الأمطَار تُعرّي رَداءَة البنية التّحتية وتُغرق مُدُناً مغربية تحت الماء

الأمطَار تُعرّي رَداءَة البنية التّحتية وتُغرق مُدُناً مغربية تحت الماء
الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:00

حالات رعب كبيرة عاشتها بعض المدن المغربية مؤخرا جراء الإطلالة الموسمية لأمطار طالما يدعو المغاربة أن تأتي “على قدر النفع”، لكن البنيات التحتية الهشّة لهذه المدن لم تكن لتصمد مع أولى الزخّات المطرية، التي أغرقت الشوارع والسيارات واقتحمت منازل ومحلات تجارية من دون استئذان..

أثناء وبعد زيارة أمطار الخير لبلادنا، تعلن الشركات والوكالات المستقلة المكلفة بتدبير الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمدن حالات استنفار غير عادية في صفوف عُمّالها من أجل ضخ المياه وإعادة الوضع إلى حالته الطبيعية، وهو السيناريو الذي يتكرر في أكثر من مرة، ليطرح السؤال بالواضح حول متى ستظل المجالس المحلية المنتخبة تنهج سياسة “النعامة” وتغفل عن مشكل مُتقادم طالما تصرف فيه ميزانيات تضخ في صناديق شركات أجنبية من دون نتيجة.

مُدن تتنفس ماءً..

في طنجة كما في بني مكادة والعرائش ووزان ومراكش وسلا ومدن أخرى، السيناريو هو نفسه لحالة كارية واحدة هي الغرق في الماء.. حيث أغرقت الأمطار الغزيرة التي تهاطلت مؤخرا، عدة شوارع المدن الرئيسية والثانوية، وهو ما أدى إلى حدوث خلل في حركة السير بأهم المحاور الطرقية، بسبب اختناق مجاري الصرف الصحي وعجز البالوعات عن تمرير مياه الأمطار.

وتحوّل مشهد أزقة وشوارع تلك المدن إلى أنهار ومستنقعات من المياه والأوحال، لتغرق معها السيارات وتخترق المياه المحلات التجارية والمنازل المحادية لها، فيما تضررت ساكنة الأحياء الشعبية والعشوائية جراء انسياب المياه والسيول الطينية، كما هو الحال في منطقة بني مكادة والعرائش.

ارتفاع منسوب المياه بِوادي مغوغة المحادي للمنطقة الصناعية بنفس المقاطعة يهدد باستمرار السكان والمنازل كما الشركات والمصانع.. وهي الصور التي ألفها الطنجاويين وتعيد للأذهان الفيضانات الطوفانية التي عرفتها المنطقة قبل 4 سنوات، مع استمرار نفس البنيات التحتية التي تؤثث شوارع وأزقة وأحياء أهم قطب اقتصادي في المغرب.

أما في العاصمة الاقتصادية، فقد تسببت الأمطار وكالعادة في شلّ حركة السير في أهم محاور الطرق بالمدينة القديمة، بما فيها إغراق قاطرات الطرامواي، حيث أدى منسوب مياه الأمطار المرتفع إلى إقفال مجاري صرف المياه و بالتالي إغراق عدة أحياء وشوارع الدار البيضاء في مياه وأوحال اقتحمت عدة منازل ومحلات تجارية من دون استئذان.

واضطرت العديد من الأُسَر البيضاوية إلى المبيت خارج منازلها خوفا من تكرار سيناريو السنة الماضية الذي أدى إلى مقتل 10 أشخاص على إثر انهيار 3 منازل متفرقة بالمدينة القديمة، التابعة لعمالة الدار البيضاء آنفا، بسبب التساقطات المطرية الغزيرة.

تدبير فاشل لوكالات مغربية وأخرى أجنبية..

مع بداية القرن الواحد والعشرين، اختار المغرب تفويت تدبير الماء والكهرباء والتطهير والنفايات المنزلية والنقل الحضري، إلى شركات أجنبية، من أجل تدبير أفضل مقابل الاستفادة امتيازات قانونية وضريبية.. حيث تمّت الاستعانة بكل من الشركة الفرنسية “فيوليا” وفرعها “أمانديس” بكل من مدينتي طنجة وتطوان، وكذا الرباط تحت اسم “ريضال”، إضافة إلى شركة ليونيز للمياه بالدار البيضاء أو “ليدك”، التابعة لـ”سويز للبيئة” الفرنسية.

وارتفعت مؤخرا أصوات من داخل المجالس البلدية وكذا المجتمع المدني منتقدة غياب الجدية لدى هذه الشركات وعدم احترامها لبنود دفاتر التحملات، من قبيل التماطل في إنجاز العقود والبنود المتفق عليها مع السلطات، أشهرا قليلة بعد بداية اشتغالها، بذريعة “الصعوبات المالية”.في وقت أكدت فيه مصادر إعلامية تخلي مؤسسة “فيوليا” الفرنسية عن إدارة عقد تفويض المياه والصرف الصحي والكهرباء ومياه الشرب ببعض المدن ببيع حصتها إلى شركة “أكتيس” البريطانية بمبلغ مالي يقدر بحوالي 3,5 مليار دولار.

في المقابل، وفي الوقت الذي أعلنت فيه جل تلك الشركات الأجنبية فشلها في تدبير مجالات حيوية كبرى كمجال “الصرف الصحي” الذي تعري الأمطار ضعف بنياته التحتية، تبقى فيه المسؤولية ملقاة على عاتق الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، التي تُتهم بدورها بالتهاون في أداء مهامها في مراقبة وتنقية قنوات الصرف الصحي، إضافة إلى التماطل في إنشاء قنوات لصرف مياه الأمطار للوقاية من الفيضانات.

‫تعليقات الزوار

52
  • مواطن
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:22

    اذا ظهر السبب زال العجب
    كل شئ في المغرب موسمي
    امطري، امطري وذكري الضمائر الموسميه

  • amine
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:27

    meziane..had chi li istahel achhaab

    c est notre peuple idio qui votent pour les idiots et les enrechir….
    si on voit les soirée de 2M, on se croinet en suede…mazal zaydinha, ils suivent l equipe nationale…meziane, ana bghit algharak plus que ca

  • sami
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:30

    قالك المغرب في حاجة ل التيجيفي
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • Soussou
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:31

    "اضطرت العديد من الأُسَر البيضاوية إلى المبيت خارج منازلها خوفا من تكرار سيناريو السنة الماضية الذي أدى إلى مقتل 10 أشخاص على إثر انهيار 3 منازل متفرقة بالمدينة القديمة، التابعة لعمالة الدار البيضاء آنفا، بسبب التساقطات المطرية الغزيرة." إلى متى سيبقى المشكل معلقا ؟ أم أن السادة الوزارة يغطون في نوم عميق في قيلاتهم وباقية الشعب يعيش في أوضاع مزرية. وما يعرف لي في المزود غير لتخبط به. أين إجرائية مفهوم الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • salah reims
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:32

    انا هاذا غير معقول كل سنة في فصل الشثاء تتكرر الفيظانات ان المسؤلين هم اصحاب البلديات كلنا نؤذي ضراءب على النضافة ولم نرى شيئ الى المزابل امام بيوتنا اما نحن المهاجرين ناتوعطلة الى شهر في السنة ونرى الى المزبل امام بيوتنا

  • TANGER
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:39

    sobhan allah, ça peut etre la infrastructure faible mais aussi TOGHYAN sehab SEYOUFAT en quelques villes
    ( (
    KOTAE ATOROK BISOYOUF

    YA NALO GHADAB ALLAH FI ARDIHI

  • almaghribi
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:43

    اش خصك يا العريان الخاتم يا مولاي ، ترامواي, موروكو مول… او لقوادس ديالنا ف جميع المدن ……. خلوني ساكت أحسن راه كنتعصب إلى بديت كنهدر .

  • farid
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:45

    we should blame not the responsible for this disaster but also people who throw thrash on the street without being aware of the consequences of such an act.. i don't wanna see my country dirty anymore.. this is 2013 we need to try hard to keep our atmosphere clean for our next generation.. in my opinion, the government should make some serious law against pollution…….o

  • mohcine usa
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:55

    منتخبين, مسؤولون ,رؤساء مصالح يجب محاكمة البعض عن الغش والرشوة التي تسود الصفقات العمومية اغلب المقاولين ينهون مشاريع الدولة بالرشوة تحت الطاولة والشعب يؤدي الثمن ,لاطرق لاقنواة تطهير ,اين انتم تفتحون افواهكم في قبة البرلمان الشعب ليس غبي يدرك جداا لاعيبكم

    اوا انشري هسبرس

  • ISMAEL 20
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 02:00

    المغرب أحسن البلدان،ومند الأستقلال وهما كيكدبوا علينا،وفيقوا أخواتي،وكلشي عاق،6 شهراَ ونعلق نل مِيٍريكَانْ،باغي نحس بأنني إنسان،أخواتي وحْرْكْوا،واللسلام

  • موحى اطلس
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 02:03

    هاد الشي ألي جاب ليكوم دراعكم وذكائكم !!

    سينخرط الجميع كالعادة في البكاء والنقد، واستحضار مهرجانات موازين والكلام على (فلوسنا) و(ورزقنا) رغم انهم لم يسبق لغالبيتهم الساحقة أن شاركوا في إنتاج الثروة الوطنية حتى بدرهم واحد في السنة ، ولم يسبق لهم أن دفعوا حتى سنتيم واحد لخزينة الدولة كضريبة مباشرة ومع ذالك ينخرطون في الكلام عن (فلوسنا ورزقنا) و(فلوس الشعب) رغم أن لا فضل لهم على أموال الخزينة العامة !!…

    ;إذا كانت البنية التحتية ضعيفة في مدننا ومستوى التعليم والتطبيب ضعيف، فلان إنتاجكم الفردي هزيل وضعيف جدا ويقل عن معدل إنتاج الفرد الواحد في العالم بأربع مرات ونصف !!! فالفرد المغربي لا ينتج سوى 25 ألف درهم في السنة (ما تكفاه في حتى مصاريف للدفن). بينما معدل إنتاج الفرد الواحد في العالم هو 120 ألف درهم وفي أوروبا هو 500 ألف درهم!!!.
    فلا يمكن أن تقارن ولا أن تحصل على نفس البني التحتية وخدمات الطب والتمدرس والعيش والرخاء والسكن، والتجهيزات التي لدى الأوروبيين وانت تنتج 20 مرة اقل منهم !!
    على هاد القبال خاص يكون عندكوم تجهيزات ومستشفيات وتعليم تقل 20 مرة من طرق وتجهيزات أوروبا !!

  • rabi3man
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 03:11

    من المؤسف جدا ان يتكرر هدا المشهد كل سنة او عام تعم فيه امطار الخير بلاد المغرب والحقيقة ان هده الامطار جاءت في وقت كان الناس في امس الحاجة اليها بعد تاخر نسبي ربما انعكس على السير الطبيعي للمنتوج الفلاحي فلمادا اذن تتحول هذه النعمة والامل الى نقمة الم تعي اعينكم وابصاركم وضمائركم ايها المسؤولون والدين حملتم امانة رعاية هذه الارض من رؤية هذه المشاهد المتكررة اين تهدر اموال الشعب وثرواته لمادا لاتنفق على اصلاح الهش من هدا البلد الا تستفيقون من سباتكم بل من تضليلكم وخداعكم لمن ائثمنكم امانته وحملكم رعاية مسؤوليته فان لم تستحيوا فعسى الله أن يأتي بقوم خيرا منكم.

  • fifi
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 03:41

    ا لى متى سوف نرى بلدنا من احسن الدول في العالم

  • Amiramiss
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 03:43

    يجب غض النظر عن أوربا والالتفات لدول أخرى مثل اليابان التي تمتاز بجديتها والتزامها في صفقاتها التجارية فدول مثل فرنسا مازالت بعض شركاتها تحن إلى العهود الإمبريالية التي استنزفت فيها خيرات إفريقيا . وإذا كنا نصر على أوربا لقرب خدماتها فلما لا نلتفت لألمانيا التي تعتبر أكثر جدية من حليفتها الفرنسية .

  • Arhaal n Ilmchane
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 03:48

    آنا متشائم, في تلك البلاد لم و لن يتغير اي شيء, لو آعاد محاسب مرن و نزيه النظر في جميع دفاتر الحسابات لجميع الجماعات المحلية قروية كانت ام حضرية لوجد ان ماكلفته البنية التحتية بامكانه تعبيد، و صرڢ مياه افريقيا كاملة. المنتخبون لا ينتخبون لتحمل المسؤولية او حبا في الوطن و انما ليملؤوا جيوبهم و جيوب اهلهم و دويهم. هدا من جهة. اما من جهة آخرى فاغلبية الشعب جهلاء منعدمي البصيرة و الصالح الخاص للمغربي اولى له من الصالح العام. فالبناء العشوائي زاد الامر تعقيدا لتصميم بنية تحتية جديدة آو ترميم القديمة.

    كل شيء و اعني كل شيء في المغرب مبني على الغش. وليس هناك اي مغربي يقوم بعمله كما ينبغي.

  • h'midou
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 05:09

    Au moment où certains profitent du pays et nous vendent l'illusion: TGV, TRAMWAY, MALLS…et j'en passe , mais le plus surprenant dans tout ça vient du peuple qui préfère souffrir en silence

  • صحراوي لمتوني
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 06:00

    الحمد لله على نعمة المطر…والى كل المعلقين المتحدثين عن البنيات التحية أقول: كفاكم لوما وانتقادا فحتى الدول المتقدمة تعاني نفس المشاكل كلما ازدادت درجة هطول المطر، أو العواصف المطرية… ولإثبات ما أقول، اود ان أحيل الإخوة المعلقين على فيديوهات yutoube…ليتأكدوا بالملموس انه لا مرد لقضاء الله…
    فكفاكم سبا ولوما في البلاد والعباد، كما اود توجيه النصيحة لكاتب المقال بان يكف عن التعليق عن الخبر، بشكل يدفع العديد من المواطنين يخلطون بين الظرف الفجائي، والظرف المستعد له…وحتى ولو استعد المسؤولون الجماعيون لمثل هذه الظروف الكارثية، فلن يوقفوها، ولنا في العواصف المطرية التي تضرب الولايات المتحدة الأمريكية أحسن الأمثلة…بإمكانات أمريكا صعب الحد من نتائج إعصار ساندي( بل هنا الآلاف من المشردين، والذين ضاعت ممتلكاتهم ، يتسولون في الشوارع، ولم يحملوا الدولة تبعات ما حصل لهم) فالكل يعلم ان المسؤولية شخصية تعود له وحده، فهو من لم يأمن على ممتلكاته، وبذلك وقع في الخطأ…
    وفي الأخير اود ان أشير إلى انه إذا كنا نحب المغرب فكفانا عتابا لبعضنا البعض، بل هيا نعمل سويا من اجل نهضة البلد…

  • nabil
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 06:21

    bientot les marocains vont etonner la planete,un tramway et un tgv qui floatent,il y travaient fort!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مواطن
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 07:07

    إنهم يتاجرون في المجتمع المغربي ويفكرون في مصالحهم الشخصية منهم الله

  • right-way
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 08:05

    الحقيقة في وضع البنية التحتية سببه هدا المواطن المغربي الدي يحتل الصدارة في الانانية بحيث انه يحرص على نظفة بيته بينما يرمي الازبال في الشوارع التي بدورها تقوم بخنق مجاري المياه . فيجب
    1 توضيف شرطة النضافة
    2 منع باءعي الزريعة
    3اكثار من عدد مواضع الازبال في الشوارع

  • Ameroccan
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 08:13

    واشحال عزيز عليكم لكريتيك والناب وكاتب المقال اول واحد.. قاليك البنية التحتية؟؟ وا عندنا هنا فالمريكان مللي كاطيح الشتا فحال هاذي كاتهز الديور معاها والموتى عالجهد . مالكم مكاتشوفوش الاخبار؟

  • mohamed
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 08:41

    j.ai déja dit que au maroc on parle seulement pas de pratique vous laissé le pratique au autre payes compré

  • MehdiBxl
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 09:13

    Bien evidement on a d'autre priorité que ça, comme danser le Gangam Style au Marocco Mall….

  • أبو خليل
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 09:13

    " الزخّات المطرية، التي أغرقت الشوارع والسيارات واقتحمت منازل ومحلات تجارية من دون استئذان."
    الماء لا يستأذن أحدا، والإنسان هو الذي اقتحم الملك الخاص بالمياه الجارية ولم يراع المخاطر الطبيعية، والخطأ الأكبر ارتكبه أول من اختار موضع مدننا الغارقة وليس مدبروها الحاليين، إلى جانب الإجرام الذي يرتكبه المضاربون العقاريون بتواطؤ بعض المسؤولين..

  • حميد اموكاى
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 09:14

    السلام اعليكم ورحمة الله ان الامر الدى راينه ب مناسبة موسم الشتاء فنحن فارحين له ولكين للاسف الشديد مما راينه من عرق بعض المدن بماء المجارى التى تصلح ويدفع المواطين تمانها باهضا وبدون نتيجة ولكين السباب من السباب هوى من العاملين الدين يعملون فى دالك المجال عندما تدفع الدول مزانية امر اما كان يفرق على عدت مراحيل المرحل الاول تبداء من المكلفين بتسير دالك التجهيز والتانية من العملة والثالث المهندسين المعمارين حتى سمعنا ان بعض المهندسين يشترون دالك ثم الربعة البلادية يقع فيها العجب العجاب حتى يبقى شىء قليل من تالك المزانية ثم ياتون بها ويفرغونها فى الشارع عشواءين ثم هاحنا صلحنا ماشاء الله ادا ارادة الحكومة الجديدة ان تخرج مزانية مهما كانة خاصها اكونوا مراقبين على ايديها وتبداء الرقابة من عند خروج المزانية ثم المراقبة فى الصيانية والله لو تعلموا مايحديت العجب العجاب فى بيع الاسمنة والرمل ووو كتير من ماهوى لدولة وللئصلاح ونخبركوم ان جميع الطرقات فى المدن التى وقع اصلاحها فى 2011 2012 قد دهب اصلاحها مع الامطار الاخرة والله ماد يقولون هاد الناس امام الله هاديه الامور من النهب هى الدى

  • juju
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 09:27

    je suis tout a fait d'accord avec ceux qui disent premierement l'infra-structure puis le lux .toutes les villes vient une catastrophe chaque hiver . c'esr honteux de voir la capital //RABATet CASA ds tel situation قومو ايها المؤولين بواجبكم اتجاه بلدكم قبل ان يصير فيكم ما حصل في الدول التي تهتز حكوماتها.اي المجالس البلدية اين وزارة الاشغال اين هي الشركات الاجنبية العاملة في المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ayoub
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 09:44

    وتبقى دار لقمان على حالها الى اجل غير مسمى

  • fifi الى 13
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 09:55

    حتى نكونو بحال الشعب ديال احسن دولة في العالم:جدية والتزام واخلاص واحترام الآخر والصدق في القول والعمل واحترام الصف واحترام الوقت
    مانعطو رشوة مانشدوها،ما نتحرشو بالتلميذات،ماندفعوا شواهد طبية كاذبة،
    حتى نحاربو النميمة والغيبة والافتراء وكلاس القهاوي بلا شغل،
    يعنييييييييييي نصلحوووووووو راسنننننننننننا بعدددددددددا

  • عبدو
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 10:05

    الامطار تعري الواقع المر لم يبقى سوى هذا الشعب ليعري على كتفيه وينتشل هذا الفساد الذي عمر فينا طويلا مستانسين به ظانين انه الخير كله

  • LADY VOW
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 10:32

    كنشوف هد الصور و لقيت صوره لحافله او اتوبيس غارقه و الناس كتنقز وزارتني صديقه من اليابان ولقات الصوره مزاله فشاشة الكمبيوتر وقالتلي اش هدشي مالقيت ما نقولها غير ان المغرب صنع غواصه و الناس لي دايرين بيها حاضرين باش يحتافلو و يتصورو وقالتلي خساره ماكرهاش تكون بالمغرب باش تحضر لهد التدشين و قلت في نفسي وانا كنضحك المغرب بالشتاء كل السيارات كتولي غواصات

  • المتفرج
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 10:53

    إت كانت الأمطار تعري رداءة البنية التحتية لمدن المغرب ،فهي نتيجة المسؤولين الذين حرصوا عن تغطية وتدفئة حساباتهم و حسابات عا ئلاتهم بالسماح للشركات الأجنتية لتعرية المغارية قاطبة . في الستينات كانت تتداول المقالة:
    le Maroc est le pays le plus riche du monde ,tout le
    "monde vole ,et il n'a pas fait faillite
    qu'on vient maintenant pour voir comment est le vole et, ce n'est pas encore fini

  • abd
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:03

    sur la route Nationale 10 entre Ouled Berhil et Taroudant un ouvrage d'art (pont) proche de la commune rural Ait Igass est totalement deterioré par les crues de Aid ALadha (ca fait presque trois Mois) les usagers de la route NATIONALE utilise les deviations provisoires et jusqu'à présent les travaux d'aménagement ou de construction de l'ouvrage n'ont pas commencé. C'est pas normale alors que cette route est nationale et malheureusement il ya plusieurs fermes sur cette route des fermes de plus de 5Milliards de centimes chacune ……Si un responsable du gouvernement ou plarlemenatire lit ce message il n'a qu'à faire le nécessaire.

    MERCI MERCI MERCI

  • ASMAE
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:07

    quand tu trouve des gens qui jettent les ordures de toutes sortes n'importe où dans les rues, le problèmes ne sera jamais résolu .c 'est le citoyen qui est coupable et pas l'Etat

  • khalil-vvv
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:08

    Mr Amine,
    Svp nous ne somme pas un peuple idiot, ne parlez pas de grands changements, le citoyen marocain doit se concentrer sur le changement de soi-même.

  • فريدة
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:09

    و قيلة كتكرهو الشتاء قولو اللهم لك الحمد يا عباد الله وخليو السياسة لمليها اللي كيسيرو العالم . أصحاب الفتنة والتخرويض فين ما قلبت تنجبرهم حتى قدر الله الواحد الأحد . الله يهديكم والله يحفظنا من بلاكم .

  • مغربي
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:14

    دائمآ نعيش متل هده الظروف الطبيعة و كوارت اخرى في بلدنا الحبيب وننسى دور البطولي والهام الدي تلعبه الوقاية المدنية ًفي. حياتنا .حيوا معي هدا الجهاز الهام برغم من الضروف المزرية التي يعيشون فيها داخل ثكناتهم من رؤاسائهم.تحية خالصة للوقاية المدنية .عاش الملك———–الله -الوطن-الملك

  • مريم
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:28

    الى متى سنظل في هذا الحال :((( .. كرهت الوضع الذي نحن فيه دون ان تقام اي مجهودات لمنع مثل هذا الحال كل سنة ; فيضااناات ازباااال وغيرها من المعضلات (على الاقل يجب ان تتخد تدابير للحد ومنع وقوع الفياضانات قبل ان ياتي فصل الشتاء )

  • استاد من وزان
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:45

    لا احد لا يعرف قنطرة سيدي علال التازي على وادي سبو التي تقترب من 100 سنة في عمرها….كما ادكر ببعض الامثلة المحلية بوزان كثانوية مولاي عبد الله الشريف و مدرسة الفقيه الرهوني و مستشفى ابو القاسم الزهراوي و عمالة وزان حاليا و الملعب البلدي( 1927)..هده المشاريع كلها من بناء الاستعمار فهي لا زالت صامدة و قوية لان المسؤولين وقتها كانوا لا يعرفون معنى الغش و التاحراميات اما اليوم المقاول ينجز المشروع لمدة معينة لا تتعدى 3 سنوات و قد حكى لي عامل باحدى شركات بناء الطرق و القناطر المشهورة بمدن الشمال ان المهندس المكلف بمراقبة جودة البناء لا ياتي الى عين المكان للمراقبة فهو يقوم بواجبه من الربا ط عبر الهاتف لانه اخد حقه مما يجعل الطريق تصبح غير صالحة بعد سنتين فقط اما القنوات فهي في الاوراق من فئة 1 متر في قطرها و على الارض 50 سنتينتر الله ما هدا منكر

  • اللي فاهم
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:50

    bonjour Compatriotes

    c'est devenu un rituel de ce genres de catastrophes(ainsi que d'autres) se répéter chaque année . problèmes d'infra, accidents, viols, corruption…sans pour autant qu'une action ne soit menée de la façon la plus concrète qu'elle soit.
    on a à ce jour vécu assistés à tout type de gouvernements avec leurs idéologies différentes, sans pour autant vivre le vrai changement.
    اللي فاهم راه فالهم بقي

    HESPRESS : c'est à toi aujourd'hui de mettre de tels sujets à la UNE en touchant leur fond.

    ON EST VRAIMENT LE PAYS DES EQUATIONS …
    IMPOSSIBLE
    **la pauvreté et le chant.
    **l'ignorance et la mode.
    **el khalakh et la technologie
    **el fawda & l'art
    **el fayadane & les spectables
    ………..
    اللي فاهم يفهمني معاه عفاكم

  • الفتنة
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 13:52

    المغاربة لا يعجبهم العجب
    طاحت الشتا إوا يحمدو الله مالهم إلى ماتو الناس ومن بعد كاع ….
    غلات المعيشة اوا شنو فيها كاع …..
    داروا ثورة الفتنة والحقد و العملاء والخونة
    لي ديرتها في المغرب تحير
    كلشي فاهم وكلشي عايق و كلشي سياسي وكلشي فقيه وكلشي مدرب وكلشي طبيب
    مغربي فيه كلشي
    و منين تجي الواقع مل كاين والواااا
    المغرب احسن بلاد في العالم
    باش ما نعرفففففففففف
    الهدرة و النقد من اجل النقد
    ناس مفطحة ما ممسوقة وناس كدابز على الحزقة
    إلى تذكرو المصريين فالقران حتى النغاربة تذكرو وعناد فيهم
    المغاربة مذكورين في القران فعلا هم —- من شر ما خلق—–
    نشري يا هسبريس

  • Ifri
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 13:55

    Chaque fois on montre l'Etat du doigt comme le responsable au premier rang. C'est absolument faux. Sachez tous que la mentalité vicieuse de tout nos concitoyens qu’a rendu la vie pourrie et invivable. C'est quoi alors les composantes de l'Etat c'est simple c'est nous avant le territoire et le gouvernement. L’Etat n'est pas une personne morale a elle seule a qui on doit imputer la responsabilité de tous les dommages que le peuple subisse quotidiennement. Mais, la totalité des individus qui le compose sont tenus de jouer leur rôle et d’être des citoyens autrement et activement. Pour finir, on est tous responsables de nos malheurs.
    A vous Hespress

  • Yassine
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 14:35

    ما ذمت في المغرب فلا تستغرب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • المزابي الحر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 14:50

    حكوماتنا فالحة في الحرص على جمع الضرائب وتوزيعها على كبار الموظفين بوزارة المالية كبريمات وبدل استغلال هذه الاموال في تحسين البنية التحتية من ترصيف الشوارع وانارة الازقة واتساع مجال التشجير داخل المدن واقامة ملاعب لشباب المدن والاحياء
    انه يتحتم على الحكومة ان تصرف الاموال التي تقدم كهبات الى موظفي وزارة المالية ان تصرف هذه الاموال لتنمية البلاد لا لملء جيوب موظفي وزارة المالية

  • موراد
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 17:25

    ايها الاخوان المحترمين هل تتخيلو metro او RER تحت مدينتين الرباط والدارالبيضا في فصل الشتاء والفيضانات ? ابدا مستحل لان تحت الارض سيصبح مملوء بالماء الله ايحفض ستكون كارثة, وفما يخص الترامواي على خط السكة وسط الشارع هد حسب أخر. السلام والحفاض على المواطنين.

  • moslim
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:49

    السلام عليكم
    لو انهم استغلو كل تلك الاموال التي تصرف على كرة القدم في اصلاح الطرق والمستشفيات و البنيات التحتية . لصلح المغرب ، ولكن يا حسرة على المسلمين اصبحو غافلين على دينهم و داويهم واخوانهم بجلدة يركض وراءها 22 لاعبا.هل سالتم انفسكم يوما كم نربح من كرة القدم وكم من الارواح تموت من الجوع ونقص العلاج….

  • ghizlane
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 21:23

    Nous les marocains nous sommes des grands égoïstes comment peut-on blâmer le gouvernement sur notre faute. quand les étrangers visitent nos maisons ils croient que nous sommes le peuple le plus propre aux monde et cela est vérifié par la quantité d'eau utilisée dans les le nettoyage alors que la vérité est autre chose quand on jette un coup d’oil dans les rues

  • المشيشي
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 22:27

    هو امتا كان لابس باش تعريه راه من نهارو عريان.

  • salwa
    الخميس 24 يناير 2013 - 00:05

    يا رب أش هاد كوارث لي تنشفو ف أخبار ديما هادشي لا يعقل أ عباد الله الناس تقدمو و حنا لعام لي جا لور لور والله تا حكومة عرفتو أن الأجانب هنا تيموتو علينا بالضحك ملي تشوفو هادشي تقولك المغرب مافيه والو و تبدو يضحكو علينا لي أن الناس تقدم و صلح بلدانهم وحنا مازال واحلين غير مع راسنا حتى بينية تحتية ماكنش والمسؤولين توما نود من نعاس و حيدو موازين لي تاتعتا فيه ملايير لي يمكن تنفع لبلاد و تكون أحسن بلاد لكن عمرها تكون أحسن بلاد مادام فيها قروش لحرام و رشوة حتى من القاضي تعطيه لفلوس يحكم لصالحك واخا تكون أنت مضلوم و محامين لا علك ترضى و موظفين و زيد و زيد كولشي مريض ف هاديك لبلاد إلى من رحمة ربي

  • بنحمو
    الخميس 24 يناير 2013 - 01:23

    إنتقاد أبناء الشعب لبلدهم و كثرته ستجعل منهم أحسن بشر على وجه الأرض !!! ياك آ FIFI ؟ من المؤسف إليه أن نرى هذه المناظر, لكن رأينا أكثر منها مؤخرا في إسبانيا و بعض الدول الأروبية الأخرى, بل حتى في أغنى دولة عربية السعودية… المغرب ليس أحسن الدول, بل أجملها لأننا نحبه و به ما لا يوجد في كثير من البلدان: صحراء , بحر, جبال و غابات و وديان… صحيح أن البنية التحتية لا زالت ضعيفة بالمقارنة مع الدول المتقدمة, لكن لنتساءل هل نحن نساهم في تقدم و لو برمي النفايات في محلها, هل لاحظتم يوما ما كيف يعمل العامل المغربي في أوراش البناء , أو الطرقات , أو في تنقية مصارف المياه ؟ هل لاحظتم كيف يتماطلون في عملهم كأنهم مجبرون على ذلك. إذن لا نلومن إلا أنفسنا. نحن من نصنع تقدم الوطن , و لا تنتظروا تقدما يأتينا من السماء."و الله ما قفلنا إلا فورنا" كما قال الأجداد. في الواقع النقد و الهدم سهل, لكن البناء صعب المنال. هناك من ينتقد موطنه متمنيا أن يسجل إسمه في كتاب "جنيس", باش ؟ بالنقد ؟ طفرتيه بكري…!!!

  • YOUSSEF
    الخميس 24 يناير 2013 - 07:50

    الحمد لله على هده الامطار و هده النعمة نسال الله ان يفرج عن المكروبين ويشفي مرضى المسلمين.وصل اللهم على سيد الموحدين,آمين.

  • Azeddine
    الخميس 24 يناير 2013 - 07:54

    Have read a few stories about the conditions and time of the birth of Mohammed ( ص ).
    about what Mecca was like and when his parents died.
    Also prayed today the turkish way and heard:
    امداح نبوية, و قراءت في السيرة النبوية.
    Though it's a language is one ; do not understand, the message was the same :
    Most of us are born with at least one parent alive, less than that with money, the rest : sometimes either no parents, money or else…………………
    The most sense making story to me was that His father (عبد الله = ثاني الدبيحين )
    died on a business trip a few months before he ( the prophet ) was born.
    Then he lost his mother soon after for reason that are not clear to me – so i do not make a mistake.
    But the one thing about ARROSSOL wa AL^ANBIYA^, is : no backing down cause they do not have a choise.
    و الله لو و ضعو الشمس عن يميني, و القمر عن شمالي……..
    And why not :
    و لقد تبين له في الافق البعيد.
    Happy Holly-jolly Day to ALL Morrocans.
    و صلاة الله و سلامه علئ خاتم الرسل و النبيين

  • السجلماسي
    السبت 26 يناير 2013 - 22:07

    والله إن المغرب مازال مستعمرا ,ألا يقدر المغاربة على تدبير أمورهم الحيوية بأنفسهم أليس هناك من له غيرة على وطنه يسلمون مصائر المغاربة للفرنسيين وهذه الخدمات هي الفيصل في تقدم البلاد أو تخلفها فلا حول ولا قوة إلا بالله
    خاصة و أن هناك أزمة اقتصادية خانقة توجب عدم ترك الأموال و الأرباح تخرج خارج الوطن فكان الأحرى أن تقوم شركات مغربية بهذه الأعمال.
    ويمكن أن نستفيد من تركيا في هذا المجال فبلدية اسطنبول مثلا تملك 29 شركة تابعة لها تعمل في شتى المجالات فتوفر للبلدية مداخيل ضخمة و تدفع بعجلة التنمية للامام فهي تملك شركات للنقل و الماء و الكهرباء و التطهير و مواقف السيارات و تصنيع الايباد وتصنيع مواقف السيارات إلى غير ذلك
    فلماذا لا تنشئ كل بلدية شركة تابعة لها لتدبير الماء و الكهرباء و النفايات و التطهير فتزيد من مداخيلها ومن استثمارها في مجالات البنية التحتية

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير