24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سجلماسة.. أطلال شاهدة على عظمة الحضارة المغربية

سجلماسة.. أطلال شاهدة على عظمة الحضارة المغربية

سجلماسة.. أطلال شاهدة على عظمة الحضارة المغربية

بموقعها الاستراتيجي المتميز بالجنوب الشرقي للمغرب٬ شكلت مدينة سجلماسة على مدى التاريخ ملتقى للحضارات والتلاقح الثقافي٬ لم يتبقى منها اليوم سوى رسوم وأطلال ستظل شاهدة على عظمة الحضارة والتاريخ المغربي.

فقد اعتبرت سجلماسة٬ التي أضحى لسان حالها اليوم يردد قول الشاعر الجاهلي امرؤ القيس "قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل.."٬ من المدن التاريخية العريقة ٬ فهي المدينة التي أسست سنة 140ه ٬ حسب العديد من المصادر التاريخية الوسيطية٬ بل تعتبر أول مدينة إسلامية في الغرب الإسلامي بعد القيروان .

فبموقعها الاستراتيجي الذي كان يربط بين السودان الغربي وشمال المغرب عبر فاس ومراكش٬ وشرق المغرب العربي عبر تلمسان ٬ شكلت هذه المدينة أول محطة للقوافل التجارية القادمة من السودان ٬ وآخر محطة تجارية بالنسبة للقوافل القادمة من شمال وشرق المغرب تجاه تومبكتو٬ لذلك كانت ضمن أكبر الأسواق التجارية في الغرب الإسلامي.

ولعل في وصف الرحالة المغربي ابن بطوطة وليون الإفريقي ولسان الدين بن الخطيب وغيرهم ما يؤكد على الدور الاقتصادي المهم الذي كان لهذه المدينة٬ والمستوى الحضاري الراقي الذي وصلت إليه ٬ حيث امتزجت عدد من الحضارات الإفريقية والمشرقية و الأندلسية و المحلية ... لتعطي حضارة متميزة٬ من حيث التعايش بين مكونات المجتمع الفيلالي/السجلماسي من عرب وأمازيغ ويهود وأندلسيين وأفارقة وغيرهم.

وإلى جانب التجارة عرفت سجلماسة /تافيلالت تطورا علميا من خلال ما يقدم في مسجدها الجامع بالقصبة السجلماسية على سبيل المثال٬ من علوم ومحاضرات كان يلقيها عدد من العلماء والفقهاء. فكانت مدرسة عامرة بالعلم٬ ومعهدا مليئا بالدرس والتحصيل٬ إلى جانب مدارسها العديدة٬ التي تستقبل الطلاب الوافدين عليها من الآفاق البعيدة.

كما تعتبر سجلماسة أول مدينة في المغرب درس بها علم البيان من طرف الفقيه والعالم الشريف الحسن بن القاسم القادم من ينبوع النخيل في العهد المريني٬ مما أعطى للمدينة شهرة كبيرة جعلها قبلة لطلاب العلم ولعدد من العلماء٬ ولعل كتاب "الدرر البهية" لمؤلفه مولاي ادريس الفضيلي يقدم الشيء الكثير عن هذه المدينة ٬ من الناحية العلمية والازدهار العلمي الذي كان بها٬ إلى جانب عدد من المصادر والمراجع٬ التي كتبت الكثير عن تاريخ وحضارة هذه المدينة.

وقلما يخلو مؤلف في التاريخ العام أو الخاص ٬ وكذا كتب الجغرافية٬ من ذكر سجلماسة - بسطا أو اختصاراً - باعتبارها مدينة سياسية واقتصادية وعلمية غير أن هذه الذاكرة التاريخية وهذا الموروث الحضاري وخاصة الموقع الاثري لسجلماسة أصبح اليوم عرضة للاندثار والخراب ذلك أنه يتم تدمير ما تبقى من معالم عمرانية في هذا الموقع المعروف محليا ب" المدينة العامرة ".

وحسب محمد أمراني علوي٬ باحث في التاريخ٬ فإنه يصعب اليوم على الباحثين والأركيولوجيين والمؤرخين القيام ببحوث ميدانية للتنقيب وكشف الحقائق التاريخية التي أوردتها مختلف المصادر عن هذه المدينة التاريخية.

ودعا أمراني٬ في هذا الاطار٬ إلى حماية هذا الموقع الأثري على اعتبار أنه يشكل التراث الانساني والحضاري لمجتمع سجلماسي/ فيلالي ٬ خصوصا وأنه تم اكتشاف عدد من الحفريات الأركيولوجية التي أظهرت عدة حقائق تاريخية.

ولعل هذا ما يفرض٬ يضيف الباحث٬ على السلطات المعنية تأهيل الموقع الأثري لهذه المدينة٬ حتى لا يتم تدمير ما تبقى منه٬ وبالتالي فقدان جزء من الذاكرة التاريخية٬ ولا يتم هذا إلا بتوفير آليات الحماية والحفاظ الضروريتين وعدم السماح بتوسيع المجال العمراني على حساب هذا الموروث الحضاري٬ فضلا عن تشجيع الباحثين والمهتمين بالتراث والذاكرة المحلية للكشف والتعريف بكل المعالم الحضارية والتراثية لسجلماسة٬ حتى توظف في تحقيق التنمية المنشودة٬ والعمل على طبع البحوث والدراسات التي أنجزت حول هذه المدينة التاريخية.

ولتحقيق اشعاع ثقافي يعيد لهذه المدينة مجدها الغابر يتعين ٬ يضيف الباحث٬ تنظيم مهرجان سنوي خاص بسجلماسة ٬ يساهم في التعريف بحضارتها وتراثها المعماري والشفوي٬ وبذلك سيتم الحفاظ على هذا الموروث الإنساني واستغلاله في التنمية المحلية على المستوى الاقتصادي.

ودعا في هذا الاطار إلى ضرورة انخراط كافة المعنيين والمهتمين بالتراث السجلماسي/ الفيلالي من باحثين وفنانين وجمعيات المجتمع المدني ومنتخبين خدمة لهذا التراث الذي طاله النسيان.

❊ و م ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - فيلالي الجمعة 18 يناير 2013 - 11:06
كيف كانت سجلماسة " تافيلالت حاليا " في الماضي بتاريخها وحضارتها الزاخرة المتنوعة حيث هي ملتقى الحضارات المختلفة ومهد الدولة العلوية ولكن مع الأسف يطالها التهميش فأصبحت تافيلالت كلها عبارة عن أطلال ومرتع للمفسدين الدين يعيثون فيها فسادا ، ولا من حسيب ولا رقيب.
لا مستشفيات لا طرقات لا ......................
فقط التفنن في أكل المال العام للمنطقة ونهب خيراتها واستغلال ساكنتها المغلوبة على أمرها.
2 - الأحمدي عبدالمجيد الجمعة 18 يناير 2013 - 11:08
تحلمون يا أهل سجلماسة
أين هي هاته المؤلفات العلمية ؟؟؟ أين مؤلفات السجلماسيين في علوم القرآن وفي التفسير والحديث والمنطق واللغة و........
هل نجد في مؤلفات السجلماسيين ما يضاهي مقدمة ابن خلدون أو موافقات الشاطبي أو فروق القرافي أو إتقان السيوطي أو شرح ابن عقيل أو إحياء الغزالي أو شفا عياض أو قوانين ابن جزي أو كليات أبي البقاء الكفوي أو لسان ابن منظور أوإحكام ابن حزم أو إعلام ابن القيم أو شرح ابن حجر والنووي.......
نعم هناك بعض المؤلفات لكنها لا تعدو أن تكون مجرد تقاييد وشروحات ومنظومات بالية ولعل بعضها يقرأ اليوم في المناسبات وهي تحمل في ظاهرها وباطنها سيماء التخلف والانحطاط
أما أن تكون تلك الأطلال السجلماسية شاهدة على الحضارة فغير صحيح لأن ثلاثة أو أربعة جدران لا تتجاوز 10 أمتار طولا ولا تتجاوز 5 ارتفاعا لا يدل بحال على سلامة قولكم
أما إعادة سجلماسة لمجدها فغير ممكن لأنها سابقا كانت في محور التجارة العالمية آنذاك أما اليوم فهي في هامش الهامش
إن الواجب على أهل سجلماسة اليوم هو العصيان المدني أو الرضا باللعب والزعامة وللناس فيما يعشقون مذاهب
ولله في خلقه شؤون.
3 - الفيلالي الجمعة 18 يناير 2013 - 11:08
اينها العظمة ؟؟؟ في الماضي ربما نعم اما اليووم فأكيد’ لا.
أول مدينة اسلامية في المغرب الاقصى , هي اليوم مجرد اطلال و خراب ...
مرمية في غياهب جب الاهمال و النسيان . حالها حال منطقة تافيلالت كلها خزان المغرب البشري , الغارقة في مستنقع التهميش و العزلة .
4 - elmous الجمعة 18 يناير 2013 - 12:20
نعم سجلماسة في طي النسيان قصر سيدي ابو عبد الله معلمة عمرانية مهملة
أصبحت مسكن للأشباح والكلاب الضالة والله حرام حرام
5 - رشيد الجمعة 18 يناير 2013 - 12:47
هذا عن موقع سجلماسة الاثري الذي تحدث عنه مجموعة من المؤرخين كمحمد بن الحسن الوزان ومارمول كاربخال والبكري وابن زيدان عبد الرحمان... ولكن السؤال كيف الاهتمام بموقع سجلماسة كتجسيد لصورة من صور التاريخ المغربي في ضل اهمال لمدينة الريصاني ؟ حيث غياب ابسط ضروف العيش وسامحوني ان قلت ان الريصاني لا تعيش الزمن الحالي اي القرن 21 فهي لا زالت تعيش فترة القرن 19ان صح التعبير والسبب اهمال المسؤولين لهذه المدينة بحيث لا بنية تحتية لا مستشفيات ولا مؤسسات تقافية لا...ولا....ولا....ولا...
6 - simohammed الجمعة 18 يناير 2013 - 13:05
merci hespress pour cet article informative de bon niveau et je m'excuse d#avoire écris en francais car je ne possede pas un clavier arab á l'étranger et j'appele tous les marocains et musulmans de ne pas perdere leurs temps avec les programms nues des télevisions marocaines et arabe wa salam
7 - Mohamed-Errachidia الجمعة 18 يناير 2013 - 13:24
لقد كانت منذ قرون مركز التقاء الحضارات فلما لا اليوم؟
الأمر بسيط لو أن الدولة أقامت مشاريع عملاقة في هذا الإرث الحضاري و الإقتصادي
8 - rachid الجمعة 18 يناير 2013 - 14:27
سجلماسة - تافيلالت اطلال شاهدة على الحضارة الامازيغية
9 - ilhame de Rich الجمعة 18 يناير 2013 - 14:37
je suis très désolée pour l'état déplorable de notre région Tafilalet qui a souffert et qui souffre encore d'un cas grave de négligence
10 - تافات الجمعة 18 يناير 2013 - 15:00
من السذاجة الإستشهاد ب شاعر جاهلي عربي عند الحديث على مدينة أمازيغية! وتصحيح وهو المغرب العربي= تامزغا
11 - l3alwa الجمعة 18 يناير 2013 - 15:12
عظمة الحضارة المغربية في سجلماسة تحولت إلى أطلال
12 - جواد من المغرب الجمعة 18 يناير 2013 - 16:54
نتمنى من الله ترجع مدينة سجلماسة الى تاريخها العريق والإهتمام بحضارتها و ورجوع الى تقافتها الرائعة ليست سجلماسة الواحدة المنسية هنا بالمغرب فكدالك ظريح الشاعر الملك المعتمد بن عباد ملك الأندلس الدي يتواجد ظريحه جنوب مدينة مراكش في أغمات نتمنى لو يتم الإهتمام بهده الشخصية العريقة بشعرها وتاريخ حكمه في الأندلس وقصة الحب لزوجته أعطى معنى للحب وتعريف الحب للمرأة التي أحبها نتمنى من وزير التاقفة أن يهتم بسجلماسة كحضارة وتقافة وكدلك ظريح الشاعر الملك المعتمد بن عباد لكي يصبح مزار للسياحة هناك أقوال مكتوبة على ضريحه من الشعر أدهلت من قرأها وتدمع عيونه لسمع قصته الجميلة والمأثرة وتاريخ حكمه بالأندلس
13 - فيلالي العاطل الجمعة 18 يناير 2013 - 16:59
سجلماسة أو تافيلالت تحتاج إلى مسؤولين أكفاء لديهم غيرة صادقة على مدينتهم ليس العكس كما يحتاج سكانها إلى تجاوز القبلية وعبادة الأشخاص فكيف تنهض تافيلالت بدون تنمية حقيقية وإنما تنمية مغشوشة في غياب توفر البلدية على مهندس دو كفاءة مهنية ما شي اللعب .........
14 - باطنه أمازيغي و ظاهره عربي!!! الجمعة 18 يناير 2013 - 17:16
سجلماسة مدينة أمازيغية مكونة من جذرين:
سيجي أو سيكَي. وتعني الفوق أو يطل من أعلى، ثم إلماس أو ميس أو لميس جمع ألمس وتدل على الماء، و بالتالي فهو موضع يطل على الماء أو يهيمن عليه وهو ما يمكن رأيته من موقع المدينة نفسها التي بنيت فوق ربوة يحيط بها نهران شرقا وغربا, و هي ضمن واحة تافيلالت الأمازيغية أيضا و التي تعني سلسلة جبلية صغيرة بمنطقة سجلماسة يصل علو اعلى قمة بها 785م، ويعتبر جبل أفيلال من المواقع المأهولة قديما لأن به بعض الأثار التي تشهد على استقرار الإنسان منذ فثرة غابرة، وهي عبارة عن رسوم للعربات التي تجرها الجنود وبعض الكتابات من تيفيناغ لغة التوارك الأمازيغ.
و هكذا يأتي شخص ربما لم يرى المنطقة أصلا و يبدأ في إطلاق الصواريخ أرض جوّ من طراز: المغرب العربي. و الغريب أن الموضوع باطنه المخفي أمازيغي, ظاهره كله منسوب للعرب!!!!
15 - الاسماعيلي مولاي امحمد الجمعة 18 يناير 2013 - 18:14
تافيلالت الحضارة والتاريخ والعلماء أصبحت خرابا والسبب في دلك الجهل الركب لدى عموم ساكنتها التي أصابها غرور تاريخي وأصبحت تعيش على ريع مجد غابر .
القبلية - العنصرية - العبودية - داك في الماضي
حاليا عبادة الأشخاص من أجل مصالح ضيقة أو جاه معتوه أو قبلية مضلمة
النتيجة : تافيلالت العالمة = الخراب والأطلال و ...........
إدا اخدنا متالا بسيطا بالبلدية : مند إحداتها لا شيء سوى الصراع بين من أصبحت ساكنة تافيلالت تعبدهم وتدين لهم بالولاء .
ما يزيد على 400 قصر إضافة إلى المدينة بدون مستشفى حقيقي دون ملعب لكرة القدم دون مكتبة دون دار للشباب دون ............
المشاريع : الاموال تصرف و لا شيء يرى على أرض الواقع ، وكيف تكون مشاريع دات نتيجة والبلدية تفتقر إلى من يهتم بتسيير وتتبع هاته المشاريع من قبيل مهندس دولة معماري كفء دو خبرة عالية في مجال الهندسة، وليس إقحام ايا كان لا يدري ما يفعل.
16 - القرسي خنيفرة الجمعة 18 يناير 2013 - 18:45
إلى متى سنعيش على وهم التميز الفيلالي في تاريخ التخلفي الحالي، تخلف في مختلف المجالات، علمي وثقافي، حضاري واقتصادي ، تخلف فكري في ظل العقليات العنصرية المتخلفة القائمة على وهم النسب الشريف، تخلف في البنيات التحتية، تخلف وتخلف ............................. أريد للمنطقة العيش في غيابات الوهم التاريخي بعيدا عن كل أسباب العتق، بله الثورة والحرية، فإلى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17 - Hassan la jeuness Rissani الجمعة 18 يناير 2013 - 19:04
السلام عليكم
شكرا الاخ كاتب المقال على فض غبار النسيان لدا اهل سجلماسة العامرة,يقولون بالعامرة معنى المملوءة باهل العلم واولياء الله في ارضه الطاهرة ,شخصيا وانا من ساكنة المنطقة وباحث في تاريخها ,اشك في لغز هذه المدينة العتيقة انها مثل اثار الفراعنة,في مصر,أهل بني مدرار والسلطان الأسود والعلويين كعاصمة لهم ,انها من اسرار الحضارة المغربية سياسيا\علميا\تقافيا\اقتصاديا\عسكريا\ تاسست على طول 18 كلمتر من الشمال !لى الجنوب و 8 كلمتر شرقا وغربا ,ومنطقيا و عمليا لازالت المدينة محافظة على هويتها الفيلالية و الأمازيغية وال!فريقية و في نفس الوقت في القرن 21 لازالت على نمط الأبيض والأسود البرنمجي . بالمعنى منتخبو المدينة أعدمو أبناء المنطقة المضياف,يجب على المجتمع المدني التصدي بقوة على أهل الشكارة والمفسدين والمتلاعبين بمستقبل المدينة والساكنة,يجب تاسيس مركز وطني للمدينة والبحث في لغز المدينة بشراكة مع الفاعلين والحكومة وزارة الثقافة\السياحة\الداخلية\ للدفع للأمام بالمنطقة والمواطن الفيلالي عرب\امازيغ والسلام و شكرا على النشر
18 - مُتأسف على البلد الجمعة 18 يناير 2013 - 20:10
آه...آه...وألف آه على تافيلالت التي لا تُذكر إلا لتلميع الواجهة....الملحون....عيد التمر...الرمال....المدفونة...الخ.!!!!والله ليحُز في القلب أن نتكلم على هذه الربوع (الخراب ) بكل ما تحمله الكلمة من معنى !!!منطقة توالى على خرابها العديد من عديمي الضمير . والمحسوبين على تافيلالت..برعوا في نهب الخيرات .والتنكيل بالسكان .والكذب على أهلها .برعوا في خلق الصراعات التي تعصف بمصالح الساكنة. فظلت المنطقة مهمشة .وحتى السلطات ، لا تُعير أدنى اهتمام لما يعانيه هؤلاء من حرمان من أبسط حقوقهم. كالاستشفاء. والتعليم ناهيك عن بنية تحتية مُهترئة .زيادة على ما يُلاقيه المواطن من إهانات وتعسثف من أبسط الموظفين......والكلام يطووووووول عما تُعانيه المنطقة ...فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
19 - charkaoui الجمعة 18 يناير 2013 - 20:16
استغرب و احير في امري عندما يتحدث احدهم عن سكان المناطق الشرقية و يضع سكانها الاصليين "دراوة" في الهامش و لا يلبث بنعتهم بالافارقة. نعم نحن افارقة لكن قبل ذلك شعب له حضارة و ثقافة و تاصل في تلك الارض لما يزيد عن 26 قرنا. كما ارجو التوقف عن التلفظ بالالقاب كمولاي و سيدي التي تشعر القارئ بالغثيان و ترصد ثقافة الفرقة، التمييز و التخلف فقد ولى عصر الجاهلية و لا فضل لاحد على احد فكل المغاربة سواء.
20 - alaoui الجمعة 18 يناير 2013 - 21:29
إن الواجب على أهل سجلماسة اليوم هو العصيان المدني
21 - ابن زاوية وغلان الجمعة 18 يناير 2013 - 22:57
شكر خاص لصاحب الذي انتزع الغطاء عن سجلماسه او تافيلالت حاليا مدينة المجد واهل الخير والعلم والاخلاق والادب العالية
كوفي
22 - khaled الجمعة 18 يناير 2013 - 23:00
vraiment y a des gens qui ne ratent la moindre occasion et ce afin de regler quelques comptes.mais je me demande comment voulez-vous que cette partie de notre chere patrie puisse aller de l'avant tant qu'il existe encore des gens qui ne cesse de nous parler de leur appartenane à la famille du prophete. à ceci je dis le maroc est un pays purement berbere et si cela ne vous plait pas vous n'avez qu'à le quitter et à retourner à votre propre patrie : les pays du golfe.
23 - youssef amazigh الجمعة 18 يناير 2013 - 23:26
احييك على هده المعلومات القيمة و التي بالفعل هي مستقات من مظاهر علمية و منطقية التي تدل في كنهها على ان واحة تافيلالت كانت اهلة بالامازيغ اضافة على دلك هناك بعض المزارع بالمنطقة تحمل اسماء امازيغية و سكانها الحاليون ينطقون بها دون معرفة دلالتها (مزرعة بويكضان . تين ايغاراسن . تازكزاوت تيغمرت التي دفن بها مولاي علي الشريف .)
24 - ما مون عمر الجمعة 18 يناير 2013 - 23:44
كل الذي استوعبته حتى هده اللحضة اننامثل امنا الارض فهناك من كانت دا جاه و سلطة فاصبحت اليوم فقيرة لاحول لهاولاقوة وهناك من كانت لامحل لها في الاعراب ................
25 - مولاي المزلوط السبت 19 يناير 2013 - 01:31
لاادري لماذا كل التعليقات تنم عن حقد عرقي دفين في وقت لا يفرق الفقر والتهميش بين احد منك بين شريف وحرطاني ولا شلح كلها تسميات قديمة لكن
الواقع واحد
26 - ولد الرشيدية السبت 19 يناير 2013 - 02:44
بعض الامازيغ العنصريين يرغبون في أمزغة حتى التراب و الهواء.. يا لطيف..
27 - hakim الأحد 20 يناير 2013 - 02:41
quand on parle de Sijilmassa en tant qu'une ancienne ville importante du poit vue commercial, scientifique,et culturiel au moyen-âge, il est evident de citer des références historiques qui datent l'histoire de cette ville. l'auteur de cet article a mené à bien dans ce sens. et quand des commentaires parlent de l'origine Amazigh de la ville, ce n'est qu"une vérité scientifique et historique à traiter avec respect, ca reste relative, en tout cas, juste comme ces références présentés par l'auteur, et ils ne présentent aucun aspect éthnique qui peut porter du mal à personne, Amazigh ou Arabe ou,,,,
28 - salim الأحد 20 يناير 2013 - 11:33
je vais parler a tous le monde on attend toujour un developpement qui venait du pays ou bien les responsable du gouvernement et nous c est quoi notre role qui ce qu on a fait pour notre pays si on besoin de quelque chose c est acause nous on travaille pas et on attend oujour l aides des responsable mais re pour moi c a nous de reconstruire ca c a nous de travailler ca c notre role c vous voulez arrivez il faut travailler il faut attendre l aide de personne
29 - الحاج بلال الاثنين 21 يناير 2013 - 12:14
نتأسف لما الت اليه سجلمانسا المدينة الخاربة التي تسمخا الذاكرة الشعبية العامرة على سبيم اطلاق الشيء ويريدون ضده لبصير للاعمى والخفيف للثقيل..وهي المدينة التي أسسها الافارقة وقد استفادت الامازيغية في قاموسها من لغا تهم الحبشية بما في ذلك طبونيمية اسم المديتة فسجل في لغتهم تعني الرجل ومانسا تعني السلطان اي مدينة الرجل السلطان بلغة الحبشة والتي حكمها عيسى بن زيد الأسود مدة 16سنة الذي قضت عليه قبيلة مكناسة الامازبغية وخربت المدينة.وانتم الان تبكون على أطلالها ايها المثقفون هل انجزتم بحوثا مبدانية عنها هل انخرطتم في الحياة السياسية من خلال صناديق الاقتراع ما موقعكم من الشأن المحلي..وهنا نشيد بالطلبة الامازيغ المهوسين بحبهم لجغرافية المغرب حتى النخاع لعشقون الحجر والمدر الجبال والسهول...وعليه فمن يريد البحث في طبونيمية سجلماسة فليبحث في لغة الجبشة او لغة الامازيغ السود النيف مرزوكة وقصر اولاد عيسى الاسفل باوفوس.شاكرين للقا ئمين على المجلة دورهم الطلائعي ولصاحب المقال
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال