تحديد ثمن تذكرة طرامواي البيضاء في 6 دراهم

تحديد ثمن تذكرة طرامواي البيضاء في 6 دراهم
الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:20

صادق مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء أمس الخميس برسم الدورة الاستثنائية٬ على تحديد تسعيرة تذكرة النقل بواسطة الترامواي في ستة درهم. إضافة إلى حصر التسعيرة المتعلقة بالاشتراكات لمدة أسبوع في ستين درهما٬ و230 درهما بالنسبة لشهر واحد٬ وبـ150درهما للطلبة وتلامذة المؤسسات العمومية والخاصة.

ودعا الأعضاء٬ خلال هذه الجلسة٬ إلى الإبقاء على هذه التسعيرة (ستة دراهم) لمدة خمس سنوات القادمة٬ مع تمتيع عدد من الموظفين بتخفيض بالنسبة للنقل عبر الترامواي٬ يحدد في 30 في المائة٬ والرفع من واجبات وقوف السيارات وسط المدينة من أجل تشجيع المواطنين على استعمال الترامواي والحفاظ على البيئة.

ويُؤمِّن الخط الأول لترامواي الدار البيضاء٬ الذي يَعبُر طول العاصمة الاقتصادية من شرقها إلى غربها، الربط بين الأحياء الرئيسية بالمدينة وسيضم 48 محطة توقف لنقل الركاب ويمكن أن يقل أزيد من 600 راكب بعدد إجمالي يقدر ب250 ألف راكب يوميا.

وتصل الكلفة الإجمالية لهذا المشروع٬ الذي يعتبر رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة إلى 5 آلاف و900 مليون درهم علما بأن الميزانية المبدئية كانت قد حددت في 6 آلاف و400 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

12
  • casablancaise
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:44

    Je me demande pour quoi ne pas rendre le transport publique ( bus, traway) gratuit pour les étudiants , c'est le minium de support que pourra rendre pour nos étudiants!!!

  • marocain
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:51

    والرفع من واجبات وقوف السيارات وسط المدينة من أجل تشجيع المواطنين على استعمال الترامواي والحفاظ على البيئة.

    آآآآآآآآش هاذ التخربيقة لي ما عندها معنى ؟؟؟

    آآآش جاب واجب وقوف السيارات ل طرامواي ؟؟؟

    هادي هي الشفرة بعينيها … يعني بلا منديرو تسعيرة غليضة إذن نستافدو من زيادة من تسعيرة الوقوف

    هي كتقولو للناس متستعملوش السيارات وصافي …

    معرفتش شكون مول هاد الفكرة الغبية …. هاذا ابتزاز

    بغاو يكحلوها عماوها

    ما قلتوش لينا كم هي تسعيرة الوقوف وشحال غادي يدزاد فيها. أولا هادي كونطرا سوكخي بحال ديال كيريس

  • محمد
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:54

    "والرفع من واجبات وقوف السيارات وسط المدينة من أجل تشجيع المواطنين على استعمال الترامواي والحفاظ على البيئة".
    عليك أن تقول : "حمل المواطنين وإكراههم على استعمال الترامواي، على الرغم من أن قدراتهم الشرائية لا تسمح بذلك، وأن خطوط هذا الخطر المتنقل لا تصل – والحمد لله ـ إلى بعض أكثر مناطق الدار البيضاء اكتظاظا، مما يجعل من تجرأ من هؤلاء على امتلاك "سيارة" يدفع، في مواقف السيارات، ثمن الترامواي وإن كان لا يركبه. هنيئا مريئا لمسيري مدينتي الكبرى.

  • Motafa
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 13:06

    La plus grande ligne en europe c'est a Lille il comporte 46 stations et apparemment CASABLANCA va le dépasser largement !!

  • محمد
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:55

    الاهم والمهم هو النزاهة في حسابات المداخيل ومعاقبة كل من يتحيل لسرقة الارباح وتزوير الفواتير . لو أرجع كل مسؤول ما سرق إلى خزينة الدولة لأصبح المغرب في خانة الدول الغنية

  • Siham
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:47

    Citez-moi un seul , uniquement UN SEUL pays dans le monde entiers qui offre la gratuité du transport urbain à ses études !!
    IIl me semble que nos chers marcains demandent une vie gratuite sans endurance et sans payer leur existence !

  • tarik afandi
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 16:25

    جميع المناطق بالمغرب محتاجة إلى طرامواي فهو مربح جدا للدولة ويمنح للناس هواء نقيا حيث لا تلوث والمغرب يقتصد منه آلاف الأطنان من البنزين هذا من جهة ومن جهة أخرى تجنب الإصطدامات التي تؤدي بأرواح الكثيريين حتى صنف المغرب من الدول المرعبة طرقها والمغرب له من السكة الحديدية 1928كلمتر ويحتل بالنسبة لمصر والجزائر القزيبة التي بلغت الطرق السكة الحديدية فيها بٱلآلاف ما هذا التهور يا ترى ؟؟ هؤلاء لديهم مهندسون أكفاء والمغرب لا ؟؟ يجب على الدولة أن تراجع نفسها في هذا المضمار مشروع السكة الحديدية كلها مربح كما سيعمل فيها جميع أصناف الموظفين ،الحسن الثاني رحمه الله أنجز في هذا الصدد التصميم ووعد بإنجازالمشروع أين قبعت لفافاته ؟ يجب أن نعمل كل ما سينفع الوطن من قريب أوبعيد وكذلك إحياء مشروع الربط أفريقيا بأوروبا
    سيقول البعض أين التمويل هناك شريكات عالمية مستعدة أن تنجز أي مشروع في أي بلد كان وتفتخر بإنجازه باسمها وقناة السويس الذي أنجزته فرنسا كمثال

  • redouan,usa
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 16:34

    الاهم والمهم هو النزاهة في حسابات المداخيل ومعاقبة كل من يتحيل لسرقة الارباح وتزوير الفواتير اني التفق معك يا اخي || يجب الشروع في معاقبة اي شخص مسؤول او مواطن عادي es bon prix 6dh

  • omario
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:06

    هي صفقة سياسية واقتصادية مع فرنسا
    ـ استحواد الترام على ستين في المائة من الطريق
    ـ وعدم مراعات حاجيات اصحاب السيارات عن طريق فرض مسار جد ضيق لهم
    ـ والرفع من واجبات وقوف السيارات
    ـ وتطبيق تسعيرة اغلى من الوسائل الاخرى المتاحة
    ماهي إلا دلائل على نية الدولة في الانتفاع من هذا المشروع ـ المفروض ـ على حساب وسائل النقل الاخرى وعلى حساب المواطنين، مع العلم ان الدار البيضاء كانت مرتاحة من قبل اما حجة الحفاظ على البيئة فهي واهية، لان الحفاظ على جيوب الناس هي الاولى في ظل ازمة تضرب بلدنا منذ زمن بعيد

  • you
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:28

    je me demande comment le budget alloué au trameway a ete depassé de 500millions. le ministere doit chercher si les fonds publiques ont ete bien investi et pourquoi ce depassement de cout exorbitant. Pour ce qui est du stationnement, il est preferable d avoir des parking ""incitatif a prix tres bas pour inciter les gens a laisser leur voiture et prendre le trameway.
    Ucef

  • محمد المزار
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:39

    لما لا نقول مباشرة العمل على ابتزاز سائقي السيارت المركونة والضغط عليهم من أجل فرض حضر التجوال بالمدينة قصد بسط أخطبوط الطرامواي سيطرته على المدينة بأكملها

  • guiznord
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 20:52

    casablanca est une ville commerciale.elle n'a pas besoin de tramwai ce dernier va causer beaucou d'emboutillage.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال