24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  2. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  3. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  4. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  5. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

4.79

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مهندس مصري: مشروع "الذهب الأخضر" بالصحراء في مراحله النهائية

مهندس مصري: مشروع "الذهب الأخضر" بالصحراء في مراحله النهائية

مهندس مصري: مشروع "الذهب الأخضر" بالصحراء في مراحله النهائية

يقيمُ المهندس الفلَاحِي المصرِي، عادل عبد العزيز سعد، في المغرب منذ أكثر من ست سنوات، وبالضبط في مدينة مكناس.. وَيعملُ متخصصا في تحليل علوم المياه والتربة، كمَا أنَّ لديه خبرات متعددة في مجال تحليل التربة والمياه، زراعات البيوت المحمية، وَزراعات الأشجار المثمرة، وَإنشاء المشاتل وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الزراعية.

في هذا الحوار مع هسبريس، التي التقت الشاب على هامش المعرض الدولي للفلاحة المقام مؤخراً بمدينة مكناس، يكشف عادل سعد أن مشروع زراعة نبات الهوهوبا أو "الذهب الأخضر" في الصحراء المغربية، سوف يتم التجهيز قريباً للخطوات النهائية، تمهيدا للوصول إلى المرحلة الأخيرة من المشروع، وذلك بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة والإعدادات المسبقة بصفة عامة.

أنت مهندس فلاحي قادم من مصر إلى المغرب، قلت إن حلمك هو زراعة الصحراء المغربية بنبات الهوهوبا، ما نوع هذا النبات بداية، ما هي مميزاتها وأين وصل مشروعك الحلم؟

في البداية، أنا سعيد جدا بهاذ الحوار معَ جريدة هسبرس، الواسعة الانتشار، التي أتشرف بكوني من متابعيها بصفة يومية، نظرا لمواكبتها جميع الأخبار بِمهنية ومصداقية كبيرة.

كما تحدثت من قبل عن نبات الهوهوبا في العديد من المنابر الإعلامية، سواء بالمملكة المغربية، أو في خارجها. فنبات الهوهوبا أو "الذهب الأخضر" كما أطلقت عليه من قبل هو عبارة عن شجيرة صغيرة اكتشفت في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدا بصحراء السونورا وخليج المكسيك، تنتج بذورا يمكن أن نستخرج منها زيتا يصلح للعديد من الاستخدامات الطبية، في علاج أمراض التجميل وإنتاج مستحضرات التجميل، والصناعية في إنتاج الأوراق والشموع والصابون.

كمَا يستخدم بالمجال الفلاحي في علاج المبيدات التي تنشأ في النباتات، والأهم من هذا، وهو الاستخدام الرئيسي، هو أن زيت "الهوهوبا" يستخدم كوقود للطائرات والسفن والصواريخ والسيارات، ولقد نفذت الفكرة في العديد من الدول وأعطت نجاحات كبيرة ونقله نوعية في تحول اقتصاديات تلك الدول إلي مراحل متقدمة جدا، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر، دولتَيْ البرازيل وَالهند.

أمَّا فيما يخص مميزات شجيرة الهوهوبا، فنجد أنها تستطيع تحمل العطش لمدة تزيد عن العام، لأن احتياجاتها المائية تعادل نصف الاحتياجات المائية لجميع النباتات، وتستطيع أن تتحمل درجة الحرارة حتى 50 درجة مئوية و 5 تحت الصفر.

كما تستطيع تحمل درجات عالية من الملوحة التي قد تصل من 3000 إلى 7000 جزء في المليون، بالإضافة إلى ندرة إصابتها بالأمراض وقلة حاجيتها للرعاية والخدمة، وزراعتها في الأراضي القاحلة والصحراوية، وعلاوة على ذلك فهي ذات عائد اقتصادي كبير، وَ ينصح بزراعتها في الأماكن الصحراوية القاحلة.

بخصوص المشروع الحلم كما لقبتمُوه، سوف يتم عما قريب التجهيز للخطوات النهائية، تمهيدا للوصول للمرحلة الأخيرة من المشروع وذلك بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة والإعدادات المسبقة للمشروع بصفة عامة.

لماذا وقعَ الاختيار على المغرب لإنجازِ المشروع، رغم أن هناك عوامل مشترك بيئيا مع مصر؟

انتظر دائما ذلك السؤال، الذي يطرح علي في جميع المناسبات، لماذا المغرب وليس مصر؟ رغم أننِي أرى من وجهة نظري الشخصية، أنَّ مصر أو المغرب بلادي فِي الآن ذاته، أكن لهما نفس القدر من الاحترام والاعتزاز والإخلاص، فمصر بلادي التي ولدت بها، وكوني ابنا من أبنائها، يجعلني أعتز بانتمائِي لمصر في جميع الأوقات، أما المملكة المغربية فَبلدي الثاني الذي أقيم به منذ فترة طوِيلَة، والذي ارتبطت فيه الآن بارتباطات أسرية، وقريبا سوف يكون أولادي هنا، هذا من الجانب الشخصي.

أما فيما يخص الجانب العملي فما المانع من نقل نفس التجربة التي خاضتها مصر وأمريكا والمكسيك والارجنيتين والبيرو إلى المغرب في تلك النوعية، من المشروعات، بالأخص في ظل تشجيع المغرب للفلاحة وذلك برعاية الملك محمد السادس لكل ما هو فلاحي أو بيئي، وذلك من خلال مخطط المغرب الأخضر، زيادةً على اندماج المغرب في العديد من الاتفاقيات الخاصة بالمحافظة علي البيئة، وتتويجا لذلك دخول مدينة الرباط كعاصمة اليوم العالمي للمحافظة علي البيئة، مؤخرا فيما يسمي بيوم الأرض.

باعتباركَ مهندسا زراعيا، ما هي الزراعات التي يمكن للمغرب تطويرها اليوم وهناك إغفال لها، بالإضافة إلى زراعة نبات الهوهوبا ؟

أعتقد أن المغربَ يقوم منذ انطلاق العمل بالمخطط الأخضر، بعمل كبير للاهتمام بجميع أنواع المشاريع والزراعات.. الزراعات لم تلقَ بعد اهتماما كافياً هيَ الزراعات العضوية التي لم تأخذ حيزاً كبيراً حتي الآن، وتنحصر زراعتها في مكان واحد وبشركات دائما ما تكون أجنبية، وَتوجه إنتاجاها لأسواق بلادها فِيالخارج، لذا فلابد من تطوير تلك النوعية من الزراعات المربحة، وتربية الثقافة عند الفلاح لإنتاجها وذلك من خلال عمل ندوات مستمرة من مراكز الأبحاث ومساعدة الفلاحين علي خوض غمار الدخول في المنافسة في تلك النوعية من الزراعات .

http://t1.hespress.com/files/saadakhnouch_784790286.jpg

شاركتم في أكثر من مرة في الملتقى الدولي للفلاحة، كيف ترون هذه التجربة؟

بالفعل لقد نلت شرف المشاركة أكثر من مرة بالمعرض الفلاحي الدولي في مدينة مكناس العريقة، عبرَ حضوري باسم شركتي أو بصفتي الشخصية كزائر، أول زيارة لي إلى المعرض الفلاحي كانت منذ خمس سنوات، وكانت مميزة بالفعل، والآن بعد مرور أكثر من عام، ووصلنا للعام الثامن، أرَى أن المعرض يزداد تألقا وإبهارا للجميع من جميع المقاييس، وأضحَى أيقونَى لمدينة مكناس، وَمن خلال منبركم الإعلامي المتميز أوجه تحية شكر لكل القائمين علي إنجاح تلك التظاهرة كل عام، بكل احترافية ودقة، بداية من جميع المسئولين ونهاية بالحضور المشرف والمتميز من الجميع.

ارتباطا بالموضوع كيف تقيمون سياسة المغرب الأخضر، كإستراتيجية وطنية وضعت لتحقيق تنمية فلاحية ترمي إلى جعل القطاع الفلاحي من أهم محركات تنمية الاقتصاد الوطني في أفق 2020؟

أعتقد أن المغربَ قطعَ شوطا كبيرا، ويَسير علي نهج عالٍ من الدقة والاحترافية، خُصوصا بعد تطبيق وتنفيذ العديد من مراحل مخطط المغرب الأخضر المبشر جدا بالخير، والذي اعتبره عبوراً ونقلة نوعيه في تحويل المملكة المغربية من نوعية الفلاحة التقليدية إلي نوعية الفلاحة العصرية ذات المردودية، المثمرة والعالية الجودة، وفتح أسواق جديدة وخلق فلاح عصري يهتم بإنتاج ذي جودة عاليَة وتسويق بثمن جيد، فتشجيع المغربُ للفلاحة بعد إطلاق مخطط المغرب الأخضر، أَدمج قطاع الفلاحة الذي يعتبر قطاعا عريضا وكبيراً تشتغل به حوالي 33 في المائة من العمالة بالمغرب من ضمن الاقتصاد المغربي، وسوف تكتمل الصورة بعد نجاح المخطط في أفق عام 2020.

هل ترى أن هذا ممكن في ظل التحديات التي تواجه الفلاحة المغربية، وعلى رأسها ندرة الموارد المائية والتقلبات المناخية، والذان يشكلان أكبر تحد للقطاع الفلاحي بالمغرب حيث يُتوقع أن يصبح ثلثا الأراضي غير قابلة للاستغلال الفلاحي بحلول 2050؟

فيما يخص ندرة الموارد المائية فهي مشكلة تعاني منها الكثير من الدول وليس المغرب فقط، ولكن إتباع المغرب لسياسة بناء السدود في فترة الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، الذي كان ينظرُ دائما إلى الأمور، بنظر ذويل، أمنت مخزونا ومورد مائيا للملكة المغربية لفترات بعيدة.

أمَّا فيما يقترنُ بحل ندرة الموارد المائية، فجميع الدول الآن تحاول استخدام الطاقة النووية بطرق سلمية، وذلك من خلال التحكم في اتجاه السحب وعمل ما يسمي بإسقاط الأمطار بطريقة صناعية، وإذا رجعنا إلى المتخصصين في تلك النوعية من العمليات، سوف نَجد أن معظمهم من المهندسين المغاربة الأكفاء الذين يعملون علي ذلك في العديد من البلدان، لذلك لا خوف من موضوع نقص الموارد المائية.

سؤال أخير، هلْ ترى أننا في المغرب بعيدون عن مشاكل الأمنِ الغذائي، أم أن هذا التحدي لا يزال مطروحا أمامنا؟

فيما يخص مشكلة الأمن الغذائي فهو تحدي مطروح دائما، ولابد أن يكون دائما أمام الأنظار، لأَن الزيادة السكانية في استمرار والموارد الطبيعية ثابتة، لذلك لابد من العمل دائما علي ابتكار الطرق الجديدة لمكافحة مشكلة الأمن الغذائي من خلال التوسع في زراعة المحاصيل الاستيراتيجية، والحد من الإفراط في استخدام المياه بصورة غير طبيعية، وأخيرا التوعية والترشيد الدائم لمكافحة الزيادة السكانية حتي لا يحدث التضخم الذي تعاني منه العديد من البلدان الآن.

وفي الختام أوجه كل الشكر والتقدير لقراء هسبريس، وانتظروا دائما كل ما هو جديد فيما يخص هذا المشروع الضخم من خلال الموقع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - Adil السبت 04 ماي 2013 - 12:27
أمَّا فيما يقترنُ بحل ندرة الموارد المائية، فجميع الدول الآن تحاول استخدام الطاقة النووية بطرق سلمية، وذلك من خلال التحكم في اتجاه السحب وعمل ما يسمي بإسقاط الأمطار بطريقة صناعية، وإذا رجعنا إلى المتخصصين في تلك النوعية من العمليات، سوف نَجد أن معظمهم من المهندسين المغاربة الأكفاء الذين يعملون علي ذلك في العديد من البلدان، لذلك لا خوف من موضوع نقص الموارد المائية.

السؤال المطروح هل حقا توجد تقنية اسقاط الأمطار بتقية صناعية !!!
2 - Rien السبت 04 ماي 2013 - 12:33
Elevage de Tilapia par example!
3 - yassine السبت 04 ماي 2013 - 12:37
كمَا يستخدم بالمجال الفلاحي في علاج المبيدات التي تنشأ في النباتات????????????????
4 - مغربية متزوجه من مصري السبت 04 ماي 2013 - 12:39
سررت برؤية الشاب المصري كمهندس بالمغرب ومشارك بتنميه المغرب اتمنى ان ارى زوجي كذلك المصري في بلدي لانني لم استطيع استقدامه لفتح عياده و للعيش معي ومع اولاده مع الاشاره انني لم استطيع اللحاق به لارتباطاتي المهنيه هنا ببلدي ,طرقت كل الابواب وتم غلقها رغم انه شخص جدا محترم وكفئ في عمله كدكتور للطب الطبيعي اتمنى لو يدلني احد القراء الكرام على حل حتى يلتم شملنا واطفالنا شكرا هسبرس
5 - omarrakech السبت 04 ماي 2013 - 13:13
كل التوفيق والنجاح لك يا عادل عبد العزيز سعد
ان شاء الله تنجح التجربة أيضا فالمغرب .
وشكرا
6 - ziaten tanger السبت 04 ماي 2013 - 13:38
و لكن اين هو المعهد الوطني للبحت الزراعي الذي من المفرود القيام بهذه الابحاث. او على الاقل العمل على تقييم الجانب البيئي لها
7 - عبد الجليل/مراكش السبت 04 ماي 2013 - 13:39
في الحقيقة مثل هدا التعاون العربي يثلج الصدر...نتمنى المزيد المزيد من التعاون والاندماج الاقتصادي بين الدول الاسلامية..كفانا تشتتا وضياعا.. لدينا الكوادر المؤهلة كهدا المهندس المصري الدي نرحب به في بلده التاني ونتمنى له النجاح في عمله ..
الشباب العربي له طاقات هائلة لكن للأسف الشديد لا يجد الدعم الكافي من المسؤليين
أيها الشباب العربي الاسلامي كفانا ضعفا وتفرقة..ضعوا الثقة في أنفسكم واعملو صاالحا لكم ..لذويكم.. لأبنائكم .. لوطنكم ...
8 - زهير عبي السبت 04 ماي 2013 - 13:43
هدا ما نريده هدا الدي علينا تشجيعه، مثل هده الافكرا التي وجب تدعيمها من كل الجوانب، تحية للمهندس ونتمنى ان يخرج هدا المشروع الضخم للوجود وان يدخل في الخط مهندسين مغاربة وتطويره للاحسن.

ما أجمل العلم...
9 - hassan السبت 04 ماي 2013 - 13:47
نبات الهوهوبا يوجد بمنطقة تافيلالت ويسمى ب الهبالة
10 - ifni السبت 04 ماي 2013 - 13:48
هى شجرة تتناسب بطبيعتها مع الظروف المناخية الحارة صيفا والمعتدلة شتاء كما تتحمل قلة الماء والملوحة وتتناسب مع التربة الرملية جيدة الصرف, ولا تحتاج إلى رعاية ومن الممكن تخزين محصولها أو تركه على الشجرة لحين جمعه فى أى وقت وهو قليل الإصابة بالأمراض وهذا النبات يعتبر من أفضل الحلول العلمية والعملية لزراعة الصحراء.
هى شجرة برية معمرة تعيش هذه الشجرة أكثر من 150سنه وتنتج بذورها فى شهر يونيه ويوليه من كل عام.
زيت بزرها شمع سائل لعدم احتوائه على دهون حيث انه يعتبر من أهم البدائل للزيوت المعدنية ولزيت كبد الحوت ويستخدم حاليا فى مجالات التجميل والطب والصيدلة حيث اتجاه العالم إلى البدائل الطبيعية فى كافة المجالات.

تزرع الهوهوبا فى خطوط تبعد عن بعضها 3:4 متر وتبعد الشجرة فى الخط عن الأخرى من1.75:3 متر.
تزرع 90% من الشجر مؤنث والباقى مذكر موزعة فى الحقل لإنتاج حبوب اللقاح وتنتج الشجرة من العام الثالث إلى الرابع ويصل الإنتاج من نصف إلى كيلو جرام بزور مما يغطى تكلفته خلال عام ويعطى الفدان إيراد لا يقل عن 1500جنيه ويتضاعف سنويا.
مزايا زراعة الهوهوبا
11 - Mohammed السبت 04 ماي 2013 - 14:07
Ce genre d'idée est notre seul espoir de créer un avenir meilleur, je rêve un jour d'un monde arabe plein de ce genre de cerveau pour faire la différence dans la vie des gens, et aussi d'une société qui adapte ce genre de projet et ce genre de talent, au lieu de dépenser notre matière grise dans des argumentations absurdes sur des sujets comme la religion et la politique, la laicité...., aujourd'hui l'espace public est malheureusement envahi avec ces discutions de ce genre, en tout cas ça va plaisir de lire ce genre d'article, et je souhaite à l'ingénieur bien venu dans son deusième pays le Maroc, l'egypte restera toujours un pays grandiose avec ces talents de ce genre.Merci
12 - Medo السبت 04 ماي 2013 - 14:11
the exiting thing in this young man is his love for morocco . he lift Sina desert and cames to morocco to realise his project,as a dream for being one of developers of ecologic energy.. I wish you all the best brother Saad
13 - elkhadir السبت 04 ماي 2013 - 14:24
الحمد لله، كلنا أمل في قدرات أمتنا الواعدة، والتي بإذن الله ستعيد مجدها الضائع، وتستدرك ما فاتها بسبب السبات المطبق، وعمالة المسؤولين أذناب الاستعمار الافرنجي، المتسولين على أعتاب الأمم المتحدة والنقد الدولي
14 - savia السبت 04 ماي 2013 - 14:51
Jojoba : plante miracle ou plante mirage ?
(Syfia-France) Le jojoba n'a pas tenu ses promesses. La plante miracle qui devait stopper l'avancée du désert et produire de l'or liquide déclare forfait dans la plupart des pays d'Afrique. Aux arguments climatiques avancés par les chercheurs pour expliquer son échec au Sahel, les pépiniéristes et les responsables des industries oléagineuses opposent une victoire en Côte d'Ivoire. La recherche privée est-elle plus forte que la recherche publique ou bien le jojoba est-il l'objet d'opérations commerciales risquées ?
15 - moussa tinich السبت 04 ماي 2013 - 14:57
مرحبا بكم سيدي في وطنكم المملة المغربية . لدي سؤال واحد فقط . هل الحكومة المغربية قدمت لكم كل الدعم المدي والمعنوي ؟
16 - Ahmed السبت 04 ماي 2013 - 15:56
Bienvenue Mr Adil dans ton deuxième pays le Maroc ce jeune doit etre soutenu pour qu'il concrétise ce projet trés prometteur qui transformera notre sahara en une région productrice de richesses surtout que mnt il y'a urgence d'encourager l'établissement des marocains du nord vers les provinces du sud pour barrer la route a tous les ennemis de l'intégrité territoriale.
17 - Misolepro السبت 04 ماي 2013 - 16:37
تحية لهذا الشاب العربي و تحية لكل من شجع مثل هؤلاء الشباب من اجل الاستفادة من كفاء اتهم. ينبغي تشجيع الشباب الطموح من كل بقاع العالم و خاصة مغاربة العالم لنستفيد من تجربتهم بالخارج
18 - مغربي حر السبت 04 ماي 2013 - 16:49
من خلال متابعتي للردود وجدت ان هناك فئه معروفة في كل المواضيع تدخل فقط لخلق البلبله وافساد اي موضوع وهم معروفون للجميع اتركوا من يفهم بالميدان للرد او فليصمت الجهلاء
19 - انس السبت 04 ماي 2013 - 17:39
هناك اناس يصنعون الاحداث
وهناك اناس يتاثرون بما حدث
وهناك اناس لايدرون ماذا يحدث

جورج برناردشو
20 - مهجر مغربي السبت 04 ماي 2013 - 17:47
متفق تماما مع صاحب التعليق رقم 6. شخصيا أعرف العديد من الدكاترة المصريين مستواهم هزيل جدا بالمقارنة مع دكاترة المغرب العربي أضف أنهم كثيري الكلام ومنافقين ويفعلون أشياء لاتليق ودلك كله في سبيل المال وليست لديهم شخصية أمام رؤسائهم داخل الكلية. والله شاهد على ماأقول.
21 - ميدو السبت 04 ماي 2013 - 17:56
الحمد لله ان المصرين والمغاربه بيحبو بعض بزاف
المغربي في مصر
والمصري في المغرب
وبنتجوز من بعض
ويا رب المغرب ومصر يكونوا بخير وفي استقرار
22 - المـــــزابـــي السبت 04 ماي 2013 - 18:06
اسئلة منطقية جدا

لماذا لم تستفيد منه دول الخليج وهي تملك اكبر صحراء في العالم؟

لماذا لم تستفد منه بلده ؟

والسؤال المهم هل ندر المهندسين المغاربة هنا بالمغرب ام عجزت النساء عن ولادة مهندسين ؟

ام المسيرين يحبون ان ياتو باجنبي ليكون لهم قنطرة باتهجاه صنودق المال للملكة المغربية

المغرب فيه رجال قادرين على زرع الصحراء فواكه وخضارا فقط الدولة تعطيهم تلك الاراضي الفارغة
23 - Omar Bakh السبت 04 ماي 2013 - 18:10
il faut qu'il soit un égyptien pour lui offrir l'opportunité d'entrevue a deux reprises .il y'en a plein les vrais ingénieurs marocains qui travaillent sur de vrais projet de haut niveau avec le FAO et le PNUD a l'échelle international ou même au niveau national dans des fermes des étrangers a développer des variétés très poussées génétiquement........tarwa netmaziret sont toujours...... marginalisés ....à quand les marocains vont changer le Maroc changera......salam
24 - hassan السبت 04 ماي 2013 - 18:30
its a good iniciative to come with this kind of project in Morocco. It is true that we have many many qualified Moroccan engineer, but what is difficult for them is to embody their dreams olso the lack of help from the government
in our beloved country. Morover, Moroccans are known by there timidity and fear of facing people. Not like egyptians, who have no face, I mean they are not shy and again, Moroccan officials and most of moroccan people have the complex of the Orient as well as the occident but they do not respect theme selves
25 - SOUKAINA السبت 04 ماي 2013 - 19:02
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، اتقدم بأحر التهاني للشاب الطموح عادل على عزمه لتفعيل هذا المشروع الذي يعتبر استراتجيا و ذو أبعاد اقتصادية و سياسية تمكن مغربنا الحبيب من النهوض بإقتصاده خصوصا أن كل الظروف ملائمة لنجاح هذا المشروع الذي سيكون انطلاقة ومخرج من الأزمة الإقتصادية التي بدت أولى علامتها تظهر على ابرز القطاعات. و نجاح مشروع "الذهب الأخضر" يجب ان يحضى بدعم تام و مواكبة مستمرة لكونه يخص الإستثمار الفلاحي و كذلك يشجع مشروع الإكتفاء آلذاتي الذي يتماشى مع النهج الحكومي.
وبكوني مواطنة مغربية فأنا أشجع هذه المبادرة آلطيبة المقترحة و الجارية التفعيل من أخ مصري اتخد من آلمغرب
موطنه الثاني، و برئي كفانا من الإنتقادات الفارغة الخالية من القيمة المضافة و لنكن جميعا منفتحين على المقترحات في هذا الصدد ولنشجع الحوار البنّاء.
بالتوفيق ان شاء الله
26 - al3osfoor السبت 04 ماي 2013 - 19:05
إلى رقم 4 المتزوجة من مصري :

ومالكي فضيحتينا ..مالكي تعاودي لينا قصص حياتك؟ من الأفضل تذهبي عنده إلى مصر.

هذا هو كلام كل المغاربة .التحقي به ولا تبقي في المغرب
27 - bassou السبت 04 ماي 2013 - 19:06
هذا النبات الذي تحدث عنه المهندس المصري يعرفه المغاربة منذ أمد بعيد وقد تمت تجربته بنواحي ورزازات كمراعي طبيعية ولم تنجح التجربة. الاسم العلمي للنبات هو l'ATRIPLEX
28 - مغربي غير مغفل السبت 04 ماي 2013 - 19:19
مصري متخصص في تحليل المياه والتربة :هناك المئات من التقنيين المغاربة المتخصصين في هذا المجال,والمصريون معروفون بضعف نظامهم التعليمي,فكلهم دكاترة ومهندسون, فلو كانت لديهم كل هذه الخبرات لحققوا الاكتفاء الذاتي في اللحم والحبوب ,فثمن اللحم في مصر اغلى منه في المغرب رغم ان متوسط دخلهم اضعف منه بالمغرب عدة مرات.فاحذروا نصبهم.
29 - غيور السبت 04 ماي 2013 - 20:03
كنت اتساءل عن سبب تضرر المنتجات الفلاحية بالمغرب
30 - أحمد السبت 04 ماي 2013 - 20:03
فكرة ممتازة، وكم نحتاج إلى أمثالك أيها المهندس لا إلى "نجوم" الغناء والكرة والتهريج.
31 - مغربيه السبت 04 ماي 2013 - 20:41
لما كل هذا الهجوم علي الشاب المصري ؟
اهلا ومرحبا بيك في بلدك الثاني المغرب
مغربية تحب مصر
32 - ف.ح السبت 04 ماي 2013 - 20:58
انا مواطن صحراوي مغربي املي في ان يتحقق حلمي وحلم كل المغاربة في زرع هذا النوع من النبات وتحويل الصحراء من منطقة قاحلة جرداء الى فضاءات خضراء ومنتجة تبعث على الارتياح والاستقرار بدل من التنقل والترحال تكون اماكن لجلب المستثمرين بدلا من ان تكون مناطق يهاجرها السكان لنذرة مصادرها الطبيعية خاصة الزراعية وصعوية ظروفها المناخية.
33 - مغربي السبت 04 ماي 2013 - 21:40
الى الجزائري المقيم باسبانيا سير تغسل مواعن سبليون بنات المغرب بعاد عليك يا مخنث
34 - أبو يجيي السبت 04 ماي 2013 - 22:24
أرى أنّ من يعرف المصريين جيّدا هم أصحاب التعاليق الذين يقطنون بالمهجر,وانظروا معي,أنّ أصحاب هذه التعايق من أوربا ومن الشرق الأوسط وربما أمريكا,فلايمكن أبدا أن يكونوا على علاقة مع بعضهم,إلا في خبرتهم للمصريين,وأنا بدوري أقطن بالدوحة وبدون ميز أو عنصرية أو أيّ خلفيات قد تبدوا للقارئ,أضمّ صوتي إلى أصحاب التعاليق 6 و17 و18 و26 و32 و33,,اقول لكم واالله لو كانت لديه أدنى معرفة وأنّه مهندس بما تحمله المعنى من كلمة لذهب بمشروعه إلى بلده أو إلى دوّل الخليج التي أصبحت تعرفهم وتعرف تزويرهم للشهادات,وأنا أقول من خلال معرفتي بهم وبمعدنهم جيّدا,هناك أمران فقط إمّا أنّه جاء ليضحك على المغاربة وهذا شيئ بعيد عن أنفه لأنّ المغاربة أذكياء وسيفضحونه عاجلا,وإمّا أنّه مدسوس من أيّ جهة خارجية تريد المساس بالأمن الغدائي للوطن,وهذا غير مستبعد خاصة من الجزائر التي تريد إضعاف المغرب إقتصاديا وسياسيا,صدّقوني أنا لست ضد تواجد أيّ عربي بدولة أخرى ليقدّم خدماته,ولكن أن يكون مصريا ويريد تقديم خدمة للصحراء المغربية,فاحذروا من هذا المهندس,ولاتغرّنكم حلاوة لسانه,فقد يبيع أغلى ماعنده من أجل الدولار.اللهم قد بلّغت فاشهد
35 - كريم السبت 04 ماي 2013 - 23:21
جوابا على الرد 28 : أش كدير فاسبانيا وانت بلادك غنية بالبترول ؟ كتجمع ماطيشة وكتحطها في الصنادق ؟ رجع لبلادك باش تزرع الصحراء ديالكم ، ولكن ضروري تنقيوها بعده وتشطبوها من سراق الزيت اللي ربيتوه فيها.
الأخت رقم 4 : تجربة مصري يعيش بالمغرب تجربة آيلة للفشل ، حيث حنا عندنا مهندسين مغاربة وأطباء يحتاجون للفرص والدعم. عندنا ناس قرات في أحسن الجامعات وعندها مشاريع وفي الأخير كتبناهم دول غربية.
المغرب محتاج للي يجي يستثمر فيه وعندنا مشاكل البطالة الحاملة لشواهد عليا. واش نخدمو ولادنا ولا نخدمو الأجانب ؟
اللي كيحتاجها البيت كتحرم على الجامع
36 - محمد بحيرى السبت 04 ماي 2013 - 23:22
ربنا يوفقك ياهندسة للى فية الخير اخوك وحبيبك محمد
37 - مغربي في المهجر السبت 04 ماي 2013 - 23:34
مرحباً بكل تجربة التي بإمكانها أن ترفع من المستوى المعيشي للفلاح المغربي،
هل سمع أحدكم بشجرة المورينجا ( moringa)?
أنها الشجرة المعجزة بكل المقاييس،
وهل سمعتم بشجرة الصمغ العربي و قيمتها العلاجية؟
من مميزات هتان الشجر تان
أنها تنمو في الصحاري ولا تحتاج إلى مياه بكثرة،
من أراد منكم مكم معلوف أكثر ما عليه إلا أن يقوم ببحث على google,
38 - م . محمد السبت 04 ماي 2013 - 23:42
ﻷنكم المغاربه مهما وصلتم من علم وتقدم لا توجد لديكم اﻷسس التي بني عليها العقل المصري لماذا تتحدث الان انكم الطلاب المغاربه لما لا تفكر من قبل في مثل هذا المشروع او كما سميتموه انتم الحلم ﻷنه فعلا حلم بالنسبه لكم انتم عقليات ضعيفه تحتاج الي توجيه كما تقول الولد المصري هذا الولد عالم ومتقدم انتم بالنسبه لكم لن تجدوه في بلدكم وذلك هو الفرعون المصري لن لم يكون كاذب في حياته والحقيقه امام عينيكم
39 - otmanov الأحد 05 ماي 2013 - 01:14
Ce genre d rencontre reste notre espoir pour créer un avenir meilleur, un monde arabe prospère des ses énergies humaines et matérielles , si nos frères du golf placent un peu de leur argent dans ces projets de développent le monde arabe sera exemplaire en matière de coopération . C'est un plaisir de lire ce genre d'article, je souhaite à cet ingénieur agronome la bien venue et plein succès dans son deuxième pays le Maroc, l’Égypte restera pour nous toujours ce pays frère à la civilisation grandiose et aux talents illimités
40 - الا رسول الله الأحد 05 ماي 2013 - 02:23
على غرار المثل المصري( الميه تكدب الغطاس ) فلنترك له المجال ليبين عن مؤهلاته مع حدر مشروع لتدني المستوى التعليمي بالوطن العربي ...على ان هدا لا يمنع ان يكون الرجل صاحب فكرة متقدة او مشروع ناجح يستحق الدعم فلمادا العجلة واصدار احكام قيمة عليه ...فلنكن واقعيين و عمليين....كما امرنا ديننا ...ولا نسقط في سوء الظن من الوهلة الاولى
41 - moi الأحد 05 ماي 2013 - 03:17
41bravo bien dit surtout il y a bcp d'algeriens qui passe pour ds marocains pour insulter les egyptiens
42 - heppar panda الأحد 05 ماي 2013 - 08:51
لا يغرنكم المصاريه انا اعمل منذ ما يقارب 4 سنين مع اكثر من 20 مصري في الخليج وشهاده الحق ان المصري لا يملك في عقله غير الكلام وكثرة التملق فقط واذا كان في هناك نابغه فهم قله وعلي فكره حتى نا بغتهم اكثر ما يجيدوة الكلام لكن لا حياه لمن تنادي نحن بالاسف في زمن اتكلم كثير واتملق انت احسن واحد انظروا الى الحديث اعلي مع الصحفي لم يعطي هذا المهندس شي من الكلام العلمي الدقيق كله كلامه هراء
43 - مصري محب للمغرب الأحد 05 ماي 2013 - 15:30
العالم المصري الدكتور "على مصطفى مشرفة" الملقب بـ (إينشتاين العرب) أعظم عالم في تاريخ الحضارة المصرية كلها
يوم 15 يناير 1950م تم اغتياله.. من بتوع العلمانية والعلم والتحضر والتقدم والاشتغالات . و قال عنه اينشتين (اليوم توفي نصف العلم).
الدكتور علي مصطفى مشرفة أحد السبعة اللذين عرفوا سر الذرة على مستوى العالم و الذي وضع مع اينشتين النظرية النسبية و هو الذي قام بالاثبات الرياضي لها
1-اول من قام ببحث لايجاد مقياس للفراغ...
2-وضع نظرية تفسير الاشعاع الناتج عن الشمس
3-وضع نظرية الاشعاع و السرعة (سبب شهرته العالمية و سبب اغتياله) 4-هو من وضع نظرية تفتت ذرة الايدروجين التي صنع منها القنبلة الايدوجينية
5-اضاف بعض التعديلات في نظرية الكم
6-تم تجميع ابحاث الدكتور مشرفة و مسودات الابحاث ليحصل بها على جائزة نوبل في العلوم الرياضية الا ان الوفاة الغت ذلك
1-أصغر من حصل على دكتوراة فلسفة العلوم في كلية الملك بلندن و في اقصر مدة على الاطلاق
2-أول مصري يحصل على دكتوراة العلوم
3-أصغر من حصل على الاستاذية في العالم
5-أصغر عميد لكلية العلوم توفي والده و هو في الحادية عشر من عمره و حفظ القران في الصغر
44 - مصري محب للمغرب الأحد 05 ماي 2013 - 15:54
أحمد حسن زويل عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لابحاثه في مجال الفيمتو ثانية. وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.
جائزة نوبل في العلوم ؟

السير مجدي حبيب يعقوب بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمحافظة الشرقية بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط. درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992). عين أستاذاً في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986. واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967. في عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005. من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب. ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1966 ويطلق عليه في الاعلام البريطاني لقب ملك القلوب
45 - مصري الأحد 05 ماي 2013 - 17:48
ظلة عملاقة تحمي قطر من حرارة الصيف
تكلفة المشروع نصف مليار دولار مظلة عملاقة تحمي قطر من حرارة الصيف صورة توضيحية لمشروع (التحالف مع الشمس) يعاني سكان منطقة الخليج من ارتفاع الحرارة في فصل الصيف والتي قد تتخطى 50 درجة مئوية، ولهذا تسعى قطر لخفض الحرارة عن طريق إقامة فكرة قيد الدراسة لمشروع مظلة فضائية ضخمة على مساحة 132 كيلومتراً مربعاً يدعى "التحالف مع الشمس" ويستغرق المشروع 8 سنوات تقريباً تبدأ من 2013 حتى 2021 بتكلفة تقدر نحو نصف مليار دولار.
وذكرت صحيفة "العرب" القطرية في حوار لها مع صاحب الفكرة عرفة رضوان المحاضر بالجامعة التقنية الأوكرانية وبكلية الهندسة بجامعة عين شمس بمصر، أن فكرة المشروع تقوم على التحكم بالطقس والمناخ وإدارة الدورة البيئية للمياه، وإن المظلة ستستقر عند نقطة ارتفاع التوازن الطبيعي الذي تستقر فيه أقمار الاتصالات والبث الفضائي، وبسبب تواجده في منطقة متوازنه فإنه لن يسقط على الأرض، وأضاف عرفة أن المظلة قادرة على تكثيف الأمطار من الجو أو السحب التي لا تتواجد بالأماكن المطلوب إسقاطها بها

رد علي من يشكك في مستوي تعليم المصريين . عن من تتحدثون يا جهلاء
46 - mohamed egypt الثلاثاء 07 ماي 2013 - 16:01
انا احب المغرب ولى اصدقاء مغاربة كثيرون ولكن ما هذا الكره لمصر والمصريين الذى ظهر من خلال تعليقات بعض المغاربة؟؟ صراحة اقول لهم شى واحد فقط "جيبلى دولة مفهاش المنافق والسئ والجيد والحسود والغبى والذكى والضعيف والقوى" انتم انفسكم يامن تدعون ان جميع المصريين منافقين اذا ما تعاملتم مع اخوانكم وابناء بلدكم ستجدون منهم المنافق والكذب وايضا الجيد وهكذا هل كلامى خطأ ؟ اذا لا تعممو لمجرد انكم قابلتم من المصريين من هو منافق فانتم قابلتو فقط ما نسبته 0.1 % من المصريين عامة اما بخصوص ان المصريين ضعفاء فالعلم فأنا ادعو المغاربة الذين يدعو هذا الشى ان يكلفو نفسهم القليل فقط من الوقت ويبحثو عن العلماء المصريين الذين يملأون الارض من امريكا للصين ومن السويد الى استراليا على سبيل المثال :
الدكتور احمد زويل كما ذكرت حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999
الدكتور مجدي يعقوب احد اشهر جراحي القلب على مستوى العالم.
الدكتور مصطفى السيد صاحب نظرية علاج السرطان بجزيئات الذهب و اول من يحصل على قلادة العلوم الوطنية
الامريكية و هو اعلى وسام امريكي في العلوم.
47 - mohamed egypt الثلاثاء 07 ماي 2013 - 16:08
الدكتور فاروق الباز مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن و اسس مركز دراسات الارض و الكواكب بالمتحف الوطني للجو و الفضاء بمعهد سميثونيان بواشطن.
لمهندس كريم رشيد اشهر مصمم صناعي على مستوى العالم.
الدكتور محمد عبده استاذ فيزياء و متخصص في الاندماج النووي.رئيس مجلس بحوث الطاقة في الولايات المتحده.حاصل على جائزة اينشتاين من الاكاديمية الصينية في العلوم سنة 2010.
الدكتور عصام حجي عضو الفريق البحثي لوكالة(ناسا) لدراسة كوكب المريخ
الدكتور أبو بكر الصديق أفضل عالم رياضيات على مستوى العالم عام 2010.
الدكتور مجدي بيومي رئيس قسم الحاسب الآلي بجامعة لويزيانا بأمريكا.
الهندس هاني عازر مصمم محطات قطارات برلين اكبر محطة قطارات في العالم

والله كل هؤلاء العلماء المصريين يوجد اضعاف اضعاف اضعاف اضعاف اضعافهم فالخارج يكفى ان تعرف بأن امريكا فقط فيها 844عالم مصرى ولكن البيروقراطية المصريين ايام الامبارك هي من كانت عائق امام رجوعهم لمصر وتقديم الافادة لها

اخيرا تحياتى للمغرب والمغاربة الشرفاء
48 - fatima الأربعاء 08 ماي 2013 - 11:40
سبق لي أن قرأت مقالا بالصدفة لهذا المهندس الشاب بجريدة الأهرام الرقمية المصرية وحول نفس السؤال (لماذا المغرب وليس مصر) ذكر الأستاذ أنه حاول زراعة هذه النبتة في منطقة مرسي مطروح بمصر غير أن المساعدة لم تتوفر له رغم أن برنامج الأمم المتحدة إختار مصر إلى جانب إسرائيل فيما قدمت له كل المساعدات التي يحتاجها عندما قدم مشروعه لوزارة الفلاحة في المغرب التي قدم إليها بالصدفة وأعطته الدولة 50هكتار لزراعة النبتة وتم وضع خطة مستقبلية لزراعة مليون هكتار بالجوجوبا، حيت قال (وفقا للخطة كلما نجحت في زراعة منطقة يتم إعطائي جزأ آخر، وتم توزيع المناطق التي سيتم زراعتها على المملكة لتحقق بخلاف الزراعة أهدافا أخرى كمكافحة الجراد مثلا، ووفقا للخطة فبعد تمام المشروع سنوفر للمملكة 800 مليار يورو سنويا، وذلك وفقا لخطة تنتهى بعد 15 سنة).فكم من مهندس وطبيب وأستاذ مغربي تخرج لم يجد من يقدم له يد المساعدة ووجد ضالته في بلد ما.نفس الشيئ في جل الدول العربية.فمرحبا بأي شخص سيحقق مصلحة المغرب إلى جانب مصلحته هو فلا فرق بين مغربي ومصري إلى مايخدم مصلحة وطننا الغالي
49 - زيد أحمد محمد الخميس 09 ماي 2013 - 23:30
تحية للرجل متمنيا له التوفيق والنجاح.أنا منطقة بمدينة الرشيدية أملك قدرا كبيرامن الأرض المناسبة لتطلعاتك يا عادل تقدر ب5هكتار واستطيع توسيعها لتصبح مضاعفة .بامكاني توفير تقنية التنقيط اعتمادا على بئرين مائيين.غير أنما سينقصني هو الشتلات لبدأ عملية الغرس فما المعموليا عادل؟؟؟؟..
50 - chakir الجمعة 17 ماي 2013 - 18:33
Salam,
Excellent puisque il s’agit d’un ingénieur égyptien qu’en-est-il pour les inventions des ingénieurs Marocain ou bien tout ce qui vient d’ailleurs et le bien venu.
Messieurs les journalistes à coté de cet article vous ne connaissez pas l’INRA, l’IAV, l’ecole nationale d’agriculture de Meknes, On ne vous a pas parlé des recherches sur cette plante depuis les années 80, le grand projet de TATA…..
Veuillez rapportez les avis des spécialistes et les gens du domaine.
Et encore qui détient le secret de commercialisation et la technologie d’extraction des huiles, voir même la politique internationale
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال