24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  4. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

  5. الثابت والمتغير في فكر الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله (5.00)

قيم هذا المقال

4.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | احتجاج بتطوان والرباط والبيضاء للمطالبة بسبتة ومليلية والجُزر

احتجاج بتطوان والرباط والبيضاء للمطالبة بسبتة ومليلية والجُزر

احتجاج بتطوان والرباط والبيضاء للمطالبة بسبتة ومليلية والجُزر

أعلنت اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما عن شروعها في آخر الترتيبات التي تقترن بالمسيرة التي تعتزم تنظيمها يوم الأربعاء المقبل، صوب شبه جزيرة بَادِيس، "مطالبة لإسبانيا بالجلاء عن المناطق التي تحتلها شمال المغرب وتعريفا بالاستعمار الوحيد المستمر بقارة إفريقيا" حسب تعبير ذات التنظيم.

وقال رئيس اللجنة يحيى يحيى، ضمن تصريح لهسبريس، إنّ المبادرة مفتوحة أمام جميع المغاربة دون أي اعتبار للألوان السياسية أو النقابية وبغير مراعاة للتوجهات الفكرة أو المواقف الأيديولوجية.. "هي خطوة وطنية نطلقها كمجتمع مدني، نروم من خلالها التعريف بالقضية، زيادة على دعوة مدريد لحوار يحدد الجدول زمني لانسحابها من مناطق نفوذها الكولونيالي بشمال المغرب" يزيد يحيى.

ممثلو فرعَي الرباط والبيضاء من اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما أعلنوا عن احتجاج أمام التمثيليات الإدارية والدبلوماسية الإسبانية بالعاصمتين الإدارية والاقتصادية، على أن يفعّل يوم الـ3 أكتوبر بتزامن مع المسيرة المرتقبة صوب شبه جزيرة بَادِيس.

أمّا إلياس بنيعيش، عن الحركة الشبابية بشمال المغرب لتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة، قال إنّ تنسيقا قد تمّ مع اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية، الأحد، من أجل مواكبة المسيرة نحو بَادِيس باحتجاج مطالب بالجلاء قبالة بوابة القنصلية العامّة الإسبانية بتطوان.

http://t1.hespress.com/files/cnlsmi1_665793534.jpg

الناشط الجمعوي السبتي محمّد علي حامد، رئيس فديرالية الجمعيات الإسلامية بإسبانيا والمسؤول عن الجماعة الإسلامية بسبتة، حضر ذات الموعد بتطوان، معربا عن مساندته للخطوة ومشاركته ضمنها.

"نطالب بجلاء الاستعمال الإسباني عن الثغرين والجزر المحتلة شمال المغرب، كما ندعو الحكومة المغربية إلى وضع ملف ذات الأراضي على طاولة النقاشات مع مدريد، بدءً من لقاء اللجنة العليا المغربية الإسبانية.." يقول بنيعيش لهسبريس.

نداء صادر عن مجموعة "لُوسْ مَاطَادُورِيس"، وهي المشجّعة لنادي المغرب التطواني، دعا بدوره إلى مشاركة أبناء "الحمامة" ضمن ذات الاحتجاج المرتقب يوم الأربعاء.. مطالبة من كافة مجموعات تشجيع الـMAT بذات التعاطي، زيادة على كافة ساكنة تطوان.. وذلك حسب مضمون الوثيقة.

أحصّاد رشيد وسلاّم بنموسى، وهما المنتميان للمجلس الجماعي لـ "الرواضي" المتاخمة لشبه جزيرة بَادِيس، برزا ضمن تسجيل مضمّن باليُوتُوب، وهما يدينَان استمرار التواجد الإسباني بالمنطقة ويعلنان خروجهما في مسيرة إلى بَادِيس، إلى جوار ساكنَة إِيبْقُّويْـنْ، ضمن الخطورة التي حددتها اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - عبد الخالق من بروكسل الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 04:03
تحية لهذا الرجل وكل من معه من احرار ... تاخرنا بما فيه الكفاية لاسترجاع ارضنا من انجاس... فقمت الذل والعار ان نكون اخر بلد يقبل بالاستعمار الوحيد المستمر بقارة إفريقيا"...ولازالت حكومتنا تستدعي هؤلاء الانذال لحضور قمة واية قمة ... ونتباحت في شراكات وهم يسخرون منا !!! الم يحن الوقت لاسترجاع همتنا .??? والمطالبة بالتعويض عن سنوات الاستغلال !!!....
فل تكن مسيرة سلمية قمة التحضر في كل مدن المغرب وكفانا تطبيع ونفاق.
2 - sebtawi tanjawi الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 04:57
من قام بزيارة سبتة فليدهب إلى زيارة مستشفي وقسم المستعجلات ويعاين الفرق بل لا مجال للمقرنة حتى مع مستشفياتنا
آلخاصة معضم نساء تطوان والفنيدق يضعون مولودهم هناك مجانا وتجدهم عندنا يليدون ٱمام ٱبواب ٱلمستشفيات لعدم الأداء المسبق وحتى لو دخلو يجب عليهم أن لا ينسو بعض المال للقبالات و ممرضين حتي لا يهملو...

وسوف ننظم مسيرة في سبة نطالب فيها عدم الانظمام الي الفقر و الموت البطيئ
3 - maatouk الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 06:45
في نظري ان يحيى يحيى رئيس ووالد اللجة الوطنية للمطالبة بتحرير سبة ومليلية يسعى في اشعال الفتنة في المغرب وانشغال المغاربة بأشياء ليست في وقتها وترك ما هوا مهم وخطير اموال الشعب تهرب الى الخارج من اصحاب النفوذ من الحكومات السابقة التي انتهت ولايتها والتي غيرت صورتها وأصبحت دهر انها تدافع عن الشعب لكي تفلت من الحساب ايها المواطن ادا انشغلنا بتحرير سبته ومليلية الان وتركنا الفساد في بلادنا من سيستفيد
يحيى يحيى يخدم اللوبي المغربي الفاسد وانتم لا تعلمون نفرض إن حصلنا ألآن على استقلال سبتة ومليلية هل نحن مستعدون بتلبية المتطلبات البلدتين و الشعب المغربي مازال يكافح من اجل محاربة الفقر والفساد والفرق الطبقي



4 - عماني خليجي عربي الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 08:53
الساكت عن الحق شيطان اخرس . نعم ان اجددنا صالوا و جالوا برا و بحرا من اجل غيرتهم على دينهم و ارضهم و عروبتهم بل ان اجددنا فرضوا احترام الاخرين لهم بايمانهم و عقيدتهم و قد وصلوا الى مشارق البلدان و مغاربها .
و اليوم اننا نجد تهاون غير مسبوق فاصبحت الارضي العربية مستباحة ولا الغيره ماتت و النخوة انتهت صلاحيتها و اصبحت فى عالم الاموات بعد موت اهلها فى ذاك الزمن .
سبته و مليله كلمتان عربيتان لا زالت وراء القضبان دوون قد يكون ذنبها الوحيد هي السياسة القذرة و التهون و الخمول من قبل جميع الدول العربية و لكن كيف تتحرك الدول العربية و صاحب الحق فى نووم عميق !!! لقد تورات اعوام و ماتت اجيال و جات اعوام و ولدت اجيال و ومليلية و سبته تنظر لامها الارم بألم الام هي الرباط و الألم يشتد بينهما و لكن متى ستحضن الام ابنتها لقد طال الفراق كثيرا و فى اعتقادي ان اسبانيا ترقص على الصمت المغربي العربي كونها تفكر فى ضمها اليها و قد ياتي يوم و نسمع باءن تم استبدال سبته و مليلية الى اسم من اسماء مدن اسبانيا . لك الله يا وطن لك الله يا وطن لك الله يا وطن.
5 - عبد العزيز الملياني الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 10:56
ءان المدن والجزر المستعمرة هي جزء من منطقة الريف التي عانت هجوم الاءسبان والبرثغال في التاريخ بالخصوص الغارات والسموم التي تعرض اليها الشعب الريفي الصامد فهو من حق اهل الريف بالمطالبة بحق ترابهم الوطني والواجب علي كل المغاربة مساندة ءاخوانهم في الريف والمطالبة بحقوقهم منها التعويضات لمأساة حرب أنوال والسموم التي ألقتها ءاسبانيا عليهم ومن الضروري ان نرفع أصواتنا ونترك العالم الجديد ان يحكم بيننا ويعرف الحق من الباطل.
6 - المصطفى الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 11:03
لابد لكل مواطن مغربي غيور أن يتعبئ للدفاع عن كل القضايا العادلة و المصيرية للوطن.على جاليتنا المهاجرة بالخارج ان تكثف من جهودها لإسماع صوت الوطن.
7 - عبد السلام من اسبانيا الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 12:05
السلام عليكم
ان من المحزن ان نرى اسبانيا تستعمرنا ونحن في سنة 2012 يعني اننا ما زلنا في القرون الاولى ........ نعم لتحرير سبتة ومليلية تحية نضالية لهؤلاء الأبطال فل تكن مسيرة سلمية متحضرة ونحن معها ان شاء الله وشعارنا الله الوطن الملك
فالشعب المغربي شعب متحضر وشعب مثقف والله المستعان
8 - سام الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 14:16
عار و من غير المعقول في اوج التقدم تقنوعسكري للقرن 21,مازالت اسبانيا تتمسك بالتواجد العسكري الغير المبرر للجزر المغربية
9 - عائشة الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 14:52
السلام عليكم هذا حق ونحن نريد بلادنا ولا نسمح لأحد أخذها نريدها كلها وأعان الله كل من سعى في هذا الطريق وأنا معكم ولو علمت بهذه الوفقة لوقفتها بكل فخر واعتزاز . ولو علم المغاربة كلهم هذا لخرجوا ووقفوا بطالبوا ببلدهم .أعانكم الله على استرجاع أرضنا المسلمة والطيبة ودافعوا على أرضكم وندافع عليها بالغالي والنفيس .وأعانكم الله .
10 - الشبيهي الموقت أمين الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 15:57
تحية وطنية خالصة للمغاربة الأحرار الدين لا يدخرون الغالي و النفيس في سبيل الوطن و وحدته و عزته و سؤدده. نقول لكم نحن معكم نأيدكمم و نأزركم و نقف معكم في خندق الرجولة و الشرف. بارك الله فيكم و يأيدكم و نصركم لما فيه خير الأمة و الوطن المغربي الحبيب.
11 - maghrebi in holland الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 18:53
ألا تخجلون من أنفسكم للمطالبة بهاتين المدنتين والجزر المغربية الموقوفة التنفيد هل تريدون من مغاربة هاته المدن أن يصلهم الفساد والتهميش والسرقة والإذلال في كل جوانب الحياة ما أنتم إلا مرتزقة المخزن والله لدي عائلة في سبتة قسما بالله يرفضون رفضا تاما هده الفكرة ومغاربة هاته التغور هم أول من سيتصدى لهؤلاء الإنتهازيين ههه والله قالك جمعية إسترجاع المدن ورجعو غي كرامتكم وكرامة المغاربة وحسنوا وضع المغرب غ % 20 فحال سبتة ومليلية
12 - samir الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:18
لم أفهم أي شيء هل يتحدثون مع المغاربة أم مع الأمازيغ فقط كفى من العنصرية ...أنا من الرباط و كنت متحمسا أن أحضر في المسيرة ..لكن عفوا لا أتكلم الأمازيغية ...أنتم توجهون دعوة للامازيغ فقط
13 - yako الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:18
لكي نسترجع المدن المستعمرة، يجب ان يكون البلد في احسن حال ،هدا هو رايي والسلام عليكم ورحمة الله.
14 - Rami الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:28
بما أن أغلبية المغاربة في الشمال لهم على الأ قل شخص من العائلة يعيش بإسانيا
وأغلبيتهم ينتقدون البنية التحتية المغربية دوما وأبدا - التمريض الشعب مريض
الطرق - الحوادث والأموات يوميا٠ الشغل - البطالة وحتى الدكاترة والمجازين٠
العدالة - منعدمة ( أكثر من ٦٠ ملف ضد فقط حميد شباط ) وماذا عن وزراء وبرلمانيين
وولاة وعمال عهد الرصاص والبلوط هل نتركهم في فيلاتهم وقصورهم وشركاتهم يمعهون٠
الحل الأ مثل هو كراء أقاليم الشمال لإ سبانيا لمدة ٢٠ سنة وسترون البنية التحتية بسرعة٠
إن الشركات الإسبانية موجودة عن أنفكم في المغرب ٠
الكراء هو حل أزمة سبتة وامليلية والجزر ٠آكتروا الشمال لإ سبانيا بسرعة٠
آنشروا وجهة نظر وتحيات د- المنضر.
15 - adnane الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 01:58
هذا الذي نظم هده المسيرت اخوتي راه نصاب اسمه بو صبون نصب علي كل من شارك في تلك المسيرة وانا من بينهم جاء جاء عندنا وقال لنا من يشارك في المسيرة مقابل 100 درهم وبالفعل شاركنا ولم نأخذ 100 درهم والله علي مااقول شهيد لما ذهبت الي منزله وجدنا ان لديه مافي (بلطجية)يعملون معه ........

احدرو من بو صبون
16 - samairra الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 02:41
من انتم ومن اين جئتم ومن ارسلكم لهاته المهمه التي انتم لاتعرفون عليها شيئ اظن انكم سوي اتو بكم ,من تمثلون انتم من اغر بكم في هاذه المسرحيه الهزيله لابد انكم ضحايا اين كنتم 70 سنه , الريف اروف عاق بكم لا ليبر ولا لدخل
17 - المصطفى العياش الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:25
العياش المصطفى رئيس المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية الناطق الرسمي لفرع الدار البيضاء للجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية وباقي الجزر المحتلة،


الشعب المغربي يطالب بتحرير سبتة ومليلية والجزر


إصرارا لعدم نسيان قضية سبتة ومليلية في نفوس المغاربة، نظمت اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية وباقي الجزر المحتلة، فرع الدار البيضاء، صباح اليوم الأربعاء، 3 أكتوبر 2012، برئاسة حسن عابد المنسق والمصطفى العياش الناطق الرسمي باسم فرع الدار البيضاء الكبرى ونواحيها للجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية وباقي الجزر المحتلة، وقفة أمام القنصلية الإسبانية بالبيضاء للمطالبة بحرية واستقلال المدينتين المغربيتين المحتلتين وباقي الجزر الأخرى وإرجاعها إلى المملكة المغربية، وقد حضر الوقفة مواطنون من مختلف أنحاء الدار البيضاء الكبرى.
وتزامنت الوقفة مع زيارة رئيس الحكومة الإسبانية "راخوي" الذي يترأس إلى جانب رئيس الحكومة المغربية "عبد الإله بنكيران" أشغال القمة المشتركة المغربية الإسبانية.
18 - salah byar الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 00:39
ا لحمد لله لمزال عندنا مناظلون يتكلمون عن تحرير الوطن لاءننا مازلنا مستعمري من طرف اسبنيا فعلينا بمسيرة قوية عاش مغربنا وملكنا ووطننا واسقط الاستعمار الاسباني
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال