24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الجديدة تختتم احتفاليتها بالجياد على إيقاع الحوافر وطلقات البارود

الجديدة تختتم احتفاليتها بالجياد على إيقاع الحوافر وطلقات البارود

الجديدة تختتم احتفاليتها بالجياد على إيقاع الحوافر وطلقات البارود

اختتمت عشيّة اليوم بالجديدة فعاليات الدورة الخامسة من معرض الفرس الذي نظّم تحت رعاية الملك محمّد السّادس على مدى 5 أيّام بفضاء الفروسيّة لالّة مليكَة من المدينة.. وجاء ذلك بعد إسدال الستار على الجائزة الكبرى للملك في القفز على الحواجز والتي نالها الفارس الإيطاليّ روبيرطُو طُورتشِيتُو ممتطيا الفرس بَارِيطُو.

http://s1.hespress.com/files/DSC_6863_165642754.jpg

http://s1.hespress.com/files/DSC_6713_497662266.jpg

http://s1.hespress.com/files/DSC_6806_499767449.jpg

حضور جمَاهِيريّ كبير رافق اليومين الأخيرين من التظاهرة المحتفية بالفرس.. فبالرغم من اعتماد المنظّمين على نظام تذاكر الولوج، لضمان تدبير الفضاء المكاني للموعد، إلاّ أنّ ساكنة الجديدة والجوار تواجدت بقوّة بداخل فضاءات التنافس والفرجة والعروض.. بتميّز واضح لحلبة "التبُورِيدة" التي احتضنت فرق خيّالة قدمت للمعرض ممثلة كافة جهات المغرب.

http://s1.hespress.com/files/_MOU8347_868337447.jpg

http://s1.hespress.com/files/_MOU8241_109236584.jpg

"بْالصّْحَّة" هي العبارة التي كان يردّ بها الجمهور الحاضر على كلّ عرض من بين الـ16 التي وفّقت في لوحاتها لفنّ "التبُورِيدَة".. فيما كانت تتعالى عبارات الانتقاد في وجه الخيالة الذين لم يفلحُوا في التشبّث بضوابط "طلقة البارُود الأخيرة" حين مشاركتهم بمعيّة "السَّرْبَـة" التي ينتمون إليها.. أمّا رجال الوقاية المدنيّة فقد تدخّلوا ضمن بضع حالات لتقديم إسعافات عن إصابات طفيفة طالت بعضا من المشاركين جرّاء "هفوات" قلائل لفّت بعض لحظات إطلاق البارود.

http://s1.hespress.com/files/_MOU7934_569015468.jpg

خامس الدورات المحتفية بالخيول وسط "معرض الفرس للجديدة" امتدّت أيضا على حلبتين للعرض وفضاء للأطفال وقاعة للندوات، إذ شهدت تنظيم منافسات خاصة بالمربين المغاربة للخيول وكذا مباراة دولية لجمال الخيول، زيادة على ورشات تفاعلية نظمتها المدرسة الملكية للخيالة والشركة الملكية لتشجيع الفرس والمديرية العامة للأمن الوطني، وعروض لترويض الخيل، وورشات لتعلم ركوب "البُونِـي" خاصة بالأطفال.

http://s1.hespress.com/files/DSC_6720_735581016.jpg

http://s1.hespress.com/files/DSC_6748_128699734.jpg

كما عرف ذات الموعد انعقاد مزاد علني لبيع خيول ومباراة في الحدادة العصرية، ومباريات للقفز على الحواجز، وندوات عن ارتباط الخيل بالوطن وعناية المغاربة بالفرس وتناسل الخيول ومراقبة المنشطات عندها، إضافة لسباق عن القدرة والتحمل..

http://s1.hespress.com/files/_MOU7633_379831327.jpg

http://s1.hespress.com/files/_MOU7611_456680200.jpg

وشهد اختتام المعرض كشفا عن "وثيقة الجديدة التأسيسية لتعزيز التعاون العربي لخدمة الجواد العربي"٬ حيث تمّت الدعوة ضمنها إلى الحفاظ على هوية هذه الخيول باعتبارها "عنصرا أساسا من الهوية العربيّة"، وأوصت بتسهيل إجراءات نقل هذه الجياد بين دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط لتمكينها من حضور أوسع ضمن كافة المواعيد المعتنية بالفرس، زيادة على تشجيع العمل الذي يتمّ للحفاظ عليها ضمن المجالات العلمية والفلاحية.

http://s1.hespress.com/files/_MOU7716_327339966.jpg

وقال يوسف علوي، رئيس جمعية مربي الخيول البربرية والعربية ـ البربرية المصرّح لهسبريس، إنّ مستوى معرض الجديدة "كبير إلى درجة العالميّة"، موردا أيضا أن المناسبة هي لـ "إبراز المجهود الذي يقوم به مربّو الخيول أمام المشتغلين الدوليين بذات المجال".

http://s1.hespress.com/files/_MOU7737_407465892.jpg

أمّا يونس جاري، عن "حرس البراق"، فقد قال لهسبريس إنّ المشاركة ضمن معرض فرس الجديدة هو "مناسبة للتواصل مع الفلاحين ومربي الخيول لتمكينهم من التعرف على الطرق الأنجع لتحصلهم على منتوج جيّد"، "أداء حرس البراق يتركّز على الخيول الأمازيغية الأصيلة باعتبارها تراثا مغربيّا ينبغي الدفاع عنه وتطويره وفقا لاستراتيجية نتوفر عليها" يزيد الدكتور البيطري جاري.

http://s1.hespress.com/files/_MOU7738_563851622.jpg

http://s1.hespress.com/files/_MOU7541_594624419.jpg

http://s1.hespress.com/files/DSC_6778_563863670.jpg

جدير بالذكر أن الفضاء الخاص بمربّي الخيول داخل خامس دورات معرض الفرس بالجديدة، وطيلة أيام التظاهرة المختتمة اليوم الأحد، عرف انفتاحا على الزوار من أجل التعريف بكافة المراحل التي تمر منها تربية الجياد والعناية بها.. وذلك بالتواصل المباشر أو عن طريق عرض أشرطة توثيقية لمختلف العمليات.. كما تواجدت بذات الحيز المكاني مجموعة من الخيول قصد تمكين الزوار من معاينات حيّة لمختلف السلالات، بتركيز على الجياد العربية، والبربريّة، والعربيّة ـ البربريّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Amnezyk الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:06
qu'est ce qu'elle est belle l'illustration ,
les couleurs ,
les cavaliers,
les chevaux ........
un chef d’œuvre!!!

bonne nuit à tous!

si tu me lis !
douce nuit !
on fait la paix!
comme dirait les mômes à la rekré!!!
2 - من احل مغربية الصحراء الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:38
ابت الجمعية الوطنية لتاطير القبائل الصحراوية من اجل تاكيد مغربية الصحراء الا ان تسجل حضورها في هذا الملتقى الهام وذلك بمجرد علمها بمشاركة اخواننا الصحراويين والذين قذموا عروضا شيقا صفق لها الجميع فقدم اعضاء الجمعية تتقدمه الانسة هناء خطيب نائبة الرئيس تهانئهم الحارة للوفد المشارك معبريين عن امتنانهم لهذة البادرة الطيبة التي تجمع بين سكان الشمال والجنوب لما تربطهم من اواصر الاخوة والمحبة
3 - férraii boudraa الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 17:08
Rendez vous incontournable du salon de cheval l'anneé prochainne à EL JADIDA.Attention à l' argent public meme si une crise énorme frappe tout le sécteurs d'elevage.Les éxposants continueront d'exposer leurs dérniéres nouveautés et afficher leur savoir faire .Ils vont revenir c'est cértain pour donner corps à l'appel provincial et pour réunir les conditions propices à la création de richesse du monsieur le gouverneur.JAMII JMAA KOLCHI
4 - متقاعد الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 00:02
ان سياسة الحفلات قد ازكمت انوفنا وعطلت ذاكرتنا وهل سياسة العام زين الموروث ما زال ساري المفعول ,هذاكم الله ان زمن مغرب السبعين قد ولى ,ثارة الأولياء والأضرحة وثارة اسبوع الفرس ومعرضه أي حكومة هذه لا الحالية ولا السابقة , من أين سنجلب حكومة نزيهة تخدم هذا الشعب المغلوب عن أمره ,شعب يحب الحياة ولو على حساب حريته وذله ,اليس هو الذي قال (اللهم الثبن والراحة ولا الشعير والفظيحة) الفقر والذل والمجاعة ولا ساكن حرك ,الشارع يزيد نضجا بالمتسولسين والمحتالين والنصابين والمتمردين جهرا على الناس وما من رحيم يرحم واالحكومة في سبات الا على مصالحهم مستيقدين وعن شعبهم الدين انتخبوهم معرضين ,كرامتنا قد افتضت بكارتها وأصبحت عانس وكم سنعيش ,أليس المثل يقول (من غلب عف) فاعف عنا وارحمي ظعفنا ياحكومة ,وكفاكم تبذيرا لخيراتنا تحث غطاء ما ثبثونه لنا وزمن التعريجة والغيطة قد انقضى ـ
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال