المغرب يتمكن من تقليص مساحات زراعة القنب الهندي بـ60%

المغرب يتمكن من تقليص مساحات زراعة القنب الهندي بـ60%
الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 19:49

قال امحند العنصر إنه تم تقليص المساحات المزروعة بالقنب الهندي بنسبة وصلت إلى 60% مقارنة بالعام 2003 الذي عدّ سنة مرجعية لأول دراسة ميدانية تطال هذا المجال.

وبخصوص محاربة المخدرات أوضح وزير الداخلية، ضمن عرض له أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم سنة 2013، أن الأشهر العشرة الأولى من سنة 2012 عرفت حجز 127 طنا من الشيرا، و117 طنا من الكيف، و19 كيلوغراما من الكوكايين، و6 كيلوغرامات من الهيروين، وحوالي 48 ألف وحدة من الحبوب المخدرة.

من جهة ثانية أوضح وزير الداخلية، أن المغرب تمكن من تقليص عدد المهاجرين الذين يعبرون إلى الشواطئ الأوربية بما يزيد عن 90 في المائة، مؤكد أنه تم تفكيك 2770 شبكة تنشط في الاتجار بالبشر منذ 2002، كما تم إحباط ما يناهز 25 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية معظمها تخص مواطنين أجانب، يقول امحند العنصر.

أما بخصوص عمليات عودة المهاجرين غير الشرعيين الطوعية، فقد أكد الوزير العنصر أنه تمت إعادة 12 ألف و450 مهاجرا سريا إلى دولهم الأصلية منذ 2004، مشيرا أنه من بينهم 170 شخصا سنة 2012

‫تعليقات الزوار

8
  • chamali
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 20:13

    اظن ان المساحة تزايدت وليست منطقية فبعدما تم منع هده الزراعة الممنوعة بمعظم الاقاليم وحصرها باقليمي شفشاون والحسيمة في احدى السنوات عادت الامور حاليا كما كانت سابقا بازدياد رقعة انتشارها وهدا من باب المعاينة والملاحظة وجاء هدا الامر بالحراك الشعبي والظرفية التي يمر منها المغرب والاحتجاجات والدي استغله المزارعون في توسيع رقعة الانتشار
    نتمنى بدائل لابناء المنطقة واستراتيجية عاجلة لتنمية هده المناطق عن طريق خلق فرص شغل بدل الاعتماد على المحرمات

  • WATANION
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:57

    لو إفترضنا أن المغرب يتمكن من تقليص مساحات زراعة القنب الهندي بـ60%.
    فهل هذا يعني أن المغاربة يريدون العيش ب 40% الباقية في الحرام ؟
    وهل 40% الباقية للإستهلاك المحلي ؟ أو للجيرن ؟ أوأروبا ؟
    أين هي الصناعة المغربية المتطورة ؟

  • فوزي
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:57

    الله يخليها سلعة……….. الناس كيجبدو من القنب الهندي عشرات الاستخدامات فالصناعة و النسيج و البناء و المغرب كيحارب القنب الهندي. حاليا كنتفرج فبرنامج اداعة راي3 الايطالية كيهضر على استخدامات القنب الهندي.

  • someone
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:22

    والله عيب بش يكون بلد مسلم ينتج و يصدر هده السموم .واللوم كل اللوم على هؤلاء المؤيدين لزراعتها بداعي الاحتياجات المالية.انا في بالي هدا النوع من الناس علاش ما يمشيش يبيع الشراب ولا يسرق مدام مايهموش الحرام من الحلال. او متل رقم 3 ي افيتي في المضار الكتيرة للقنب الهندي و يدكر 1 او 2 من ايجابياتها.الحرام حرام و يا لوكان يطلعك للقمر.الله يهدي ماخلق

  • ولد التهامي
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:37

    لقد انتقلت زراعة الكيف من اكتامة الى الحلويين جماعة سيدي رضوان عمالة وزان. إذا كان السي الوزير يتجاهل هذه المعطيات.
    لقد ازدهرت هناك زراعة الكيف بشكل مكثف وعلى نطاق واسع.والمستفيدين من هذه العملية هم: مقدم دوار الحلويين والقائد ورجال الدرك.
    الساكنة تؤدي اتاوة أو تدويرة لعدم التضييق عليهم وذلك حسب المساحة المزروعة لكل زارع الكيف.أولا عند زراعته وحين ينضج وعند الحصاد (أتاوة كل زارع تتراوح ما بين 10000ده و100000 ده)
    المقدم لأنه يعرف الساكنة وكل شخص اعطاه أكثر كانت التبركيكية به أقل.
    القائد لأن الزراعة قائمة في ولايته والويل لمن يتأخر في ارسال رشته.
    رجال الدرك حين يهمون بالخروج للقيام بالحملة التمويهية يقوم المقدم بإخبار الساكنة هاتفيا بذلك لإخلاء المساحة الزروعة من البشر وفي الطريق يلتقي بهم المسؤول عن جمع الفريضة ويمدهم بما هو متفق عليه وفي تقريرهم أنهم قاموا بعملية التفتيش ولم يعثروا على شيء.
    أما الاثار الجانبيه على الساكنة من سرقة وسطو وفساد وتناول المخدرات فيترك لفرصة أخرى.والكل متذمر من هذه النبتة

  • zakaria
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:49

    صراحة القنب الهندي يجب أن يمحى نهائيا من المغرب وهذا الأمر ليس بالصعب فلو أرادوا سيمحونه في أقل من أسبوع أو على الأقل يمنعون تحويله للحشيش والإقتصار على استخلاص فوائده الأخرى لانه صراحة الحشيش دمر عقول المغاربة والمشكلة لا تقتصر فقط على من يتعاطاه بل حتى على بعض الأشخاص الذين لم يتذوقوه أبدا لكنهم ورثوا اضراره من قبل يا إما أبائهم أو أجدادهم أو تضرروا عن طريق استنشاقهم لدخانه ونحن نعلم أن هناك أشخاص يتضررون عند أبسط اتصال مع المخدر ونفس الشيء سيحدث للجيل اللاحق الذي بدوره سيرت الاضرار من دويهم الذين يتعاطونه الآن إذن بهذا ومع مرور الوقت ستصير فئة كبيرة من المغاربة لها أضرار في عقلها أو في أعضاء أخرى من جسمها وأنا هنا لا أتحدث من فراغ بل أتحدث استنادا على تجربتي الشخصية وعلى مارأيته في عدد كبير من الناس والله مضاهر تحز في النفس وتكرهك في الحشيش وكتامة وكاع لي يجي من جيهتها وأضن أن هناك العديد ممن سيتفقون معي

  • ¨جبلي مقيم
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 21:09

    منذ اندلاع الربيع العربي اندلعت زراعة الكيف بشكل مهول واتسعت مساحتها وفاقت على ماكانت عليه سنة 2003 .
    ان الذين كانوا حفاة رعاة أصبحوا بقدرة قادر من الآعيان و من الاغنياء .وأصبحوا يدخلون الانتخابات ويغيرون بأموالهم الفاسدة ارادة المواطنين ويرسمون الخريطة السياسية بمنطقتهم .وبدؤا يتحدون السلطة المحلية من قائد ورئيس الدائرة ودرك .بفضل الرشاوى التي يقدمونها لهم للسكوت على جرائمهم .
    اذا أرادت الدولة منحهم ترخيص لزراعة القنب الهندي من اأجل ستغلالها في الصناعات المختلفة ,فانهم سيرفضون حقا .لآنهم يحبذون انتاج الحشيش (السم ) الذي سيؤذي ويضر الكائن البشري ويباع بثمن باهض .
    ان المزارعين ومهربي الحشيش ساهموا في غلاء المعيشة في مدن الشمال والمدن المجاورة لها .كما ساهموا في غلاء العقار .لآنهم يشترون العقارات بأثمان خيالية ليس بغية مسكن أو استثمار ولكن من أجل تبييض أموالهم ليس الا.
    هناك بعض الفلاحة يظنون أن زراعة الكيف زراعة حلال ،فيحجون بمداخيلها بيت الله الحرام ويتزوجون بها ويسبعون بها ……………….الخ
    لكن "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات فاجتنبوا الشبهات لعلكم تفل

    ويتزوجون

  • yahia
    الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:17

    لا افهم هذه السكيزوفرينيا المغربية في اخر ما صدر من تقارير دولية ان المغرب ينتج 27مليون طن من الخمر تصدر منها 2 طن لكل من اروبا و امريكا و 25 البقية تنخويوها فالقادوس !
    التبغ توالت على المغرب شركتين دوليتين حتى الان !
    اتعلمون ان الدول الي قننت استهلاك الكيف و الحشيش بقوانين و اصبح يباع للعموم بمكاتب التبغ قد حققت ما لم تحققه الدول التي تعتبره ممنوعا بلغة القانون حيث عدد المستهلكين في تناقص مستمر!
    اذا كانت الخمر تباع بطابع الجمارك فمعنى ذالك ان الدولة تباركها و ليس الكيف او الحشيش بما لا يمكن هيكلته في حين ان تبعاته اقل من الخمر.
    اللهم الحشيش و الكيف و لا القرقوبي و المصاءب الكحلة.
    وراه كل ممنوع مرغوب فيه محد البلاد مانعة القنب الهندي و التهريب واقع و معاه المشاكل في حين يلا تم التقنين غادي تربح الدولة و الفلاح و المكيف مع العلم ان القنب الهندي له استعمالات اخرى طبية و صناعية افيد من التبويقة باركا من الديب حلال الديب حرام

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين