24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  3. عصابة موظف بالبرلمان (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مقاول: كاتب عام عمالة النّاظور يخسّر شركة لصالح مقاولة كبرى

مقاول: كاتب عام عمالة النّاظور يخسّر شركة لصالح مقاولة كبرى

مقاول: كاتب عام عمالة النّاظور يخسّر شركة لصالح مقاولة كبرى

كشف مقاول من مدينة النّاظور أنّ وزارة الدّاخليّة، عبر الكاتب العام لعمالة الإقليم، تتدخل في سير الصفقات العموميّة لأجل تمكين "بعض المقاولات الكبرى" من الاشتغال بالمنطقة، عن طريق ممارسة ضغط مباشر يرجّح كفاتها.

وقال ذات المقاول لهسبريس، وهو غير الراغب في نشر هويته، إنّ الكاتب العام لعمالة الناظور قد ضغط على مقاولة تمّت مناولتها مشروعا لتزفيت مدخل مدينة العروي، وذلك كي تنجز المشروع "شركَة بِيوِي" بقيمة ماليَة تفوق القيمَة الحقيقية التي مرّرت بها مصالح وزارة الدّاخلية هذه الصفقة.

من جهة أخرى أوضحت "شركَة بِيوِي"، ضمن تواصل هَاتفي لها مع هسبريس، ألاّ علاقة لهَا بأيّ تدخل لصالحِهَا قد تتمّ إثارته.. وذلك وفق تعبير أحد المقرّبين من رجل الأعمال بِيوِي، صاحب الشركة الكبرى المنخرطة في عدد من الأوراش المفتوحة بالمغرب كما بالجهة الشرقيّة.

"إنجاز شركتنا للمشروع تمّ بعد أنّ تمّ الاتصال بها من طرف السلطة الراغبة في تعجيل الأجرأة اعتبارا لقرب حلول الملك محمّد السادس بالمنطقة" يرود ذات المتحدّث في ردّه على إثارة الاستفادة من تدخلات عمالة إقليم النّاظور.

نفس المقاول المستاء من تدخّلات الكاتب العام لعمالة إقليم النّاظور سرد لهسبريس كيفيّة إقدام ذات الإطار بوزارة الدّاخليّة على الضغط لتمرير المشروع بطريقة جعلت المقاولة الأصليّة تخسر 40 مليونا من السنتيمات دفعة واحدة..

"أمام كثر الأشغال التي تقوم بها المقاولة المسؤولة عن تزفيت مدخل مدينة العروي، تجاه الناظور، برزت صعوبات لوجستيكيّة مؤثّرة على الصفقة" يورد مصدر هسبريس قبل أن يضيف: "القيمة المالية للمشروع محدّدة في 90 مليونا من السنتيمَات، وقد عرضت مقاولتان اثنتان إنجازه بالمناولة لقاء 80 مليون سنتيم، إلاّ أنّ الكاتب العام للعمالة ضغط بالتهديد لجعل المستفيد، محدّدا في شركَة بِيوِي، ينال المشروع نظير مبلغ محدّد في 130 من السنتيمَات، وقد دفعتها الشركَة الممرّرَة للمُنَاولة بشيك سلّم للكَاتب العَام المشار إليه، يدا بيد، قبل الشروع ".

أمَّا "شركَة بِيوِي" فقد قالت لهسبريس إنّ مَا تنخرط به من أوراش لا يمكّنهَا من التقدّم لإنجاز مثل هذه المشاريع الصغرى وبصيغة المناولة.. "لقد اتّصلت السلطَات بالشركَة كي يتمّ الإنجاز بمدخل مدينة العروي، وقد طلبنا نظير ذلك 160 مليون سنتيم بادئ الأمر، وبناء على نقاش حول هذه القيمة الماليّة مع الإدَارة تمّ التوصل إلى اتفاق بتلقي الشركَة لـ130 مليونا.. هذا كلّ مَا في المسألة، ولسنَا من طلب إنجاز هذا المشروع بالمرّة إنّما دخلنا من أجل المساعدة فقط" يقول مصدر هسبريس بذات الشركة.

"تحرّك الكَاتب العام لعمالة النّاظور لصالح شركة بعينها لا يعلم المقاولون مَا إذا كان يتم بمبادرة شخصيّة منه أو بناء على تعليمَات يتلقّها من رؤسائه على مستويَي الجهة والمركز.. ذات المسؤول الإقليمي بالنّاظور، وأمام الحياد السلبيّ لعامل الإقليم، عمل أيضا على إلغاء نتائج فتح أغلفة استجابت لطلبات عروض سبق إطلاقها بعدد من مناطق العمالة.. وذلك بداعي الاشتغال على تجميع المشاريع الصغرى قبل الكشف عن طلبات عروض جديدة" يورد المقاول المتحدّث لهسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Ammora Min Hannover السبت 01 يونيو 2013 - 12:19
ها كا كيفاش ايمكن لينا انخرجو هادوك التماسيح او العفاريت
خاص متابعة هاد الناس قضاءيا
Merci Hespress pour votre investigation
2 - brbouchi السبت 01 يونيو 2013 - 12:24
عندي مقاولة هادي عامين كندور على جماعات المحلية بش نستفد من(بوند كومند) نعوود نشارك صفقات وعمومية الكبرى فين مامشيت كلقا لبيبان تسدو فوجهي علاش خصك دور مع رئيس الجماعة أودور مع تقنين أولعساس الى بغتي تشد الخدمة .
مقاول مبتدء امشي انتحار
3 - achgrani السبت 01 يونيو 2013 - 12:33
Je ne sais pas pourquoi je ne suis pas surpris, comme tous les marchés publics, les requins du monde de l'entreprise en sont toujours les destinataires. Et comme par magie, les autorités judiciares compétantes ne sont jamais capables de casser ce verrous qui lie des reponsables politiques et des entreprises peu scrupuleuse. Le peuple ne peut que constater ce jeu entre gros du pays, et voir ainsi son argent (car il s'agit bien d'argent public )changer de poche entre quelques personnes, sont jamais être inquietés. Bref, je réve d'un jour ou on pourra vraiment parler de riellle transparence, et dans tous les dommaines, car il ne suffit pas de dire qu'on est respectueux pour vraiment l'être mais il faut toujours en donner les preuves.
Enfin, je lance un appel à tous les juges d'instruction qui peuvent faire bouger les choses à se saisir de ce dossier et mêttre un bon coup de pied dans cette fourmillière pour rendre au peuple la justice dont il a vraiment soif.
Vive le peuple marocain
4 - حنين أوزال السبت 01 يونيو 2013 - 12:38
المرجو منكم الاتصال بالمسؤول المعني بالأمر فخبركم عاري تماماً من الصحة ، فإذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينو عسى أن تصيبو قوما بجهالة، والجهالة هنا قدف شرف من اجل مجد زائف ، فعلى الصحافي الشريف حتى أن حصل على الدليل القاطع حسب منطقه أن يسلمه للقضاء ليحكم فيه نهائيا آن ذاك يمكن استثماره مهنيا ، اتمنا أن تكون لكم شجاعة النشر على الأقل و شكرًا
5 - رجال السلطة و حمى الذهب السبت 01 يونيو 2013 - 12:54
إن وزارة الداخلية، تتحمل مسؤولية الأوضاع المتردية التي يتردى فيها المغرب الآن.و ليس بعيدا ذلك اليوم، الذي سيسقط فيه المغرب في حفرة لن يخرج منها أبدا.
كل ذلك،لأن وزارة الداخلية، لا تقوم بواجبها الكامل في اختيار المسؤولين. بل إن المعايير التي تعتمد في التعيينات لا تخضع لقوانين الكفاءة و الاستحقاق، بدليل المستوى المتدني لهؤلاء المسؤولين، على كافة الأصعدة: من الولاة و هلم جرا إلى القياد..
لقد أصبح الهاجس المهيمن على رجال السلطة في معظمهم- حتى لا نظلم الشرفاء أبناء الشرفاء منهم - هو جمع الأموال ، بشتى السبل، منها فرض الإتاوات و العمولات على كل المتعاملين مع الإدارة أو الذين يقعون في دائرة نفوذها.
فلقد اصبح الحديث الرائج، الذي يتحدث به الناس في حينا(أنس-آسفي)، على سبيل المثال- و قس على ذلك بالنسبة للكثير من الأحياء المغربية- هو الإتاوات التي يفرضها القايد على باعة الخضر و السردين و باعة الفواكه و الخبز و الكاسيت، و التي يقوم المقدم بتجميعها، كل يوم أو كل أسبوع حسب الحالات، و لا تقل يوميا عن 500 درهم (إذ أدنى سعر يؤديه مول الكروسة ، يوميا هو عشرة دراهم).
و على وزارة الداخلية، أن تفتح تحقيقات!
6 - صنطيحة السياسة السبت 01 يونيو 2013 - 12:55
المشكل بالمغرب أن موظفي وزارة الداخلية لا يسمح لهم بالتصريح للصحافة

لأنه يجب على الأقل الإستماع للطرفين ، لأن كل ما أقدم عليه الكاتب

العام للعمالة يمكن تفسيره قانونا ، لأن ما فهمت أن الأمر يتعلق " sous traitance " وليس صفقة مباشرة ،
وهده الحالة للإدارة الحق في اختيار الشركة التي تستجيب للمعايير أكثر من أخرى ،
فصاحبنا ربما له مقاولة صغيرة " باغي يترزق بها " وخوف الكاتب العام من عدم اكمال الأشغال في الوقت المطلوب سوف يطيح بمركزه ،
الأمر عادي ...
ثم هناك شئ آخر في الصفقات وهي أن الإدارة لها الإختيار بين الأقل عرض أو الأحسن عرض "moin disant et mieux disant" ، يعني صاحبنا ما عليه إتلا الإلتجاء للقضاء والإدلاء بما لديه ،
7 - سيمو السبت 01 يونيو 2013 - 13:10
لعلمكم ان مقاولة بيوي لمالكها بيوي هو نفسه البرلماني المنتمي ل pam يعني ما سر هاته العلاقة الحميمية التي تجمع مسؤولين في الداخلية الكاتب العام في الناظور و مقاول برلماني في PAM اجيبوني يرحمكم الله......... والفاهم يفهم؟؟؟’’ انشر
8 - houssam السبت 01 يونيو 2013 - 13:11
IL FAUT ouvrir ce dossier et l'inspecter
puis appliquer la loi
9 - اردوغان السبت 01 يونيو 2013 - 13:57
"إنجاز شركتنا للمشروع تمّ بعد أنّ تمّ الاتصال بها من طرف السلطة الراغبة في تعجيل الأجرأة اعتبارا لقرب حلول الملك محمّد السادس بالمنطقة"
ما هذا؟؟؟؟
هل تنجزون ذلك مخافة منكم على مناصبكم من غضب الملك؟
اتقوا الله في مسؤولياتكم و عاش المغرب ملكا و شعبا
10 - مقاول السبت 01 يونيو 2013 - 13:58
لللأسف هدا الفساد التي تعرفه الصفقات العمومية ليس في الناظور فقط بل في جميع الإدارات و المؤسسات العمومية إلا من رحم ربي. و رغم السياسة الدعم والنهوض بالمقاولات الصغرى كما تتشدق الحكومة ألا أنه العكس في الواقع حيث تعرف هده المقاولات الصغرى و الناشئة تهميش و ظلم كأن من يحكم هدا القطاع قانون الغابة...
11 - samir السبت 01 يونيو 2013 - 14:01
كل شيء ممكن في عهد بنكيران، منذ مجيئه الى الحكم بدأت السيبة في المغرب ا مول جهد يديها...
12 - كريم السبت 01 يونيو 2013 - 14:10
افادت مصادر من قسم المالية والصفقات تم تهميشها من الكعكة ان جل الصفقات يتم تمريرها الى شركة محضوضة جدا " سوجيصا " SOGESA كمثال فقط - بدعم قوي ومستمر من طرف السيد الكاتب العام للعمالة نور الدين حليم ورفيقه رئيس قسم التجهيزات بالعمالة السيد محمد البوحساني والسيد محمد التانوتي رئيس قسم المالية والصفقات والمسمى بالماسيترو . " مايسترو الصفقات والتخرويض "
13 - samiiir السبت 01 يونيو 2013 - 14:21
إنجاز شركتنا للمشروع تمّ بعد أنّ تمّ الاتصال بها من طرف السلطة الراغبة في تعجيل الأجرأة اعتبارا لقرب حلول الملك محمّد السادس بالمنطقة"
14 - Hamid.hs السبت 01 يونيو 2013 - 14:38
لمذا لا يتم اتخاد الإجراء القانوني إذا كان الأمر يتعلق بعجز الشركة عن إتمام المشروع و أعادت إعلان طلب عرض في جلسة عمومية
هدا أدا افترضنا ما قاله المستفيد الأخير هو سبب ما دفع الكاتب العام إلى فعله ولو أنني اشك
الكتاب العامون و العمال لا يجرون على فعل متل هده الأفعال إلا بإيعاز من شي ضرسة صحيحة فالرباط
عشنا تجربة مريرة مع عامل سابق في مدينة ورزازات قام بتهييئ المدينة بشركة واحدة
كذالك تمت إنارتها بشركة واحدة
ما يقال أن صاحب الشركة الفعلي هو في مركز قرار مزانيات الأقاليم
أينما حل العامل حلت معه البركة وبالتلي تحل الشركة بقدرة قادر فلوس الرباط ترجع لبلاصتها
عشنا بالفتات طيلة المدة التي قضاها دالك العامل
في المدينة
على وزارت العدل أن تفتح التحقيق في متل هده القضايا
15 - le gerant السبت 01 يونيو 2013 - 14:45
نحن معطلين مجازين انخرطنا في تاسيس شركة للاشغال المتنوعة (travaux divers) لكن قدرناكان سيئا للغاية لعدة اسباب اوردها كالاتي
- للانخراط في فتح الاظرفة يجب ان تكون مسبقا قد حصلت على des bons de commande
-للحصول على (des bons de commande )يجب تكون لديك معارف: مسؤولين في المصالح،رؤساء مصالح، مديرين في المدارس ،كتاب عامون ،تقنييوا عمالات ،المياه والغابات ،مديريات التجهيز والنقل ،رؤساء بلديات..............
- بعد اشهر وسنوات اصبنا بالملل والاحباط وتقوقعنا مع مشاكلنا بعد ان رسمنا في مخيلاتنا احلاما كتيرة :سيارة ،منزل ، زواج،العمل الكتير والسفريات في ايطار العمل داخل المغرب احلام وردية جميلة اصطدمت بالواقع الصخري فاردتها قتيلا اما نحن فما زلنا نرتشف القهوة السوداء كل صباح في مقهانا المعتادة نعد خساراتنا ونضحك ملىء شدقينا من الواقع الدي ابى ان يتغير ننتظر مباريات التعليم المرتقبة لان السن حسب ما يقال اقل من 45 سنة لكن المشكل اننا خاصلين على الاجازة مند القرن الماضي 1997 حلم مآله مآل باقي الاحلام.........انتهى
16 - صوت الحق السبت 01 يونيو 2013 - 16:48
كثيـــرة من الأشياء التي تقع في إقليـــمنا الحبيب الذي يعاني في صمت ...تفويت المشاريـــع و التلاعب بالملفات والرشوة والفساد الإداري و المحسوبية و الزبونية ووو...في كل الجماعات ومصالح العامالة و الإدارات الموزعة في الإقليـــــــــــم...وهذا كله ينتج : مشاريـــع عشوائية،غياب مراقبة و متابعة المشاريع وعدم الإنصات للمجتمع المدني...ضياع قح المواطنين،قمع المواطنين البسطان...، أما المسؤول الأول أ"السيد "العامل"فهو في سبات وع حلو كلام رؤساء الجماعات و نفاق المسؤوليـــن و على رأسهـــم الكاتب العام للعمالة السابق و المهنسون و التقنييت و مدير الديوان الحالي البارع في التمويه و لعب دور المسؤول الأول...الهم إهدهم و إهدينا فنحن جميعا مشاريكون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة فيما يقع...
17 - tamasinte السبت 01 يونيو 2013 - 18:16
هدشي عدي عندنا فالمغرب فعهد بنكران لغليد يكل ضعيف حنا كمقولين صغار مولفين بلحكر........................................
18 - السعيد السبت 01 يونيو 2013 - 19:44
أستعمل هذه الطريق يوميا ويمكن أن أؤكد لكم أن ثانوية ابن الهيثم المقابلة لمشروع النافورة سيقع لها مايقع لمدرسة العقاد مع حلول موسم الامطار. فإذا كانت هذه الثانوية تغرق مع كل تساقط للمطر فما بالك بها اليوم وقد بنيت النافورة بشكل مرتفع سوف لن يكون معه ممكنا تصريف هذه المياه .
19 - موظف جماعي السبت 01 يونيو 2013 - 20:00
كلمة حق في شخص السيد كاتب عام العمالة ، هو شخص خلوق ومتواضع ومتفان في عمله حيث يتابع بنفسه انجاز المشاريع ويجتمع بمسيري

الأوراش ليستمع لهم ويحل مشاكلهم ،ودائما في اطار ما يسمح به القانون ،

فالسيد الكاتب العام لا يستطيع أن يغامر بتمرير صفقة تزفيت لمقاولة صغيرة ليست لها الإمكانيات ولا الخبرة لإنجاز العمل بالسرعة المطلوبة ،

ولا يعقل أن يكون استقبال ملكي ثم استقبال الجالية المغربية بشوارع طور الإنجاز ...

فكما قال بعض الإخوة ، ما على صاحبنا إلا الإلتجاء الى القضاء ...
20 - omar السبت 01 يونيو 2013 - 20:23
ليست هذه هي الفضيحة الوحيدة التي تورط فيها الكاتب العام لعمالة اقليم الناظور منذ التحاقه بهذا الاخير ،فلو فتح تحقيق في ما اشرف عليه من اعمال منذمجيئه للناظور لتوصل المحققون الى نتائج كارثية ومعه زبانيته من كبار سماسرة العمالة القابعين بالمصالح المالية .
ما اورده موقع هيسبريس بخصوص صفقة العروي هو عين الصواب ،والكاتب العام متورط في الفضيحة مهما حاول ان يتهرب ويدعي بان تعليمات تلقاها من "الفوق"كانت وراء هذه المغامرة التي اقدم عليها.
21 - karim السبت 01 يونيو 2013 - 21:33
IL FAUT ouvrir ce dossier et l'inspecter .
22 - abdou السبت 01 يونيو 2013 - 21:59
Quelqu'un veut régler ses comptes avec le SG ....C'est un petit marché de rien de misère..... si vous voulez faire des enquêtes sur les marchés, allez vous occuper des marchés de pls de 10 voir de 100 millions de Dirhams.... Il y en a plein dans l'administration
23 - najimbourkha السبت 01 يونيو 2013 - 22:33
لا حاجة لاستعمال اسماء مستعارة للدفاع عن خطا فادح وثابت اقدم عليه الكاتب العام للعمالة ومشكورة هسبريس حينما نشرت الخبر لان المقربين من الكاتب العام داخل العمالة يعرفون جيدا ما قام به الكاتب العام لصالح طرف ضد آخر ، وكما جاء في احدى التعاليق فهذه الفضيحة ليست هي الوحيدة التي يتورط فيها الكاتب العام ، فهناك فضائح اخرى بدات الالسن داخل مقر العمالة تتحدث عنها وبالتالي فالحل هو ايفاد لجنة بحث قبل استفحال هذه الفضائح وعلى الكاتب العام ان يدرك جيدا هو وغيره ان الاعين تراقبه فلا حاجة لمزيد من المغامرات .
24 - Youssef السبت 01 يونيو 2013 - 22:40
je travaille dans l'administration et je lance des marchés public, ce qu'il faut savoir c'est qu'ont se trouvent dans ce qu'ont appellent une procédure négocié non public, càd que le maitre d'ouvrage (la ministère) fait appel à un certain nombre de candidats qui choisi lui même sous certaine informations, ça nous arrive aussi d'éliminé les petites entreprises si le délai et la grandeur du
marché le nécessite.
dans ce cas, le soumissionnaire pourras s'adresser aux tribunaux compétent.
25 - Mohajir السبت 01 يونيو 2013 - 23:27
يجب ان يطرد من وضيفته ان كان هذاصح.ليكون عبرة للاخرين.
26 - nez السبت 01 يونيو 2013 - 23:50
نحن 40 منخرطا بجمعية الاندلس بوجدة مقيمون باوربا تعرظنا لعملية نصب و احتيال من طرف رئيس الجمعية,حيث دفع كل منخرط مبغغ 2,5مليون سنتيم.من سوف يساعد هذه الجالية,?لا حول ولا قوة الا بالله .
27 - Nador الأحد 02 يونيو 2013 - 01:35
هذا يحدث دائما بعمالة الناضور، اذا تم البحث فسيكتشفون ان الصفقات بالعمالة يحصل عليها صاحب اعلى ثمن وليس العكس.
28 - الحق الأحد 02 يونيو 2013 - 02:03
" يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" صدق الله العظيم. اتقوا الله في الناس واتركوا إخوانكم يقومون بأعماله
29 - Amine الأحد 02 يونيو 2013 - 18:19
Moi je sais quelques choses sur ce dossier. La societe plaignante n'a pas pu concretiser ce projet dans les normes, à defaut de moyens appropriès, d'ou le recour par les autorités a une entreprise qualifièe ce qui est tout a fait normale.
D'ailleurs, ce responsable serait stupide de manoeuvrer dans une affaire pareille et la societe plaignantes si elle a raison elle n'a qu'a recourir a la justice pourquoi la presse. Malheureusement, les gens ne cherchent que le battage mediatique pas plus.
30 - مقاول الأربعاء 05 يونيو 2013 - 23:39
تدخل الكاتب العام للعمالة جاء بعد ان تبين له ان المشروع لن ينجز في وقته وان الزيارة الملكية قد تجد ان اصحاب الشركة لا يزالون يستعطفون الناس لاقراضهم بعض الاليات للاشتغال .كما ان تدخل الكاتب العام للعمالة جاء بعد ان احال وكيل الملك على قاضي التحقيق مقاول عاث فسادا في بلدية الناظور .
وقد تابعته النيابة العامة بتهمة النصب وخيانة الامانة والارشاء واستعمال وثائق مزورة .
فكيف تريدون من مثل هؤلاء ان ينجزوا مشاريع تتطلب الامكانيات الكبيرة والخبرة الطويلة
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال