إِمُـــــــورَان .. موسم حج العُشّاق إلى الصخرة الأسطورية

إِمُـــــــورَان .. موسم حج العُشّاق إلى الصخرة الأسطورية
الأحد 2 شتنبر 2012 - 19:00

على بعد 14 كيلومترا شمال مدينة أكادير، في بلدة تدعى تامراخت التابعة إداريا لجماعة أورير، توجد صخرة عملاقة ممتدة على طول 55 متر داخل البحر. تشكل مزارا سنويا يقام في الجمعة الأولى من شتنبر من كل سنة. حيث يحج إليها الشبان والشابات من كل المناطق المجاورة بين من يطلب الزواج وبين من يعرض سلعة، وبين من يطلب بركة الولي الصالح أيت إعزى واهدى دفين إموران، وبين من جاء سائحا ليس إلا.

إِمُـــــــورَان : تعددت الأسماء والموسم واحدُ

تتعدد روايات إسم إِمُـــــــورَان ( التي تعني العشاق بالأمازيغية) بين من ينسبها إلى قصة حب أسطورية جمعت حبيبين من المنطقة، تحديا كل العوائق في سبيل أن يجمع بينهما سقف واحد.

وبين من يربط الاسم ببطولة قبائل إداوتنان التي أبلت البلاء الحسن وانتصرت على البرتغاليين وطردتهم من هذه الصخرة التي شيد فيها يوحنا لويس قلعة لم تكتمل ولم يتبق منها أي أثر، حيث البطل في الأمازيغية يسمى مورّان.

ورواية ثالثة تربط إسم إِمُـــــــورَان بالإسم البرتغالي للمنطقة إبان التواجد الاستعماري. حيث أن القرية معروفة بالبرتغالية باسم ”بيم ميراو ”، قبل أن يتم إجلاء البرتغاليين من القرية ثم إجلاؤهم بشكل كامل من أكادير في مارس 1541.

أيا كان أصل التسمية فإن إِمُـــــــورَان يستقطب آلاف الزوار كل سنة وما يزال من يؤمن ” ببركة ” المكان في الحصول على شريك الحياة.

الدكتور أحمد صابر: قد تكون للموسم علاقة بانتصار قبائل إدَّاوْتَنَان على البرتغال

قال الدكتور أحمد صابر عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية متحدثا لــــــ ‘هسبريس ‘ إن “أقدم ما يُتوفر عنه من معلومات تاريخية عن إِيمُورَانْ تعود إلى سنة 1505، عندما جاء البرتغال لاستعمار أكادير فونتي التي كانت تسمى أنذاك ” لْــعْرْبَا ” ( نسبة إلى سوق أسبوعي يقام كل أربعاء)، وبعد أن استقروا في أكادير وضموا عين سيدي بوقنادل، التحقوا بالمكان الذي يسمى الآن إيموران . التي يسمونها في الوثائق البرتغالية بــــــ ” بم ميراو ” ، ثم بدأوا في تشييد قلعة محادية للبحر، لكن قبائل إداوتنان حاربتهم واضطر البرتغاليون إلى مغادرة ذلك المكان في أقل من سنتين. حتى تلك القلعة التي بنوها قاموا بهدمها ولم يبق منها الآن أي أثر، كما لم يتبق أي أثر في الكنيسة التي بنوها في أكادير إغير أو أكادير لْــعْرْبَا”.

وبخصوص إسم ‘ إِمُـــــــورَان ‘ قال الدكتور صابر وهو المتخصص في الآداب والتاريخ الإسباني والمترجم لكتاب سانت أكروز الذي يتحدث عن تاريخ أكادير إن “الإسم الأمازيغي إموران قد يكون هو الأسبق، وقد يكون أُخذ منه الإسم البرتغالي ”بيم ميراون ” الذي يعرف به المكان في الوثائق البرتغالية”.

ويرجح الدكتور صابر أن تكون التسميتان لشخص يدعى بن ميران أو ”ييوس ن ميران ”، “لكن ما يتم تداوله من أسطورة حول موقع إموران ، لا يوجد ما يؤكده مما كتبه الأولون” يُردف صابر.

الفوهة الصخرية التي يخرج منها الموج والتي عادة ما تأتي الفتيات للاغتسال بالماء المتدفق منها بقوة

سكوتي خالد : الموسم فرصة للتعارف والتواصل

من جتهه أكد خالد سكوتي عضو اللجنة المنظمة لمهرجان إِمُـــــــورَان في حديث لــ’هسبريس ‘ أن هذا الموسم يبدأ منذ القدم مباشرة بعد انتهاء موسم سيدي حماد أوموسى ، حيث يقوم التجار بالإنتقال نحو موسم إِمُـــــــورَان الذي يبدأ في أول جمعة من شهر شتنبر من كل سنة، مضيفا بأن الموسم يشكل أيضا فرصة لتسويق المنتوجات المحلية منذ القدم. منتوجات مثل ثمور، موز ، خضر و غيرها. كما أنه موسم للقاء والتواصل بهدف الزواج”، لأنه في الماضي يقول سكوتي “لم يكن هناك فرص للقاء بين الناس مثلما هي متوفرة الآن، الناس تقضي السنة كلها في العمل والفلاحة والرعي والصيد وغيرها من أنشطة البقاء. ويكون هذا الموسم فرصة للقاء بهدف الزواج”.

وأضاف سكوتي أن الفتيات والفتيان المقبلين للزواج يأتون بهدف التعارف، مردفا بالقول: “كانت هناك قبائل عديدة تستغل هذه الفرصة للالتقاء حيث يأتي الفتيان والفتيات من أورير من تاغازوت من تاماراخت ، التامري ، أدّار وغيرها من القبائل ويتم فيه لعب “أحواش ن تيدّي”، يكون فيه صف من الإناث وصف من الذكور”.

وعن السنة التي بدأ فيها الإحتفال بهذا الموسم، أورد سكوتي “ليس لدينا معلومات دقيقة، لكن الموسم كان يُنظم منذ قرون. بشكل عفوي لكن منذ 4 سنوات فقط عهد بتنظيمه إلى جمعية إيموران للثرات والموروث الثقافي التي تسهر على تنظيم الموسم بشراكة مع الجماعة القروية لأورير ومنظمات المجتمع المدني”.

وعن برنامج هذه السنة يقول سكوتي “منذ أربع سنوات وجمعية للثراث والموروث الثقافي تنظم أربعة أيام من الاحتفال على مقربة من الصخرة الأسطورية الممتدة على البحر. برنامج الاحتفال يتضمن مسابقات رياضية في ركوب الموج وسباق قوارب الصيد والعدو الريفي وكرة الطائرة للذكور والإناث”.

كما تشهد الأيام الأربعة سهرات فنية من تنشيط ثلة من الفنانين المحلين ورواد الأغنية الأمازيغية. كما يعرف المهرجان بتنظيم عروض لفن التبوريدة.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

66
  • Ishaq skoutti
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 19:31

    des touristes et les surfeurs et les familles venant pour profiter de soleil et de nager voilà. Imourane c le meilleur plage d'agadir;car la plupart

  • Rym
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 19:39

    (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ )
    اذ ا كان صفية الخلق عليه الصلاة و السلام بشرا ليس بيده من الأمر شيء والله تعالى هو المتصرف به وبنا والحاكم عليه وعلينا
    فلا يجوز التبرك ببركة الولي الصالح أيت إعزى و لو كان شيخا عالما مجاهدا عارفا بالله و لا بغيره ,انما التقرب الى الله و التودد اليه و هو جل شانه لا يرد دعوة الداعي اذا دعاه

  • بلال
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 19:50

    يترجون البركة من صخرة صماء كان من الأجدر لهم أن يتزينوا بالحياء والوقار ويطلبوا البركة من الواحد القهار

  • ابوصلاح التامراغتي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:16

    عند التدقيق والتحقيق نجد أنا كل الطقوس التي تفعل في هذه المنطقة من يومه الجمعة حتى يومه الاحد .طقوس وثنية .تتجلى في: الدوران على صخرة (أخيام) – بعيدة عن صخرة اموران بحوالي 900 متر – سبع اشواط ، ومن بعد التوجه الى أمام الصخرة الام (اموران) الى ثقب فيها يسمى (تامسوفت)، حيث ان المياه من شدة ارتطامها بمقدمة الجرف تصعد مياه البحر كرداد من أسفل، ووجب ان تكون سبع موجات متوالية.حتى يتم الزواج.ويساعد على انزال الذكور والاناث الى هذا الثقب المعلوم بعض من ماتت غيرته من المنقذين الموسميين.وهكذا دواليك ،المهم والخلاصة التي اريد ان اقول هي ان هذا شرك محض واستعانة بغير الله .قال تعالى: (قُلِ ادْعُواْ الّذِينَ زَعَمْتُمْ مّن دُونِ اللّهِ لاَ يَمْلِكُونَ مِثُقَالَ ذَرّةٍ فِي السّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مّن ظَهِيرٍ) [سبأ -: 22]

  • ahmad
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:22

    المنطقة إسمها تامراغت و ليس تامراخت و للأسف ظواهر الشرك عياذا بالله منتشرة بكثرة زائد الفساد و إنتشار الخمور و المخذرات.

  • anonymat
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:35

    Les Amazighs aiment la vie, l'amour, le vin et la danse , c'est ce qui nous différencie des islamistes qui voient tout en noir et blanc , nous on reflète les couleurs vives de notre drapeau . Tudrt imuran et merci mimoune

  • rachidi
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:41

    ب تشديد ن تعني الشجعان بالامازيغية و موران الفرد يعني القوي الشجاع ومازالت الكلمة تتداول بالقوة كل من يصتطيع ان يتحمل العمل والصراع فهو مران يعني الاشجاع فقط اريد ان اكتب لان بعط العرب او العرب من الدرجة التانية لا يعلمون ان الامازيغ اعرق واقدم حضريا من البرتغال والاربيون والعرب عامة والتاريخ لا يزور ممها حول البعض نحن استعمرناهم مئات السنين قبل الميلاد وهم الدين يسموننا بالبربر والمازيغ رجال من القدم فقد خربت وعربت ودلت وارجو النشر

  • كريم من باريس
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:48

    مازالت الأفكار والمعتقدات التي لها علاقة بالعصر الجاهلي متجدرة بالعقلية المغربية ناسين قوله صلى الله عليه وسلم ( لاتشد الرحال الا لتلاثة المسجد الاقصي والمسجد الحرام ومسجدي هدا ) مسجدي هدا يعني به مسجد المدينة المنورة

  • abderrahim
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:50

    je suis de la region,il n'ya rien de vrais de ce que vous racontez.les gens de la region veulent une evolution et non ces mythes souvent stupides.

  • التامراغتي الحر
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:04

    نجد أنه عند التدقيق والتحقيق أن كل الطقوس التي تفعل في هذه المنطقة من يومه الجمعة حتى يومه الاحد .طقوس وثنية .تتجلى في: الدوران على صخرة (أخيام) – بعيدة عن صخرة اموران بحوالي 900 متر – سبع اشواط ، ومن بعد التوجه الى أمام الصخرة الام (اموران) الى ثقب فيها يسمى (تامسوفت)، حيث ان المياه من شدة ارتطامها بمقدمة الجرف تصعد مياه البحر كرداد من أسفل، ووجب ان تكون سبع موجات متوالية.حتى يتم الزواج.ويساعد على انزال الذكور والاناث الى هذا الثقب المعلوم بعض من ماتت غيرته من المنقذين الموسميين.وهكذا دواليك ،المهم والخلاصة التي اريد ان اقول هي ان هذا شرك محض واستعانة بغير الله .قال تعالى: (قُلِ ادْعُواْ الّذِينَ زَعَمْتُمْ مّن دُونِ اللّهِ لاَ يَمْلِكُونَ مِثُقَالَ ذَرّةٍ فِي السّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مّن ظَهِيرٍ) [سبأ -: 22]

  • Mbark
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:07

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • عمر
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:10

    عجيب كنت اليوم اقرأ في اخبار ليبيا حيث ثم هدم كل الاضرحة التي كانت
    تقدم لهم القرابين وتقصد من اجل الزواج ففرحت بان ازال الله على هذه البلاد
    مظاهر التخلف من استعاذة بغير الله وطلب الزواج والرزق من غير الله
    فليعلم هؤلاء ان المعطي هو الله هو الرازق ومن يطلبون ذلك من الاموات
    فقد اشركوا به هداهم الله
    يقصدون صخرة لا تنفع ولا تضر من اجل الزواج
    لا اله الا الله
    اللهم ان هذا منكر

  • tazi
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:16

    السلام عليكم
    من يريد ان يطلب فليطلب الله ومن يريد ان يشرك بالله فليطلب الاضرحة والاحجار والاشجار والابقار ويعود الى عصر الجاهلية … الله يهديكم واتقوا الله وارجعوا الى دينكم وهو دين الحق .

  • Worms 67547 Deutschland
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:28

    عندهم ما يسمى إموران نسميه نحن إموراي :
    imoray ça veux dire quand tu dis a quelqu'un inghayi oumary nnech c a d tu me manque, imouray le singulier amariy c'est le manque de la personne de la patrie par exemple

  • kamal nederland
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:28

    achirko bi allah…soubhana allah c une facon de croir aux piere (alawtane)nous somme en 2012 et certain analphabete croient que les piere vont taider…si cette piere pourrait fair quelque chose elle aurait creez des ailles pour elle mm pour voler et profiter de la vie et enfin tombee sur la tete des gents mkalkhin qui regarde en elle.
    si vous voulez zawaj ou largent ou les enfant ou la pluie ou…vs devez demandez le pardon de allah istirfar)nous devez lir sourate nouh et vous allez comprendre. diriger vs vers allah et oublier ce genre de betize car chitane ce moque de vs

  • soumiya
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:42

    المرجو تصحيح ما جاء في المقال حيت ان المنطقة تسمى تامراغت و ليست تامراخت , و تانيا هذه غير خرافات و بدع وجب محاربتها بدل التصفيق و التهليل لها ,

  • التامراغتي الحر
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:47

    أنا ابن هذا المنطقة وأعلم كل مايدور فيها .أحبتي القراء، هذا موسم يشرك فيه الله تعالى بالعلالي على مرأئ ومسمع من الجهات المعنية وعلى رأسها الطائفة التيجانية التي أعلنت نفسها المتحدث الرسمي باسم اولاد المنطقة.إخوني الكرام يوجد في هذا الموسم كل انواع القبائح (السرقة بشتى انواعها، القمار، التحرش الجنسي ، ضرب المواعيد، لحوم متسممة ب 30 درهم،… إضافة الى الطامة الكبرى والداهية العظمى وهي الاستعانة بغير الله تعالى في تيسير الزوااج).فلله المشتكى. يوجد بهذه المنطقة شباب نوابغ في شتى المجالات وطاقات مهدورة محكورة ومقموعة .لو اعطيت لها الفرصة لجعلت من تامراغت منارا للعلم والمعرفة.لكن هذه هي سياسة المخزن التكلاخ والاستحمار ومن ثم سوق الخرفان

  • rachid
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:48

    معرفتش علاش هدو محبسوهمش وعلاش الدولة مخليا لينا هاد جهل والتخلف والشرك بالله في دولة يقولون عنها دولة إمارة المؤمنين عجبا
    موسم للشرك بالله وأيضا للفواحش بإسم طلب زوج والله أعلم ماذا يجري هناك من فواحش كل العلل تلتقي في موسم واحد ولا من يتكلم ولا من يحذر هذا الشيء
    أليس هذا خطر على الأجيال اللاحقة من تربية فاسدة للأباء الذين يؤمنون بهذه العادات المتخلفة أليست هذه جريمة ضد الأبناء الذين سيتربون في هذا التخلف أو فقط صنع طائرة هي الجريمة لربما أو صنع صاروخ من طرف شاب عمره أقل من 17 سنة هو الجريمة فقط أما الشرك بالله ونشر الجهل والتخلف فهو التسامح والتعايش الله يرد بنا وصاف مع هاد كنس إلي عايش معانا فهاد بلاد

  • عابر سبيل
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:58

    الله المستعان والله نخجل مرات ان نقول اننا من المغرب عندما نرى الشرك بالله جهرا ويراه الكل على اساس انه ثرات ولا ندري اننا نخرج بهذا الفعل عن ملة الاسلام .ويحبط عملنا …. ما ارسل الله الرسل الا لاجل كلمة لا اله الا الله وان لا يعبد في الارض غير الله …فاصبحنا نرى عبادة للصخر والقبر والشجر والحجر ….فهل فعلا صدقنا بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ام سنقول يوم القيامة لله كذلك وجدنا اباءنا يفعلون . والله انه لشي يخجل . المهم اوصيكم ونفسي بتقوى الله وان نخلص له في القول والعمل ونحسن الظن بالله . ولا نشرك به شيء….والله المستعان على امره

  • طارق
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:16

    يظنون أنهم على هدى من الله و هم مشركون، الجاهلية الأولى تتكرر بكل معانيها، إلا أننا لا ننتظر في عصرنا هذا نبيا و لا رسولا لكننا ننتظر أمر الله، نسأل الله النجاة و الرحمة.

  • ich bin ahmed
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:18

    انا من عشاق شاطئ اموران .في كل سنة في هذا الوقت من العام يتم تنضيم موسم اموران والملاحضة هي حدوث حالات الغرق كل مرة يتم بها الموسم .ربما غضبا من الله على الشرك الذي يحدث هناك لان العديد من الزوار يئمنون بالخرافات المتعلقة ببركة الماء المنبعث من الفوهة في تزويج الفتياة.علما ان الله هو من يقدر علينا الزواج وبمن وفي اي زمن ومكان.لكن للاسف الكثير من النساء يؤمن ببركة اموران للحصول على شريك الحياة والعياد بالله .

  • youssef
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:57

    عجيب كنت اليوم اقرأ في اخبار ليبيا حيث ثم هدم كل الاضرحة التي كانت
    تقدم لهم القرابين وتقصد من اجل الزواج ففرحت بان ازال الله على هذه البلاد
    مظاهر التخلف من استعاذة بغير الله وطلب الزواج والرزق من غير الله
    فليعلم هؤلاء ان المعطي هو الله هو الرازق ومن يطلبون ذلك من الاموات
    فقد اشركوا به هداهم الله
    يقصدون صخرة لا تنفع ولا تضر من اجل الزواج
    لا اله الا الله
    اللهم ان هذا منكر

  • البجعدي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:58

    شهد شاهد من أهلها: قال التامراغتي الحر (((أنا ابن هذا المنطقة وأعلم كل مايدور فيها .أحبتي القراء، هذا موسم يشرك فيه الله تعالى بالعلالي على مرأئ ومسمع من الجهات المعنية وعلى رأسها الطائفة التيجانية التي أعلنت نفسها المتحدث الرسمي باسم اولاد المنطقة.إخوني الكرام يوجد في هذا الموسم كل انواع القبائح (السرقة بشتى انواعها، القمار، التحرش الجنسي ، ضرب المواعيد، لحوم متسممة ب 30 درهم،… إضافة الى الطامة الكبرى والداهية العظمى وهي الاستعانة بغير الله تعالى في تيسير الزوااج).فلله المشتكى. يوجد بهذه المنطقة شباب نوابغ في شتى المجالات وطاقات مهدورة محكورة ومقموعة .لو اعطيت لها الفرصة لجعلت من تامراغت منارا للعلم والمعرفة.لكن هذه هي سياسة المخزن التكلاخ والاستحمار ومن ثم سوق الخرفان)))) …ألا يكفي ما قاله هذا الشاهد الصادق خذوا حذركم يا مغاربة يا أحرار ففي كلامه عين الحكمة والصواب

  • Nadia
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:58

    Je suis une Amazigh, j'aime la vie, l'amour de mes proches. Mais je n'aime pas le vin… pour la simple raison que je suis musulmane… comme tous les Amazighs dans le cas où cela t'aurai échappé. Si tu aimes le vin ça te regarde, mais ne l'associe pas aux Amazighs s'il te plaît.

  • احمد لمينت
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:02

    الحقيقة اني دهبت الى البحر قصد الاستجمام والاستحمام فادى بي ارى جموع من الناس هناك اتجهت الى المكان لفت انتباهي ان النساء نالت الحط الاوفر وبعد الاستفسار توصلت الى الحقيقة مع العلم ان انني اسمع بهدا الموسم المشهد يوتق ان العزوبة فعلت ماتشاء بالنساء كان جدي مافتى يقول لي هدا الكلام يابني يقول الاجداد ان هناك زمن سترى فيه النساء عمودا عن بعد من الخشب وستعدو اليه بسرعة فائقة معتقدة انه رجل تحية الى اجدادي الين دحرا البرتغاليين والفرنسيين انهم اوفو لكلام قالوه مند زمان الرجل يموت من اجل شرفه وامواله واولاده فاللهم فرج على هولاء النساء برجال صالحين وادكرهم ام ام المومينين لم تتزوج الا في الاربعين وباعظم البشرية والله ان هدا الا نتيجة الجهل الدي ينحر مجتمعنا

  • moh
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:16

    que dieu leur pardonne ,ces choses sont "haram" dans l'islam

  • M.Allal
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:22

    اسيدي الصحفي اولا الالا الصحفية راه ماشي تامراخت راها تامراغت الا كونتو اولاد اكادير بصح باش تبقاو تتحققو من الاسماء قبل نشرها

  • niZaR
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:29

    والله انه الشرك بعينه والرجوع لعبادة الأصنام والعياد بالله…
    فاللهم لك الحمد أن عافيتنا مما ابتلوا به ولا اله الا الله محمد رسول الله

  • حنان
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:40

    السلام عليكم.أولا راه اللي ضحك يتبلى.و ثانيا دابا هادوا غاديين عند الحجر يقولولو عافاك زوجني !؟

  • يوسف
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:45

    انه الشرك الأكبر الذي حاربه الاسلام أيام الجاهلية الأولى فالرزق والبركة وطلب أي شئ كله يتجلى في عبادة وذكر الواحد الأحجد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد

  • Marouane
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:58

    هذا هو الشرك ، تدعون الخالق و تسألون المخلوق ؟ من أراد الزواج فاليدع الله مخلصا له الدعاء ، كل من حجّ إلى هذا المكان فهو مشرك و خالد في النار( إن الله يغفر الذنوب جميعا إلا أي يشرك به)

  • اورير
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:08

    اهم ما يميز هذا الموسم هو الشرك و كثرة الفساد و الشمكارة وتكريم رموز الفساد بالمنطقة ……

  • ABD ALLAH
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:13

    السلام عليكم، كما أشار بعض الإخوة جزاهم الله خيرا أضيف أنا الآخر تعليقي على هذا الوضع الذي لا تباركه السلطات حيث مظاهر الشرك الأكبر متجلية ولا من يحرك ساكنا بل على العكس إذا عارضت هذا الشرك أقاموا عليك القيامة فأي إسلام هذا وأي توحيد والناس لا زالت في الجاهلية بل أكثر تعبد من دون الله ما لا ينفع ولا يضر فلا حول ولا قوة إلا بالله ، إضافة إلى ذلك أعقب على تعليق RACHIDI فعوض أن يغار على الدين وعلى وحدة الله الذي يأكل رزقه ويعبد غيره، نجده قد غار على أمازيغيته فالأولى أن يحب العربية لأنها لغة القرآن ولغة المصطفى ص لمن كل يتكلم حسب درجة علمه ووعيه ولله الأمر من قبل ومن بعد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • salassib alaouin
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:47

    لو تحول عشاق الصخرة إلى عشاق العلوم و المعارف …..لتغيرت حتما حيواتهم و لتحققت أحلامهم …….ما أجمل و أحلى مناظر مغربي الحبيب الجميل بإدن الله سأزور دلك المكان كهاو لكل منظر رائع

  • abdellh
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 01:16

    إنه الشرك بالله. قال عز وجل
    ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم
    آذان يسمعون بها قل ادعوا شركاءكم ثم كيدون فلا تنظرون إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين والذين تدعون من دونه لا يستطيعون نصركم ولا أنفسهم ينصرون وإن تدعوهم إلى الهدى لا يسمعوا وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين .

  • anzawi
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 01:38

    سلام هدا هو الشرك بعينه و لكن من المسؤول واش هما البنات اللي كيجيو أو كيدفعو للميترناجورات 20DH باش ينزلوهم لهدك الحفرة باش يترشو بالما اويكون عندهم الزهر فالزواج اوكلهم خايبات وخا الخيوبية مشي فالوجه راه فالفعال ولكن بغيت نقول راه هاداك الجهل ماشي هن لمسؤولات عليه من نحاسبوهمش او نضلموهم راه المخيرة فيهم ماقاريا تا زفة أو عائلتها أفقر الفقراء يعني هاداكشي لعندهف فعقلهم كان على السلطات تمنع هداك لهبال او لازم تحاسب على هاد المهزلة الشعب لا يحاسب على شيئ سمحات به الدولة الي هي مسؤولة على هاد التخربيق او بزاف ديال التخربيق الشراب البيران ( مراكش) الافلام المغربية السكسية او زيد أو زيد واقيلا قريب شي زلزال هاد اليمات

  • adisa
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 02:02

    والله انه الشرك بعينه والرجوع لعبادة الأصنام والعياد بالله…
    قال -عز وجل-: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ * إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ[فاطر: 13-14]

    وقال سبحانه :وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ[المؤمنون: 117]

  • islam
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 02:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد .ما معنى الموسم
    الموسم في القديم عند المغاربة هو جمع كل حملة القران في ضريح من الاضرحة لاولياء الصالحين اهل العلم والفقهاء الذين حافط على هدا الدين والسنة النبوية اقول عليم وافتخر تاريخيا لا يبنى اي ضريح الا بعلامات ربانية تخرج من جانب القبر مثلا عندما يموت بعض العلماء الكبار في الليلة الاولى يبدا القبر يضيئ بالوان مثل قوس قزح اوفي اليوم الثالت يخرج الماء من جانب القبر …..وهذا كله بفضل العبادات والتقرب من الله ان الولي الصالح هو الذي لا يرتكب معصية ليتوب ولكن يطلب الثوبة بدون معصية اسمح لي على الاخطاء اني درست اللغة العربية اخيرا انا فرنسي اسلمت في 2004والسلام

  • مبارك الوامغاري
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 04:15

    هذه من سمات الثقافة البدائية والتي تتميز باحتفالات وطقوس معقدة في الجانب غير المادي في الثقافة،وهي كانت ترتبط عندهم بقوى الطبيعة التي يقدسونها اما خوفا منها لأنهم لايجدون تفسيرا لها،أوتقربا منها لحل مشاكلهم ظنا منهم أنها تتحكم في مصائرهم.

    تتعقد الثقافة بوجه عام كلما أضيفت سمات جديدة الى التراث الكلي ،فبعد انتشار الاسلام،بقيت الممارسات الوثنية تصطبغ بطابع ديني ،وأصبح الفقيه العالم بأمور الدين يعوض قوى الطبيعة في حل المشاكل،بل اشتهر في المنطقة بكونه ساحرا ،يقرب البعيد ويكدر على السعيد،ويرزق التاعس ويفرج عن العانس،ويوقف الباه ويجمد المياه..

    يمكن تقديم بعض التفسيرات المقبولة لظاهرة العنوسة بمنطقة تاشلحيت ككل كالتنظيم العائلي وتنظيم الزواج ،فلا زال التنظيم البدائي القبلي للحياة،الذي يعتبر الجماعة العائلية أو القبلية ضرورية لحماية أفرادها أثناء الرحيل من مكان الى آخربحثا عن الطعام والأمن والحفاظ على ممتلكات الجماعة،وبالتالي رفض الزواج بالغريب.بينما هذه الظاهرة تخلصت منها منطقتي تامزيغت وتاريفيت،من زمان،وتتم زيجات بسهولة وسلاسة بدون تعقيدات أو عنصرية،لكلا الجنسين.
    تيفاوين

    متجول

  • Rym
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 07:59

    الاية:
    (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ )

    فمعذرة للقراء على السهو:
    (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ)

  • yassine
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 10:23

    الحمد لله و صلاة و السلام على رسول الله أما بعد
    نسمع دائما في مغربنا الحبيب أن شرك ٱندرس و لم يبق إلا عند بعض الناس الأميين من شيوخ و سكان البوادي.
    فها هي صورة من أوضح صور الشرك الأكبر الذي استحل من أجله النبي صلى الله عليه و سلم دماء المشركين في زمانه الا أن الفرق بينهم و بين مشركي زماننا أن الأولين أبوا أن يقول لا إله إلا الله قال الله تعالى :[ إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون] و و أما مشركي زماننا يقولونها تقليدا و ينقضونها اعتقادا و عملا
    نصيحتي لمن ملك منبرا أو محرابا أن يشمر عن ساعد الجد في تذكير الناس و تخويفهم من الشرك و أن يذكرهم بقول إبراهيم عليه السلام [ واجنبني و بني أن نعبد الأصنام] قال إبراهيم التيمي و كان من التابعين : و من يأمن البلاء بعد إبراهيم
    فالقاعدة التي يعرفها كل موحد : الضر و النفع لا يملكهما إلا الله فلم يرخص الا ستعانة بالمخلوق لدفع شر أو جلب خير إلا فيما يقدر عليه ذلك المخلوق فمن استعان بغائب أو ميت أشرك بالله
    قال الله تعالى "و إياك نستعين" أي لا نستعين إلا بك
    و قول النبي عليه الصلاة و السلام لابن عباس "إذا استعنت فاستعن بالله"

  • bèrbère
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 10:34

    قضية غسل الفتيات موجودة في كل قبائل حاحا ليست بالضبط في اداو تنان .حتى ناس لي تابعين لجهة تانسيفت بما فيهم العرب عندهم نفس العادة ماعندو واد عنده تالعينت لي ما عندو تالعينت عنده بحر.هي ليست من اجل التبرك وانما لغسل ما يسمى (التابعة او النحس او السحر او الاكتئاب) قبل الزواج البنت تروح للمكان وتغتسل وتلبس ملابس جديدة وتترك الملابس القديمة كأنها تبدأ حياة جديدة من بعد لاتخرج من منزلها الا على بيت زوجها هي تقاليد قديمة .نحن كانت سيدة رحمها الله هي من تقوم بالغسل للفتيات وهذه السيدة تعتبر اتقى وحدة واكبر سنا لها نساء القبيلة .وراه لا تردد الا ايات قرآنية وامداح لااقل ولا اكثر.انا حضرت لقريبتي قبل الزواج وعملت زواجها على الطريقة القديمة من الف لياء بما فيه الغسل في تالعينت.

  • سوسي
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 11:23

    يبدو لي أن هناك تحاملا على موسم ايموان، كنت اقضي اوقاتا ممتعة بشاطئ ايموان و على الصخرة المشهورة و المليئة بالصيادين بالقصبة، و كان الموسم بالنسبة لي موسم للعب و الترفيه و رؤية اجناس مختلفة من البشر، بشر لم أعهد رؤيته، أغلبهم جاء من القرى النائية، جاء ليتنفس اجواء البحر، لم أتصور يوما ان الناس جاءت للتبرك بالصخرة او بولي من اولياه الله كما تتدعون حتى انه لا يوجد على الصخرة مكان معين لولي صالح او قبر، صحيح هناك من يتحدث عن سبعة أمواج الزواج، لكن لا اهتمام لها عند الاغلبية الزائرة، كانت اخر زيارة لي للموسم قبل خمس سنوات، رايت نساء يغتسلن من على الصخرة في تلك الفوهة بمساعدة شباب مغفل، لم يعجبني الامر و خصوصا نوع اللباس الذي يغتسلن به، و المؤكد لدي أنهن لسن من بنات المنطقة، لأني لا اعتقد أنهم سيرضين بالتجرد من بلابسهن بتلك الصورة المهينة امام اهليهن و الاجانب، رائدات المكان مجهولات و ليس عليهن حسيب أو رقيب، و يبدو أن هذا الموسم يتطور بشكل يجعله يخرج من طابعه الاصلي لياخد شكلا فاضحا مقززا، و لكم ان تسألوا اهل المنطقة القدامى كيف كان موسم ايموان من قبل و تقارنوه بصورته الحديثة.

  • boukhouraga d imourane
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 11:31

    moi ce que je sais selon un ami qui m a raconte imourane c est une plage magnifique pres du village de tamraght ou les gens passaient des soirees au bord de la mer dans des cabane des pecheurs manger et prendre du vin sans etre inquiete mais mais cher ami a quite imourane vers aglou bonne vacances boukhouraga

  • tulipe
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 11:36

    ما قولكم بدولة ترعى مظاهر الشرك بالله ،بغاوا يخرجوا على عباد الله دنيا و آخرة،والناس كالأنعام بل أضل،نسأل الله العفو والعافية.
    يقول الحق تبارك وتعالى: (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا))

  • موسم الشرك بالله
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 11:50

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    المصيبة أن هناك ناس مثقفين فيصبحون أكثر أهل الأرض جهلا بطلبهم البركة من ميت لا يقدر على شيئ
    لا إله إلا الله
    لا معبود بحق إلا الله
    لا دعاء ولا صلاة ولا استغاثة ولا استعانة ولا توكل ولا خشية ولا رهبة ولا خشوع ولا ذبح ولا نذر … إلا لله عز وجل لا شريك له، لا لملك مقرب ولا لنبي مرسل ولا لولي صالح، لله وحده لا شريك له.

  • ياسين إسلام
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 11:50

    بسم الله الرحمن الرحيم الواحد الأحد الفرد الصمد ، الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد.
    إن ما يدور بهذه المنطقة في هذا الملتقى الشيطاني هو شرك أكبر مخرج من الملة ، ووزه و وزر المشاركين فيه والوافدين إليه على من كل من ساهم في تنظيمه و السهر عليه.
    سبحان الله أصبحت الدعوة إلى الشرك العلني سهلة ميسرة و مدعمة من المؤسسات العمومية في حين الدعوة إلى التوحيد أصبحت تثير الجدل و تواجه الضغوط و الإكراهات و التحقيقات ، فأين أنتم يا علماء الدولة، يا علماء المجلس العلمي علماء الدرهم و الدينار و الدعوة إلى الخرافات و الخزعبلات و العادات الصوفية الشركية.
    إلى صاحب التعليق 39 عن أي علامات ربانية تتكلم، من أنبأك هذا؟ والله إنك لتغوص في أعماق غياهب الظلمات، تُبْ إلى الله توبة صادقة صحيحة وتعلم العلم الصحيح من العلماء الربانيين الموحدين لله وأعرضعن القبوريين عباد الأضرحة والصخور وأصحاب الخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان،و اتبع الدليل الصحيح في القول والعمل والمعتقد وهذا هو الدين الصحيح و اعلم أن كل ابن آدم خطاء والعصمة انتهت معه وفاة النبي عليه الصلاة والسلام

    أسأل الله تعالى أن يعافينا من

  • bèrbère
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 12:04

    حاجة اخرى نحن عندنا مناطق معروفة ومحددة النساء فقط الي تسبح فيها.وتمارس تلك الطقوس والرجال ما يمشيوش لها ولكن بسبب السياحة والاجانب تهجموا على اماكنهن والكل صار يفتي ويروي قصص كيفما شاء .مع العلم ان لافرق بين ما تقوله هديك المراة الامية وبين ما يقوله الشيخ في الرقية الشرعية

  • أين أنت يا بنكيران
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 12:15

    أين أنت يا بنكيران عن هذا الشرك الصراح
    أين أنتم يا حزب العدالة و التنمية، إما أنكم موافقون لذلك أم أنكم لا تعرفون عن الإسلام شيئا، فالشرك أعظم ذنب، تكلمتم عن الخمر و الرشوة و الفساد و و و…، لكنها ذنوب قد يغفرها الله لمن يشاء، والشرك لا يغفره الله عز وجل.

  • bèrbère
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 13:22

    نحن عاداتنا نعرفها مليح اما السينما وما تحرفوه وتعرضوه على الملء بغرض تجاري او سياسي او للتشويه نعرفه ايضا.ومثلما نقول اذا نظفت تحت القدم وتركت فوق القدم متسخا او العكس فالقدم قدمك إن ضحكو على فوق القدم ضحكو على قدمك وإن ضحكو على تحت القدم ضحكوا على قدمك.

  • le prince
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 13:38

    j'ai campé dans cette plage entre 1974 et 1978 avec deux amis , la plage d'Imourane était une plage deserte, comme celle de Mirleft , qui furent les 1ères plages nudistes au MAROC depuis les années 1960s, nous y avons rencontré des allemandes, des Finlandaises, des Suédoises, Danoises, Anglaises, des Américaines, des Françaises… qui venaient toues se baigner et bronzer toutes nues sur le grand rocher .que nous appelions à l'époque 'Pritch' en plain air,

  • samir
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 13:41

    يقصدون صخرة لا تنفع ولا تضر من اجل الزواج
    لا اله الا الله
    اللهم ان هذا منكر
    وقال سبحانه :وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ[المؤمنون: 117]

  • Agzenaye
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 14:10

    الشرك انواع ولو لم اكن اعرف المغرب والمغاربة قبل ان اقرا هذا المقال لضننت انني اعيش فى عصر الجاهلية ايام هبل وباقي الاصنام التي كانت تعبد انذاك،عودوا الى رشدكم واتقوا الله واسال الله ان يهدي وزير الاوقاف على عدم تشجيع اصحاب الشياطين امين امين……ًً

  • Muslim
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 14:43

    طقوس وتنية لا تقل كفراً عن الطقوس الماسونية في الغرب .. و المشكلة بعض الأمازيغ يحبون هذه الأشياء و يدافعون عن هذه الطقسش و الدليل لعض ردودهم في الموضوع أعلاه …. لاحول و لاقوة إلا بـ لله و لله يهدي الجميع !

  • محمد
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 14:44

    هذا ترويج للشرك
    اتق الله في المسلمين
    تريدون اشهار المكان حتى يزيد عدد الجهال ليشركوا برب العالمين

  • هشام المغربي
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 16:08

    حقيقة ايموران .. ليس هناك عشاق ولااسطورة ولابرتغاليين كل مافي الامر ان منطقة ايموران والشبيهة بمولاي ابراهيم بمراكش من حيث الطقوس ولجوء النساء والفتيات الى السحر والشعودة اما بعض الشباب والفتيات فهم يقصدون المنطقة ليلا ليس قصد التبرك اوالتخطيط للزواج بل من اجل الفساد وممارسة الجنس بين الصخور وشرب الخمور وتدخين الشيشة لان المنطقة في الليل تعرف هدوء لايسمع الا صوت الامواج وهي ترتطم بالصخور اما بالنسبة للامن فهو شبه منعدم اللهم من بعض افراد القوات المساعدة يتجولون ليلا لعلهم يظبطوا حالة فساد يكفي فقط ان تمدهم ب50درهم لينصرفوا ويدعونك وشانك وتكمل مهمتك..هده ايمواران هده هي الحقيقة الضائعة لمن لايعرفها

  • asni
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 16:34

    ce genre de coutume existe partout au maroc, les femmes de casa, rabat, el jadida est d'autre ville viennent a MOULAY BRAHIM pendant toute l'année pour le meme but , c'est d'avoir un mari , elle font le pire de ce que raconter sur IMOURANE a LALLA LBAHRIYA a coté d'azemmour, olla hadak machi chirk a lfohama ban likom ghir dial 3 jours par an

  • فرنهااايت
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 16:51

    هؤلاء جلهم مسلمين وعلينا تقديم النصيحه والتوضيح بالتي هي أحسن والدعاء لهم وهذا مانستطيع عمله – أما وزرهم فعليهم – اللهم أهدهم الي مايحبه ويرضاه والسلام ختام

  • hicham
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 17:09

    لم يخطئ مئسس علم الاجتماع حين نعت دول شمال افريقيا بضعاف العقول في كتابه مقدمة ابن خلدون ودلك من خلال تطرقه لبعض المعتقدات والبدع والايمان العشوائي .

  • monagadir
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 18:15

    نفس الشئ موجود بمقبرة بجانب شاطئ الربااط تدخل النساء تصب عليهم امراة ماء تجلبه من بئر ويتركن شيئا خاصا بهم هناك ويمدون المراة ببعض المال والرجال ايضا يلتجاون الى هذا المكان اظن لمن يعتقد انه مسحور الدولة ليس من مصلحتها محاربة هذه الخزعبلات لانها تشغل العديدين من maitrenageurالذي يساعد الفتيات للوصول الى حيث ما البحرالى قارئات الكف والكارطا هم مستغلوا بلادة من يلتجا لطلب خدماتهم الحكومة لم تدفع هؤلاء لهذه فقد درسنا في المدارس العمومية حكم الاسلام في الشعوذة كل اخطائنا نحملها للحكومة الا يجب ان نصلح عقلياتنا بالالتزم بديننا والكف عن حشو رؤوس الصغيرات انهن مطالبات بالبحث عن زوج باي وسيلة وتجريح الغير متزوجين من الجنسين ياك زواج مكتاب فلنكف عن الضغط على بناتنا فلنغير عقلياتنا الاضرحة موجودة الدولة لاتدفعنا اليها وحتى لو هدموها سنخترع اخرى لان المشكل في العقليات التي يجب ان تتغير اعباد الله

  • ناقوس الخطر
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 18:17

    قال تعالى : "إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى -23-أم للإنسان ما تمنى -24-فلله الآخرة والأولى -25-وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى -26-" ( سورة النجم الآيات:23_26 )

  • ouarbi
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 18:48

    بسم الله الرحمن الرحيم الواحد الأحد الفرد الصمد ، الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد.
    إن ما يدور بهذه المنطقة في هذا الملتقى الشيطاني هو شرك أكبر مخرج من الملة ، ووزه و وزر المشاركين فيه والوافدين إليه على من كل من ساهم في تنظيمه و السهر عليه.
    سبحان الله أصبحت الدعوة إلى الشرك العلني سهلة ميسرة و مدعمة من المؤسسات العمومية في حين الدعوة إلى التوحيد أصبحت تثير الجدل و تواجه الضغوط و الإكراهات و التحقيقات ، فأين أنتم يا علماء الدولة، يا علماء المجلس العلمي علماء الدرهم و الدينار و الدعوة إلى الخرافات و الخزعبلات و العادات الصوفية الشركية.
    إلى صاحب التعليق 3

  • benyounes
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 22:22

    كل الاحتفالات الموسمية مبنية على الوثنية ومصدرها الفساد والاختلاط بكل أشكاله ومذاهبه وأجناسه، وهو يتعارض مع شرع الله الذي أمر ألاّ تعبدوا إلا إياه، منذ أن فتحنا أعيننا في بلدنا وجدنا أغلب الناس يعبدون الأوثان ويتبركون بالأضرحة ولا تسمع منهم إلاّ سيدي فلان وسيدي فلان إلى آخره والسبب الذي جعل الشعب يغيب في سباته العميق ويترك حقوقه تضيع في ثغرات الاستعمار الذي لم يترك فينا سوى التخلف والطوائف والصراعات الحادة في ما بيننا لكي لا نتجه نحو العلم والتقدم حتى أصبحنا نسمي أنفسنا بالمسلمين ونحن بعيدين من الإسلام ما أبعد من السماء والأرض..

  • وجدية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 00:53

    السلام ورحمة الله هل لهده التخاريف صدى لدى حكومة العدالة والتنمية فأي
    تنمية تريدها حكومة بنكيران والجهل يغطي أكبر شرائح المجتمع عن أي ثقافة يتحدثون وهم يجرون الناس الى الشرك الخفي الدي شاع مجتمعنا المغربي من طقوس عاشوراء الى التهليل بالأضرحة أين وزير الثقافة ليحرر المغاربة من أفكار الجهل والوهن ليخرجهم الى عبادة الله الفرد الصمد نأسف أن نرى تأخرا بين ظهرانينا لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سلام

  • oooooo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 02:05

    الى التامراغتي الحر رغم انه يقال اذا تكلم المجنون فليسكت العاقل الا انني اريد ان اقول لك ان امثالك هم من قاموا بتشويه هذه المنطقة ليس السرقة او التحرش وكل ما اسلفت ذكره لان ذلك موجود في كل منطقة ليس بتامراغت او بموسم ايموران فقط لذا فلتسكت بدل الخروج عن الموضوع لانك قمت بذكر موضوع اخر لم يذكره احد و هو الطريقة التيجانية

  • يا أهل المغرب
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 02:27

    كل من قام على تنشيط هذا الموسم فهو كافر لعدم عذره بالجهل لما فيه من الشرك بالله تعالى وقد أجمع الفقهاء على عدم العذر بالجهل ونسأل الله تعالى السلامة والعافية والعجيب أن من يدعون أنهم متقفون يعتقدون هذه الترهات . صخرة تجلب حظ الزواج هذا منكر عظيم أين الله تعالى نسأل الله تعالى ان يرسل على تلك الصخر وما شابهها من الاضرحة التي تقام عندها المواسم دمارا من عنده والسلام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات