"بني عمارت".. حكايةُ بلدةٍ ريفية نزحَ الآلافُ من أبنائها قسراً

"بني عمارت".. حكايةُ بلدةٍ ريفية نزحَ الآلافُ من أبنائها قسراً
الإثنين 10 دجنبر 2012 - 01:05

علَى الرُّغمِ من كونِ بني عمارت واحدةً من الجماعات التَّابعة ترابياً لإقليم الحسيمة، إلاًّ أن الثمانين كيلومتراً التي تبعدُ بها عن المدينة، لا يتأتَّى قطعها إلا في ساعتين من الزمن، بعدَ دفعِ مائة درهم لسيارة الأجرة الكبيرة، ثمناً للذهاب والإياب إلى البلدة، القابعة في قلب الريف، والرابضة عندَ أسفل مرتفع تيزي فري القارس، حيثُ تحكِي الكثير من الملامح، قصةَ أرضٍ كانت قبل عقود خلت آهلة بعشرات الآلاف من السكان، واستحالت اليومَ وقد تحققَ ما كانَ بالأمس ضرباً من الخيال، شبهَ خاويةٍ على عروشها، بِساكنة لا تتجاوز عشرة آلاف.

وتيرة الهجرة المرتفعة تعكسها الإحصاءات الرسمية، فبمقارنة مجموع السكان من خلال نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2004 التي بلغت 8084 نسمة، في حين كان مجموع الساكنة خلال إحصاء سنة 1994 ما مجموعه 9721 نسمة. يتبين مدى ارتفاع نسبة” الهدر” السكاني الذي بلغ 1637 نسمة أي بنسبة 16.83%.

تحولُ بني عمارت منذ السبعينات إلى منطقة طاردةٍ للسكان، كانَ لهُ الأثر البالغ على اقتصاد المنطقة، كما يؤكدُ ذلكَ السكان، الذين التقت بهم هسبريس، في تأكيدهم أنَّ يومَ الإثنين؛ وهوَ موعدُ السوق الأسبوعي، الذي كانَ يغصُّ بتجار يكلونَ من فرك أيديهم وهمْ يجنونَ الأرباحَ من تجارتهم المنتعشة، أصبحُوا اليومَ يشكونَ حالة الكساد، فبالكاد يبيعُ الواحد منهم، ثلثَ ما كانَ يبيعُ بالأمس أو أدنى، وذلكَ عائدٌ إلى موجة هجرة كبيرة عرفتها المنطقة، بحيثُ يربُو عددُ من غادروا بني عمارت في إطار الهجرتين الداخلية والخارجية علَى ثلاثينَ ألفاً، وهوَ رقمٌ قياسيّ.

سكانُ بني عمارت الذينَ تحدثت إليهم هسبريس يعزونَ تنَامي الهجرة طيلةَ عقود، إلى ضعف البنية التحتية وهشاشة الاقتصاد المحلي، فالناشطَ الجمعوي والفلاحي محمد اليوسفي، الذي يلقبهُ أهلُ البلدة بالروبيي، يرى أن الهجرة كانت مبررة، في استحضاره لصور هشاشة البنية الطرقية، وتهالك طريق جديدة جرى تعبيدهَا قبل خمس سنوات، كمَا أنَّ المخططَ الأخضر الذي تمَّ إطلاقه، يبست شجيراته المغروسة، والسكان يخشونَ اليومَ من القبول بأشطر أخرَى من المخطط، بعدما رأوا بوادره غير المشجعة، زد على ذلكَ الانقطاعَ المتكرر للتيار الكهربائي، وهيَ أمورٌ دفعتْ في مجملِها المواطنَ العمارتي إلى الهجرة صوبَ أقاليم الشمال، أو اضطرته إلى تيميم شطر بلدٍ أوربي.

مصطفَى اليوسفي، وهوَ مهاجرٌ من بني عمارت يقيمُ بفرنسَا، قالَ في حديثه لهسبريس، إنَّ الجانب المادّي والاقتصاديَ يبقى عاملاً حاسماً في تفسير موجة الهجرة التي عرفتها بني عمارت، قائلاً “أعيش هنا في فرنسا جسديا أما روحياً فإنني هناك في كل لحظة، لكن هذا الحكم لا يسري إلا على الجيل الأول، أو من هاجر فى خريف عمره مثلي، أما من ولد هنا في فرنسا، فمصيره مصير الوطواط الذي يهرب الى الفئران فينكرونه قائلين له إنك من الطيور، وحينَما يهرب إلى الطيور ينكرونه أيضا قائلين له إنك من الفئران”. أماّ الجيل الثالثُ أو الرَّابعُ فقدْ هجرَ حتى المائدة واللسان، اللتين لا تجمعانه بوالديه فكيفَ بالأحرى القرية الأصلية.

في المقابل، بقيَ الجيل الأول علَى حاله حسبَ مصطفى، مثل قهوة سمر لم يتبدل حسب وصفه، فإن شئت معرفة شخصية عمارتية فى سنوات الستينات فما عليك إلا زيارة فرنسا، إذ يرفضُ المهاجرُ كل تغيير يراه ناتجاً عن “الأوربى الكافر”، مختاراً أن يبقى “عمارتياً حراً” وقحاً، كما يحلُو لهُ أن يسَمِّيَ نفسهُ. وهوَ ما يؤكِّدُ انتفاء الاستمرارية التاريخية، ويثبتُ بالتالي وجودَ قطيعةٍ ثقافية وهوياتية بين مختلف الأجيال التي هاجرت من بني عمارت.

رئيسُ الفريق الاستقلالي، نور الدين مضيان، الذي يرأس المجلسَ الجماعيَّ لبني عمارت، قالَ في تصريحٍ لهسبريس إنَّ ثورةً على مختلف الأصعدة شهدتها الجماعة منذُ توليه رئاستها عامَ 1996، فيما يتصلُ بفكِّ العزلة وأوراش التنمية، مؤكداً أنَّ همَّهُ الأول ظلَّ على الدوام ماثلاً في إيجاد سبيلٍ يعادُ بهِ الاعتبار إلى المنطقة المناضلة، وأضافَ مضيان أنَّ البنية الطرقية التي كانت لا تتعدى طريقاً واحدة إلى ترجيست، أصبحت معززة اليوم بعدة منافذ منها، طريقٌ جديدة إلى تارجيست، وأخرى إلى الحسيمة عبرَ زاوية سيدي عبد القادر، وطريق إلى تاونات مروراً بطاهر السوق.

القياديُّ الاستقلاليُّ أردفَ أنهُ نجحَ في استقدام مجموعةِ من المشاريع التي كانَ لهَا الأثرُ البَيِّنُ في خفض نسبة الهدر المدرسي، فبعدما كانَ التلميذُ ببني عمارت يضطرُّ مباشرة بعد إتمامه ست سنوات بالمرحلة الابتدائية، إلى السفر لإكمال المرحلتين الإعدادية والثانوية، أصبح اليومَ مُمَكَّناً من الحصول على شهادة البكالوريا حيثُ هوَ. كما أشارَ مضيان إلى إحداث عدة منشئات كدار للشباب ودار للمرأة، علاوةً على دور للطالب.

وفي سياقٍ متصل، أضافَ مضيان أنَّهُ وصلَ خلال ترؤسهِ للمجلس الجماعي إلى مبتغى له، بتعميم الكهرباء على كافة الدواوير المحيطة ببني عمارت، واليومَ لا يوجدُ إلا 13 بيتاً مفترقاً دونَ كهرباء في محيطِ الجماعة. فيمَا رصد لمشروع إمداد السكان بالماء الصالح للشرب ميزانية قدرهَا مليار و400 مليون سنتيم، ولولَا البحث عن مصادر خارج المنطقة، لمَا أمكنَ تحقيقُ شيءِ حسبَ المسؤول نفسه، بسبب تواضع الموارد الذاتية للجماعة، التي لا تتجاوزُ 18 مليون سنتيم سنويا.

وبشأن انعكاس الهجرة سلباً على المنطقة، قالَ مضيان، إن بني عمارت عرفت موجة هجرة كبيرة قبل وصوله إلى رئاسة المجلس الجماعي، فالفترة الممتدة من السبعينات حتَّى التسعينات شهدت نزوحَ زهاء 20.000 نسمة؛ أيْ مَا يعَادلُ الثلثين، في إطار الهجرتين الداخلية والخارجية، وبما أنَّ الظروفَ قد أصبحت اللحظة على حظِّ من التطور، فإنَّ مضيان يأمل في أن يعودَ المهاجرونَ برساميلهم للدفع قدماً بالاستثمارُ بمَا يعودُ خيراً على المنطقة.

في غضون ذلكَ، يرَى الناشط الجمعوي بالمنطقة عبد الرحيم السعيدي أنّ انتماء الجماعة الى العالم القروي هوَ عنوان العجز التنموي بالمغرب، فالجماعة معزولة عن المحاور الطرقية الوطنية، ولا ترتبطُ بباقي الجماعات إلا بطرق ثانوية هشة في حالة مزرية و تزداد معاناة الساكنة خلال فصل الشتاء حيث يصبحُ من المجدي التذكير حسب السعيدي، بالموقع الجغرافي التاريخي الهام للمنطقة بوجودها كنقطة وصل بين الأقاليم الثلاثة للجهة، وهوَ أمرٌ يثبتُ جدوى إنجاز طريق جهوية تربط إقليم الحسيمة بتازة من المدار الطرقي المتوسطي عبر ترجيست مرورا ببني عمارت، وإلى أكنول كمحور طرقي من شأنه أنْ يرفعَ العزلة عن عشرات الجماعات الترابية بأقاليم الجهة.

السعيدي أشارَ في حديثه لهسبريس إلى أنَّ غياباً يسجلُ للبرامج الفلاحية المندمجة، فرغمَ كون معظم ساكنة بني عمارت تمارس النشاط الفلاحي، تبقَى البرامج الموجهة للنهوضِ بالقطاع سواء من حيث التوجه نحو الزراعات ذات الأهمية التسويقة أو غياب التأطير، والمواكبة، غائبةً، ورغم استفادة الجماعة من مشروع قيد الإنجاز “مشروع تلا ميلوس” في اطار مشاريع “المغرب الأخضر”إلا أن هذا المشروع يعرف اختلالات كبيرة إذ لم تتضح بعد سنته الثالثة إمكانية نجاحه مما يطرح أسئلة كبيرة تتعلق باحترام المعايير الخاصة بالغرس واختيار الشتلات الصالحة ، فيمَا كانَ من شأن المشروعِ أن يتحولَ إلى نموذج لما يمكن أن يحققه الانتقال من نمط الزراعة القائم عل الحبوب إلى الأشجار المثمرة وما يمكن أن يحدثه من تحسن في مداخيل الفلاحين، إلا أن الإختلالات تهدد بتحويله إلى نموذج فاشل يفوت على المستفيدين والمنطقة كل فرص الاستفادة من البرامج الوطنية المخصصة للنهوض بالقطاع الفلاحي.

وعلى صعيدٍ آخر، ذهبَ السعيدي إلى أنَّ يختلف واقع التعليم بالجماعة لا يختلفُ عمَّا يمُّزُ القطاع بالعالم القروي، رغم بعض التحسينات على مستوى العرض التربوي بالمنطقة، بإحداث ثانوية تأهيلية كان لها نتائج جد إيجابية على عدد الحاصلين على البكالوريا خصوصا الإناث، إلا أن التطور دونَ مستوى تغطية العجز الحاصل في بنيات الاستقبال، إذ تفتقر الثانوية إلى داخلية عز تحقيقها رغم الوعود الكثيرة مما يساهم في الهدر المرسي ويفرض على الراغبين في متابعة الدراسة من خارج الجماعة، السكن في بيوت كراء تنعدم فيها شروط السكن الكريم، ويجعلهم عرضةً للإنحراف. علاوةً على ما يعانيه القطاع من ضعف كبير على مستوى الخدمات المقدمة، اذ لا تتجاوز تقديم الفحوصات الأولية والمشكل الكبير هو عدم الاستقرار الحاصل في تعيين الموارد البشرية.

أمّا المجتمع المدني بالمنطقة فيبقى ضعيفا وفقَ ما أكدهُ السعيدي لهسبريس، من حيث تحقيق التراكمات، إذ أن أغلب الجمعيات رغم كثرتها لم تتجاوز مرحلة التأسيس وأخرى تم احداثها بغية تنفيذ أجندات مرحلية، اختفت بعدها دون تقديم مبادرة تذكر وتبقى جمعية ثويزا كتجربة جمعوية فريدة، قالَ إنهُ يتشرف بالاِنتماء إليها إذ إنَّ الجمعية ساهمت من خلال موقعها كأول اطار جمعوي يتمتع بالاستقلالية، و تأسست سنة 2000، لتشرعَ منذ تلكَ اللحظة في خلق دينامية للتنشيط الاجتماعي و الثقافي، بيدَ أنَّ المجهود المبذول حسب الجمعوي نفسه، لم يقابلْ يتقييم موضوعي من لدن القائمين على الشأن المحلي رغمَ استعداد الجمعية الدائم للتعاون، وهوَ ما يرجعهُ السعيدي، إلى تحكم منطق الولاء للمجلس الجماعي في منح الدعم العمومي.

‫تعليقات الزوار

49
  • الريفي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 01:55

    قسرا؟؟
    و صاحبنا البرلماني الاستقلالي مضيان الذي تشكل هذه المنطقة معقلا له ليضمن مقعدا في البرلمان ماذا يفعل؟؟

  • عبدالستار
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 02:05

    اذا كانت المنطقة ذات ثروة محدودة فانه من الفضل الى الهجرة الى مناطق أخرى من أجل الرزق عوض أن يبقى الجميع يتوالد ويعيش في الفقر.
    لقد فعل المهاجرون خيرا في أنفسهم وابنائهم.
    أتعجب لمن يتمسك ب"البلاد" "تامازيرت" أي مسقط الرأس حتى ولو كان صحراء قاحلة!
    ليس من الضروري أن يتشبت الانسان بالمكان الذي ولد فيه رغم افتقاره لمقومات الحياة الكريمة، بل يجب عليه أن يهجره الى جهة أخرى تتوفر فيها الثروة وشروط العيش الكريم
    الآن هناك بعض المناطق يتجمع فيها السكان على جنبات الأودية وسط القحط ويتقاسمون أرضا مساحتها بالأمتار المربعة مغروسة بالنخيل أو الفصة التي لا تكفي حتى لعلف خروف!
    تخيلوا أن منطقة كان يعيش بها الف نسمة ويستثمرون الثروة الموجودة فيها من غلال ومواشي، ثم اصبح يعيش فيها خمسون ألف نسمة! فكلما ازداد السكان تضائل نصيبهم من ثروات المنطقة..
    الصناعة والخدمات هي مستقبل الشعب وستبقى نسبة قليلة جدا بالبوادي معتمدة على الفلاحة..ولكن متى ندخل العصر الصناعي؟
    اذا لم تظهر ثروات جديدة كالبترول فان المغرب سيعرف أزمة اقتصادية واجتماعية أكثر مما هو عليه الحال الآن..
    الشعب يريد أن يعيش ولكن امكانياته محدودة

  • Anir Ayaw
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 02:16

    يا اخواني في "أيت عمارث" ،في المغرب لا توجد البنية التحتية في المدن فما بالكم بالقرى،عندنا في المغرب يعرفون أكبر امليط، أكبر مسجد، وقريبا أسرع قطار، أما "تزي ن تشكا" في الجنوب أو "بوعرمة" في الريف فلا تهمهم الا في الانتخابات كما يفعل السيد الاستقلالي مضيان.

  • Cri de Coeur D'un Rifain
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 03:09

    C'est le résultat de la politique du makhzen contre le Rif depuis 60 ans, ils ont appauvris notre Rif pas de routes, ni hôpitaux, ni écoles ni rien, sachant que le Rif est la région la plus riche du Maroc avec le gros des dépôts bancaires nourrit par les Rifains d'Europe, mais malheureusement l'argent des rifains est investit par les banque avec la bénédiction du Maroc pur construire des cabarets à Marrakech ou Agadir, laissant à dieu le soin de garder le RIF
    Il faut etre rifain pour comprendre ce sentiment , au Rif il ne te laissent pas le choix de gagner dignement ta vie , il n'ya que les voies illégales (contrebande, drogue, essence algérien,immigration clandestine, trafic des voitures…)
    On trouve des Rifains à chaque coin de rue en Europe, mais sont rares au Mroc (Dakhil) , ont est partout comme les juifs, on arrive a obtenir des postes de haute reponsabilité à l'exterieur (aux USA avec Mr Ben Omar), chose impossible au Maroc , on continue de nourrir ce dernier en devises

  • بنت القنيطرة
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 03:11

    هل الشخص في الصورة ريفي؟

    كل مرة أرى رجل ريفي أعجب بيه كثيراً ، ناس فيهم الشجاعة ، الأخلاق ناهيك عن الجمال، ولن تجد فيهم رائحة الدياثة. اتمنى أن يرزقني الله رجلاً ريفياً .

    أرجو من أهل الريف أن يعظوا على كل شبر من ارضهم وأن لا يتركوا كل من حب وذب يقصدهم، حتى لا يملأ الفراغ السكاني من مدن أخرى وإلا ستذهب أخلاق الروافة، ولن تعرفوا ذلك سوى بعد فوات الأوان ، كما يفعل الخليجيون عندنا في الرباط. أختكم القنيطيرية

  • مغترب
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 05:03

    هجرة ..نزوح… كلمات وكأننا أمام كارتة أو حرب أهلية أو تسونامي؟
    المغرب بلد كبير و لكل مغربي الحث أن يعيش أي يحب.
    ﻷو أردت أن اعيش في أعلي قمة في جبال الأطلس أو في أقصي الصحراء هل يوجد شخص أو قانون يمنعني؟ طبعا لا.

    أنا أنصح المغاربة أن يسكنو حيتما وجد الرزق في بلادهم شمالا و جنوبا ..المغرب للجميع

    لماجال ما عرف بحق الرجال

  • younes
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 05:58

    الهجرة حل جيد و مناسب فما العيب. البشرية مرتبطة بالهجرة مند الازل
    انا شخصيا أجدادي هاجرو من الريف و استقرو بظواحي مكناس
    هده الهجرة مكنتنا من الوصول الى الجامعة والحصول على مناصب مثل الآلاف من من ينحدر آباءهم من الريف القصي
    هروبا من البؤس والفقر وارض عنيدة لاتنتج إلا نبات الدوم .
    إستطاعو بفضل الهجرة تقلد مناصب سامية في الإدارة العمومية والجيش ومنهم من ابدع في الأعمال الحرة .
    هي نفسها الهجرة آلتي مكنت اهل سوس من السيطرة على ربع تجارة المغرب .
    وهي كدلك التي مكنت سكان تافلالت من التحكم في قسط مهم جدا من مجال البناء والعقار وتجهيز البنيات التحتية…
    الهجرة معطى إيجابي يكون هو الحل المناسب في كثير من الحالات بدل إنتظار مساعدات الدولة أو المحسنين على أرض يتم التشبث بها لأسباب تاريخية فقط .
    المغرب للجميع من لم تصله الخيرات سار إليها.و من كافح وصبر نال .ومن لم يكتب له رزق في المغرب ابحر اليه .فالسماء لا تمطر
    نقودا وإن النصر مع الصبر ومع العسر يسرا.

  • Hamid Moustarih
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 07:44

    Vraiment je suis ravi de lire cet article qui m'a rafrichi la mémoire et m'a rajouni de 12ans.
    Je suis un ancien enseignant de Beni Ammart,j'ai y travaillé entre 1996 ET 2000 ça fut ma première expérience dans le domaine et c'était vraiment des relations humains énoubliables. Mes Saluts vont à Med Saidi, à Abderrahim Saidi à la famille Bissinia à la famille Mechachti aux habitants de iskkemen et à tous mes collégues de cette époque

  • said tetouan
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 09:04

    السلام وعليكم

    شكرا جزيلا هسبريس على هذه الإلتفاتة الطيبة للتعريف بهذه المنطقة وكذلك لتحريك ولو القليل من الحنان داخل كل … عمارتي… حيثما كان .

  • عمارتي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 09:44

    السبب الحقيقي لكل ما الت اليه الاوضاع ببني عمارت هو الصراع السياسي والتمييز بين الساكنة على اساس الانتماءات والموالات لهذا الفريق اوذاك .

    عمارتي مهاجر.

  • abdo
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 11:13

    انا من ساكنة هذه المنطقة المنسية لكن بفظل الله وعونه استطاع السيد مضيان فك بعض مشاكلها خاصتا الكهرباء اما بالنسبة لشبكة الطرقية منها طريق بني عمارت عبر بورد اكنول تازة فلم نسمع من العمالتين الحسيمة وتازة الا الوعود الكاذبة رغم ما سيحققه هذا الانجاز بفك العزلة عن مناطق طالها التهميش منذ زمن بعيد حتئ لا يهجرها الباقون منهم وتصبح مستعمرة الغربان والذئاب وتلك هي الطامة الكبرئ

  • simaan
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 11:15

    اقول لصاحب المقال لقد كفيت ووفيت ونقول شكرا هسبريس

  • rifinos
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 11:52

    اقول لصاحب المقال لقد كفيت ووفيت ونقول شكرا هسبريس.و أقول نعم الاستاذ مضيان احدث ثورة على صعيد جميع المناحي ولولا هذا الانسان لما تحقق ما هو موجود الآن في بني عمارت…فشكرا لهذا الرئيس …………

  • Moha
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 12:20

    une politique d'une vraie conscience est celle qui encourage le peuple de rester là ou il est, c'est bénéfique pour l'économie et la préservation de la culture et de l'identité.
    un pays ne fonctionne pas qu'avec ses zones urbaines, il faut une vraie politique d'encourager les populations de rester dans ces zones , les habitants des zones rurales doivent bénéficier des logements sociales des écoles des soins de sports comme ceux des zone urbaines, ceci doit être politique de priorité, les MRE ne seront que ravies d'investir dans leurs régions d'origine.
    la vraie réconciliation c'est d'encourager ces immigrées de revenir dans leurs régions

  • marzouk bounou
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 13:53

    تحية لكل عمارتي وكل من له غيرة على هذه البلدة مع اأسف الهجرة كانت هي الحل المناسب فما العيب في ذالك ومع ذلك بني عمارت هي الأم الحنون لكل من هاجروشكراً لهسبريس

  • marocain...
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 14:30

    la majorité des gens rifiniens ils sont hors le blad le Maroc, en europe…..aussi asran bien sur alfakr

    allah almoinn

  • tazi
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 15:01

    شكرا هسبرس
    تعود اصولي الاولي الي هده المنطقة بني عمارت غادر الاجداد المنطقة مند زمن قديم
    لم يسبق لي ان زرت البلدة قط عموما شكرا لمنبر هسبرس الدي قربني
    من القرية التي ترعرع بها الاجداد للاسف انقطعت علاقتنا بالمنطقة
    ولا اعرف ان كان هناك اقرباء لي ام ان الزمان والفقر سبب كل هدا الشتات

  • simo
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 15:45

    اريد هنا ان أشير الى نقاط مركزية فالتهميش الذي يطال هذه البلدة،فإن كان المسؤولون على الشأن المحلي لم يستطيعوا تحقيق كل ما نصبو اليه في تلك البلدة ،فإن المسؤولين على مستوى ما يسمى المجلس الاقليمي وايضا المجلس الجهوي غائبين تماما .فمنذ تأسيسهما لم تستفد هذه المنطقة بفلس واحد. فأين التنمية الجهوية يا رئيس المجلس الجهوي، ام ان التنمية تحصرها في النطاق الجغرافي لمدينة الحسيمة…..والله العظيم لولا ان الله كتب لشخص اسمه نور الدين مضيان ان يكون رئيسا لجماعة بني عمارت و الله لكان بقي في هذه البلدة سوى ـ إزان ـ بصدق وبكل أمانة فهذا الانسان احيى في الساكنة امل البقاء و ذلك بالمشاريع المهمة التي اطلقها ..والتي تفوق بلدة من حجم بني عمارت….وهناك من لا يحب ان يسمع هذا الكلام اقول لهم الله إشافي . والشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجارة، والفاهم يفهم………

  • ابن سودة محمد
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 15:53

    جماعة بني عمارت بورد أجدير تهميشهم سببه المنتخبين والمستشارين ورؤساء هده الجماعات اللدين همهم الوحيد مصلحتهم الخاصة دون اللإكترات بمصلحة من وضعوا فيهم التقة كل دالك بمساعدة موظفيهم في هده الجماعات الدين يدللون لهم الطريق بطرق غير قانونية

  • عبد المنعم العمارتي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 16:13

    تعود اصولي الى بني عمارت لم يسبق لي ان زرتها انا من مدينة شفشاون اريد معرفة تاريخ عائلة العمارتي سوف اقوم بزيارة بني عمارت صيف هذا العام اي 2013 هل سأجد من يستقبلني .
    المرجو منكم الرد اكون شاكرا لكم

  • smid
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 16:42

    لقد ذكر صاحب المقال ان المسمى الروبيو كناشط جمعوي وفلاحي في حين ان هذا الشخص ليس كذلك، و لكم ان تسألوا اهل البلدة ليخبروكم من يكون ، فلا داعي لشرح بعض الواضحات………… انت ونحن نعلم من يكون………

  • abdou
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 17:03

    بني عمارت ليست المنطقة الوحيدة التي هجرها سكانها عن بكرة ابيها بل المنطقة باكملها فالبلدات المجاورة كاجدير و بوريد…. كل مناطق الريف تعرف تراجعا مطردا في النمو السكاني بسبب الهجرة الى المناطق الداخلية او الهجرة الدولية والسبب راجع الى التهميش القسري الذي تعرفه المنطقة فمنذ الاستقلال لم تستطع الدولة هناك فعل اي شيء من اجل الاستقرار لذا فالمسؤولون يرون في ابناء المنطقة فقط تلك البقرة الحلوب التي تأتي بالعملة الصعبة و تستثمر في المدن الداخلية فلو احدثت البنية التحتية الضرورية مع عائدات العمال بالخارج و ما تزخر بها المنطقة لما راينا هذا النزيف الهجروي اما المنتخبون فيرون في ابناء المنطقة سوى ذلك الناخب الذي يعول عليه من اجل كسب مقعد في البرلمان او المجالس القروية لذبح المنطقة و تتريكها و تدمير ما تبقى

  • الصنهاجي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 17:15

    ستبقى المنطقة مهمشة ومقصية ما دامت تابعة لاقليم الحسيمة التي تبعد بعدة ساعات والحل هو جعل قبائل بنى عمارت وصنهاجة والريف الغربي في اقليم جديد تكون مدينة تارجيست هي حاضرته وفتح طريق وطنية تربط بين الطريق الساحلي من بني بوفراح مارة على تارجيست العمالة ومن هناك الى بني عمارت فاكنول فتازة حينها ستفك العزلة على الريف الغربي بهده الطرق وستتمكن الاقالم المجارة من تسويق والتسوق والطرق هي شريان الحياة وبها تتنمى الشعوب وتترقى ومن هد المنبر اقول للمسؤلين ان سكان المنطقة يسعون الى ان تحدث عمالة جديدة بالمنطقة تكون تارجيست هي الحاضرة للاقليم وهده الرغبة ينتظرونها ومن مدة

  • simo
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 17:18

    اخي عبد المنعم العمارتي اهلا وسهلا بك في بلدتك واذا عزمت على المجئ انا ساستضيفك وللتذكير فإن اهل هذه البلدة مضيافين الى درجة كبيرة………………

  • doudouh ismail
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 17:44

    Bni 3marte,mon payes natale,qu'il soit maudit le jour où je suis né à bni ammart,qu'il soit maudit le jour où mes parents se sont rencontrés sur la terre de bni ammart,une terra qui a volé le rêve et le'espoir à tous ceux qui ont eu la malchance d'y voir le jour,un jour qui ressemble à une nuit interminable , pourtant il me reste encore du gout et de la saveur de cette terre dont je parcourais les champs en lonf et en large,comme cherchant à fuire mon destin, à embrasser un autre ciel ,une autre terre qui s’étendrait derrière les montagnes de bni ammarte, rigoureuses, ces montagnes qui m'emprisonnaient ,qui ne laissaient pas mes rêves d’enfance traverser cette muraille de montagne qui me giflaient le regard et me cachaient l'horizon ,un jour quand j'avais 7 ans ,j'ai quitté bni 3ammart pour une autre région qui n'est pas moins dure que celle la,sidi slimane, une ville délaissée et livrée à son sort,toujours les genscorrompus sont derrière la misère des sans parts,r

  • البشيري-العمارتي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 18:25

    شكرا هيسبريس على هته العناية
    وأقول للبرلماني انكم انتم سبب هجرة الناس قراه ومداشرها وبيوتها الى ارض الله الواسعة, وانك انت وعصابتك من كره للناس العيش فوق اراضها سواءا في بني عمارت او بني بشير وهل انك قادر ان تحميهم من غرامات المياه والغابات والتي ما انزل الله به من سلطان وسياتي يوم يفضحك فيه الله ولولى الكيف لكانت الطامة الكبرى امضاء بشيري

  • اقريش محمد
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 19:13

    موضوع الهجرة قديم قدم الإنسان ,فبفضل الهجرة تطورت المجتمعات و تلاقحت بينها و تخصبت و انتجت ,فهذه إذن خاصية جميلة يتميز بها سكان بني عمارت ,
    اما التنمية فبني عمارت ليست إستثناء , فكل القرى و البوادي المغربية تعاني من التهميش والعزلة وهذه الحالة ناتجة عن السياسات الفاشلة منذ عقود ,
    ما العمل إذن؟
    لابد للقرويين المغاربة أن ينضموا أنفسهم من أجل الدفاع عن مصالحهم
    من اجل الضغط على الحكومة لكي تخصص مزانيات اكبر للعالم القروي

  • الحسيمى
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 19:23

    المشاريع التى يتحدث عنها مظيان
    – طريق متهالك لم يمر على انجازه الا 4 سنوات بل تهالك مند سنته الاولى ,مسلك يمر عليه نائبنا البرلمانى كل مرة ,فلم غض الطرف عن كل التجاوزات التى شابت انجازه ؟ اسئلة تحتاج الى تحقيق وتدقيق !
    -الاموال التى وظفت فى دور الشباب والاسرة بنايات متهالكة بلا معنى ؟الشباب يحتاج اولا الى معامل وورشات عمل من اجل التشغيل
    -قصر الجماعة الفخم لاينجسم وحجم الجماعة المنكوبة ,اما مكتب السيد الرئيس الدى صرف علية عدة ملايين يعادل فى فخامته وعظمته مكاتب المتعطشون للسلطة واى سلطة تلك التى منحها له الشعب
    -استقدام الدرك الملكى ودلك باحداث بناية لهم تكاد تكون نصف كل بنايات بنى عمارت ,مع العلم ان المخازنية يقضون جل وقتهم فى لعب لعبة الدما واخد القيلولة على الجدران
    -مشروع الغرس فاشل لانعدام المراقبة والمتابعة حيث سرقت الاشتال ولم يكواكبها السقى المطلوب ,واغلب الاشتال دابت جدوره قبل الغرس

  • taourirt
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:34

    تحية لكل عمارتي وكل من له غيرة على هذه البلدة مع اأسف الهجرة كانت هي الحل المناسب فما العيب في ذالك ومع ذلك بني عمارت هي الأم الحنون لكل من هاجروشكراً

  • adam arrifi/usa
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:43

    انا من تالمست اجدير قريب من هذه المنطقة . هاجرنا كلنا وتشتة شملنا في اروبا وقليل منا في امريكا.ولكن الان جلنا في فاس.وشكرا هسبرس

  • عمارتي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:45

    هو واقع المغرب كله وليس بني عمارت الملقبة بالسيخة اری ان هذه لا تصلح الا ان تكون سجنا كبيرا محاطا باسلاك شائكة انا انحدر من هده البلاد عفوا السيخة اللتي تشتهر بممارسة اهلها للسياسة الانشقاقية الروبيو يمثل حزب الجرار بالمنطقة فتصريحاته مسيسة اما الاستاد راه معروف فانه يقوم بدعاية انتخابية قبل الاوان لدا وجب رفع دعوی في هدا المجال شكرا هسبريس

  • tawnati
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:46

    الهجرة هي الحل لم يبقى هناك امل في الاصلاح و الهجرة هي حلم لمن استطاع اليها سبيل فسكان اقليم تاونات ربما اكثر من نصفهم هاجروا فاينما ذهبت حتما ستجد اناس ذو اصول تاوناتية و السبب التهميششششششششششششش و الحكرة التي تعانيها المنطقة

  • المر نىسى
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:49

    ما ىعجبنى فى بنى عمارت السردىن و الشا ى اما مشا كل الهجر ه ك باقي جميع قرى المغرب الله غا لب

  • moha
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:51

    cette partie du rif est complétement oubliée par les pouvoirs publiques, je suis de la tribu gzennaya et il y'a plusieurs tribus qui semblent vides et ont eu le méme sort que bni amart, gzennay est administrativement attachée a taza coupée des ses freres et soeurs d'al hoceima. croyez moi si je vous dis que depuis la naissance de mes mes grands parents , ils me disent que rien n'a changé. meme le centre ajdir (region taza) qui été le point de rencontre de tous les les riffians de la région pendant les souk de jeudi est devenu presque vide. c'est une politique volue d'oppression et d'abondon, de marginalisation pour que les riffains se disperssent. la force des choses a volu que je soit loin de toin mon pays , mais l'ame, l'esprit, sont avec toi, je n'oublierai jamais tes montagnes majestueuses, tes bergers qui sillonent les montagnes et les riviéres, les chants de ralaboya…merci hesspress d'avoir jetter une petite lumiére sur ce Maroc profond,

  • مواطن‏ ‏مغربي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:57

    يحكى‏ ‏ان‏ ‏بني‏ ‏عمارت‏ ‏قبل‏ ‏ان‏ ‏‏ ‏يسكنها‏ ‏سكانها‏ ‏الحاليون، سكنها‏ ‏اهل‏ ‏سوس‏ ‏،ثم‏ ‏هاجروها‏ ‏بسبب‏ ‏الضباب‏ ‏الذي‏ ‏استمر‏ ‏فيها‏ ‏لعقود…و‏ ‏مند‏ ‏‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏،ابتليت‏ ‏بالهجرة،و‏ ‏الى‏ ‏الابد

  • مار من بني عمارت
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 22:16

    مشكلة بني عمارت هي العزلة الجغرافية التي عاشتها لفترات طويلة، و ما حقق لحد الآن ليس بالكافي. أما الهجرة التي تعرفها و هي الضغط التي تلاقيه اقتصاديا لإطلالها على جماعات تزرع الكيف و تصنع الشيرا، و تنعم بالكهرباء و الماء و الرفاهية، و هي ما زال تقبع في العصور الوسطى. أما السي مضيان فلم يؤد ما كان منتظرا منه، اللهم المساعادات الفردية للعمارتيين، و توزيع النقط بسخاء على الطلبة العمارتيين بجامعة فاس.

  • ابتسام العمارتي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 22:25

    تحية إجلال و تقدير لك صاحب المقال , و لكل من أثار المقالُ فضولَه ريفيا كان أم غير ذلك .
    شاءت الظروف أن أترعرع في مدينة غير بلد الأجداد , فما أثر ذلك البتة في ارتباطي و حبي و شغفي بموطني الأصلي ^بني عمارت^, ما سئمت من السؤال عنه و عن أحوال أهله يوما , أصادق على الفور أي شخص يحمل نفس اسم نسبي عله يكون من قاطنيه أو مرتاديه .فقمنا بتخصيص صفحة على الفيس بوك لبني عمارت تحت اسم Pueblo ننشر من خلالها تاريخ هذه القبيلة التي ضحت بفلذات أكبادها من أجل الكرامة و الحرية .
    تحية من هذا المنبر إلى كل من ينحدر من هذا البلد الطيب و كل ريفي و لن أنسَ إخوتي المغاربة المنحدرين من الأصول الأخرى و حفظ الله هذا البلد من كيد الكائدين و حقد الحاقدين , اللهم أنعم علينا بنعمة الأمن و الأمان و السلم و السلام , و ارفع من صدورنا الغل و الكبر وارزقنا اللهم الصدق في القول و العمل . السلام عليكم و رحمة الله

  • marrakchia
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 22:28

    mais dvt ttes les difficultés et mes souffrances temmak et qui se résument en: un niveau d’études très bas des élèves, un climat très dur et un froid insupportable :la neige et les pluies durent presque de Décembre à avril, une dureté de chemin et de voyage de marrakech à beniamart … dvt tt ce ceci et bien d'autres je n'oublierai jamais la simplicité et la gentillesse de ces habitants et je profite l'occasion pr exprimer mes sincères salutations à ts mes amis profs de lycée et collège lli mazalin temma ou lli mchaw ainsi que mes amis originaires et habitants de bénimart notamment Assia et sa famille, si lyoussfi ahmed et sa famille, si lmansouri, nas dial ljama3a nas dial dar Chabab , et j'espère d fond d cœur que les responsables entendront un jr les cris de village de beniammart pour le secourir !!!

  • ahmed roosendaal
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 22:50

    اولا اود ان اتقدم بالشكر ل هيسبريس لجتهادها المتواصل
    اما ثانيا فاني اتفق على ان مهما هجرنا وتغربنا عن بلادنا, نضل ابناء هدا الوطن نحبه في الصراء و الضراء, لكن هدا لا يعني ان بقى المرء يراقب النجوم في مكان يصعب فيه الارتقاء للحياة الافضل ,
    عجبي لقوم عاشو في ارض مدلت وارض الله واسعت مديدت

  • عبد السلام العمارتي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 23:40

    بني عمارت لم يعد يجمعنا بك الا اللقب.. وحنين سحري مجهول.. يشدنا اليك..فشكرا لكي هسبريس على هده الالتفاتةالجيلة وسلامي لجيع العمارتيين

  • العمارتي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 23:59

    اقول للبرلماني المحترم انك انت السبب في رحيل عدة اشخاص عن المنطقة كالحاج مسعود والسي حمادي وهو كدالك سبب دخول سعيد اغارضا السجن السياسة لعبة قدرة ببني عمارت بين السكرة والبياز المواليان للنضام واحد اهم دعاماته المخابرتية التبركيكية وانا دائما في سبيل القضاء علی البومباويين المنشقين علی حساب الفلاحة

  • alhafid
    الثلاثاء 11 دجنبر 2012 - 12:12

    المرجو من أصحاب المقالات توخي الدقة في كتاباتكم، لا يمكن أن نقول مكا بدل مكة، فرجاء حاولوا التقصي فيما تكتبون.
    أنا ابن المنطقة وكنت دائما أسمع الناس يقولون آيث عمارث وهي قبيلة وليست بلدة.
    المرجو النشر

  • العمارتى 2
    الثلاثاء 11 دجنبر 2012 - 15:22

    – التهميش سبب الهجرة ,واى حل اخر ,سبق وان احتج السكان وتظاهروا مطالبين باستقدام على الاقل طبيب للقبيلة بعد حرمان تجاوز السنة والنصف فمكان من الاستاد الى تسخير البلطجية المكونة من دوى السوابق العدلية ومروجى المخدرات لمنع الاحتجاج ,وكشاهد على الحدث ولكونى شاركت فى المظاهرة المطالبة بالطبيب للمستوصف شاهدت بام عينى احمد مظيان رفقة البلاطجة مسلحون بالسلاح الابيض والسكاكين وسط الطريق قرب البريد فى واضحة النهار وفى السوق الاسبوعى ,اقدم احدهم وهو مستشار استقلالى بتمزيق لافتة كتب عليها نطالب بطبيب للقرية فمزقها وسرق من المتظاهرون مكرفون استوحود عليه احمد مظيا ن وسخره لصالحة ثم انقظوا على احد الاساتده الشرفاء المشاركون فى الاحتجاج فكسروا له الة التصوير بعد القاها على الارض بعنف … كل هدا لان الساكنة تطالب بطبيب والاستاد رفض الاجتجاج لان وزيرة الصحة استقلالية لا يجب التظاهر ضدها ,فكيف لا نهاجر

  • الطنجاوي
    الثلاثاء 11 دجنبر 2012 - 19:50

    ان العمارتيين هم من الريفيون الاولون الدن هاجروا قبيلتهم وما زالوا واالحقيقة ولو اني لست عمارتيا فانهم اناس عمليون جديون لا يحبون الكسل يشتغلون في اي شئ في الفلاحة البناء التجارة ووووو فطنجة مدينة قديمة سكانها الاصليون هم من الريفيين تجد التمسمانيون هم الاولون ويجيئ بعدهم العمارتيون وبعدهم قبائل اخرى من الريفيين لدا فالعمارتي قبل ان يبحث عن العيش الافضل يشتغل في حقله فان تعدرت عليه يهاجر فان نزل بمكان لا يفارقه حتى يؤسس مسكنا لاهله او ارضا يشتغل فيها ويعيش من مردودها

  • fille rifaine
    الثلاثاء 11 دجنبر 2012 - 23:58

    أنا أنحدر من هذه القبيلة الحنون، كلنا هاجرنا منها كل لسببه، لكن ما أود قوله للاخوان فعلا يجب البحث عن الرزق في أماكن أخرى لكن دون نسيان جذورهم، وإن كانت السلطات قد همشت هذه المنطقة، المألم أكثر هو تهميشها من طرف سكانها الأصليين الذين هاجروا ولم يكتفوا بالصمت بل ألسنتهم طالت لإلقاء اللوم دائما على الآخر، أسأل كل من انتقد الجمعية أو رئيس الجماعة أنت ماذا فعلت من أجل منطقتك؟؟ المهم مهما كانت أهدافهم يضلون أبناء المنطقة كافحوا للحصول على شواهدهم و تمثيل المنطقة رغم عزلتها. و أنا أحيي صاحب المقال فمثل هاؤلاء من تفتخر بهم المنطقة حيث على الأقل درس و كدح وهو الآن يعرف بجذوره، و يزيح و لو بشكل بسيط بعض التهميش، فالتهميش الفكري أقوى من أي تهميش آخر…
    لذا يجب على كل واحد أن يسأل نفسه ماذا قدم لمنطقته قبل أن يحاسب الآخرين. و شكرا

  • عمارتي حتى النخاع
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 22:40

    أولا تحية للأخ هشام
    ما أقوله للعمارتيين هو أن البلدة لا يمكن أن يصلحها أحد الا أنتم .
    وأقول لمضيان أن يترك الجماعة لمن يسيرها . وذلك بفسح المجال للاخوة وأنا زرت بني عمارت ورأيت هناك من الشباب من له كل المؤهلات لذلك . فمن يسير الآن (نظرا لغيابه لالتزاماته البرلمانية) لايستطيع تسيير حتى بيته .
    وأقول للعمارتيين :من خانه في الإنتخابات البرلمانية ليس برجل
    أما

  • Husein
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 01:56

    my own opinion..if u tell me where u prefer to live city or village i would prefer village but in mountain..and who are encouraging the rest of its people to leave i would tell when u leave ur town u r betraying it and leaving it for ghost and as nothing ignore all our ancestors did to rise and sruvive it as nothing ..sadly we r becoming a slave for the capitalism 🙁

  • ilyasse
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:38

    que injusticia! he liedo esta columna el dia en que sepublico,y noquise hacer comentario ninguno porque se que me replica no va a llevar a nada. pero ver pasando los dias ve que algunos irresponsaples oportunistas hacen comentarios que me han hecho escribir estas palabras, no por nada , sino porque yo tambien soy ammarti auque no vivo alli, pero soy muy orgolloso de serlo.
    vomos aser un poco realistas, bni ammart es una region que ha sido imarginada durante decadas por los responsables regionales , provinciales y incluso nacionales, pero novoy a entrar en detalles. pero la dura realidad es que la situacion de bni ammart ha llegado a este nivel de povreza de imargenacion por los propios ammartis y novoy a decir nombres.aver se enterias paysanos
    saludo a los ammartis y hasta la vista. adios.

  • عزوز الحياني
    السبت 5 يناير 2013 - 21:08

    لا يمكن إلا أن أشاطر إخواني العمارتيين مشاعر الحزن والحسرة عما آلت إليه الأوضاع في بلدتهم الحبيبة. وأود أن أشير إلى أن ما تعرفه المنطقة في العقدين الآخيرين سبقه نزوح واسع من العمارتيين عن قبيلتهم في العشرينات من القرن الماضي أثناء حرب الريف وبعدها في الأربيعنات بسبب تداعيات ما يعرف بعام الجوع الذي ألم بالمنطقة وهؤلاء النازحون استقروا في قبائل الحياينة العربية القريبة من فاس، وهناك اشتروا الأرض واستوطنوا إلى الآن. المؤسف أنهم فقدوا صلتهم ببني عمارت بشكل كامل ولم يعد لديهم أي علاقة انتماء للمنطقة إلا الاسم فقط. كما ضيعوا لهجتهم الريفية خاصة الأجيال الجديدة. لكن سبحان الله في قلب كل واحد منهم شعور بعزة الانتماء إلى هذه الأرض الطيبية.

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30

الفاضيلي والعطاء الكوميدي