
    اجزم ان هناك اطرافا في هذه البلاد تستهدف هذه الشريحة من المجتمع لأنها هي التي حملت مشعل التوعية فيه.

  • مهتم
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:32

    غالبا ما يخلق هذا الخبر ضجة اعلامية و استنكارا من جمعيات و ..و..و..وهذا هو دور الصحافة لكن مع الاسف الشديد لم اعد اثق فيما ينشر من هذه الاخبار لان اغلبها تكون اباطيل وتهم ملفقة وتظهر الحقيقة عكس ما نشر وقتها لا ينشر الخبر وتضربها بالطم خوفا على مصداقية صحافة "اخبار السوق"

  • نادية
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:40

    انا ايضا استمعت لهذا الاستاذ وكذا الخلفي صاحب هذه الدعوة والدي قال ان ازيد من 30 طفلة تتعرض للتحرش وان هناك من تزوجت وسردت عليهم ماكان يقوم به هذا الاستاذ المحترم الا ان الاستاد نفى ما نسب اليه وقال ان الامر لا يعدو ان يكون مؤامرة عليه وان الملف هو امام القضاء الان الدي سيقولو كلمة الفصل وان المدرسين وكذا اصدقائه يعرفون سلوكه وان ايادي خفية وراء هذا الموضوع السؤال لماذا هؤلاء الاباء صمتو مدة 20 سنة على هذا الاستاد؟

  • faustinchen1970
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:45

    عندنا في بلادنا، الكل يكذب.
    حتى الآباء يكذبون على أبنائهم، فماذا ننتظر من الطفل الذى شب عل الكذب والاحتيال.؟؟؟؟؟ أربيو ولادكم.
    ثلاث أسابيع قضيتها في (بلادي)، ما بقي في هذا الوطن فقط (الآذان )لاغير. بلا منطول راكوم عارفين. أما هذه القصة الله أعلم، القضاء هو الكفيل لمعرفة الخقيقة.

  • achalach
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:47

    لقد ظهر جليا للجميع أن إعلام المخزن منذ زمن بعيد يكن عداء واضحا لرجال التعليم وقد نجح في كرههم في أعين الناس وأصبح الأستاذ شبه منبوذ خصوصا في البوادي تلفق له تهما جزافا متحملا تبعات جهل الآباء والأمهات الذين تؤطرهم الداخلية ( القواد والشيوخ) يصبح جراءها المعلم شماعة تعلق عليه كل مآسي المجتمع . يا ويله ان كان يتدخل في شؤون القائد أو شيخ القبيلة ! ما يقع ببعض القرى في حق الأساتذة يندى له الجبين وحتى الإعلام لم يجشم نفسه لذكرها وقد شاهدت مرارا وتكرارا هجوم الأباء وألأمهات على أستاذ ما بريء كل البراءة سواء بوشاية كاذبة أو غيرها وقد سبق تعرض مجموعة من الأساتذة للرجم بالحجر من طرف مجموعة من الآباء وأبنائهم بمدينة في الجنوب (..) بسبب المراقبة الصارمة في الإمتحان الموحد آخر السنة كسرت جراءهاأسنان بعضهم دون أن تصل يد العدالة للجناة لقوة نفوذ القبيلة وحصانتها . وأدعو كما يدعو إخواني الى التضامن لردع الاعلام المزيف ورفع الحيف عن رجال التعليم ومن يقترف ذنبا فإن العدالة بالمرصاد . وأخشى أن نهتم بالمشاكل الطفيفة وننسى الموظفين السامين الذين يطوفون صباح مساء بالمؤسسات التعليمية بحثا البنات ….

  • رشيد ابن الفقيه
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:52

    الى صاحب التعليق رقم 10 ان نسبة قول كاد المعلم ان يكون رسولا للرسول صلى الله عليه وسلم فيه نظر فتيقن من افترائك

  • أكادير 37
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:12

    كل مدرسة تسد و تحكم إغلاق بابها عن الزيارات الفاجئة للمسؤولين عن التعليم أو الزيارات المفاجئة لآباء و أولياء التلاميذ فإنها في الحقيقة تتحرش جنسيا بالأطفال من الابتدائي إلى البكالوريا .
    يجب على المؤسسات التعليمية أن تفتح أبوابها في وجه العموم لاعتبارها فضاءا عموميا كباقي الإدارات العمومية لمراقبة الأبناء و تحركاتهم من جهة و رعايتهم من الأخطار و خصوصا المسكوت عنها
    حصل هذا في مدرسة عبدالله بن الزبير بإنشادن لكن قمنا بإخماد الضجة و عدم التبليغ بالجاني لكونه بالغ في العمر سن التقاعد بعد أن استغفر الله و اعتذر عن طريق وسطاء عقلاء و إصلاح ذات البين .
    لهذا نطالب وزارة التربية الوطنية إصدار مذكرة بفتح جميع أبواب المؤسسات التعليمية للزيارات المفاجئة بدون اعتراضات الحراس لمراقبة سيرة الأبناء .
    إن أغلاق أبواب المؤسسة و اعتراض حراس بالأبواب و اتصال الحراس بالهاتف ليعلمهم بقدوم أب أو أم يشكل درعا كبيرا في إخفاء الجرائم التي تحصل بداخل المؤسسات التعليمية
    عدد كبير من الفتيات تتذكر أن أستاذها يعاقبها عند ارتكابها خطأ بعصر نهديها أو بلمسها بشدة بأماكن حساسة جنسيا .
    السكوت عن هذا تحت درع حشومة

  • rachid
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:24

    وبعد سماع الخبر الفاجعة، انتقل مجموعة من النشطاء الحقوقيين إلى الدوار المذكور، من أجل معاينة الضحايا والاستماع الى شهاداتهن وشهادات أوليائهن

    صحاب الحسنات بانوووووووووو

  • aliloufat
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:38

    من بين التهم السهل تلفيقها لرجال التعليم التحرش الجنسي،حيث يستغلها بعض المواطنين لتصفية حسابات ضيقة مع أطر هيئة التدريس،ويستغلها بعض الصحافيين الفاشلين والعاجزين عن تنوير عقول القراء للتشهير بمن علموهم

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:00

    الأستاذ خليفة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
    أولا: "..إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا.."
    ثانيا: هذا الأمر يشوه أمرنا نحن كأساتذة سواء من جهة الأستاذ إن كان متورطا، أو من جهة الإعلام ولو كان صادقا
    ومن ينور عقول الأطفال إلا الأستاذ فهم لا يريد ذلك وإنما يريدون غير ذلك وهكذا يلقون الشبهات على خليفة رسول الله الذي قاب قوسين أو أدنى أن يكون رسولا.
    وأخيرا فالأفلام والإعلام رسميه وغيره من ساهم في نشر خصال وتربية لا قبل لنا بها فبئست التربية تلك وبئست القنوات والأفلام تلك.

    أدعوكم يا إخواني المغاربة إلى الخروج مرة ثانية إلى الشارع في ثورة ثانية هذه المرة ضد الفساد الأخلاقي لأنه أساس كل فساد، رافعين الشعار التالي رفع الله ذكركم:(الشعب يريد إسقاط الإعلام) لعل ذلك يمنح الشرعية الكبرى للوزير المصلح للإعلام فلن يجد بعد ذلك من يضايقه في ما ترغب به إرادة الشعب المغربي المسلم التي هي من إرادة الله.ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • سليمان الحكيم
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:04

    والله لو كنت في مكان هذا الأستاذ لفعلت نفس الشيئ !
    أنظروا إلى فتيات المغاربة في الإعداديات والثانويات والمدارس العمومية والخصوصية كلهن عاريات عورتهن واضحة وضوح الشمس في كبد السماء ! وهناك موضة جديدة دخلت بلدنا الكريم وهي الملابس الشفافة التي تبين معالم الجسم من الألف إلى الياء !
    على وزارة التربية والتعليم أن تضع شرط الولوج إلى ميدان التدريس وهو أن يكون الأستاذ أو المعلم مخصي أي شبه أنثى بدون شعور ولا إحساس تجاه الجنس اللطيف.

  • محمد 51
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:23

    نعم يفقد العسل قيمته ادا اجتمع عليه الدباب او ادا كان مزورا غير اصلي.ادا كان هدا الشخص فعلا مدنبا يجب الحكم عليه بصرامة وتصفية التعليم من امثاله حتى نركز اجيالنا الصاعضة على اسس متينة. وبالمقابل ادا كان برئا يجب الضرب على يد من يشوه بهياة التعليم.

  • nawal
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:26

    إلى الأستاذ الإعلاميات يعني أنت أيضا تعاني أمراض نفسية مادام عندك هذه
    pour 9 prof informatique casa
    الأفكار الحقدية على رجل التعليم ، يا بنادم في دول الغرب الشخص حينما يكبر فيالسن يصبح أكثر ثقافة وخبرة لتربية الأجيال هل إذا أصبح عندك 46 ستتقاعد أنت عندك 27 سنة ولم تفي بأمانتك أمام الله معي ،والآن تجعل نفسك بطل يا أخي كفى من نخوة الخاوية ،الكلام سهل بالنسبة لك لكن الأفعال من الصعب أن تطبق شرع الله ، *فإن لم تستحي فاصنع ما شئت* للأسف المجتمع ينظر لهذا الشخص الذي أجرم ،لكن من يغش ويخدع في التدريس بعيد عن الشبهات لكن الله كاين ديرو بين عينيك من تحط راسك فوق الوسادة
    هسبريس آنشري الله يرحم الوالدين وشكرا

  • معني بالأمر
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:29

    و يستمر التشهير المقصود بالأستاذ و بمهنة التعليم يا ترى ما هو الهدف من وراء هذا النهج؟
    و إلى أين نحن ذاهبون فالمجتمع ضاع بالفعل في تيارات العنف و الرديلة؟

  • عمر
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:41

    اظن ان على وزارة التربية و التعليم ان تعود الًًى سياسة فصل الجنسين داخل المؤسسات التعليمية مع مراعاة ان يتم تعليم الانات باطر نسوية و الا فان هده الحوادت لن تنقطع ابدا نظرا لانعدام الوازع الاخلاقي سواء لدى بعض المدرسين او التلميدات او حتى بعض اولياء الامر  

  • مفتش تربوي
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:45

    لا أنفي وجود بعض حالات التحرش الجنسي داخل قطاع التعليم بمختلف أسلاكه وبعدم تقيد بعض العاملين بالتعليم بالميثاق الأخلاقي للمهنة و الذي هو أساس التعااقد التربوي بيننا و بين المجتمع.
    لكن تعدد و تكرار هذه الحالات المنعزلة و بناء على ما توصلت إليه اللجن التي تم إيفادها للتحقق من هذه الاتهامات ’ كثيرة منها لا تستند إلى وقائع حقيقية بل زج بالمتعلمين و المتعلمات و الدفع بهم إلى الصاق تهم كاذبة لأغراض انتخابية أو للجم فم ذلك المربي أو المربية لعدم تدخله في بعض القضايا التي تمس القبيلة أو الدوار و تتعدد الأسباب,,,,,,,,,و
    خلاصة القول يجيب أن يتحقق المرء من صدق الخبر و اتركوا للقضاء يقول كلمته , يسروا على نساء و رجال التعليم مهمتهم و كفى من الانتقادات المجانية,

  • التطوانى محمد
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:49

    نتاسف مما نقرا ونشاهده اى رجل التعليم وصل الى هذه الدرجة لا حول ولا قوة الا بالله لقد شوح رجال التعليم وحطم الصليح والطليح نعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  • حسن
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:53

    يجب التريث وعدم التسرع في غصدار اي حكم فهو بريئ حتى تثبت إدانته بالادلة والحجج .

  • مركتونا
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:03

    اصبح المرء يخجل ان يصرح بكونه يمارس مهنة التعليم. انا اشتغل غير بعيد عن المؤسسة التى وقعت بها الجريمة -30كلم-. البعض يريد ان يحصل على اجر لم يقم به والبعض الاخر يريد ان يشتغل على هواه و اخرون يريدون الترقية قبل الشغل……… ما هذه الفوضى؟ اقسم بمن خلقني انني اشتغل منذ 12 سنة وبمعدل يتجاوز 40 ساعة في الاسبوع وارى اخرون يشتغلون اقل من 12 ساعة في الاسبوع وعندما يحصل اجتماع يحتكرون الكلام ومن يستمع اليهم يحسبهم لا يفارقون القسم. بالقرب مني تشتغل معلمة لاتحضرالا يومي الاربعاء و الخميس. وعندما جاءها المفتش مرة، استغربت كيف تكلمت عن التلاميذ بانهم اغبياء و مكلخين و الكلخ فيهم و راثي و طالبت من المفتش ان يفتشها في قسم اخر……. واما مثل النموذج اعلاه فكثر انا اقترح ان يجتاز الجميع اختبار سيكولوجي على الاقل مرة كل سنتين.

  • مغربي
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:13

    بعد هذه الفضيحة الكارثية
    ماهو دور اجهزة الدولة في هذا العمل الفاضح
    الم يكون ينبغي على الدولة ان تقوم اولا بطرد هذا الشخص من وظيفته لانه لايستحقها وكان يجب عليها تقديمه الى المحاكمة لكي يلقى جزاءه
    لكن عوض ذلك كما هو وارد في المقال
    نرى انه بالعكس الدرك الملكي هو الذي قام بحماية هذا الاستاذ من المعاقبة او المحاسبة من اباء التلاميذ ولم يلقي الدرك القبض عليه حتى
    وبهذا العمل
    يتضح ان اجهزة الدولة لم تقوم بواجبها في حماية الطفولة بل قامت بحماية مواظفها الاستاذ الذي لايستحق هذه الصفة اصلا وشجعته على ذلك

    انشري ياهسبريس

  • muslima
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:28

    ما الذي يجري في البلاد ،عيب وعار بلد مسلم نسمع عنه هذه المصائب، الرجال المغاربة غير مخلقين ولا لديهم وازع ديني، نحن كبار وحينما كنت أدرس الإعلاميات ، الأستاذ في العشرينات من عمره ولم يكن يغض من بصره ، أصبحنا نخشى على أنفسنا في كل مكان ، وعلى أطفالنا إلى أين سنذهب يارب
    أين هو الضمير الأخلاقي ؟

  • سعيد
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:28

    هل تعلمون أن الاستاذ الذي اتهمته تلميذته بالعادة السرية بينت التحقيقات أنه بريء مع ذلك لم يقل الإعلام كلمته في هذا الأمر وتبين أن التميذة هي التي لفقت التهمة أرجو من هيسبريس أن تحقق في هذا الامر وتقوم بمقابلة الأستاذ لتتأكد من الامر وشكرا

  • الامام الجزولي
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:30

    عندما كنت تلميذا في المستوى الابتدائي ما زلت اتذكر ذلك المعلم -ونعم الرجل- يقتني من جيبه الخاص علبة الشكولاتة يوميا و يمنحها للتلاميد الذين ينجزون الواجب و يحفظون جدول الضرب و يعربون الجمل بلا اخطاء… و الى جانب الشكولاتة يمنحنا قبلات حارة و نحبه اكثر من والدينا لانه يمنحنا الحب و الحنان…و كان هو الطبيب و الاستاذ و الاب و الام.. و ما زالت اتذكر احد التلاميد الذي يستبدل له سراوله يوميا لانه يعاني من البول الاضطراري في القسم و يقوم الاستاذ بمصاحبته الى المرحاض ليغسل له و يستبدل له ملابسه…حتى الامهات اليوم يتهربن من هذه المسؤولية… و في سنة 2007 تفاجأت بوقوفه امام العدالة و هو الهرم في السن.بعدما رفعت ام دعوتها ضد الاستاذ بدعوى تقبيل ابنتها كلما اجابت عن السؤال و منحها شكولاته,,,,و اقامت الصحافة والحقوقين الدنيا و لم تقعدوها …لماذا الصحافة تسلط اضواءها فقط على رجال التعليم . لماذا لا يوجهون سهامهم الى وزارة الداخلية و الموسسة العسكرية و العدل الذي يتمتع فيها رجالها بحصانة من الفضائح الاخلاقية التي اصبحت رائحتها تزكم الانوف

  • muslima
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:37

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتخذ مهنته لتمرير حقده ومرضه ،جعله الله في أبناءكم

  • muslima
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:37

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتخذ مهنته لتمرير حقده ومرضه ،جعله الله في أبناءكم

  • muslima
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:37

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتخذ مهنته لتمرير حقده ومرضه ،جعله الله في أبناءكم

  • muslima
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:37

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتخذ مهنته لتمرير حقده ومرضه ،جعله الله في أبناءكم

  • عادلي عبداللطيف لطيف
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:38

    لا حول و لا قوة الا بالله استرخصنا و للاسف الشديد مهنتنا و استبحنا كرامتنا كمعلمين لمرتزقة لم يكن همهم غير تصفية الحسابات الضيقة ولو على حساب كرامة الغير..اعلن تضامني مع الاستاذ البريئ و استنكر تشويه سمعته عبر هذا المنبر الإعلامي الذي يحترم نفسه و الذي بدأ للأسف الشديد ينحرف عن قواعد المهنية و الأخلاق العامة..هلا اتصل الموقع بالمعني و حاول الإستماع اليه؟؟؟ هلا اجريت التحريات الكافية قبل نشر هذا الكلام المغرض في حق رجل نزيه نعرفه جيدا؟؟ ماذا لو كان الخبر ملفقا هل يكفي الإعتذار لرد الإعتبار الى الأستاذ ورجل التربية ؟؟

  • زوبعة في فنجان
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:40

    نحن المغاربة اكثر الشعوب تخلفا في كل شيء نسمع خبرا ما نقوم ونقعد الدنيا ونسب ونشتم وننسى قول الله عز وجل الذي يقول (يا ايها الذين امنوا إذا جائكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
    نحمد الله انه يوجد في بلدنا قانون ومحاكم و لولا ذلك لاصبح المغرب يعيش الجاهلية . بخصوص الاستاذ إن كان مذنبا او بريئا فالضابطة القضائية هي الوحيدة التي لها الصلاحية في تحديد ذلك .
    واقول لصاحبة التعليق 11 ان كلامك مبالغ فيه ففي رمشة عين اصبح عندك الاستاذ جلادا وتنسين ان الاستاذ هو من علمك ورباك وعلمك الاداب وجزاء احسانه لك هو نعته بالجلاد لمجرد سماعك من خبر لم تكلفي نفسك عناء التيقن من صحته . صدق الشاعر الذي قال إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • كحيليش
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:40

    خلال السنوات الأخيرة كثرت مثل هذه الأحداث: أستاذ تجاوز الخمسين يتحرش بتلميذاته، و في أغلب الحالات و بعد البحث المعمق يعلن عن براءة الأستاذ و يتضح أن الأمر مجرد تصفية حسابات، أو ابتزازات للأستاذ، و أن بعض الجهات استغلت القضية من أجل الطعن في شرف المهنة و أصحابها مستعينة في ذلك بالجمعيات الممولة صهيونيا و بالصحافة المرتزقة، التي تستغل حب الفضول و البحث عن الفضائح الذي تتميز به مجتمعاتنا العربية فتملأ صفحاته بحوادث الاغتصابات و التحرشات و القتل و التنكيل.
    أريد أن أسأل هذه الجمعيات الحكوكية و الصحافة المشرية أين كنتم يوم فقئت عين الأستاذة خديجة الشايب و يوم سحلت زميلتها حنان العشير، أين كنتم يوم زيفت الحقائق و عوض تقديم المتهم الحقيقي تم تقديم طفل قاصر حتى يستفيد من ظروف التخفيف أين كنتم يوم أهين و ضرب و سحل سجناء الزنزانة 9 لا لسبب سوى لأنهم يطالبون بحقهم في العيش الكريم اين اين اين……

  • riad
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:44

    دابا الاستاذ اذا قال للتلميذه صباح الخير فهو تحرش جنسي؟
    20 سنه استاذ ولم يتم كشفه الا الان؟
    يعني ان التي كشفته نبية ؟ او ان والداها انبياء؟
    كفاكم تأثرا بأفلام المكسيك وافلام تركيا ؟ الاستاذ لو اراد كل نساء العالم لن يجد مشكله في ذلك فهو انسان مثقف وموظف فماذا ينقصه؟
    انها مجرد تصفية حسابات لاسباب مجهوله وعلى الدرك التعمق في التحقيق لانصاف المظلومين ومعاقبة الظالمين…
    اما هادوك اللي كيقولو لهم منظمات حقوق الانسان هادوك ديما تابعين جيلاله بالنافخ…!!!

  • moha koust
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:47

    كان الله في عونك …انا معاك يا اخيي…. ربي يستر عليك دنيا و اخره و يبعد عنك ولاد الحرام يسخر عباده الصالحين في الدفاع عنك وعن الحق

  • تابط خيرا
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:50

    نحن كلنا متضامنون مع هذا الاستاذ فهو ضحية مؤامرة خسيسة
    الي يمس شعرة منو نقطع دراعو اصبحنا كي القب كي السطل .

  • Hamido
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:56

    كاد المعلم أن يكون كل شيء (…) إلاّ أن يكون رسولا.

  • عزيز
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:59

    الله وحدو لليكيعلم واش دارها ولا مدارهش
    المهم لكي نتفادى هده الاحدات يجب على وزارت التربيةالوطنية ان تقوم بتركيب كمرات داخل الاقسام لكي نحد من هده الظاهرة وليكون في علمكم ان ظاهرة التحرش بالاطفال يكون مرتكبيها اشخاص في عمر 55 و60 في سن ابائنا لان امهاتن لا يحافظن على جمالهن ولياقتهن بحيت يضيع الرجال في هد السن ويحرم من حقه مادا تنتظرون فمدونة الاسرى هده عواقبها مند تطبيقها ونحن نسمع الابشع

  • i9rwiyne
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:59

    شخصيا لا أعتقد أن هذا الاستاذ فعلا يتحرش جنسيا بتلميذاته، بل يتعلق الأمر بتهمة و ذلك لتصفية حسابات مع شخص ما ذو نفوذ قوية بالمنطقة و ذلك بتحريض الساكنة .وبعد هدا كله لن تعرفو عنه شيى

  • عبد الحق المساوي
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:06

    أنا أقول لكاتب المقال اتق الله أولا قبل أن تصدر أي حكم.
    شخصيا عاينت حالة مشابهة حرض فيها أحد الاساتذة بعض التلميذات على زميله في العمل. في اليوم الموالي اتصل بي أحد الاباء ليستفسر عن الأمر فتكلمت مع التلميذة لتقول لي ان الاستاذ طلب منها تقول كذا وكذا.
    أنا لا أبرئ احدا ولكن اقول أن المشاكل بين اصدقاء المهنة الواحدة قد تصل أكثر من ذلك.
    اتقوا الله قبل اصدار الاحكام.

  • phill jghhy
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:07

    on ne peut pas juger une personne sans savoir les details ;il se peut qu'il ya vraiment un homme innocent et qui veut travailler surieusement avec la methode avec laquelle on a etudié mais les modernes generation ne support pas cette methode la et ils ont creé avec leurs parents cette charge et peut etre vrais

  • بن محمد
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:08

    يجب التاكد من صحة الامر في هذه الافعال، فاذا تبتت في حقه فمصيره العزل من اسلاك التعليم لان الاستاذ تعيبر الولي الثاني للاسرة في المدرسة.

  • asma
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:18

    هذه الفاجعة تذكرني بفقيه الدوار الذي اعمل به وبتحرشاته المتكررة التي طالت تلميذاتي…
    لا حول ولا قوة إلا بالله، لماذا تستغل البراءة هكذا؟!! هل ماتت الضمائر!!

  • هلالي
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:25

    يجب التحقق من مثل هذه الاخبار. كثير من المعلمين لفقت لهم تهم لا أساس لها من الصحة. إن كان من السهل على البعض مهاجمة معلمة و فقئ عينها من الأسهل تلفيق تهمة لمعلم. إنها حملة واسعة و قديمة لتخريب التعليم العمومي على مستويات عدة و من بينها ضرب المكانة الرمزية للأستاذ. يجب التحقق أولا و إن ثبت ذلك فهذا الشخص يستحق العقاب و تتبرأ منه الأسرة التعليمية

  • ben brahim
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:29

    c est un reglement de compte ni mon ni plus plus ces gents des zamranes la sont des gents qui ne sont pas a la hauteur, comment ce pauvre instituteur accuse a la derniere minute, radio plus a invite les gents ce qui ils dit n est pas claire en plus ils ont invite meme les gents qui ne sont pas interesse et qui non pas d enfants, tandiqsue l instituteur est sur de lui; le malheur que adib de radio plus a fait une introduction fausse il faut que il soit neutre puis l affaire est a la justice; mr adib na pas le droit de ce meler dans ces affaires qui sont aux jugements pour ne pas provoquer les gents

  • هذا ليدمي القلب
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:32

    والله ان هذا ليدمي القلب ، مهنة شريفة تدنس من طرف بعض الاساتذة الذين "اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "

  • SAMIROOO4
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:33

    للعائلات المضرورين من هذا الغدار المكبوت ماتفلتوهش

  • أستاذ
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:37

    أظن أن هذه تهمة ملفقة ؛ لأن كيف يعقل أن يتحرش هذا الأستاذ بتلميذات
    المستوى الثاني وليس بتلميذات المستوى السادس . وكيف لا يمكن كشف هذا
    إلا بعد 20سنة من العمل .
    أظن هذه المسألة تصفية حسابات فقط .

  • إبراهيم
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:48

    ينبغي التريث لتعميق البحث و تحكيم العقل لا العاطفة
    وذلك للتمكن من تقصي الحقائق بيد أننا لا يجب أن نظلم أحدا
    وبذلك يأخذ كل ذي حق حقه

  • said
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:48

    سبق ان اتير في بعظ الجرائد ان هناك عرف في القلعة يعني رهن الناس لبناتهم قضد الزواج

  • allemagne
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:56

    Mes amis, il faut savoir que le gens de zamran sont très très très dangereux, ils peuvent tuer ce Monsieur, faire des enquêtes vraies, je suis sûre que les gendarmes vont savoir la vérité, ces gents ont tjrs peur des gendarmes, même la corruption, ils font très bien leur travail.

  • محمد عالي
    السبت 2 يونيو 2012 - 15:04

    أرجو من الصحافة أن تترك الأستاذ في شأنه را عطا الله الفضائح في كل المجالات.. لماذا التركيز على التعليم؟ ما الهدف من نشر فضائح رجال التعليم؟ وهل هذا الخبر يستحق ان يكون عنوانا رئيسا لموقع للأخبار من حجم موقع هسبرس؟ مجرد أسئلة تدور بخلدي كلما قر أت خبرا عن رجال التعليم بناة المستقبل

  • adil srghini
    السبت 2 يونيو 2012 - 15:14

    اغاب تاحروش اجنسي في بادية ,, انا كنا نقراو ما بينا ما عاينا ,نقلبكم اش فيكم احب ,,دراري تيزب عليهم ,,او دراية تيتعاطل ,هواكتر ذيمة ديمة,واحد بنت قاته وايديه ,صنة افكاك,,,حضو بنتكوم,

  • المنصور نو رالدين
    السبت 2 يونيو 2012 - 15:17

    لقد حكمتم على الاستاد وكانكم قضاة , ومن خلاله حكمتم على الكل بالفساد , انتم الدين تكتبون الان ,انتم رسل نزل عليكم الو حي واصبحتم تكتبون وتقرأ ون , يرحم الله من كان سببا في هده القطيعه بين المعلم والموا طن, المعلم هو المعلم ووجب احترامه ,ان كانت هناك حالات شادة فلدينا قضاء سيجرم المتهم او يبرؤه,اما ان تعمموا فهدا هو الظلم, فانا درست مراهقات و سني عشرون سنة بعضهن موظفات وربات بيوت والقى منهن الا كل التقدير والحب ولا زلت ادرس نفس المستويات مند ثلا ثين عا ما واتحدى اي احد ان ياتي بتلميدة قلت لها كلا ما مشينا فكيف اتحرش بها , اتقوا الله في هده الا مة , ابحثوا عن الخلل في منا طق اخرى فالمعلم ضحية مثلكم لسيا سات اوصلت البلاد الى الجهل في عصر العولمة

  • ريف طنجة
    السبت 2 يونيو 2012 - 15:38

    يجب ان يطبق عليه الاعدام على هدا المتلدد للاطفال

  • مغربي
    السبت 2 يونيو 2012 - 16:14

    الأمر يتعلق بتصفية حسابات ليس إلا كن متأكداً أخي القارئ . بعض المواطنين يستغلون هذه النقط الحساسة مثل التحرش بالتلاميذ من أجل إسقاط خصومهم في الأنفاق . لا حول ولا قوة إلا بالله

  • مواطن
    السبت 2 يونيو 2012 - 16:15

    قبل اصدار اي حكم او راي على هدا الشخص يجب التاكد لانني اقسم بالله انه في هده السنة في منطقة قريبة من مراكش طلب رئيس جمعية اباء التلاميد ورجلين اخرين من ثلاث ة تلاميد بالمستوى التاني ابتدائي ان يدخلوا الى القسم ثم بعد فترة يصرخوا ويدعوا ان الاستاد يقوم بالتحرش بهم جنسيا فما كان من هؤلاء الاطفال الا ان اعترفوا للاستاد بما كان يخططه هؤلاء ارجو من المسلمين ان لا يلقوا بالتهم حتى يتبينوا فيوم الحساب عسير والظلم ظلمات يوم القيامة

  • عبدو كلميم
    السبت 2 يونيو 2012 - 16:34

    اود في البداية ان اشير الى ان نشر الخبر في الموقع قيل ان يقول القضاء كلمته هو بمتابة جريمة في حق الاستاذ تظرا لما سيلحقه من ضرر نفسي و معنوي. لذا ومن اجل مصدقية الموقع اطلب من المشرفين عليه توخي الحيطة والحدر والتاكد من صحة الاخيار قبل نشرها لان الهجمة ممنهجة ضد اسرة التعليم مؤخرا. والكل يعلم كم من قضية تحرس جنسي تم تداولها وبعد تحريات تاكد انها لم تكن سوى تصفيات حسابات .انا لاابريء الاستاذ و لا اتهمه لكن

  • مشاهد
    السبت 2 يونيو 2012 - 16:41

    في الصورة:أتخيل لو أن هذا الاستاذ المسكين وقع في قبضة المرأة"المكرضفة" ذات اللباس الأسود , أخف الأضرار أنها ستريشه ترييشا!!!!

  • rida
    السبت 2 يونيو 2012 - 16:49

    وكاد استاد ان يكون الرسول
    الله اكبر
    علامة ساعة
    يا اخى

  • عبد العزيز حوريت
    السبت 2 يونيو 2012 - 18:01

    من مدينة سطات اوجه لكم هده الرسالة و انا الدي انتقلت من هده المجموعة و عملت 4 سنوات مع هدا الاستاد و عملت داخل هدا الدوار الشرير -اولاد معزوز- اشهد الله انني لم ارى من هدا الاستاد الا الخير و الطيبوبة و حسن الخلق فكل منا قد يقع في اخطاء لكن لا يمكن ان يصل الى حد هدا الفعل الشنيع و سوف تتبث براءته ان شاء الله فقد كان مربيا فاضلا مؤدبا و خلوقا لم نسمع منه الا القول الحسن فوالله انها مكيدة يود البعض من وراءها الانتقام فهو لم ولن يفعلها

  • NORA
    السبت 2 يونيو 2012 - 18:10

    أنا أستاذة بالتعليم الخاص كانت تدرس لدي تلميدة بالمستوى الثالث ولمدة سنتين وهي تشكي لي باكية بأن أمها متوفية وأن التي تأتي معها زوجة أبيها ولا تعاملها جيدا فكنت أستمع إليها دون أن أخبر أحد لكن في السنة الماضية اتهمت أستاذا لمادة اللغة العربية بأنه تحرش بها وجاءتني باكية بعد أن أخبرت والدها لكني حينها سألت والدها عن أمها الحقيقية فاتضح لي أنها كذبت علي ضغط عليها والداها فاعترفت أنها تكذب لكن الأستاذ الحاصل على دكتوراه في القانون الخاص تخلى عن التعليم بصفة نهائية رغم أنهم أطفال لكن ليسوا بريئين

  • mohamed ait ben ali
    السبت 2 يونيو 2012 - 18:39

    انني وحسب علمي فان المعلم المتهم رجل صالح مستقيم لانني درست عنده مدة سنتين وكان نعم المعلم
    فما سمعته من ظرف اهل الدوار المدكور حيرني لان المعلم سمعته جيدة. هل يعقل بان يستبيح معلم درس ابائهم بناتهم ومدة 20سنة وكان نعم المعلم فبينا ليلة وضحاها اصبح مفسد اناغير مثفق ولنترك العدالة تأخد مجرها
    قال الله تعالي'فإدا جائكم فاسق بنبإ فتبينوا "

  • ابو اشرف المغربي
    السبت 2 يونيو 2012 - 19:48

    وحدة الصف يا اخواني الاساتدة هي المطلوبة في مثل هدا الظرف .الاحظ انه كلما جرت الصحافة ملفا بتهم اخلاقية تخص متهما من رجال التعليم الا و جلده الاقربون قبل الاباعد و الصقوا التهم بالمنضومة التعليمية كافة .تدكروا ايها الاخوه ان القضاء هو الكفيل بحل اي قصية و ما لم يصدر فيها اي حكم فلا يجب ان نلقي الكلام على عواهنه و نحن جاهلون بملابسات القضية اخواني اخواتي الاساتدة تدكروا المثل الوارد في القصة المشهورة كليلة و دمنة اكلت يوم اكل الثور الابيض -فيجب عليكم ان تعولوا على اتحادكم و تكتلكم ونضالكم من اجل الدفاع عن شرف المهنة وحقوق الاستاذ فلا يحق لكل من هب و ذب ان يتطاول على الاستاذ او يطعن في مصداقية مهنة التعليم التي تضم من الكفاءات و الاطر و الهمم العالية ما لا يضمه اي قطاع .و للاشارة فانا لا ادافع هناعن اي شخص مخل بالواجب المهني بقد ما اتكلم بغصة عن شرف انبل مهنة اضحت في مهب بالريح ما عدا لو تازر و تعاضد الاساتدة للدفاع عنها

  • soukaina
    السبت 2 يونيو 2012 - 20:25

    كنت في سن الخامسه عندما تعرضت للتحرش من طرف خالي و لالغتصاب من طرف ابن عمي و انا ابلغ من العمر الان 18 سنه هل اذا نطقت سيعتبر شيئا ملفقا كما تقولون هذا لاستاذ الشاذ ؟ الاجابه : نعم
    (الاسم الذي وضعته مستعار )

  • حميد
    السبت 2 يونيو 2012 - 20:38

    !!.. يا حسرتاه على من قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم "كاد المعلم ان يكون رسولا"
    هذا يا اخي شعر احمد شوقي و ليس كلام الرسول صلى الله عليه و سلم

    قف للمعلم و اوفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا

  • mstafa
    السبت 2 يونيو 2012 - 20:41

    10:12
    كل مدرسة تسد و تحكم إغلاق بابها عن الزيارات الفاجئة للمسؤولين عن التعليم أو الزيارات المفاجئة لآباء و أولياء التلاميذ فإنها في الحقيقة تتحرش جنسيا بالأطفال من الابتدائي إلى البكالوريا .
    يجب على المؤسسات التعليمية أن تفتح أبوابها في وجه العموم لاعتبارها فضاءا عموميا كباقي الإدارات العمومية لمراقبة الأبناء و تحركاتهم من جهة و رعايتهم من الأخطار و خصوصا المسكوت عنها
    حصل هذا في مدرسة عبدالله بن الزبير بإنشادن لكن قمنا بإخماد الضجة و عدم التبليغ بالجاني لكونه بالغ في العمر سن التقاعد بعد أن استغفر الله و اعتذر عن طريق وسطاء عقلاء و إصلاح ذات البين .
    لهذا نطالب وزارة التربية الوطنية إصدار مذكرة بفتح جميع أبواب المؤسسات التعليمية للزيارات المفاجئة بدون اعتراضات الحراس لمراقبة سيرة الأبناء .
    إن أغلاق أبواب المؤسسة و اعتراض حراس بالأبواب و اتصال الحراس بالهاتف ليعلمهم بقدوم أب أو أم يشكل درعا كبيرا في إخفاء الجرائم التي تحصل بداخل المؤسسات التعليمية
    عدد كبير من الفتيات تتذكر أن أستاذها يعاقبها عند ارتكابها خطأ بعصر نهديها أو بلمسها بشدة بأماكن حساسة جنسيا .

  • rajae
    السبت 2 يونيو 2012 - 20:51

    اش هاد المنكر اللي ولينا كنشوفوا و كنسمعوا غير الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب

  • علي أكنسوس
    السبت 2 يونيو 2012 - 21:02

    المتهم بريء حتى تثبت إدانته..كفاكم قدحا و تهجما على رجال التعليم. أليسوا هم أصحاب الفضل في تمكنكم من كتابة تلكم التعاليق؟.

  • حدو
    السبت 2 يونيو 2012 - 21:58

    هذه الأمور شائعـــــــــــــــــــــــة جدا، وخصوصا في القرى النائية وفي الجبال حيت الآباء لا حول ولا قوة لهم.
    الكثير والكثير من رجال العليم فاسدين ومنحطين أخلافيا وفكريا وعلميا. وهم سبب كصائب هذه البلاد. ويتحملون قسط كبير من تدهور التعليم ودائما يتضرعون بغياب الوسائل والإمكانيات زيادة على عشرات الملايين من ساعات العمل التي يهدرونها كل سنة في ألإضرابات لابتزاز مزايا أو زيادات.

    تحياتي لمعلمي الأول المرحوم سي عــــــــــــــــــــــــابد ومن شابهه من رجال التعليم الشرفاء على قلتهم والذين امتهنوا مهنة التعليم لأنهم يحبونه، وليس لأنه يوفر عمل قار ليس فيه إكراهات ولا محاسبات على المردودية

  • ابو الخطاب
    السبت 2 يونيو 2012 - 22:36

    اياكم والتعجل والحكم على شخص لاتعرفوه

  • معلم
    السبت 2 يونيو 2012 - 22:51

    هدا المعلم بعقلوا عمره 53سنة فهو ناضج وله اولاد لا يمكن ان يفعل هده الفاحشة مع اصغر من اولادوا اتركوه يعلم بناتكم او ستندمون لانه عنده خبرة فهو ما يزيد عن 20 سنة و هو في هده المدرسة لو اراد ان يفعل هدا الشئ لفعله مند زمان لكانوا بنات الدوار كلهم حملات او والدات

  • محمد
    السبت 2 يونيو 2012 - 23:07

    كاد المعلم أن يكون رسولا…هذا شطر من بيت شعري لأحمد شوقي وليس حديثا

  • حمود
    السبت 2 يونيو 2012 - 23:41

    هناك لوبيات تعمل على تحطيم الأجيال بضرب مربييها
    أنظروا كيف أصبحت نفسية المعلم المربي في هده الآونة الأخيرة بحيث تأثرت بدلك جودة الخدمات التعليمية بشكل ملفت
    وبالتالي علينا الرفع من معنويات هادا المعلم فهو رمز شامخ
    مالدي بقي لتربية أبائنا التلفاز والشارع والأنترنت وإن ضربنا المعلم

    هزنا الما
    قف للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
    التبجيل أصبح للفنانين والمخربين

  • med
    السبت 2 يونيو 2012 - 23:58

    دائما نسمع استاذ فعل وفعل وفعل وبعد تدخل القضاء تكون غالبا البراءة، وهذا غالبا راجع لاطراف خفية تريد النيل وتشويه من التعليم العمومي لغاية يعرفها اهل الدار. اتقوا الله في انفسكم ولا تتسرعوا في نشراي خبردون تأكد من مصداقيته كفى من تشويه التعليم العمومي .
    ولنترك العدالة تقول كلمتها وليظهر الحق من الباطل.

  • 3azizo
    الأحد 3 يونيو 2012 - 00:33

    على المسؤولين بنيابة التعليم باقليم قلعة السراغنة ان يقوموا بزيارات ميدانية لكل المؤسسات التعليمية التابعة للنيابة لاسيما الابتدائية منها لما تعرفه من ترد للخدمات بشتى انواعها فلا قاعات صالحة للدراسة ولا وسائل تعليمية ولا مرافق ناهيك عن الغياب المتكرر للمعلمين هذا ما راته عيني وما خفي كان اعظم ولنا في م. م.اولاد اعزيزو التابعة لمركزية اولاد عموش خير مثال ,,,,,

  • متتبع
    الأحد 3 يونيو 2012 - 00:49

    كل ما مر نسمع في وسائلنا الإعلامية وهي تتكلم عن تحرش رجل التعليم بفتيات دوار ما أو قرية ما . نسوا أن هؤلاء الذين يلفقون مثل هذه التهم بأن التحرش الجنسي وزنا الإقارب والمحارم متفشي بين ساكنة الدواوير وغير معلن .

  • حدو
    الأحد 3 يونيو 2012 - 01:37

    السي حمــــــود 107

    راه غير من خلال العليق ديالك باينة فيك ما قاريش ومعارفك قليلة جدا
    واه اصاحبي حشمتي برجال العليم فقرة واحدة من بضعة جمل درتي فيها اخطاء لا يمكن ان يقع فيها حتى اصحاب التحضيري الذين درسو المرحوم بوكماخ !!
    وحتى الفكرة حتى هي تافهة … كيفاش كاينين لوبيات باغين يضربو رجال التعليم باش يكلخو الدراري ورجال التعليم غالبيتهم ضارب باباهم الله اصلا !! وزادو ضربو المستوى ديال التلاميد وجعلوه في الحضيض
    بالله عليك ما دنب الوزارة حينما نجد تلميد في الخامس ابتدائي ولا يعرف ان يقرأ حتى جملة واحدة دون ان يتهجى ؟؟؟ وعلى من كا تضحكو زعما ؟؟ واش يصحاب ليكوم الشعب مكلخ ما عارفش السلوك ديالكوم والمستوى ديالكوم التافه ؟ غالبيتكم لو فرضنا عليها ان تجتاز امتحان الباكلوريا لن تنجح فيه !!
    وسير الله يهديك راه ريحتكوم عاطية بزاف !! وحتى في العروبية وحتى واحد ما بقاش كا يقبل يزوج بنتو للمعلم وخا عايشين في فقر مدقع ، وغير كا تدكر اسم المعلم كلشي كا يقرأ اللطيف !! وحشومة اصاحبي
    شوفو حل لمشكلتكم وتصالحوا مع الشعب بالتفاني في العمل وبنتائج جيدة وملموسة لكي تعيدوا احرام الناس لرجال التعليم

  • ولد الشعب
    الأحد 3 يونيو 2012 - 01:38

    لم أعد أصدق ما يحاك عن الأستاذ وكأن الأساتذة مرضى نفسانيين أو بعبارة أصح مكبوتين لا يرون في التلميذات غير الجانب الجنسي لماذا لا يتم الحديت عن العطاءات التي يقدمها الأستاذ الذي صار ذاتا تجلد بسياط " لي يسوا وليا يسواش:

  • انسان
    الأحد 3 يونيو 2012 - 01:54

    لقد كترت الافتراءات على الاساتذة للاسف فمند شهرين تقريبا نسجت مسرحية للاسف شبيهة بهاته جعل اصحابها بطلتها تلميذة طفلة بريءة بالمستوى الاول وضحيتها استاذ مقتدر للاسف مشهود له بالكفاءة والعمل الجاد يحب اطفاله ويعطف عليهم فانا شخصيا اعرفه جيدا لا لاولا يمكنه فعل ذلك ما دام يعقل فؤلئك الذين تامروا عليه هم زملاؤه في المهنة للاسف حشوا ولي امر الطفلة واباءاخرين ضده لا لشئ الا لجديته وعدم انضمامه اليهم والسير في سربهم فقد صمم الدهاب معهم جميعا الى القضاء غير انهم فضلوا التهدئة مخافة انكشاف امرهم مع التحقيق بالعمل على نقله الى مدرسة اخرى فوافقهم في ذلك تجنبا لانتشار الوشاية على نطاق واسع اهكذا يجازى اساذ قضى 30سنة في تكوين النشئ ومحاربةا لجهل ماشاء الله فهذه القضية لاتبعد عن قضيتكم الجديدة سوى ببعض الكلومترا ت فالنطقتين قريبتين ااااااااااااااااااااااااا

  • استاذ
    الأحد 3 يونيو 2012 - 02:03

    الحكم في مثل هذه ا لقضايا يستوجب التريث اسءلوااهل القضاء ونحن نرى سيوفا المعلقين علىكثير من المقالات ارادت ان تضرب على عنق الاستاذ دون ان تاخذ في اعتبارها المساءلة والتحقيق وان المتهم بريء الى ان تتبث اذانته لان البدلة السوداء التي يرتديها المحامي عند الترافع توجد بها بقعة بيضاء هي البصيص من امل طوق النجاة فارحموا النفسية البشرية من عقدكم ولا تنسوا ان كل مذنب ظالم لغيره جزاؤه العقاب ولاباس ان اذكر ان كل وظيفة معرضة لاختلالات ونزاعات ومشاكسات وتلاعبا ت وسلبيات وكذلك ايجابيات

  • HAMID
    الأحد 3 يونيو 2012 - 02:19

    malheureusement il y a des cas pareils dans plusieurs établissements de l'enseignement privés ou publics … voir collège OMAR à hoceima…. talakhti

  • إدا حكمتم بين الناس
    الأحد 3 يونيو 2012 - 02:46

    التحرش الجنسي مرة اخرى ؟ هده التهمة عادت سهلة تلفق يمينا ويسارا والتهويل والثار من ابناء الدوار وهناك من دهب اكثر من دالك حكم غيابيا وبالإعدم في حق الأستاد ألم تلاحضوا أنكم تبالغون في الأمر اكثر من اللازم . لنكن واقعيين ونعطي لكل دي حق حقه ، الضلم ضلمات يوم القيامة . ثانيا كيف يجتمع اهل التلميدات للإنتقام قبل أن يعرف الحق من الباطل ألا يوجد الدرك حتى يتم التحقيق في النازلة ؟ ثم اين مدير المأسسة ؟ فهو المسؤل الأول على أي خرق في النظام العام للمأسسة . هناك لبس في الموضع.

  • السنفور
    الأحد 3 يونيو 2012 - 02:54

    الرجل كان يعطي للاطفال الصغار جرعات من النشاط العلمي فقط .

    انه النشاط بلا علمي .

  • Mehdi
    الأحد 3 يونيو 2012 - 03:12

    اتسائل اين دور الدولة في التعليم , كم سمعنا عن هذه الفضائح و الحكومات المتتالية لا تحرك ساكنا , لماذا تستهويكم العلمانية يا ايها المسؤولون ,الحل الوحيد حاليا هو العودة الى دين الله عن طريق انشاء مدارس خاصة بالبنات و اخرى بالاولاد كما في السعودية و بعض الاماكن في مصر , الا اذا كنتم تريدون جيلا فاسدا على غرار المستعمر الفرنسي

    اللهم اهدنا واهدي شباب المسلمين , اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بين ايديهم سالمين

  • zouhair
    الأحد 3 يونيو 2012 - 03:56

    السلام عليكم ورحمة الله
    إذا اراد المحققون أن يضعو حد لهذه القضية فهي من القضايا السهل التحقق منها في أقصر وقت ممكن، لأن الطفل هو أسهل عنصر يمكن أن يعترف بالحقيقة وفي أقل وقت ممكن٠
    والمحققون أدرى٠ والله أعلم

  • كاتب عمومي
    الأحد 3 يونيو 2012 - 10:22

    الى جميع ردود هدا الموضوع لماد نحاسب هدا المعلم بدون حق فقط لانه منشور في الاعلام وليس من حقنا اصلا الحكم عليه فقط الملاحضة عليه والملاحضة هي المشاهدة وكان بالاجدر من الصحافة ان تاخد الموضوع عامتا وهو الدهاب الى المدارس والاعداديات والثانويات وتصور لآباء واولياء التلاميد كيف يلبسون وهم متوجهون للمؤسسات التعليمية وكانهم مدعوون للحفلات لباس قصير وشعر طويل وصدر مفتوح للجميع وهاتف للصداقة والاشهار كل هدا طبعا للتحريض على الفساد ومنبعه الحقيقي المسلسلات الاباحية والام التي تجهز تفتخر بئبنتها الى دلك وغياب مسؤولية الاب والمجتمع وكيف للمعلم ان لايفتن وهو وغيره غير معصومين من الخطء بما يتراءا له رغم انفه يوميا.

  • brahim rkiz
    الأحد 3 يونيو 2012 - 14:04

    بخط عريظ لا حول ولا قوة الا بالله

  • redondo
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 03:01

    قولوا الله أعلم انا شخصيا خدمت معا في نفس المجموعة المدرسية 15 يوما و كنت اركب معه في سيارته و لكن لم ألحظ أي شيئ غريب فيه و لكن الله أعلم و المرجو عدم الاساءة لرجال التعليم فالشادون موججودون في كل فئات المجتمع

  • el ghojdami ait man city
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 22:08

    استاد باعدادية اربعا غجدامة باقليم الحوز يصف السا كنة بالقردة و الاميين و يتحرش بالتلاميد انه شكل جديد من الاساتدة

  • الحسن الفاتحي
    السبت 9 يونيو 2012 - 10:15

    ناسف كل الاسف.بل نصدم حينما نسمع مثل هدا الخبر الشنيع.اين هي الرسالة الثربوية.اليس له ضمير.الاسئلة كثيرة ومثنوعة.ادا ثبت عليه هدا الفعل الاجرامي ينبغي ان تتخد في حقه الجهات المسؤولة اشد العقوبات.واولها عزلة من منصبه.ليكون عبرة لكل يد طائشة تمتد الى اطفالنا.

  • زائر خفيف.
    السبت 9 يونيو 2012 - 17:07

    حرام عليكم ايها المغرضون ، اتقوا الله في الأساتذة…

  • مغربي قح
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 00:28

    أبدأ من حيث إنتهى المقال وبحديث لأحد ساكنة الدوار الذي قال المدرسة التي يدرس بها الأستاذ المتهم تعاني من مشاكل غياب المدير والأستاذة وأسطر على حرف التاء:تاء التأنيث وأعتقد أن غياب تاء التأنيث هو مشكلة أهل الدوار وقد عاينت وسمعت إنتقادات لاذعة لوزارة التربية الوطنية من ساكنة بعض الدواوير لسبب بسيط لماذا الدوار الفولاني به أستاذة ودوارنا به أستاذ.
    أستاذ في سن 53 يتهم بهذا الشكل وبهذه الطريقة أعتقد أن الموضوع يحتاج الى تريث وأن نترك التحقيق يؤكذ أو يفنذ ولنا الثقة في ذوي الإختصاص.

  • بوشتى
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 19:50

    انا جد متاكد ببراءة الاستاد وما اتهموه به
    ان اصحاب القرى يكرهون كل الموظفين الدين يعملون في دواويرهم وخاصة ادا تحسنت احوالهم و اصبحوا يتوفرون علئ سيارات زوجات سكن …….
    لهده الاسباب كرهت العمل في الوسط القروي
    الله يحسن اعوانك اسى سعيد
    المنطقة اللي راك فيها خطيرة بزاف الناس يشهدون الزور ومعروفين
    الاعداء متربصين بك والله معك

  • حسن١١٨
    الخميس 21 يونيو 2012 - 01:11

    كاد المعلم أن يكون رسولا، حقا ، ورجال التعليم يربون الأجيال ونجد أن تلاميذ وتلميذات الأستاذ طوال العشرين سنه ربما منهم من أصبح الآن طبيبا أو… إلخ لكن هل هوبريئ ؟أو مذنب؟ وحدهم المختصون لهم الكلمه ولا يحق لأحد أن يحل محل العداله وينفذ ثأره رغم بشاعه الجريمه ،إن ثبتت التهمه فهناك قانون ولن يفلت الجاني من المحاكمه العادله، الصبر، الصبر، وهو مفتاح الفرج.؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة