رمضان والصيف في مراكش .. ترفيه وحركية وتضامن

رمضان والصيف في مراكش .. ترفيه وحركية وتضامن
الإثنين 13 غشت 2012 - 01:20

بحلول شهر رمضان الأبرك ومع اقتراب عيد الفطر٬ تكتسي ليالي فصل الصيف خصوصية بمدينة مراكش حيث تضفي رونقا فريدا على مدينة ساحرة يمتزج فيها الترفيه والحركية خاصة بعد يوم طويل تصل فيه درجة الحرارة إلى مستويات قياسية تترك الشوارع والساحات العمومية والفضاءات الخضراء شبه فارغة.

وتشهد الشوارع الكبرى٬ والأزقة بالمدينة القديمة على غرار مختلف “السويقات”٬ والتي تكون شبه خالية طيلة اليوم٬ إقبالا كبيرا من قبل ساكنة المدينة الحمراء وزائريها الراغبين في اكتشاف قيم وتقاليد وعادات المراكشيين.

وفي الوقت الذي يفضل فيه بعض السكان قضاء أوقاتهم بعد الإفطار بالمقاهي يحبذ آخرون وخاصة الأشخاص المسنون التوجه إلى الفضاءات الخضراء والحدائق العمومية كملجأ لهم للانتعاش بالمياه المتدفقة من النافورات واستنشاق روائح الأزهار المنبعثة من العرصات المتواجدة بالمدينة.

وغير بعيد عن هؤلاء تلتئم مجموعات من الموسيقيين الشباب فيضفون على هذه الفضاءات جوا من المرح يدفع الزائرين والمارة إلى التوقف للاستمتاع على أغاني من الربيرتوار الموسيقي المحلي “تقيتيقات”.

أما آخرون فيفضلون لعب الورق أو إجراء مباراة في كرة القدم أو التجوال على متن الدراجات الهوائية٬ في الوقت الذي يميل فيه بعض أصحاب الذوق الرفيع إلى الجلوس بمكان متوار لتذوق أكلة “الطانجية” التي يشتهر بها المطبخ المراكشي ويتم تحضيرها بعناية.

وللتنشيط الفني والموسيقي مكانته في هذا الشهر الفضيل٬ حيث يعمد أصحاب عدد من المقاهي والمطاعم إلى اقتراح طابق موسيقي متنوع على الزبائن كل ليلة وذلك في جو احتفالي بامتياز.

وفي ظل هذا الزخم يبرز الجانب الإحساني ٬ فتزداد في شهر رمضان أعمال الخير بمختلف أحياء المدينة الحمراء حيث تتجند أسر طيلة هذا الشهر الكريم وفقا لمبادئ الدين الإسلامي السمحة والسنة النبوية الشريفة للتكفل بالمهمشين وتسليمهم كل مساء أطعمة ومواد غذائية.

وفي هذا الإطار٬ تتعبأ العديد من الجمعيات المحلية على مستوى العديد من أحياء المدينة للقيام بتوزيع وجبات الإفطار على الأسر المحتاجة والمعوزة.

وترسيخا لتقليد عرفت به المدينة منذ سنوات٬ تستغل بعض المقاهي والمطاعم هذا الشهر الكريم٬ لتقديم وجبات للإفطار مجانا كتعبير على روح التضامن والعطاء اتجاه المعوزين.

فمع اقتراب شهر الرحمة والمغفرة تكتسي المدينة الحمراء طابعا متميزا وذلك على غرار باقي المدن المغربية٬ من خلال تهيئة فضاءات تجارية (سويقات) داخل كل شارع بالمدينة القديمة “الحومة” من قبل شباب الحي الذين يسهرون على ضمان التزويد الجيد لهذه الفضاءات بالسلع والمنتجات الضرورية الخاصة بهذا الشهر. وبنفس المناسبة٬ يستغل الصناع التقليديون هذه الأمكنة لعرض وتسويق منتجاتهم التي تستعمل في الغالب في شهر القرآن.

أما ربات البيوت فلا يتركن شيئا للصدفة بحيث يجتمعن في الغالب في إطار مجموعات عند إحدى الجارات في جو تطبعه الحميمية والبشاشة المرسومة على وجوههن من أجل تحضير الحلويات ومختلف الأطباق التقليدية.

ومع غروب شمس آخر أيام شهر شعبان يبدأ الأطفال في اللعب والغناء داخل أحياء المدينة القديمة إشارة على فرحتهم بحلول شهر رمضان٬ فيما يفضل الآباء وكبار السن التوجه إلى مسجد الحي لأداء الصلاة سويا وإحياء الأمسيات الدينية بقراءة القرآن والنهل من السنة النبوية الشريفة العطرة.

وفي الأحياء الشعبية بالمدينة يسود طابع العفوية بين السكان وتتقوى علاقات الأخوة والروابط الإنسانية مما يؤشر على أن هؤلاء السكان يشكلون عائلة واحدة وكبيرة قررت قضاء شهر رمضان سويا.

وكدليل على ارتباطهم القوي بالتقاليد المغربية العريقة وبتعاليم الدين الإسلامي وبقيم التسامح والتضامن٬ يولي المراكشيون اهتماما خاصا لمفهوم الجوار الذي يتعزز ويتقوى خلال هذا الشهر الكريم.

ويظهر التضامن مع الأصدقاء والأقارب والجيران جليا من خلال تبادل الزيارات العائلية وتنظيم وجبات إفطار أو عشاء جماعي٬ أو لقاءات حميمية حول كأس شاي بعد صلاة التراويح.

وفي ليلة ال15 من رمضان وأيضا في ليلة القدر يفضل سكان المدينة القديمة الاجتماع للتوجه سويا صوب أقرب مسجد لأداء صلاة التراويح٬ كما أن سيادة روح التضامن بين المراكشيين تبرز أكثر خلال عيد الفطر بإخراج الزكاة ومنحها للجيران الأكثر احتياجا.

أما ساحة جامع الفنا التي تشهد حركية ونشاطا على مدار السنة٬ فتتحول خلال هذا الشهر إلى فضاء حقيقي للتلاقي والتضامن حيث تستقبل كل يوم مع اقتراب موعد الإفطار مجموعات من الزائرين المغاربة والأجانب الذين يحبذون تناول أطباق متنوعة ومتميزة من المطبخ المغربي والمحلي في الهواء الطلق.

وارتباطا بالعادات والتقاليد المغربية العريقة تقدم المطاعم المتواجدة بالساحة٬ على مدار شهر رمضان٬ وجبات غنية ومتنوعة لإرضاء جميع الأذواق على اختلافها مما يثير إعجاب الزبائن فيبدون رغبتهم في العودة إلى هذا المكان كلما سنحت الفرصة.

وعلاوة على المراقبة الصارمة التي تقوم بها المصالح المختصة في مجال السلامة الغذائية والأسعار المطبقة من قبل المطاعم المتواجدة بالساحة٬ يختار عدد من المحسنين هذا الفضاء المصنف كتراث لامادي٬ للتكفل يوميا بأزيد من 300 شخص يحجون إلى الساحة ساعة الإفطار بمنحهم أطعمة ومواد غذائية.

‫تعليقات الزوار

21
  • أبو شادي
    الإثنين 13 غشت 2012 - 02:32

    لقد نسي كاتب المقال تفصيلا مهما وهو أن درجة الحرارة لم تنزل إلا نادرا عن 40 بل ووصلت أو ربما تعدت في بعض الأحيان 48. ولكن اللهم لك الحمد وتقبل الله صيامنا وصيام جميع المسلمين.

  • salassib alaouin
    الإثنين 13 غشت 2012 - 02:48

    مراكش……المدينة الحمراء…..الوردة بين المدن المغربية الجميلة الحديث عنها متشعب و طويل……….ما قصدي اليوم التطرق إليها من خلال جوانبها الجغرافية و الإقتصادية ……..ولكن فقط أريد تسجيل مايلي:
    أطفالها يحترمون الطبيعة قبل كبارها …….لا يقطفون الورود التي تزين الشوارع…..لا يكسرون أغصان الأشجار……..يحبون رؤية المدينة أنيقة…….
    يزورها عدد من السياح العالميين…………
    أحب أن أرى هدا الوعي في كل المدن المغربية الجميلة……هي فعلا فيها هدا الوعي….لكن أرجو ان ينمو…..ويكبر….
    و لئن كانت السياحة ناجحة في مراكش -أكادير ناجحة أيضا-و ورزازات الصحراويتين …….فتافيلالت لها مميزاتها….وشموسها…..و مكامن الجمال واحات و تراث عالمي………وهي أنيقة أيضا…….و من المكن أن تكون مصدرا هاما لجلب العملة الصعبة…….و لتنشيط الإقتصاد المغربي…..

  • شعيب مراكشي
    الإثنين 13 غشت 2012 - 03:10

    في وقت الظهيرة يشتد الحر .مما يوفر للمركشين طهو الطنجية مجانا على اسطح المنازل.

  • ony
    الإثنين 13 غشت 2012 - 03:10

    يا مراكش يا وريدة بين النخيل ايامك هنيا سعيدة .سلام على مراكش واهلها my mother land peace on you

  • bouchra
    الإثنين 13 غشت 2012 - 03:41

    كان ليا الشرف زيارة هذه المدينة السعيدة اكلت طبق من السمك بساحة جامع الفنا طبق صغير به 2 سردينات 4 كروفيطات 5دواور كلمار شوسة زيتون شوية شلاضة ماشبعتش جيت نخلص سرفقني كالي 120 درهم اواه كالس كورسي قديم طباسل بلاستيك قدام لي كايقدم سنانو خامجين سعايا لعلك ترضى تعجبت لهاد السمعة ديال هاد المدينة الناس ساكنة فجاهنام ، دزوت 8 بزز فواحد المركب جاب الله كاين لكليم لابسين ماخرجتش منوا باز

  • غير مرتبط في ساحة
    الإثنين 13 غشت 2012 - 03:45

    ترفيه وحركية وتضامن

    أطعمة ومواد غذائية.

    بالصحة و الراحة

    بحلول شهر رمضان الأبرك ومع اقتراب عيد الفطر٬

    عيد مبارك سعيد

    اعزيزة غدا العيد

    العزارا اوليدي ايامهوم كلها عيد

    شوفي غيرو و نجاة عتابو و ديما ديما بلدي

    ايام كم كلها عيد

    تحلى الفرحة و تزيد

    زيدو بنا لقدام

  • لولة
    الإثنين 13 غشت 2012 - 03:54

    تعجبني مراكش الحمراء واكثر شيء يجدبك هو بشاشة سكانها ومرحهم الدائم بخلافنا نحن لن ادكر منطقتي حتى لا يغضبوا عصبيين شوية او متعصبين لكن لسنا سيئين وددت ان اقضي عطلتي بمراكش هده السنة لكن لدي التزمات ان شاء الله وقت اخر وسلامي الحار الى ناس مراكش والمغاربة كلهم ربي احفظ بلدنا من شر الفتن ومغربنا من طنجة للكويرة من اجمل دول العالم احب من احب وكره من كره

  • المصطفى
    الإثنين 13 غشت 2012 - 04:13

    اشتقت إلى دفء مدينتي الأم، إذ أنني هنا بتطوان لم أعرف له طعما منذ أزيد من سنة مدة إقامتي بمعية أبنائي،،،هناك الجو العائلي مفعم بالانبساط والزيارات المتبادلة دفعا لمشقة اليوم، وهنا الكل منغمس في التفكير في ذاته لا يتلفظ بالترحاب ولو مزاحا…
    أدعو أناس تطوان أن يتعلموا طعم الحياة من لدن أهل مراكش: الوجه البشوش، والابتسامة العريضة النابعة من احترام الغير، دون تنقيص من المهاجر،،،كثيرا ما جالست بعضهم وفاتحته في الكرة الحديدية التي يصعب اختراقها أقصد العائلة التطوانية، فصمت، ورد الآخر هي حقيقة، وبحثت في الموضوع، فوجدت ما سأفرد له مقالا بهسبريس، ووجدت أن أهل مراكش حقيقة أهل بهجة ومرح، وخفة، لا تكترث بالمظهر على غرار أهل تطوان، ووجدت ووجدت,,,مراكش أبهى مدينة أناسا وطبيعة…

  • Na3ima
    الإثنين 13 غشت 2012 - 04:42

    مراكش مدينة المرابطين القادمين…اعلى نسبة حفاظ القران في العالم…في صدورهم يشع ويعكس معاملات اهله…
    مراكش تبقى العاصمة العلمية الحقيقية بالمغرب…وتمتاز باكبر عدد من مهندسي ودكتورا الدولة…حتى اصبح من النادر بيت بدون درجة علمة عالية…حصلوا على جوائزة عديدة…والملاحظ, ان جهود شبابها كان شخصيا, لم تشجعه اي جهة … وهم مستمرون في طريق اجدادهم المرابطون…وكلهم على اسوة نبيهم الرسول سيدنا محمد (ص).

  • أبو فاطمة
    الإثنين 13 غشت 2012 - 06:24

    من يسمع يخل مراكش ليست الا كما يقول الشاعر الحلوي رحمه الله:

  • m-rakchi brother
    الإثنين 13 غشت 2012 - 08:40

    This topic make me crying . i really miss Marrakesh sometimes instead to say i am going to Morocco i said i am going to marrakesh sorry brothers about that it's just my feeling about Marrakesh but of course i ' am Moroccan and proud to be i just miss the medina and the atmospher ( if foreign people miss this magic city …if my wife she miss this city even she is not Moroccan how about me? 🙁 )thanks samir lotfy for this subject and Aid mubarak karim for all moroccan brothers

  • bachir
    الإثنين 13 غشت 2012 - 11:23

    إلى الأخت بشرى رقم5:
    اللهم إن هذا منكر أرفع جلسة سمك فالساحة لا يتجاوز الطبق الغني والمتنوع فيها (صول، كلمار، فرخ،قرب)زائد فريت دنجال صوص مطشة أو خبيزة الكل لا يتعدى 35درهم .إتقي الله أمدام أو باراكا من التبوحيط والكذوب. مراكش بلاد الجميع ممكن تعيش فيها ب50 درهم فالنهار ،أو بمليون فالنهار ،انت وجهدك.

  • محمد
    الإثنين 13 غشت 2012 - 11:31

    المطاعم المتواجدة بالساحة متسخة و العاملون فيها كذلك. ارضية متسخة و ….

  • زائر
    الإثنين 13 غشت 2012 - 11:50

    مراكش ترحب بالسياح الاجانب -المقيمين في الفنادق المصنفة- اصحاب العملة الصعبة الدين يؤدون التكاليف الضخمة وهم يبتسمون….
    اما الزوار العاديون فكلام اخر…فنجان قهوة رديئة ب25ده +10ده لموقف السياره .فادا كنت مع 4 اشخاص فدالك اجر يومك…
    كان مرافقي من الدار البيضاء فاندهش للامر …وقال لي لقد عرفت الان ان اللدين ياتون الى مراكش لقضاء اخر الاسبوع يبيتون في سياراتهم…

  • marocain
    الإثنين 13 غشت 2012 - 12:59

    Zwina marrakech bcp de fetes et de joie

  • مراكشي
    الإثنين 13 غشت 2012 - 13:13

    الاخوة الروبورطاج السا بق يغلب عليه الانشاء المزين ..لقد تغيرت المدينة كثيرا وتغير طبع سكانها الظرفاء تحت ثقل الظروف المعيشية الصعبة اللهم اذا كان المقال يتحدث عن بعض بقايا الاحياء في المدينة القديمة اللتي لم يهجرها سكانها بعد ….البهجة تقلصت من تواسع القشابة الى الكعية الدائمة من قلة ذات اليد والغلاء والزحام في الطرقات والهايكلاس الذي لا يستفيذ منه المراكشي ….الشي المتبقي منتفسا للمراكشيين بعد عراصي المنارة اللتي تغلق ليلا هو شارع "فرنسا" الا زادوا فيه حتى الى اوريكا

  • malika
    الإثنين 13 غشت 2012 - 15:18

    J'aime la ville de marrackech, sauf que dernièrement, j'ai trouvé la place jamaa el fna sale le jour,vu ce que laissent les vendeurs de repas la nuit passée, les faux guides, et les vendeurs des souks un peu agressifs et endent chers,enfin,j'ai passé le reste de la journée à la plage rouge, car la température était trés eélevée….

  • DRISS DU GABON
    الإثنين 13 غشت 2012 - 22:55

    Nul ne peut nier que Marrakech y'a pas deux

  • lamaaiti
    الثلاثاء 14 غشت 2012 - 00:46

    de quelle distraction parlez vous les marrakchis sont torturés par la vague de chaleur et celle des prix a cause de l'augmentation des couts du gasoil et de 'essence
    joli cadeau de notre gouvernement
    ceux qui parlent de distraction venez vivre à marrakech et vous allez voir

  • yahya
    الثلاثاء 14 غشت 2012 - 01:15

    pour les gents qui disent marakeche y en a pas deux et que .la belle ville et la bonne bouffe . franchment sa me fais rigolé parceque vs n avais pas vu le monde vous;pour fais la diférance alor cé tres tres sale et les gents aussi .la proproté nadfa nadafa

  • كمال
    الثلاثاء 14 غشت 2012 - 02:11

    مراكش الفوضى في السياقة الفوضى في البيع و الشراء الفوضى عند الطاكسيات الفوضى العارمة .الشفارة على الانواع . الشذوذ في جميع المجالات البيع و الشراء التعامل الكلام الحديث الملغوم …..عن اي مدينة تتحدثون كانت مراكش وريدة دابا عمرات باشفارة و قليلين الحياء تتوقف في اي مكان خاصك تحضي جنابك الى ماكانش شفار كاين حشمت ……..بركا م تضركو عين الشمس بالغربال …….اصبح جلوس فالزناقي متعة بينما هو عار في مناطق اخرى الله يهدينا و صافي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة