24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | محامون يفضلون "العطالة الاختيارية" للاحتجاج على اختلالات بقطاع العدل

محامون يفضلون "العطالة الاختيارية" للاحتجاج على اختلالات بقطاع العدل

محامون يفضلون "العطالة الاختيارية" للاحتجاج على اختلالات بقطاع العدل

قاطع المحامون المنتمون لهيئة الناظور، طيلة نهار أمس، جلسات التقاضي بابتدائية واستئنافية المدينة.. وجاء ذلك ضمن خطوة محتجّة على ما لم يتردّدوا في وصفه بـ "تردي الأوضاع"، فيما تعدّ هذه الخطوة قابلة للتمديد على الأيام المقبلة.

واعتبر رجال البذلة السوداء الغاضبون أنّ أساس الإشكال يتمثل في نقص الموارد البشرية بداري القضاء الجنحي والزجري بالنّاظور كما بالمراكز القضائية، مبدين الرفض لأن يعمل كل قاضي بابتدائية الناظور على معالجة ما يزيد عن الـ3000 ملف في السنة، فيما المعدل الوطني يبلغ الـ500 ملف خلال ذات الفترة لكل قاض.

ووفق معطيات توفرت عليها هسبريس فإن ملفات صدرت فيها أحكام قضائية لم يحرر منطوقها رغما عن مرور سنة على ذلك، كما أن ملفات تلبسية، و هي التي تتعلق بها حريات موقوفين، طلها ذات التأخر الذي يؤثر بعرقلة الولوج إلى الدرجة الثانية من التقاضي، وبالتالي الإضرار بسير التقاضي وحقوق المتقاضين.

محامون غاضبون قالوا لهسبريس إن القاضي الذي له 5 جلسات أسبوعية "لا يمكن له أن يلتزم بالوقت المطلوب في مراجعة الملفات والحكم فيها،.. ما يجعل ملفات، حاملة لصبغة استعجالية قصوى، تدخلت للتأمل منذ 15 يوما دون أن ينطق ضمنها أي حكم.. زيادة على ملفات حوادث و جنح عادية يتم تأخيرها لـ9 أشهر".

وزارة العدل تقوم بتعيين 5 قضاة جدد من خريجي المعهد العالي للقضاء بالنّاظور، و تقوم بالمقابل، وفق مصادر هسبريس، بتنقيل 8 سنويا.. ونفس الشيء بالنسبة لكتاب الضبط الذين تم تعيين 8 منهم خلال شهر يوليوز مقابل تنقيل 15.. وقد كانت ذات المحاكم الناظور على 150 كاتب ضبط، العام الماضي، قبل أن تعود مشتغلة حاليا بـ70.

أمّا عن المركز القضائية الثلاث للدريوش وميضار وتمسمان فإن مصادر هسبريس كشفت عن معطى قاس متمثل في عرض 15000 قضية على القاضي المقيم الوحيد و المتواجد ببلدة ميضار وسط الريف.. "رغم المراسلات العدة المتضمنة لمشاكل القطاع بالإقليم، و التي توصل بها وزير العدل مصطفى الرميد من طرف نقيب المحامين بهيئة الناظور، إلاّ أن الوضع لم يتغير" يورد المحامون الغاضبون بالنّاظور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - rachid الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:57
هل هناك قطاع اسمه القضاء حتى تتم مقاطعته! في هده البلاد تتم محاكمات حتى في القرون الوسطى لم تشهد لها الانسانية متيل المحاكمات الاخيرة لنشطاء 20 فبراير محاكمات خرافية ومهزلة في تاريخ القضاء العالمي افراد قالو لا للنهب لا لضلم قالو لا لحكرة تمة محاكمتهم بينما ناهبي الشعب المغربي تجدهم يتجولون ليلا نهارا دون محاكمة
2 - SAIDA الخميس 13 شتنبر 2012 - 12:10
تحية لكل رجال البذلة السوداء الغاضبون أنّ أساس الإشكال يتمثل في نقص الموارد البشرية ،هذه إشارة قوية لوزارة العدل كي تعيد النظر بشكل سريع في إدارة مواردها البشرية ليس القضاة فقط بل أشير كذلك إلى المساعد الإجتماعي الذي يكاد الحديث عن دوره في هذا القطاع لايذكر
3 - متتبع الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:27
ليعلم الجميع بمن فيهم السيد وزير العدل ان تسيير وتدبير الموارد البشرية بوزارة العدل لايخضع لاي معيار الا المعايير التالية الزبونية في الانتقال الضغط النقابي على الوزارة في الانتقال هناك محاكم الموظفين غير كيدورو رجل فوك رجل وهناك خصاص باخرى كمنا في المقال يجب وضع مسطرة شفافة وموضوعية في التعيين اولا وفي الانتقال يعلمها الجميع ويعمل بها الجميع.
يجب اعادة النظر في تدبير الموارد البشرية بالوزارة.
4 - assif الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:30
Un grand scandale au DRH au ministère de la justice et des libertés et au tribunal administratif d'Agadir, c'est que le fonctionnaire Ahmed ESSOFI travail à l'hôtel Agadir Beach Club et en même temps au tribunal administratif d’Agadir et que son ami chawki le chef greffier au même tribunal le couvre parce que il entre toujours tard au travail aussi le président du ce tribunal ELKADOURI est au courant du tout
N.B: Ahmed essofi est un membre de famille du directeur des ressources humaines auprès du ministère de la justice et des libertés
اللهم إن هذا لمنكر
5 - Hamouda الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:20
في البلدان المتقدمة يربح المحامون نضير خدماتهم اكتر بكتير من القضاة رغم ان بعض الدول تعطيهم شيك علي بياض للقضاة وهنا العكس تجد محامي يتقاتل من اجل الالتزام بكرا المكتب فلمادا؟
6 - massin الخميس 13 شتنبر 2012 - 15:03
هناك خصاص قاتل في كل الاقسام والشعب خصوصا قسم قضاء الاسرة بالناضور التي تعاني الشيء الكثير ووزيرنا في العدل والحريات ينتظر المهدي المنتظر ليحل المشاكل التي تعاني منه المحاكم بالناضور ولايخفى على احد ان التهميش الذي اطال اقليم الناضور ممنهج ومقصود وتاريخي من طرف المخزن وخصوصا الحرس القديم في وزارة العدل بدليل ان تعينات الموظفين في المحاكم بالناظور ليسو من اهل الدار بل هم غرباء عليها مما يضطرون مغادرتها على وجه السرعة فور ماتتيخ لهم الفرصة .... عن اي اصلاح نتكلم ...
7 - محمد من الحسيمة الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:38
ان مشكل القضاء متشعب ولا يراعي مشاعر والحالة المادية للمواطن مثلا عائلتي تتعرض لاستفزازات واعتداءات متكررة من طرف مقدم دوار الدالية اقليم الحسية واولاده مما جعلنا نقوم بعدة شكايات الى الجهة المعنية منذ سنة لكن الشكاية مازالت في رفوف الدرك الملكي بتارجيست رغم الاتصالات المتكررة للسيد وكيل الملك بهذه الادارة الترابية .
8 - mohamed الخميس 13 شتنبر 2012 - 17:14
المغرب متازم من جميع النواحي لا تعليم لا صحة لا قضاء المشكل سياسي ب
امتياز من الملائم اعادة النظر في السياسة العامة للبلاد والتاني في اتخاد القرار
9 - مهتم ابن البلد الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:45
لا حول ولا قوة إلا بالله
15000 قضية بين ثلاث مراكز من هذا إن الرجل الخارق super man
بالفعل أنا إبن المنطقة وأدعوكم إلى زيارة المراكز الثلاث ستصدمون والله العلي العظيم ستصدمون بالضعف البنية التحتية لمركز ميضار الذي أقل ما يمكن أن يقال عنه أن الإصطبل أحسن من بناية محكمة ميضار بناية ضيقة ومتهالكة جدا إلى درجة السوء.
أدعوا الصحفيين المغاربة الأحرار إلى زيارة المراكز الثلاث ستجدون سبقا صحفيا لم يرد عليكم من قبل.
وأدعوا للموظفين كل الموظفين وقاض ميضار بالصبر إن شاء الله.
10 - Kamal الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:45
القضاء كلمة تساوي الصفر في المغرب وخير دليل على ذالك عدم القدرة على أخد النيابة العامة القرار في ملف الاءعتقال التعسفي لرجال شرطة وجمارك في شمال المغرب اللهم ان هذا منكر فين غادين بهذا الظلم يا هاد الناس المرجوا النشر وشكر
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال